كل ما تود معرفته عن العلاقة بين الشخصية الحدية والذكاء اليك التفاصيل

كل ما تود معرفته عن العلاقة بين الشخصية الحدية والذكاء اليك التفاصيل

العلاقة بين الشخصية الحدية والذكاء أنها تتمتع به بنسبة كبيرة وفقًا لما يرجحه العلماء، لما يميز هذه الشخصية في سهولة تعرفها على نفسها وأيضًا الآخرين، وليست نوع من الاضطرابات التي تتضمن إنكار للعيوب أو المشاكل التي تسببها أو تقع بها، سنتعرف أكثر على هذه الشخصية ونقاط ضعفها وعيوبها وطرق العلاج المتاحة ونجيب على أهم التساؤلات التي تدور حولها مثل كيفية التعامل مع شخص ذو شخصية حدية.

ما هي العلاقة بين اضطراب الشخصية الحدية والذكاء

يعتقد العلماء أن العلاقة بين الشخصية الحدية والذكاء هي ما تتميز به هذه الشخصية من مستوى متوسط إلى عال من الذكاء، وذلك يؤهله من قراءة نوايا الآخرين ومعرفة دوافعهم بشكل كبير مما يجعله ينمي سلوكياته الشخصية وكيفية التعامل معهم ويكشف عيوبه الشخصية والتعرف إلى ذاته، وذلك يدفعه إلى التغيير الإيجابي، مثل التخلص من الانفعالية التي تميز المصابين بهذا النوع من الاضطراب.

أيضًا يمكن لمعدلات الذكاء المتوسطة أو المرتفعة لدى مصابي اضطراب الشخصية الحدية أن تتسبب في إصابتهم بالعديد من الاضطرابات النفسية، مثل:

ونتعرف فيما يلي بشكل أكبر على الشخصية الحدية ولماذا قد يمثل الذكاء مزيدًا من المعاناة لأصحاب هذه الشخصية.

هل تُؤثّر الشخصية الحدية على طرق التفكير؟

اضطراب الشخصية الحدية هو أحد حالات الصحة العقلية التي تؤثر على طريقة التفكير وكيفية الشعور بالآخرين والسلوكيات الاندفاعية، لذا يسبب العديد من المشاكل وصعوبة الاستمتاع بحياة يومية هادئة.

كما يواجه أصحاب الشخصية الحدية شعور بالخوف من الهجران وصعوبة في السيطرة على عواطفهم قد تصل إلى سلوكيات متهورة أو تمثل خطورة، مثل القيادة بسرعة فائقة، أو التهديد بالانتحار أو إيذاء النفس، وكل ذلك طريقة تفكير غير متزنة تؤدي إلى عدم القدرة على الاحتفاظ بالعلاقات الاجتماعية أو العاطفية.

إذاً ما هي نقاط ضعف الشخصية الحدية

8 معلومات هامة يهمك معرفتها حول علاقة الشخصية الحدية والزواج

إذاً ما هي نقاط ضعف الشخصية الحدية

نقاط ضعف الشخصية الحدية أو عيوبها هي بعض الأعراض التي يتميز بها هذا النمط من الاضطراب ويمكنك من خلالها معرفة إذا كنت تعاني منه، هي علامات تظهر خلال أواخر سنوات المراهقة وتزيد سوءً في حالة التعرض لتجربة قاسية أو عنيفة، وتقل تدريجيًا بمرور الوقت ويمكن أن تختفي تمامًا.

وشدة الأعراض تختلف بين ما يمكن السيطرة عليه أو الشديد جدًا، وتشمل ما يلي:

  • الخوف من الهجران

لا يشعر أصحاب الشخصية الحدية بالارتياح كثيرًا لتركهم بمفردهم، عندما يشعرون أنه قد يتم التخلي عنهم أو هجرهم يسيطر عليهم شعور بالخوف الشديد أو الغضب، فقد يتتبعون أحبائهم أو يمنعونهم من الذهاب، وأيضًا قد يدفعونهم بعيدًا ولا يقبل بالاقتراب منه.

  • العلاقات المكثفة أو غير المستقرة

المصابين باضطراب الشخصية الحدية قد يغيرون وجهات نظرهم تجاه الآخرين بشكل مفاجيء وبنوع من الدراما، مما يسبب لهم صعوبة في الاحتفاظ بعلاقات صحية، فقد يغيرون رأيهم في شخص ما من المثالية إلى التقليل من قيمته بسرعة كبيرة والعكس صحيح، لذا تميل علاقاتهم الأسرية أو الاجتماعية إلى الفوضوية وعدم الاستقرار.

  • صورة ذاتية غير منتظمة

تعتقد الشخصية الحدية في صورتها الذاتية شعور بأنها سيئة أو تتضمن مشاعر الخجل أو الشعور بالذنب، لذا يمكن أن يقوموا بتغيير مفاجئ في صورتهم الذاتية ويظهر ذلك من خلال تغيير وظيفتهم أو آرائهم أو أهدافهم أو تغيير أصدقائهم فجأة، وذلك قد يؤدي إلى هدم تقدمهم.

  • تقلبات مزاجية سريعة

تتغير الحالة المزاجية للأشخاص المصابين باضطراب الشخصية الحدية بشكل سريع جدًا، فقد تتغير عواطفهم تجاه الآخرين أو الحياة أو أنفسهم أيضًا، كذلك المشاعر غير المنطقية مثل الخوف والقلق والغضب والكراهية والحب والحزن، وخاصة الحب الذي تفقد التحكم فيه بصورة مفاجئة، وتستغرق هذه التغيرات عدة ساعات وقد تصل إلى أيام.

  • سلوكيات اندفاعية خطيرة

تميل الشخصية الحدية إلى المخاطر في الكثير من الأحيان فقد تدخل في قتال أو إدمان القمار أو تعاطي المخدرات أو الشراهة في الأكل أو النشاط الجنسي غير الصحي.

  • سلوك انتحاري أو تكرار إيذاء النفس

يمكن أن يسبب الشخص المصاب بالشخصية الحدية الكثير من الأذى لنفسه مثل جرح أو حرق جلده، أو التهديد بالانتحار، وذلك في حالة شعوره أنه مهدد بالهجران أو التعرض للرفض أو الخيبات.

  • الشعور بالفراغ

لدى الشخصية الحدية شعور دائم بالفراغ والحزن وعدم الرضا، أيضًا البعض منهم يشعر بانعدام القيمة أو الكراهية تجاه ذاته.

  • صعوبة إدارة الغضب

يفتقر الأشخاص المصابين بالشخصية الحدية إلى إمكانية إدارة نوبات غضبهم، ويتعرضون لهذا الغضب في الكثير من أوقاتهم، ويظهرون ذلك من خلال الكلمات اللاذعة أو التهكم والسخرية أو عبارات غاضبة، ويمكن أن ينتج عن ذلك شعور بالذنب أو الخجل من النفس.

كيف نتعامل مع الشخص ذو الشخصية الحدية؟

التعامل مع الشخص ذو الشخصية الحدية بصورة أفضل يساعد في إنشاء علاقة أقوى في طريق التعافي، ومن خلال النصائح التالية يمكنك مساعدة أحبائك:

  • تعرف على الاضطراب

تثقيف نفسك حول اضطراب الشخصية الحدية ومعرفة أعراضها وطرق التشخيص يساهم في توضيح ما يمر به الشخص العزيز لديك، مما يجعلك أكثر قدرة على قراءته، لذا يمكنك استشارة طبيب نفسي أو القراءة حول الحالة عبر الإنترنت وغيرها من الوسائل المتاحة.

  • لا تشكك في مشاعرهم

الأشخاص المصابين بالشخصية الحدية لديهم ردود فعل قوية وعاطفة عنيفة جدًا، من الصعب على الآخرين استيعابها، لذا لن يكون من الصحيح التحدث عن مشاعرهم كونها غير منطقية أو التشكيك في صدقها، لأن مشاعر مرضى الشخصية الحدية حقيقية جدًا، فإن تجاهلها أو التقليل منها أو عدم تصديقها أمر مؤلم للغاية.

  • تبسيط رسالتك

يتحكم مزاجهم الحالي في تفسير ما تقوله وما تفعله لذا لا تستخدم عبارات يصعب تفسيرها أو غير واضحة، وحاول تبسيط ما تقوله لهم واختصار العبارات وجعلها مباشرة لا تترك مجال لسوء التفسير.

  • تشجيع المسؤولية

تجنب القيام بدور الرعاية للأشخاص ذوي الشخصية الحدية، بالرغم أنه من الطبيعي أن تشعر بالرغبة في مساعدتهم إلا أن ذلك لن يساعدهم في التعافي، لذا دعهم يتحملون عواقب سلوكياتهم وأفعالهم وذلك لا يعني تركهم دون دعم.

  • وضع الحدود

وضع الحدود مع الشخصية الحدية يجعله يشعر بالمسؤولية عن خياراته، لا تتحمل السلوكيات غير المقبولة عن طريق تقديم الخيارات الأخرى أو أفكارًا جديدة بدون الحاجة إلى الاتهامات أو التشهير، ولا تتراجع إذا فهم أن ذلك يعد رفضًا أو ساء الأمر بينكما، استمر في موقفك حتى تتعافى علاقتكما.

  • لا تتجاهل التهديد بالانتحار

قد يهددك الشخص ذو الشخصية الحدية بالانتحار أو إيذاء النفس وهي أمر شائع بين المصابين بهذا الاضطراب، ويظن غالبية الناس أن تلك التهديدات ليست حقيقة وإنما لاستدرار الاهتمام أو التلاعب بهم، خاصة إذا لم يتم الأمر بعد، بينما تقول الإحصائيات أن الانتحار وإيذاء النفس هو أمر شائع جدًا لأولئك المصابين بالشخصية الحدية، وقد مات عن طريق الانتحار 10 بالمائة من المصابين، و80 بالمائة يخططون لذلك بالفعل، من خلال التحدث عن نواياهم أو الإشارة للآخرين بذلك.

  • ادعم نفسك

خلال الاهتمام بالشخص ذو الشخصية الحدية عليك أيضا الاهتمام بصحتك النفسية، لأن التعامل معهم ليس سهلًا وقد يمثل ضغطًا نفسيًا، لذا اقتطع وقتًا لنفسك ولحياتك لتغذية روحك وصحتك الجسدية، يمكنك أيضًا التواصل مع طبيب نفسي أو مجموعات الدعم لأشخاص يعانون من نفس مشكلتك فذلك سوف يجعلك تتحدث عما بداخلك وتفرغ طاقتك السلبية تجاه ما تعانيه وتتحمله خلال تعافي شريكك.

الدليل الكامل حول تجربتي مع اضطراب الشخصية الحدية تعرف عليها الان

هل اضطراب الشخصية الحدية مرض عقلي ام نفسي؟

اضطراب الشخصية الحدية مرض عقلي يتضمن طريقة تفكير غير عقلانية وصعوبة السيطرة على الغضب والخوف من الهجر نظرًا لعدم تحمله الوحدة، وتظهر أعراض الشخصية الحدية في بداية البلوغ أو نهاية فترة المراهقة.

هل اضطراب الشخصية الحدية يشفي؟

نعم، اضطراب الشخصية الحدية يشفى عن طريق استخدام بعض العلاجات النفسية والأدوية في حالة الأعراض الشديدة مثل الاكتئاب والقلق، ويهدف العلاج النفسي إلى تعلم مهارات إدارة الأعراض مما يحسن من جودة الحياة وجعلها أكثر استقرارًا.

كيف تتم طرق علاج اضطراب الشخصية الحدية

هناك العديد من طرق علاج اضطراب الشخصية الحدية وتعتمد على مدى شدة الحالة والأعراض، وأمام الطبيب نوعين من الخيارات العلاجية، هما:

العلاج النفسي

العلاج النفسي أو المعروف بالعلاج بالتحدث هو الطريقة الأساسية لعلاج اضطراب الشخصية الحدية، ويهدف إلى:

  • معرفة قدراتك وكيفية أداء مهامك.
  • تعلم طرق التحكم في انفعالاتك وإدارة مشاعرك.
  • السيطرة على الاندفاع وتعلم عدم فعل شئ تجاهها.
  • إدراك مشاعر الآخرين مشاعرك مما يدعم صحة علاقاتك الاجتماعية.
  • التعرف بشكل أفضل على اضطراب الشخصية الحدية.

العلاج الدوائي

لم تعتمد إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أدوية معينة لعلاج اضطراب الشخصية الحدية، إلا أنه هناك بعض الأدوية التي تستخدم للتغلب على المشاكل النفسية المصاحبة للاضطراب، مثل العدوانية والغضب والاكتئاب والقلق، وتشمل الأدوية:

إذاً كم يستغرق علاج الشخصية الحديه؟

يستغرق علاج الشخصية الحدية وقتًا حتى تعرف طرق السيطرة على انفعالاتك والتعرف على أفكارك وتغيير سلوكياتك، بينما يظهر العديد من المصابين بالاضطراب تحسنًا بشكل كبير في فترة زمنية قصيرة والشعور على نحو أفضل في حياتهم.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

ما هي اضطرابات الشخصية ذات معدل الذكاء المرتفع؟

تشمل اضطرابات الشخصية ذات معدل الذكاء المرتفع "اضطراب الشخصية الحدية، اضطراب طيف التوحد، اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه".

لماذا سمي اضطراب الشخصية الحدية بهذا الاسم؟

الشخصية الحدية هي نوع من الأشخاص يرغب كثيرًا في الاحتفاظ بالعلاقات لكنه لا يعرف كيفية تحقيق ذلك لمعاناته مع التعامل مع الحياة على أنها بين الأبيض والأسود، فهو شخص لديه حد قاطع في الحياة وتغيير حاد في الطباع، وتقف الشخصية الحدية على الحدود من بين جميع الاضطرابات الشخصية الأخرى، لذا من الصعب جدًا تشخيص هذا الاضطراب.


مقالات قد تهمك

أخطر أنواع اضطرابات الشخصية وطرق علاجها

العلاقة بين اضطراب الشخصية والاكتئاب؟ اليك التفاصيل الكاملة

خمس اضطرابات شخصية منتشرة لدى الفتيات تؤدي إلى الإدمان

6 أعراض تكشف إصابتك باضطراب الشخصية الانعزالية

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد