التفاصيل الكاملة حول تجربتي مع علاج القلق وكيف تخطيتها بالخطوات

التفاصيل الكاملة حول تجربتي مع علاج القلق وكيف تخطيتها بالخطوات

تجربتي مع علاج القلق؟ من منا لا يشعر بنوبة قلق واحدة على الأقل تسببت في منعه عن ممارسة حياته بشكل طبيعي، ولم يتوقف الأمر على ذلك من المحتمل أن يتطور اضطراب القلق إلى أن يمنعك من دخول المصعد أو مغادرة منزلك، كل هذه العوامل وأكثر نتعرف عليها خلال تجربتي مع علاج القلق وما هي الصعوبات التي واجهتها.

كيف بدأت تجربتي مع القلق

تجربتي مع القلق بدأت عندما كنت متقدم لاختبارات القدرات لكلية الفنون الجميلة، والتي أحلم بالالتحاق بها منذ زمن، حيث عانيت من القلق لأكثر من شهر قبل دخول الاختبار.

وكان دائماً ما يجول في خاطري أنني لا يمكن تخطي الاختبار، حتى لا أستطيع التنفس بشكل جيد، و أتصبب عرقاً كلما اقترب الموعد.

العلامات التي ظهرت على و كنت اجهلها

عانيت من الأرق الشديد وظهرت عليَ بعض علامات الأرق التي لاحظها الكثير ممن حولي، خاصة أنها ليست المرة الاولى التي ينتابني هذا الشعور، ومن أكثر علامات القلق التي كنت أعاني منها:-

  1. التفكير مرارا وتكرارا في الاختبار.
  2. الشعور بالخوف وعدم الراحة.
  3. الأرق وعدم النوم بشكل جيد.
  4. التعرق الشديد و الوخز في اليدين.
  5. الشعور بالخطر كلما اقترب موعد الاختبار.
  6. سرعة شديدة في نبضات القلب.
  7. جفاف الفم والتلعثم في الحديث.
  8. التنفس بشكل أسرع من المعتاد.
  9. فقدان التركيز والاتزان.

اليك ايضا : القلق النفسي و أنواعه وأعراضه وكيفية تشخيصه

كيف أثر القلق على حياتي

خلال تجربتي مع علاج القلق، لم أستطيع ممارسة حياتي بشكل طبيعي، و أواجه مشاكل في العمل، ومع أسرتي التي لم تعد تحتمل هذا الخوف الشديد، والذي يصفونه بالمرض النفسي.

حتى أصدقائي لم يستطيعوا أن يجعلوني كيف اسيطر على القلق والخوف، وأياماً تلو الأخرى، حتى تجنب التجمعات العائلية والمواقف الاجتماعية وذلك بسبب أن أعراض القلق كانت تتفاقم بشكل كبير.

تجربتي مع القلق وكيف تعايشت معه

في البداية لم استطيع التعايش مع القلق بشكل طبيعي، ولكنني لم اتخذ قرار العلاج، وبعد مرور الأيام أدركت أن القلق طبيعي، وتعايشت معه وكان جزء من يومي على الرغم من المعاناة الجسدية والنفسية و أعراض القلق التي لم تتركني، حتى كنت لا أستطيع النوم إلا بتناول حبوب مهدئة.

حتى أن نصحني البعض بتناول بعض الاعشاب التي تساعدني على الاسترخاء، ولكنها لم تجدي أي منفعة.

العوامل التي كانت تزيد من معاناتي مع القلق

سيطر القلق على حياتي، خاصة بعد تعرض والدي إلى حادث سير خطيرة، وعلى أثره تم نقله إلى المستشفى وخضع إلى عملية جراحية خطيرة، حينها شعرت بالضيق الشديد والقلق، كانت يداي ترتجف وتتصبب عرقاً، حتى وان الموت كان يقترب مني بسبب نبضات قلبي التي كنت استمع إليها من شدة التوتر.

كما انني لم اتناول أي عقار دوائي لـ علاج اضطراب القلق، مما جعل الأعراض تتفاقم.

ما هو الفيتامين المسؤول عن التوتر؟

هناك العديد من الفيتامينات المسؤولة عن التوتر، فإذا كنت تعاني من التوتر يمكن أن تكون لديك مستويات منخفضة من فيتامين ب12، وفيتامين د، والمغنيسيوم، أيضًا فيتامين ب 6 الذي يحافظ على مستويات السكر متوازنة مما يعزز صحة الجهاز العصبي ويعمل على تحسين الحالة المزاجية.

القلق دمرني … النقطة الفاصلة لاتخاذ قرار علاجي

خلال تجربتي مع القلق والرحلة الشاقة التي كاد فيها القلق أن يدمرني، هي أنني أصيب بنوبة قلق شديدة، وشعور ساحق بالخوف والضيق من بعض الأشخاص، وتضاعف التوتر والقلق بسبب عدم تخطي الاختبار ورسوبي، ومن هنا اتخذت قرار علاج القلق حتى لا أموت ببطئ، وأنا على قيد الحياة.

حقيقية علاج القلق بالأعشاب وما تعرضت له خلال تجربتي معها

علاج القلق بالأعشاب من منظورنا الطبيعي، يجعلنا نعتقد ان استخدامه من تلقاء انفسنا، والحقيقة أن حتى العلاج بالأعشاب يجب أن يتم بعد استشارة الطبيب.

ما تعرضت له خلال تجربتي مع علاج القلق بالأعشاب، هو ما جعلني أؤكد لك أنه يجب تناولها بحذر، وذلك لأنني عندما بحثت عن نوع المنتجات العشبية التي يمكن أن تساعدني في السيطرة على القلق، ووجدت عدة منتجات، هي:

  • البابونج.
  • اللافندر.
  • عشبة الخنزير.
  • الزهور المخملية.
  • الاقحوان.
  • جوزة الطيب.
  • إكليل الجبل.
  • الخزامى.

وفي تجربتي مع القلق النفسي قمت باستخدام نوعين من هذه الأعشاب، لمدة شهر، لكنني من عانيت من بعض المشاكل، مثل الشعور بالنعاس خلال النهار، فقدان القدرة على التركيز، حالة من الخمول والكسل، شعور بالوهن العام، شعرت أنني أزداد تعبًا وتوقفت عن تناول الأعشاب، وعندما أخبرت الطبيب بهذه التجربة، قال أن الأعشاب أيضًا لها آثار جانبية مثل الأدوية، وقد تسبب مضاعفات صحية أكبر من التي عانيت منها مع مرضى ضغط الدم أو داء السكري وأمراض أخرى، بينما الكثير من الناس يعتقد أن كل ما هو من الطبيعة آمن جدًا ويمكن للجميع استخدامه، والحقيقة ليست كذلك لأن الأفيون على سبيل المثال هو نبات طبيعي، وغيرة من المخدرات الطبيعية، لكن آثارها الجانبية خطيرة جدًا، لذا عليك الانتباه واستشارة طبيب مختص ليخبرك بالمنتج العشبي المناسب وعدد مرات تناوله في اليوم، وكم من الوقت يمكنك استخدامه.

تعرف ايضا علي : اسباب القلق والتوتر - ٦ نصائح تهمك لعلاج القلق و التوتر

تجربتي مع علاج القلق والادوية التي اخبرني الطبيب بها

توجهت إلى الطبيب النفسي الذي تحدث معي عن كل الأعراض التي أعاني منها بسبب القلق، والذي اخبرني أنني اعاني من اضطراب القلق العام، وقام بوصف روشتة علاجية تتضمن الآتي :-

  • مضادات الاكتئاب

والتي تضم مثبطات امتصاص استرداد السيروتونين الانتقائية، مثل : ( إسيتالوبرام )، وفلوكستين ( بروزاك )، وفينلافاكسين ( إيفكسور ).

وتعمل هذه الأدوية على تحسين الحالة المزاجية والتخلص ممن التوتر والقلق، من خلال التأثير على الناقلات العصبية في المخ.

  • البنزوديازيبينات

من أكثر العقاقير الطبية شيوعاً لعلاج القلق، وهي المهدئات التي تعمل على تخفيف الشعور بالخوف والقلق والتوتر، ولكنها تسبب الاعتماد السريع، لذلك يتم تناولها لفترة محددة، وتخضع للإشراف الطبي، ومن امثلة البنزوديازيبينات:-

  1. ألبرازولام ( زاناكس )
  2. كلونازيبام ( كلونوبين )
  • حاصرات بيتا

يصف الطبيب هذا النوع من الأدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم الناجم عن اضطراب القلق، كما يساعد على علاج سرعة نبضات القلب والرعشة والاهتزاز، خاصة خلال نوبة القلق.

  • مضادات الاختلاج

تستخدم مضادات الاختلاج في علاج النوبات القلق الشديدة، ولكن لا يتم استخدامها لجميع مرضى اضطراب القلق.

  • العلاج النفسي

العلاج النفسي للتخلص من القلق، يعد أكثر الطرق الجيدة والإيجابية خلال تجربتي مع علاج القلق، والذي يطلق عليه العلاج بالكلام.

العلاج النفسي يتضمن جلسات نفسية فردية وجماعية مع مريض القلق، والتحدث بشكل أوسع عن المخاوف والعواطف، وما هي الأسباب والعوامل التي تسبب القلق.

كما يقوم الطبيب بتقديم الدعم والنصيحة وكيفية التعامل مع أعراض القلق، وكيفية كسر عوامل الخوف والتوتر.

  • السلوكي المعرفي والعلاج (CBT)

من أكثر الطرق العلاجية شيوعاً لعلاج التوتر والضغط النفسي، والذي يستهدف التأثير على السلوكيات والعوامل السلبية واستبدالها بأفكار إيجابية.

كما يتعلم المريض كيفية السيطرة على التعامل مع المواقف التي تسبب القلق والخوف الشديد.

  • العلاج الأسري

هو عبارة عن جلسات علاجية مع اسرة المريض، وتستهدف الوصول إلى كيفية التعامل خلال رحلة العلاج مع المريض، خاصة إذا كان أحد أسباب القلق هي مشكلة أسرية وضغوطات.

هل يمكن علاج القلق نهائيًا

يتم علاج القلق نهائيًا بالنسبة للبعض، ويمكن أن يعاني المريض من نوبات قلق في مراحل مختلفة من حياته، وقد يحتاج آخرون إلى الاستمرار في العلاج مدى الحياة، وعادة يساعد علاج القلق في السيطرة على الأعراض المزعجة، وليس التخلص تمامًا من القلق.

إذاً كم مدة علاج القلق

مدة علاج القلق تختلف من حالة لأخرى وفقًا لنوع اضطراب القلق والاستجابة للدواء ومدى شدة الأعراض، فقد تستجيب بعض الحالات للعلاج في مدة تتراوح من 3 : 6 أشهر، فيما تحتاج حالات أخرى للاستمرار في العلاج الدوائي والنفسي لمدة أطول قد تصل لسنوات

تجربتي مع حبوب القلق وهل سببت لي إدمان؟

تجربتي مع حبوب القلق كانت ناجحة للغاية، فقد شعرت بتحسن كبير في الأعراض بعد أول أسبوعين من الالتزام بالجرعات التي حددها لي الطبيب وتناولها في نفس المواعيد يوميًا، وبالرغم من ذلك أخبرني الطبيب أنه يجب الالتزام باستخدام أدوية القلق الفترة المحددة وهي 3 أشهر، وبالفعل التزمت بكافة التعليمات الطبية وأصبحت أكثر قدرة على التحكم في أعراض القلق، وذلك أيضًا بجانب حضور جلسات العلاج النفسي.

أما للإجابة على سؤال أدوية القلق سببت لي إدمان؟ فذلك لم يحدث معي، لكنني عندما طرحت ذلك السؤال على الطبيب، أخبرني أنها قد تسبب أعراض انسحاب عندما يتم التوقف عن تناولها بشكل مفاجيء وليس تدريجيًا كما يجب أن يحدث، وذلك لا يعني الإدمان، ولكن لأن أدوية علاج القلق تؤثر على بعض المواد الكيميائية في الدماغ، لكنها لا تسبب الاعتماد العقلي والجسدي.

ما عليك تجنبه مع مريض القلق من خلال تجربتي مع اضطراب القلق العام

رغبتك في مساعدة أحبائك القلقون في التخلص من القلق أمرًا طبيعيًا للغاية، ولكن هناك بعض الأشياء التي عليك تجنبها حتى لا يزداد القلق لديهم، دعني أخبرك بها من خلال تجربتي مع اضطراب القلق العام:

  • تجنب المواقف الصعبة

عندما تحاول حمايتهم من القلق من خلال تجنب المواقف الصعبة حتى لا يتعرضون للخوف الشديد، ذلك يجعل القلق ينمو بداخلهم ولا يمنحه فرصة فرصة السيطرة عليه ويصبح عالمهم أصغر وأكثر محدودية، دع مريض القلق يواجه الحياة بشكل طبيعي حتى يتمكن من تعلم كيفية التحكم في القلق.

  • الإجبار

الأمر لا يعني أن تجبرهم على مواجهة مخاوفهم، دفع الشخص نحو الأشياء التي ليس له استعداد لها، قد تلحق الضرر بعلاقتكما، لذا تعلم كيفية مواجهة المخاوف بمشاركة طبيب مختص حتى تزيل العبء من عليك، أيضًا تعلم السيطرة على مخاوفهم تدريجيًا بمساعدة شخص ذو خبرة له نتائج أفضل.

  • لا ترفض مخاوفهم

لا تحاول إخبار مريض القلق أنه يخاف من أشياء لا تستدعي الخوف، يقول العلماء أن ما يمثل خطورة بالنسبة لشخص قد يكون آمنًا بالنسبة لشخص آخر، لذا تقبل مخاوف أحبائك واسألهم كيف يمكنك تقديم الدعم لهم.

في النهاية ... تجربتي مع علاج القلق كانت مليئة بالحزن والمغامرة، خاصة مع تكرار الأحداث والضغوطات الشديدة التي تعرضت لها، وجعلت القلق يتفاقم، حتى تخلصت منه نهائياً.

وأرشح لك مستشفى الامل للطب النفسي، التي ساعدتني كثيراً في علاج القلق وأصبحت أعيش حياتي بشكل طبيعي، وتخلصت من القلق نهائياً.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

متى يكون القلق خطيرًا؟

يكون القلق خطيرًا عندما يؤثر على حياتك ويتداخل في أنشطتك اليومية ويمنعك من الاستمرار بشكل طبيعي، فتدور حياتك حول القلق والمخاوف، مثل تجنب حضور اجتماعات في العمل لأنك تشعر بالقلق من الأماكن المزدحمة.

هل يمكن علاج القلق النفسي بدون أدوية؟

يمكن علاج القلق النفسي بدون أدوية، ولكن ذلك لا يتم تحديده إلا من قبل الطبيب، فقد تحتاج إلى علاج عن طريق التأهيل السلوكي المعرفي أو تقنيات المواجهة فقط.

هل القلق مرض نفسي أو عقلي؟

القلق أحد الاضطرابات النفسية التي تؤثر على طريقة التفكير والسلوكيات، وهو الخوف الشديد من أشياء غير منطقية او لا تستدعي الخوف.


مقالات قد تهمك

ما هو الرهاب الاجتماعي أو اضطراب القلق الاجتماعي ؟

خطر اضطرابات القلق علي البالغين - القلق عند النساء

أنواع القلق والعلاج منه

علاج الاكتئاب والقلق بطرق سهلة وبسيطة

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد