ما هى الشخصية المازوخية ؟ وما هى ابرز العلامات تعرف عليها الان

ما هى الشخصية المازوخية ؟ وما هى ابرز العلامات تعرف عليها الان

ربما لم تسمع من قبل عن اضطراب الشخصية المازوخية أو الماسوشية، ولكن دعنا نخبرك أن حتما الكثير من الأشخاص حولك مصابون بهذا الاضطراب من أصدقائك ربما وحتى من أفراد أسرتك أو عائلتك، وربما بعد اطلاعك على هذا المقال قد يتبين لك أنك نفسك مصاب به، فهو من الاضطرابات السلوكية الشائعة، لنتعرف سويا في هذا المقال على هذا الاضطراب النفسي وسماته وكيفية علاجه.

ما هي الشخصية المازوخية؟

الشخصية المازوخية أو الشخص الماسوشي أو كما يقال في وصفها الشخصية المدمرة للذات، هي الشخصية التي تقسو على نفسها بدرجة كبيرة وبدون هوادة، فهي الشخصية التي اعتادت على تقبل الذل والمهانة من قبل الآخرين، مع العمل المستمر وعدم القدرة على الاستمتاع بالوقت، حتى أنه هو نفسه كثير التأنيب لذاته.

أسباب اضطراب الشخصية المازوخية

في الواقع نشأ هيكل الشخصية المازوخية من الطفولة كما سبق أن ذكرنا، فالصراع القائم بين الطفل الصغير الذي يسعى دائما للحصول على رغباته الذاتية، وبين فرض السيطرة عليه من قبل الوالدين هو السبب الرئيسي لهذه الصفات التي تتسم بها الشخصية المازوخية كما سنين لك بعد قليل، فالحب المشروط من قبل الوالدين والرغبة الدائمة في امتثال الولد للصواب قد يجعل من هذا الطفل دائم التوقع للإهانة والمذلة وغير راغب في الاستمتاع بالحياة.

ما هى علامات الشخصية المازوخية

علامات الشخصية المازوخية تتمحور حول الرغبة الدائمة في إيذاء النفس، والإصرار على البقاء في هذه الدائرة من الإرهاق النفسي، إلى الدرجة التي تظن فيها أنه يستمتع بتعذيب ذاته وجلدها، فهو غالبا ما يتسم بكل مما يأتي

  1. البقاء في علاقات مؤذية نفسيا.
  2. عدم القدرة على الاستمتاع بالأوقات.
  3. إنهاء الصداقات الحميمة على أسباب بسيطة.
  4. التسامح المفرط مع الشخصيات المسيطرة المؤذية.
  5. عدم القدرة على القيام ببعض المهام الشخصية على الرغم من قدرتهم الواضحة على الإنجاز.
  6. الرفض التام للأشخاص الذين يتسمون بحسن المعاملة معهم.
  7. دائم اليأس والإحباط بشأن الأحداث المستقبلية.
  8. دائم النقد للذات.
  9. دائما ما يشعر صاحب الشخصية الماسوشية بالفخر بالذات عندما يصبر على العلاقات المؤذية الغير ودودة.
  10. يرفض بشدة الدفاع عن نفسه. 

ربما الآن وصلت لك الرؤية الكاملة عن الشخصية المعذبة أو المدمرة للذات، فهي دائمة الرضا بالعذاب الواقع لها من قبل الآخرين، وقليلة الفرار منه نظرا لما تعرض له الشخص في طفولته من الإهانة والعقاب.

اقرأ ايضا : اضطراب الشخصية الهستيرية.. الأسباب والأعراض والعلاج

مضاعفات الشخصية المازوخية وخطورة المازوخية؟

يمكنك الآن أن نستنتج أن الشخصية المازوخية من الشخصيات التي حتما ستؤذي نفسها وسيتطور الأمر معها لأكثر من مجرد قبول الإهانة من قبل الآخرين، فباستمرار التعلق بصفات هذه الشخصية سيؤدي إلى 

  1. المضاعفات النفسية الشديدة مثل الاكتئاب الحاد والانزعاج العصبي.
  2. اضطرابات الحياة الاجتماعية.
  3. كثرة المشكلات المادية.
  4. التوجه لإدمان المخدرات والكحوليات.
  5. الكثير من الأعراض الجسدية مثل اضطراب نبضات القلب وارتفاع ضغط الدم وغيرها.

تعرف ايضا على اضطراب الشخصية الحدية.. الأسباب والأعراض والعلاج

كيف يتم تشخيص المازوخية؟

على العكس من الكثير من الاضطرابات النفسية الأخرى قد يبدو تشخيص الشخصية المازوخية يسيرا عن باقي الاضطرابات الشخصية، فتشخيصها يعتمد على وجود هذه الصفات في الشخص

  • اختيار الأشخاص المتسببين له في الألم وسوء المعاملة على الرغم من وجود خيارات أخرى أفضل.
  • التعامل مع الإنجازات والنقاط الإيجابية بمزيد من تأنيب الذات.
  • الرغبة الدائمة في إثار غضب الآخرين وسوء المعاملة ثم الندم على ذلك.
  • عدم القدرة على إتمام المهام الشخصية.
  • التضحية الدائمة بالذات ووضع أولويات الآخرين ومهامهم فوق الأولويات والمهام الشخصية.

وتجدر هنا الإشارة إلى أن هذه الصفات التي تتسم بها الشخصية المازوخية يجب أن تكون دائمة وناشئة معه منذ الطفولة وليست مؤقت بسبب مشكلة أو اعتداء وقتي حديث حتى يتم تشخيصه بهذا الاضطراب.

مقالة مميزة حول ما هو الشخص السيكوباتى واعراضه وكيفية علاج الشخصية ...


كيفية التعايش و التعامل مع الشخصية الماسوشية؟ 

ربما يتمحور علاج المازوخية في كيفية حماية الشخص من نفسه وليس من الآخرين، فصاحب الشخصية المازوخية شديد الأذى لنفسه فضلا عن إيذائه لمن حوله، لهذا يجب على أفراد أسرته والمحيطين مساعدته عن طريق كل مما يأتي  

  • محاولة إبعاده عن الأفكار السلبية قدر المستطاع. :  عن طريق قضاء الكثير من الأوقات في ممارسة الرياضة والأنشطة المختلفة وإشغال الوقت قدر المستطاع.                       
  • إرشاده للتوجه للطبيب النفسي المختص : لتشخيص الصحيح ومنع المضاعفات الجسدية والنفسية من الحدوث.

المازوخية الجنسية وكيفية التعامل معها؟

من السهل للغاية أن يعلم أحد الزوجين إصابة الطرف الآخر بهذا الاضطراب، فهو يظهر بشدة في أثناء العلاقة الجنسية حيث يبدو الطرف الآخر راغبا في الشعور بالألم للحصول على المتعة والإثارة الجنسية، وغالبا ما يظهر هذا الاضطراب في أول ثلاث شهور جليا للطرف الآخر. وفي حال إصابة أحد الزوجين بالمازوخية الجنسية فيجب على الطرف الآخر توجيهه للتواصل مع الطبيب النفسي المختص مع عدم إفشاء أسراره للآخرين لأن هذا سيؤثر على علاجه من هذا الاضطراب سلبا.


ولكن يبقى السؤال الاهم دائما ... 

كيفية علاج المازوخية؟

قد تستنتج الآن أن علاج المازوخية وإنقاذ الشخص من هزيمته الدائمة لذاته سيمنع عنه بالضرورة الكثير من المضاعفات الجسدية والنفسية، ويعتمد علاج اضطراب الشخصية المازوخية على كل مما يأتي 

  • العلاج النفسي المعرفي 

وهو يهدف إلى تعريف الشخص بسمات وصفات الشخصية المازوخية التي يتسم بها، وتنبيهه إلى المخاطر المترتبة على الاستمرار في تعذيب وجلد الذات.

  • العلاج السلوكي

وهي التي تهدف إلى ضبط سلوكيات الشخص ومساعدته على السيطرة عليها وعلى الأفكار التي تراوده والتي تجبره على إذلال ذاته وقبوله للعلاقات المرهقة نفسيا.

  • العلاج الدوائي 

والذي يلجأ إليه الطبيب في الكثير من الأحيان في حال وصول الشخص لأحد المضاعفات النفسية مثل الاكتئاب الحاد أو انفصام الشخصية.

والجدير بالذكر أن علاج اضطراب الشخصية المازوخية قد يأخذ سنوات طويلة من الجلسات النفسية العلاجية؛ لأن الأفكار والسلوكيات التي اعتاد الشخص عليها ما هي إلا نتيجة نشأة طفولية قديمة وأفكار راسخة في نفسه.

تعرف الان من خلال الاختبار هل أنت ماسوشي

ربما قد تساءلت أثناء اطلاعك على هذا المقال إن كنت مصابا بهذا الاضطراب أم لا، دعنا نسألك بعض الأسئلة التي قد توجهك إلى احتمال إصابتك به 

  1. هل انت دائم العمل دون هوادة
  2. هل دائما ما تقسو على ذاتك في العمل أو في العلاقات الاجتماعية.
  3. هل أنت دائما لا تستطيع الاستمتاع بوقتك 
  4. هل أنت دائم التأنيب للذات
  5. هل تجد راحتك في البقاء في العلاقات المؤذية المهينة لك.
  6. هل ترغب دائما في الابتعاد عن الأشخاص الذين لا يسببون لك أي أذى.

إن كانت أغلب إجاباتك على هذه الأسئلة بنعم فننصحك بالتوجه للطبيب النفسي المختص، مع العلم أن هذه الأسئلة ليست تشخيصا تاما لك بهذا الاضطراب ولكنها ترشدك فقط لطلب الاستشارة من الطبيب النفسي.

أسئلة شائعة 

قد يكثر السؤال عن اضطراب الشخصية المازوخية وسماتها وكيفية علاجها، نظرا لأنها تعد من أكثر الاضطرابات النفسية السلوكية انتشارا، لهذا لنستعرض معا أبرز الأسئلة الشائعة في هذا السياق 

هل تعني الماسوشية حب تعذيب الآخرين؟

الشخصية الماسوشية دائما ما تلحق الأذى والعذاب بنفسها فضلا عن تعمد إلحاق الأذى النفسي بالآخرين، فهي مغايرة تماما للشخصية السادية التي تتعمد إهانة وإذلال من حولها.

ما هي صفات الرجل المازوخي؟

غالبا ما يتسم المريض بهذا الاضطراب النفسي بالرغبة الملحة في البقاء في العلاقات المؤذية المدمرة للذات مع كثرة تأنيب الذات، أما الشخصية التي تتسم بالمازوخية الجنسية فإنها غالبا ما تستمد الإثارة الجنسية من الشعور بالألم أو التعذيب من قبل الطرف الآخر.

 هل يمكن علاج الشخصية الماسوشية؟

يستغرق علاج الشخصية الماسوشية سنوات، لأن العلاج يهدف إلى تغيير الكثير من السلوكيات والصفات الراسخة في ذهن الشخص دون أن يدري بسبب نشأته الأولى وطفولته التي كانت قائمة على التعامل الغير صحيح

مقالات يهمك قرائتها حول 

اضطراب الشخصية المرتابة يصيبك بجنون العظمة.. اكتشف ..

6 أعراض تكشف إصابتك باضطراب الشخصية الانعزالية

خمس اضطرابات شخصية منتشرة لدى الفتيات تؤدي إلى الإدمان

الدليل الكامل حول الشخصية النرجسية وصفاتها وعلامات الشخص ...

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت
 

اترك رد