كيف أعرف أن طفلي مريض نفسي؟ الامل تقدم الاجابة الشاملة

كيف أعرف أن طفلي مريض نفسي؟ الامل تقدم الاجابة الشاملة

 كيف أعرف أن طفلي مريض نفسي؟ أشاهد الكثير من العنف والعصبية في تصرفات أبني؟ لا يمكن إقناعه بالذهاب إلى المدرسة و يعتاد الصراخ في وجهي، العديد من الشكاوى التي تتردد إلينا من الأباء والأمهات الذين يعانون من مشاكل في التواصل مع أطفالهم وملاحظة السلوكيات والعادات المختلفة والمتكررة، دون معرفة السبب الرئيسي لها، مما يجعلهم يتساءلون كيف اعرف ان طفلي مريض نفسي؟ وما هو الاضطراب الذي يعاني منه، لنتعرف أكثر في المقال الآتي. 

كيف اعرف ان طفلي مريض نفسي

يمكن أن نجاوبك على تساؤلك حول علامات المرض النفسي وهل أبنك مريض نفسي أم لا.

قد لا يتمكن الأطفال وصف ما يمرون به، ولكن يمكنك أن تتعرف على علامات المرض النفسي لدى الأطفال التي تظهر في سلوكهم، والذي يظهر في العادات الآتية:-

  • التهيج والإثارة

الطفل الذي يعاني من اضطراب نفسي، عادة ما يصبح منزعج وسريع الانفعال والعصبية، يتفاجئ بكل سهولة ويبكى بشكل متكرر، قد تجد صعوبة في تهدئته بمجرد أن يبدأ في البكاء والصراخ.

  • مواجهة صعوبة في النوم

عدم النوم بشكل جيد للطفل، والاستيقاظ بشكل متكرر خلال فترة الليل، أو الكوابيس الشديدة، من أكثر علامات الاضطراب النفسي.

  • التبول اللارادي

التبول اللاإرادي من العوامل الطبيعية لدى الرضع ، ولكن التبول في الكبر بعد تخطي هذه المرحلة، يعد مشكلة صعبة يجب حلها.

  • نوبات الهلع

أشارت العديد من الاحصائيات أن الأطفال المصابين بنوبات الهلع، خاصة في الليل هم أكثر عرضة للإصابة بالاضطرابات النفسية خلال مرحلة المراهقة والشيخوخة.

  • مشاكل الجهاز الهضمي

إذا كان الطفل يعاني من مشاكل في التغذية أو اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل الإسهال والإمساك والغثيان.

  • القلق والتشبث

ينضم القلق أيضاً إلى إجابة على تساؤلك حول، كيف اعرف ان طفلي مريض نفسي، خاصة السلوكيات التي تدل على القلق مثل:-

  1. القلق من الانفصال عن الأسرة.
  2. الخوف من مغادرة المنزل.
  3. التخويف من خلال بعض الأشخاص.
  • السلوكيات العدوانية

الطفل المريض نفسي يظهر خلال بعض السلوكيات مع الآخرين، وضرب اصدقائه والعصيان والإحباط والعدوانية ونوبات الغضب المتكررة.

  • مشاكل النمو

لم يصل الطفل إلى مراحل النمو التي يجب أن يحققها في مرحلة عمرية معينة، او أنه يعاني من التأخر في النطق والمهارات والأشكال التنموية والذكاء، كما يواجه مشاكل في القدرة على أداء المهام التي كان يفعلها سابقاً.

  • التقلبات المزاجية

الطفل لا يمتلك القدرة على التعبير من خلال الكلمات بشكل جيد وتفصيلي، لذلك إذا رأيت الطفل يعاني من نوبات الغضب، أو استمر في إظهار نوبات من العواطف فقد حان الوقت للتعامل مع الموقف والتواصل مع الطبيب، خاصة أن التقلبات المزاجية تشير إلى مشاكل خطيرة.

كل هذه العلامات وأكثر تدل أن طفلك يعاني من مرض نفسي، ولكن ما هي الأمراض النفسية التي يتعرض لها الطفل، هذا ما سنتعرف عليه.

ما هي أشهر الأمراض النفسية التي يتعرض لها الأطفال

الاضطرابات النفسية لدى الأطفال أمراً شائع جداً وفي بعض الاحيان شديدة للغاية، حيث يعاني 25% من الأطفال والمراهقين حوال العالم من اضطراب عقلي في أي عام من حياتهم.

ومن أكثر الاضطرابات النفسية شيوعاً لدى الاطفال:-

اضطراب القلق

يستجيب الأطفال المصابون باضطراب القلق لبعض الموقف والأشخاص بالخوف والرهبة الشديدة، بالإضافة إلى بعض اعراض القلق الجسدية والتي تتمثل في:

  1. العصبية.
  2. تسارع نبضات القلب.
  3. فرط التعرق.

اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط

من أكثر الاضطرابات النفسية شيوعاً لدى الأطفال، ويتمثل في مشاكل الانتباه والتركيز، والتي تبدأ بعدم اتباع التوجيهات من والديه، والشعور بالملل والإحباط بشكل سريع، كما أنهم يميلون إلى الحركة باستمرار ويتصرفون باندفاعية.

اضطراب السلوك التخريبي

ينضم هذا الاضطراب إلى الإجابة على تساؤلك كيف اعرف ان طفلي مريض نفسي؟ حيث تشكل أعراض الإصابة به إلى تحدي القواعد والميل إلى تخريب كل ما هو منظم.

اضطراب النمو المنتشر

الطفل المصاب بهذا الاضطراب يعاني من الارتباك في التفكير ولديه مشاكل في فهم من حوله.

اضطراب الأكل

ينطوي اضطراب الأكل على المشاعر والمواقف الشديدة، بالإضافة إلى السلوكيات غير المألوفة المرتبطة بتناول الطعام والوزن.

اضطراب التواصل والتعلم

يعاني الكثير من الاطفال في مرحلة ما من حياتهم، أو تحديدا قبل بلوغهم 18 شهراً، من اضطراب طيف التوحد او متلازمة اسبرجر، والتي تجعله يواجه صعوبة في التواصل والتعلم الجيد مع الآخرين.

الاضطرابات العاطفية (المزاجية)

والتي تتضمن الشعور بالكآبة والحزن المستمر والتحولات في الحالة المزاجية، وتشمل الاكتئاب و اضطراب ثنائي القطب.

اضطراب الفصام

من الاضطرابات التي تصيب بعض الأطفال وتتضمن أفكار مشوهة ورؤية أشياء غير موجودة في الواقع، و الهلاوس السمعية والبصرية.

اضطراب التشنج اللاإرادي

تتسبب هذه الاضطرابات في قيام الطفل بأداء متكرر وبشكل مفاجئ، لا إرادي، أي يتم دون قصد، من المحتمل أن الطفل يصدر أصوات لا معنى لها وغير مفهومة.

و يجب أن تعلم... حتى تعرف أن ابنك مريض نفسي أم لا، يجب أن تلاحظ كافة السلوكيات اليومية وتراقب عاداته، خاصة أن العناد والعنف والصراخ أمر شائع لدى الأطفال، كما أن اضطراب القلق، واضطراب الأكل واضطراب المزاج تحدث لدى البالغين أيضاً وكذلك الأطفال.

اليك ايضا : معلومات قد لا تعرفها حول ما هو اضطراب التحدي الاعتراضي وكيفية علاجه

ما هي أسباب الأمراض النفسية عند الأطفال

ربما يؤرق الكثير من الأباء والأمهات البحث عن أسباب إصابة أطفالهم بالمرض النفسي، خاصة أن العديد من الاطباء يؤكدون أنه لا يوجد سبب محدد للإصابة بالاضطراب النفسي.

لذلك نتعرف معاً على بعض العوامل التي تساعد في جعل طفلك أكثر عرضة للاضطراب النفسي:

علم الوراثة

تنتشر الكثير من الاضطرابات العقلية في العائلات، والتي تنتقل من خلال الجينات الوراثية لأحد الأبوين، لذلك من المحتمل أن أفراد أفراد العائلة كان مصاب باضطراب نفسي.

وظائف الدماغ

يؤكد بعض الأطباء انه من المحتمل إصابة الطفل باضطراب نفسي، ينتج عن مشاكل الدماغ (الناقلات العصبية) التي تتحكم في العاطفة والسلوك والتفكير ، كما يرجح أن إصابة الرأس تسبب تغيرات في الحالة المزاجية والشخصية.

الصدمات النفسية

تعرض الطفل إلى الإساءة الجسدية والجنسية، وخسارة أحد الوالدين أو التعرض للإهمال، يجعله أكثر عرضة للإصابة بالاضطراب النفسي.

استكمل معنا القراءة حول التعرف على كيفية التعامل مع الطفل المريض نفسيا.

كيف تتعامل إذاً مع الطفل المريض نفسيا

يجب أن يشعر أبناؤنا بالدعم، والذي يظهر خلال التعامل مع الطفل المريض نفسيًا، لذلك نوضح لك بعض طرق التعامل والتكيف التي تفيدك في دعم طفلك المريض نفسيًا.

تنمية مهارات التأقلم

التعامل والتحدث مع الطفل في المنزل بكافة الأمور الحياتيه، يجعله يشعر أنه ليس بمفرده ويساعده في التعرف على عواطفه، واكتشاف مواهبه، وفتح لغة حوار شاملة مع الآبوين.

مراقبة التغييرات السلوكية

من الطبيعي في مراحل النمو المختلفة أن يمر الطفل ببعض التغيرات السلوكية، ولكن إذا لاحظت أن الطفل أكثر انسحابًا وانعزال عن أقرانه أو عائلته، فمن المحتمل أن تصبح علامة أنه يواجه موقف لا يعلم كيفية التعامل معه بمفرده، حاول التودد إلى طفلك واعرض عليه تقديم الدعم وأخبره أنك بجانبه.

الثقة في التواصل

حاول أن تحافظ على الثقة المتبادلة بينك وبين طفلك، من خلال التعامل معه في حل أي مشاكل يواجهها، والاستماع إليه وتقبل اخطائه بشكل ايجابي وعدم القاء اللوم، حتى لا تجعله يفقد بك الثقة، ولا يخبرك عن اخطائه.

تعرف على اضطرابه

تختلف الأمراض النفسية واعراض الإصابة بها، لذلك يجب أن تعلم ما هو الاضطراب الذي يعاني منه طفلك، وكيفية التعامل معه، وما هي عوامل الصعود والهبوط في الحالة المزاجية والسلوكيات، لذا يمكنك التحدث مع الطبيب النفسي بشكل أدق.

إنشاء روتين واضح

عدم الاهتمام بالروتين اليومي يؤدي إلى مزيد من الفوضى والقلق، خاصة الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة، لذلك يمكنك وضع روتين وجدول مواعيد النوم وتناول الطعام وتحضير الدروس، مع وضع حدود للطفل في بعض السلوكيات.

تقديم رد فعل إيجابي

دائمًا ما يحب الأطفال التشجيع والتحفيز الدائم، لذلك يمكنك أن تقوم بتحفيز أبنك على تعلم لغة جديدة أو ممارسة رياضة جيدة، وتعزيز السلوك الإيجابي الذي يشجعه على تكرار هذه السلوكيات الإيجابية.

المشاركة في صنع القرار

كأشخاص بالغين نعلم جيدًا ما هو الشئ الأفضل لأطفالنا، وعادة لا نشرك الأطفال في عملية صنع القرار، مما يجعله يشعر بالغربة والانفصال عن افراد اسرته، لذلك يمكنك وضعه في كافة الأمور المنزلية، وتوجيه السؤال إليه وتركه يبدي رأيه، حتى تمنحه الثقة والشعور بالأهمية.

ما هي الأخطاء التي يقع فيها الاباء مع الاطفال المرضى نفسيا

لا تفعل هذا؟ لا بد أن تصبح أكثر ذكاء، العديد من الأخطاء التي يقع بها العديد من الأباء عند تربية أبنائهم المرضى النفسيين، لذلك بعد ما استطعنا أن نجاوبك حول تساؤلك كيف أعرف أن ابني مريض نفسي؟ 

يمكن أن نوضح بعض الأخطاء التي يقع فيها الاباء مع اطفالهم:-

الانقاذ من الفشل

يخشى الآباء على أبنائهم من مواجهة التحديات والمشاكل التي تصادفهم، لذلك يسرعون في حلها بشكل سريع، ولكن يمكنهم التفكير في الأمر بهذا الشكل: إذا كان الطفل سئ في المدرسة، فأنت تعلم أن إخباره بأداء الواجب المنزلي لن يؤدي إلى نتائج عكسية، لأنك ليس متواجد معه في الفصل، هذا الأمر يجعله يشعر بتحمل المسئولية.

توقع الكمال

الطفل المريض نفسياً لا يسعى إلى تحقيق الكمال والأهداف التي يفكر بها الوالدين، خاصة أن اضطرابه يمنعه من ذلك، لذلك لا تتوقع منه الالتزام بالمواعيد أو الأداء الجيد والمرتفع في كافة الأمور.

التأكد أنه يشعر بالراحة

لا تتوقع انه بمجرد تناول الدواء أن ابنك أصبح جيد، أو انه يشعر بالراحة، ولكن هذا الشعور خاطئ، خاصة أن هناك بعض أعراض الاضطرابات النفسية المختلفة كامنة وليست ظاهرة على طفلك.

الابتزاز

يقوم العديد من الآباء بالضغط على أبنائهم لإثبات أنفسهم في كل موقف، وعندما يعارض الطفل ذلك يقومون بتوجيه اللوم والعنف معه، مما يثير غضبه وعدم الثقة في الأسرة، كما أن هذ الطريقة لا تعمل على تهدئته ولها تأثير سلبي على صحته النفسية.

الإفراط في الخوف

تقع الكثير من الأسر في بعض الأخطاء الكارثية وهي ان الطفل المريض نفسي يجب أن يجلس في المنزل ويتناول الدواء، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، خاصة أنه يجب ان يمارس حياته بشكل طبيعي، وممارسة الهوايات وتنمية المهارات الاجتماعية والعقلية.

تعرف ايضا علي : أهمية الحديث بصدق مع الأبناء

متى يجب عرض الطفل المريض نفسيا على طبيب نفسي

يتم عرض الطفل المريض نفسياً إلى الطبيب عندما تزداد حدة الاضطراب الذي يعاني منه، على سبيل المثال: الطفل الذي يعاني من فرط الحركة وتشتت الانتباه، إذا لم يستطيع النوم لمدة 48 ساعة فهو بحاجة إلى الطبيب.

أو المراهق الذي يعاني من اضطراب ثنائي القطب، ونوبات الهوس التي لا يصعب السيطرة عليها على الإطلاق.

لذلك الذهاب والمتابعة مع الطبيب النفسي امراً ضروري للطفل المريض النفسي.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كان الطفل يعاني من:-

  • مستوى عالٍ من التوتر في المنزل أو المدرسة.
  • الهياج والعنف وعدم سيطرة الأسرة.
  • الاكتئاب والنوم بشكل مستمر.
  • انخفاض الطاقة بشكل ملحوظ

ما هو علاج الطفل المريض نفسيا

عادة ما يتم علاج الطفل المريض نفسيا من خلال معرفة:

  • التاريخ المرضي والعائلي.
  • إجراء الاختبارات السلوكية والمعرفية.
  • اختبار الذكاء.
  • إجراء بعض فحوصات الدم.

سوف يوجه الطبيب بعض التساؤلات إلى الوالدين حول الأعراض وما مدة ظهورها، وما هي الفترة الزمنية التي تستغرقها، وإذا تم تشخيص طفلك بأي اضطراب نفسي يقوم الطبيب بوصف:

العقاقير الطبية

عادة ما يتم وصف العقاقير الطبية بناء على الاضطراب الذي يعاني منه الطفل، وبناء على السن والأعراض التي تظهر عليه.

العلاج المعرفي السلوكي

هذا النمط من العلاج يسمى العلاج بالكلام، ويعد أفضل طرق العلاج النفسي شيوعاً، ويتضمن:-

  • تنمية مهارات الطفل من خلال التدريب على أنماط التفكير المختلفة.
  • محاولة السيطرة على أعراض المرض النفسي، وطرق معالجة المحفزات.
  • العلاج النفسي والجماعي للأسرة، وتطبيق بعض الطرق حتى يتم التعامل الجيد مع الطفل.
  • تشجيع الطفل على ممارسة الهوايات المفضلة وتغيير نمط الحياة.
  • وضع قائمة بالأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن التي يمكن تناولها خلال اليوم، كما تساعده على تخفيف التوتر والقلق. 

في النهاية .. إذا تم تشخيص طفلك بأي اضطراب نفسي، فمن الأمور الهامة أن تتعرف على المرض الذي يعاني منه، وتحاول أن تساعده في تلقي العلاج بشكل أمن، وتقدم له الدعم الاجتماعي والأسري، بالإضافة في الحرص على التواصل مع افضل طبيب نفسي، لضمان عدم التعرض للخطر أو حدوث أي مضاعفات له.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

ما هو الشئ الذي ما يؤثر على الصحة النفسية للأطفال؟

لا يوجد شئ محدد يؤثر على الصحة النفسية للأطفال، ولكن الإجهاد والعنف الأسري والتعرض للضرب والتحرش الجسدي يسبب مشاكل نفسية لدى الأطفال.

هل يمكن الشفاء من الأمراض النفسية عند الأطفال؟

يمكن الشفاء من الأمراض النفسية إذا تم علاجها مبكراً، ولكن توجد بعض الاضطرابات النفسية المزمنة التي يتم التعايش معها بتناول العلاج والسيطرة على الأعراض.


مقالات قد تهمك

اضطراب التوحد وعلاج مرض التوحد عند الكبار والأطفال

التعلق المرضى : اهم الاعراض والاسباب وهل يعتبر مرض نفسى

كيف تتغلب على اضطراب قلق الانفصال ؟ فقط اتبع 5 خطوات

الدليل الكامل حول متلازمة اسبرجر وكيفية العلاج بالخطوات تعرف الان

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد