دليلك الكامل حول الفرق بين الشذوذ واضطراب الهوية تعرف الان

دليلك الكامل حول الفرق بين الشذوذ واضطراب الهوية تعرف الان

الفرق بين الشذوذ واضطراب الهوية من أهم القضايا الصحية التي انتشرت مؤخرًا وتدور حولها العديد من المناقشات المثيرة للدهشة، بينما ترفض المجتمعات الغربية والعربية السلوك غير النمطي جنسيًا تدور في الخلف دراسات علمية مكثفة لتحديد حقيقة الشذوذ وعلاقته باضطراب الهوية وهل كلاهما نفس المرض أم أن أحدهما ينتج عن الآخر، ذلك ما سوف نتناوله فيما يلي مع مجموعة من المعلومات الهامة حول الموضوع البارز دوليًا واجتماعيًا وحقيقة إمكانية علاج الشذوذ وعلاقته بالاضطرابات النفسية.

ما هو الفرق بين الشذوذ واضطراب الهوية 

الشذوذ واضطراب الهوية الجنسية ليسا نفس الشيء كما يعتقد العديد من الناس وفقًا لأنهما يتشاركان في بعض السلوكيات أو التوجه الجنسي غير النمطي بالنسبة إلى المجتمع، إلا أن الفرق بينهما يمكن توضيحه كما يلي:

ما هو الشذوذ؟

الشذوذ الجنسي أو المثلية الجنسية كما يطلق عليه، يشير إلى انجذاب عاطفي أو مشاعر جنسية بين الأشخاص من نفس الجنس، أي ينجذب الرجل إلى رجل مثله والمرأة تنجذب إلى امرأة مثلها، ويمكن أن يحدث ذلك الشعور في أي عمر، لكنه عادة يظهر في مرحلة المراهقة.

ما هو اضطراب الهوية؟

اضطراب الهوية الجنسية أو المشار إليه بـ "المتحول جنسيًا" وهو يعني الشخص الذي تم تحديد جنسه منذ الولادة اعتمادًا على الأعضاء التناسلية، بينما هذا الجنس المحدد له لا يتوافق مع الشعور النفسي لديه بنوع جنسه، لذا يعرف بـ خلل في الهوية الجنسية، بما يعني الشعور بالضيق الذي يعاني منه الشخص نتيجة اختلاف هويته الجنسية الشعورية لديه وبين الجنس المحدد منذ الولادة.

ويبدأ ذلك الاضطراب منذ الطفولة في غالبية الحالات، بينما يمكن أيضًا أن يحدث في مرحلة البلوغ أو المراهقة.

هل الشذوذ الجنسي له علاقة باضطراب الهوية الجنسية؟

الشذوذ الجنسي ليس مرتبطًا بشكل أساسي بالإصابة باضطراب الهوية الجنسية، ويمكن أن يحدث لدى أشخاص لا يعانون من هذا الاضطراب ولديهم قدرة نفسية على معرفة جنسهم والرضا بالجنس المحدد منذ الولادة.

بينما يمكن للأشخاص الذين يعانون من اضطراب الهوية الجنسية أن يكونوا مثليين جنسيًا، أو متحولين، وذلك نتيجة الخلل النفسي الذي يجعلهم غير راضيين عن هويتهم الجنسية التي تم تحديدها منذ الولادة، مثل أن يتم تحديد جنس المولود كونه ذكر بينما عند بلوغ 3 : 5 سنوات يشعر بالضيق وتظهر عليه سلوكيات الميل النفسي إلى أن يكون أنثى أو يتعامل بالفعل كونه أنثى.

الفرق بين الشذوذ واضطراب الهوية من خلال العلامات

هناك فرق بين الشذوذ واضطراب الهوية من خلال العلامات التي يمكن تمييزهما من خلالها، ولا تعتقد أنه يمكنك معرفة الشخص مثلي الجنس أو مضطرب الهوية من خلال ملابسه أو تصرفاته والطريقة التي ينظرون بها، ذلك لأنهم متنوعون ومختلفون مثل الأشخاص الطبيعية، وإليك العلامات بالتفصيل:

علامات الشذوذ

إذا رغبت في أن تعرف إذا كنت مثلي الجنس أم لا، عليك أن تسأل نفسك بعض الأسئلة، مثل:

  • هل سبق وانجذبت إلى أشخاص من نفس جنسك؟
  • هل شعور برابط عاطفي شديد مع نفس الجنس؟
  • هل لديك شعور جسدي تجاه شخص من نفس الجنس؟
  • هل لديك أفكار لإقامة علاقة مع شخص من نفس الجنس؟
  • هل قمت بتجربة علاقة مثلية جنسية سابقًا؟

وتعرف الجمعية الأمريكية لعلم النفس الشذوذ الجنسي بـ "انجذاب عاطفي أو رومانسي جنسي مستمر تجاه نفس الجنس" هل ترى هذه العبارة تنطبق عليك؟

علامات اضطراب الهوية

علامات اضطراب الهوية الجنسية التي تكشف لك إذا تعاني من هذا المرض النفسي لابد أن تستمر لديك لمدة لا تقل عن 6 أشهر، وتشمل:

  • الإصرار الشديد على الجنس الآخر غير المحدد لك منذ الولادة.
  • الشعور بالرغبة في ارتداء ملابس الجنس الآخر.
  • تفضل الأصدقاء من الجنس الذي تشعر نفسك تنتمي إليه.
  • تميل إلى الألعاب والأنشطة التي يمارسها عادة الجنس الآخر الذي تشعر أنه أنت.
  • تحب أن تقلب الأدوار أثناء اللعب أو التخيل أنك جنس آخر.
  • تشعر بكره شديد للأعضاء التناسلية التي ولدت بها.
  • الرغبة الشديدة في امتلاك الخصائص الجنسية التي تتوافق مع شعورك الجنسي "الهوية" مثل الثديين أو القضيب.
  • التفكير في التخلص من الأعضاء التناسلية.
  • تتمنى أن تتم معاملتك كونك جنس مختلف عن جسمك الواقعي.

علامات اضطراب الهوية

اسرار هامة لك عن المثلية الجنسية واهم صفات الأنثى المثلية وطرق علاجها

إذاً ما هي أسباب حدوث الشذوذ الجنسي واضطراب الهوية

أسباب حدوث الشذوذ الجنسي واضطراب الهوية غير دقيقة حتى الآن، بينما يعتقد العلماء أن هناك مزيج من العوامل تلعب دورًا هامًا في الإصابة بكلا المرضين، مثل:

  • الجينات الوراثية

اتجهت العديد من الأبحاث والدراسات إلى أن بعض الجينات قد تؤدي للإصابة باضطراب الهوية الجنسية أو الشذوذ الجنسي، بينما ليس محددًا بعد ما هو الجين المؤثر، ولكن تم الربط بين الجينات وهذا الاضطراب نتيجة انتشار خلل الهوية الجنسية بين التوائم المتطابقة.

  • عوامل بيئية

التعرض لبيئة حاملة لمواد كيميائية قبل الولادة ارتبط بشكل وثيق باضطراب تحديد الهوية الجنسية عند الولادة.

  • خلل في الهرمونات

الهرمونات لديها دور كبير في تحديد الجنس ولذلك يمكن أن يتسبب عدم توازن الهرمونات في الجسم بوجود مشكلة جنسية مثل الشذوذ الجنسي أو اضطراب الهوية.

إحصائيات عن الشذوذ واضطرابات الهوية الجنسية

الإحصائيات التي تناولت الشذوذ واضطرابات الهوية الجنسية ليست دقيقة، نتيجة عدم شعور مجتمع المثليين بالراحة في الإفصاح عن أنفسهم أو التعبير عن هويتهم الجنسية نتيجة فقدان الأمان داخل المجتمعات، وينتشر في الولايات المتحدة الأمريكية ما يسمى بـ "رهاب المثليين" فهم فئة من الأشخاص غير المقبولين اجتماعيًا.

بينما أشارت الأبحاث الحديثة أن هناك 11 بالمائة من البالغين الأمريكيين اعترفوا بمثليتهم الجنسية، وكشف بحث آخر أن حوالي 8.1 بالمائة خاضوا تجربة مثلية الجنس، بينما 3.5 بالمائة ثنائيي الجنس.

هل نقص هرمون الذكورة يؤدي إلى الشذوذ؟

نقص هرمون الذكورة لا يؤدي إلى الشذوذ وإنما يسبب انخفاض الدافع الجنسي وعدم الشعور بالإثارة أو النشوة أثناء الجماع، ولكن بعكس ما يتم الترويج له بهدف اعتبار الشذوذ الجنسي مرضًا ناتجًا عن خلل هرموني إلا أن الأبحاث والدراسات العلمية لم تثبت ذلك وانتهى الأمر إلى معتقدات ونقاشات علمية مازالت مستمرة حتى الآن في الجمعية الأمريكية للطب النفسي، الذي اعتبرت سابقًا الشذوذ الجنسي مرض نفسي يمكن علاجه، بينما في عام 1973 تم التصويت لحذف مصطلح الشذوذ الجنسي من الدليل التشخيصي والإحصائي للصحة النفسية واعتباره إهانة، ومناقشة التعامل معه كونه ليس مرضًا ولا يستوجب العلاج.

وبالفعل تم إزالة مصطلح الشذوذ الجنسي عام 1975 ووضع بدلًا منه مصطلح التوجه الجنسي في عام 1987، وهو ما وجده بعض الباحثين نفس المعنى، ومازال الأمر قيد الدراسة والنقاش داخل الجمعية الأمريكية للطب النفسي.

ما هي الأضرار الناتجة عن الشذوذ واضطراب الهوية

هناك العديد من الأضرار الناتجة عن الشذوذ واضطراب الهوية الجنسية، فهي تؤثر على كافة مناحي الحياة والحالة الصحية الجسدية والنفسية، ومن أبرز الأمراض الأكثر شيوعًا بين المثليين والمصابين بخلل الهوية الجنسية:

  • الإصابة بالاكتئاب و اضطرابات القلق.
  • ارتفاع نسبة الانتحار بين المثليين.
  • الإصابة بالأمراض الجنسية المعدية.
  • الانخراط في سلوكيات غير آمنة صحيًا.
  • اضطرابات الشهية.
  • إدمان المخدرات وشرب الكحول.
  • الفئة الأكثر عرضة للأفكار الانتحارية أو إيذاء النفس.

ومن المقطع التالي نوضح لك معلومات هامة ومميزة عن اضطراب الهوية فشاهد معنا...

3 أسباب حقيقية وراء ظهور المثلية الجنسية ومراحل العلاج النفسي

كيف تتعامل مع مريض الشذوذ واضطراب الهوية

التعامل مع مريض الشذوذ واضطراب الهوية يعد صعبًا للغاية وهو أمر صادم بالنسبة لمجتمعنا الرافض لهذا النوع من الأمراض، لذا نقدم إليك بعض النصائح الهامة:

  • لا تحاول مناقشة مريض الشذوذ أو اضطراب الهوية دينيًا أو صحيًا.
  • اعرض عليه التوجه إلى طبيب نفسي ومناقشة الأمر معه لأنه الأكثر ثقة طبيًا.
  • عليك تجنب الحكم عليه أو إيذائه نفسيًا لأن ذلك سيؤدي إلى انخراطه في المرض أكثر.
  • مريض الشذوذ لديه شعور بانعدام القيمة في داخله، عليك التحدث معه حول أهمية الحصول على العلاج وأنك ترغب في يعيش حياة صحية.
  • لا تتحدث معه بأسلوب عنيف أو انفعالي لأنك لا تعرف مدى الضغط الذي يتعرض فقد تسبب لنفسك مشكلة أو تتسبب في إيذائه لنفسه.
  • إذا كنت تشعر بالضيق من هذا المرض تجنب الاختلاط بهم أو التعامل معهم حتى لا تزيد الأمر صعوبة.

كيف يتم تشخيص الشذوذ واضطراب الهوية

يتم تشخيص الشذوذ وفقًا للأعراض التي يعاني منها المريض، وذلك عن طريق بعض الأسئلة التي يطرحها الطبيب حول الميول الجنسية والمشاعر العاطفية التي يشعر بها تجاه الأشخاص من نفس الجنس، وهل انخرط في علاقة مثلية وغيرها من الأسئلة التي توضح إصابة الشخص بالشذوذ..

بينما تشخيص اضطراب الهوية الجنسية يتعلق بمدى الشعور بالضيق لدى الشخص اتجاه الجنس الذي تم تحديده له منذ ولادته وفقًا للأعضاء التناسلية، وحول رغبته في تغيير هذه الأعضاء وارتداء ملابس الجنس الآخر والقيام بالأنشطة التي تنتمي إلى غير جنسه البيولوجي.

هل يمكن علاج الشذوذ واضطرابات الهوية

مازال علاج الشذوذ قيد البحث والدراسة بعد أن كان مدرجًا في الدليل التشخيصي والإحصائي لاضطرابات الصحة العقلية، إلا أنه يتم التعامل معه في الوقت الحالي كونه ليس مرضًا ولا يحتاج إلى علاج.

بينما هناك العديد من العلاجات لاضطراب الهوية الجنسية التي نشرتها الجمعية الأمريكية للطب النفسي.

علاج الشذوذ واضطراب الهوية

علاج الشذوذ واضطراب الهوية الجنسية وفقًا للدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية، يشمل العلاج الطبي لـ لاضطرابات الهوية ما يلي:

  • العلاج الهرموني

يشمل الهرمونات المحفزة للأنوثة أو الهرمونات الذكورية التي تزيد من الخصائص الذكورية.

  • الجراحة

يمكن أن يجري الطبيب عملية جراحية للتأنيث أو الذكورة، وهي ما تسمى بالتحول الجنسي، لتغيير شكل الأعضاء التناسلية الخارجية.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

هل يعد الشذوذ الجنسي مرض عقلي؟

تعتبر بعض الدراسات أن الشذوذ الجنسي مرض عقلي يمكن أن يحدث نتيجة الإصابة بالوسواس القهري أو اضطراب ما بعد الصدمة نتيجة التعرض لاعتداء جنسي في عمر مبكر.

هل الشذوذ خلل هرموني؟

تشير بعض الأبحاث أن الشذوذ خلل هرموني لكنها غير مؤكدة ولم يتم إدراج مصطلح الشذوذ ضمن الأمراض النفسية التي تتطلب العلاج.

ما هي أشكال الشذوذ الجنسي؟

أشكال الشذوذ الجنسي متعددة وأكثرها شيوعًا هي المثلية الجنسية، والماسوشية أو التمتع بالألم، والسادية وهي السلوكيات الجنسية العنيفة، وأخيرًا الانجذاب الجنسي للدمية أو التماثيل.


مقالات قد تهمك

أخطر 7 أنواع للاضطرابات الجنسية!

اجابات هامة حول سؤال كيف تعرفين ان زوجك مثلي وكيف تتعاملين معه

اليك افضل رقم طبيب نفسي ممتاز بخبرة 15 عاما من مستشفى الامل

قائمة أسعار المصحات النفسية فى مصر المرخصة

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد