أسباب ضعف الثقة بالنفس عند الأطفال و5 تمارين هامة لاعاده الثقة بالنفس

أسباب ضعف الثقة بالنفس عند الأطفال و5 تمارين هامة لاعاده الثقة بالنفس

أسباب ضعف الثقة بالنفس عند الأطفال، من أكثر التساؤلات التي تتردد إلينا من الأباء والأمهات الذين يعانون من مشاكل في تنشئة أطفالهم بشكل جيد وصحي، خاصة في المرحلة العمرية من 5-15 عام والتي يطلق عليها مرحلة الطفولة، ويواجه فيها الطفل الكثير من العوامل التي يتأثر بها وتعزز ثقته بنفسه، بالإضافة إلى بناء شخصيته، لذلك يمكننا الإجابة على تساؤل الأباء ومساعدتهم في معرفة أسباب ضعف الثقة بالنفس عند الأطفال، ونصائح لبناء الثقة بالنفس.

ما هي أسباب ضعف الثقة بالنفس عند الأطفال

يشير الأطباء إلى أن أسباب ضعف الثقة بالنفس عند الأطفال، ترجع إلى بعض عوامل التنشئة والتربية الخاطئة، وبعض العوامل التي تشمل، مايلي:-

عدم تلقي الدعم

من الصعب على الطفل أن يشعر بإنه لديه رغبة بتجربة المزيد من الأشياء الجديدة ويصبح لديه ثقة كاملة في قدراته عندما لا يعطيه والديه اهتماما كافيا، لإن عدم الاهتمام ومشاركة الوالدين تجعله يشعر بإنه مهمش وغير مرغوب فيه، وأنه إذا فعل أي من الانجازات لا يهم أي شخص.

ردود الأفعال الخاطئة

من أكثر أسباب ضعف الثقة بالنفس عند الأطفال هي مبالغة الآباء في رد فعلهم تجاه أخطاء الأطفال، والتي تجعلهم يخشون تجربة أشياء جديدة في المستقبل، لذلك يجب أن تستخدم الأخطاء أداة تعليمية حتى يمكنه الثقة في التعامل معك مرة اخرى.

مقارنة الطفل بالآخرين

لا تضع طفلك في مقارنة مع أقرانه وأصدقائه، على سبيل المثال: أنظر إلى مدى جودة أخيك، أو إذا حصل أحد المقربين على درجات اعلى، هذه التعليقات تهدف إلى إيذاء الثقة بالنفس لطفلك، وتزود إحساسه بالفردية.

الشعور بعدم الكفاءة

من أسباب ضعف الثقة بالنفس عند الأطفال، هي ملاحظتهم إن جهودهم ليست جيدة مثل أقرانهم، وزيادة الشعور بالنقص لديهم، وعدم الكفاءة.

حيث تشير الدراسات إنه من أسباب ضعف ثقة الطفل بنفسه، وهو عدم شوره بالكفاءة الذي تصدره له الأسرة.

التعرض للتنمر

الآباء والمعلمون ليسوا الوحيدين المتسببين في ضعف ثقة الطفل بنفسه، ولكن التنمر من خلال اصدقائه في المدرسة أو النادي تمثل تحدي كبير للطريقة التي يشعر بها الطفل تجاه ذاته.

التخويف

يولد الخوف للطفل تدني احترام للذات، ولكن في بعض البيئات يلعب الخوف دورا كبيرا بسبب العقاب، والذي يتفاقم بسبب الضرب والإهانة والقواعد غير الواضحة.

حيث أن الطفل غير متأكد من فعل شئ خاطئ، والذي يتحول إلى الخوف من أن هناك شئ خاطئ في الجوهر أو العار مهما فعل.

على سبيل المثال : يمكن أن يصبح الضغط من أجل الأداء أو الإفراط في الانجازات، هو أحد أسباب تدني احترام الذات، أي تجعل أن الطفل يتعلم تقييم نفسه من خلال الدرجات والجوائز فقط.

تعرف علي اسباب وعلامات ضعف الشخصية وكيف يمكنك تخطيها

علامات تدل علي ضعف الثقة عند الاطفال

عادة ما يصبح من السهل ملاحظة الوقت الذي يشعر فيه الطفل بالرضا عن نفسه او عندما لا يشعر بذلك، وعادة ما تصف فكرة الشعور بالرضا عن النفس بإنها احترام للذات، وتشمل العلامات التي تشير إلى عدم ثقة الطفل في نفسه، مايلي:-

  • مقارنة نفسه بالآخرين.
  • لوم نفسه على الكثير من الاشياء.
  • الخوف المتكرر من الفشل.
  • محاولة إرضاء الآخرين.
  • اتخاذ بعض المواقف الدفاعية عندما يشعر بالانتقاد.
  • تجنب بعض المواقف المعينة.
  • الشكوك في قدرتهم على اتمام الأمور بشكل جيد.
  • التفكير في الأوقات التي يفشل فيها بدلا من التفكير في التي ينجح بها.

إذا كيف تتطور الثقة بالنفس لدى الأطفال؟

تبدأ أسباب الثقة بالنفس لدى الأطفال في وقت مبكر من الطفولة، حيث تتطور ببطئ مع مرور الوقت، وتبدأ لإن الطفل يشعر بالقبول والحب واهتمام ورعاية.

مع نمو الطفل ينمو احترام الذات، وفي أي فعل إيجابي يفعله الطفل ويتعلمه يمكن أن تصبح فرصة لتعزيز ثقته بنفسه، ويمكن ان تتطور ثقة الطفل بنفسه عندما يقوم بفعل مايلي:-

  1. إنجاز تقدم نحو الهدف الذي يسعى إليه.
  2. تعلم بعض الأشياء في المدرسة.
  3. تكوين الصداقات الإيجابية والتعايش.
  4. تعلم المهارات الجديدة مثل : الموسيقى، الفن، الطبخ، وإنجاز نجاحات بها.
  5. ممارسة كافة الانشطة والاهتمامات المفضلة.
  6. عندما يشعر بالفهم والقبول ممن حوله.
  7. الحصول على جائزة تقديرية أو درجات رفيعة.

لذلك يجب أن تعلم ..

عندما يصبح لدى الطفل احترام للذات، فإنه يشعر بالثقة والقبول والقدرة على تقديم المزيد.

اذاً كيف تقوم بزيادة الثقة عند طفلك

يختلف كل طفل عن الآخر، قد يصبح احترام الذات أسهل لدى بعض الأطفال أكثر من غيرهم، ويواجه بعض الأطفال أشياء بعض الأشياء التي تقلل من تقديرهم لذاتهم

حتى ولو كان احترام الذات منخفض، فيمكن زيادته، وفيما يلي بعض الأشياء التي يمكن للوالدين القيام بها لمساعدة الطفل في زيادة الثقة بنفسه.

ساعده على تعلم الجديد

إذا كان طفلك في أي مرحلة عمرية، حاول أن تساعده في تعلم أشياء تناسب عمره، بداية من حمل الكوب أو اتخاذ بعض الخطوات الاولى يثير شعور بالإتقان والبهجة، فإن بعض هذه الأشياء تساعد في نمو احترام الذات.

امدح طفلك

بين الحين والآخر يجب أن نمدح طفلنا ولكن بحكمة، حيث يمثل مديحك لطفلك وسيلة لإظهار إنك فخور به، ولكن يجب أن نأخذ في الاعتبار أن هناك بعض طرق المدح تأتي بنتائج عكسية.

لا تبالغ في الثناء

المديح والثناء الذي لا يشعر بإنه مكتسب لا يبدو صحيح، على سبيل المثال: إخبار طفلك إنه قام بلعب لعبة رائعة، عندما يعلم إنه لا يشعر بالفراغ، من الأفضل ان تقول: أعلم أن هذه لم تكن أفضل مباراة تقوم بها، لكننا لدينا أيام راحة، انا فخور بك لأنك لا تستسلم، اضف إليه الثقة: غداً، سوف تعود إلى لعبتك.

أحذر الانتقادات

الكلمات والرسائل التي يستمع إليها الاطفال عن أنفسهم من الآخرين، يتم ترجمتها بسهولة إلى شعورهم تجاه أنفسهم، مثل الكلمات القاسية " أنت كسول جدا"، ضارة وليست محفزة.

عندما يسمع الطفل رسائل سلبية عن نفسه، فإن ذلك يسبب ضرر احترامه لذاته، لذلك حاول ان تتحلى الصبر، وتركز على ما تريد منه ان يفعله في المرات القادمة.

ركز على نقاط القوة

حاول الانتباه إلى ما يفعله الطفل جيدا ويستمتع به، أي تأكد أن لديه فرصة لتطوير نقاط القوة، أي يمكنك التركيز عليها والتي تسبب لك مساعدته على الشعور بالرضا عن نفسه.

ساعدهم في التغلب على الخوف من الفشل

عادة ما يخشى الأطفال الفشل، على الرغم من أنه يبلغ قصارى جهده للوصول إلى أقصى إمكانياته، ولكنه لا يمتلك الثقة في نفسه

لذلك حاول أن تساعده في التغلب على الخوف من الفشل، من خلال جعله يتقبل الأخطاء والهزيمة، وأن الخسارة والهزيمة ما هي إلا بداية لتحقيق النجاح وتخطى كافة التحديات.

كيف أعرف أن طفلي مريض نفسي؟ الامل تقدم الاجابة الشاملة

اهم علامات الطفل الواثق من نفسه

بعد ما تعرفنا على أسباب ضعف الثقة بالنفس عند الأطفال، يمكننا أننا نوضح بعض العلامات السلوكية التي تظهر على الطفل الواثق من نفسه منذ مرحلة الولادة، والتي تجعله يثق في نفسه:-

  • يضع أهداف يسعى إليها، ولا يسير بعشوائية.
  • لديه القدرة على القيام بالأشياء بنفسه.
  • التكيف مع المواقف الاجتماعية غير الاجتماعية.
  • التمتع بالمسئولية تجاه دراسته وتمارينه والمحيطين به.
  • ليس بحاجة إلى المدح أو الثناء المتكرر.
  • يظهر المرونة في التعامل مع الآخرين.
  • يحب مساعدة الآخرين والمبادرة في تقديم خدمات لهم.

في النهاية .. أسباب ضعف الثقة بالنفس عند الأطفال، يرجع إلى التنشئة في البداية، كما أن بعض ذكريات الطفولة والتعرض للاضطهاد والإساءة الجسدية والنفسية تعلب دورا كبير في التنشئة.

لذلك إذا كان لديك أحد الأبناء يعاني من فقدان الثقة وتدني احترام الذات، من المحتمل أن هناك شئ خاطئ في تنشئته أو إنه مصاب باضطراب نفسي لا يمكنك تحديده إلا من خلال الطبيب النفسي..

مستشفى الامل للطب النفسي لديها أفضل الأطباء والأخصائيين النفسيين الذين لديهم قدرة على علاج كافة الاضطرابات النفسية ومساعدتك في اتباع الأسلوب الجيد والصحيح لتنشئة طفلك.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

ما الفرق بين الثقة بالنفس وقوة الشخصية؟

الثقة بالنفس هي احترام الذات والإيمان بالقدرات والنفس، وهو حازم وحاسم في كافة قراراته، كما أن قوة الشخصية هي أحد علامات الثقة بالنفس.

هل يوجد دواء للثقة بالنفس؟

لا يوجد دواء يعزز الثقة بالنفس، ولكن إذا كان الشخص يعاني من اضطراب نفسي يقوم الطبيب بوصف علاج دوائي يساعده في التركيز وتحسين حالته المزاجية واتخاذ القرارات بشكل جيد.


مقالات قد تهمك

أهمية الحديث بصدق مع الأبناء

معلومات قد لا تعرفها حول ما هو اضطراب التحدي الاعتراضي وكيفية علاجه

تعرف على الحساسية النفسية واسبابها وعلاقتها بالثقة بالنفس

اضطراب الشخصية التجنبية.. الأعراض والأسباب والعلاج

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد