كيف أعرف اني مصاب باضطراب ثنائي القطب ؟ قم بأختبار نفسك الان

كيف أعرف اني مصاب باضطراب ثنائي القطب ؟ قم بأختبار نفسك الان

كيف أعرف أني مصاب باضطراب ثنائي القطب؟ نعاني جميعاً من التغييرات المزاجية صعوداً وهبوطا، ولكن مع اضطراب ثنائي القطب أو الهوس الاكتئابي، تصبح هذه التغييرات أكثر حدة، وتسبب تغيير في النشاط والطاقة والسلوك والتفكير، وذلك من ذروة نوبات الهوس من جهة، حتى أدنى مستويات الاكتئاب من جهة أخرى.

لأنه أكثر من مجرد حالة مزاجية قد يمر بها الأشخاص، لذلك يمكن أن نساعدك في تساؤلك حول كيف أعرف أني مصاب باضطراب ثنائي القطب؟ وما هي أنواع اضطراب ثنائي القطب.

ما هي أنواع اضطراب ثنائي القطب

اضطراب ثنائي القطب هو مرض عقلي يسبب حدوث حالات مزاجية منخفضة ومرتفعة، وتغييرات في التفكير والسلوك.

ويتساءل الكثير من مرضى ثنائي القطب كيف أعرف إني مصاب باضطراب ثنائي القطب، لذلك صنف الأطباء النفسيين اضطراب ثنائي القطب إلى ثلاثة أنواع.

كيف أعرف أني مصاب باضطراب ثنائي القطب من النوع الأول

اضطراب ثنائي القطب الأول (هوس أو نوبة مختلطة)

هذا النوع من اضطراب ثنائي القطب يعد الشكل الكلاسيكي للمرض، ويعاني الأشخاص المصابون به من نوبة أو أكثر من الهوس، أو نوبة مختلطة، ولكنها ليس دائماَ، يتضمن هذا النوع نوبة واحدة على الأقل من الاكتئاب، وعادة ما تستغرق نوبة الاكتئاب حوالي أسبوعين على الأقل.

وتتضمن السلوكيات غير المألوفة خلال نوبة الهوس، مايلي:-

  1. اختلاط الأفكار والتحليق من فكرة إلى اخرى.
  2. السرعة الشديدة والصوت العالي.
  3. تضخم صورة الذات.
  4. الإنفاق المفرط.
  5. فرط الجنس.
  6. إدمان المخدرات.
  7. التصرفات العنيفة واللاسلوكية.

قد ينفق الذين يعانون من نوبات الهوس أموال تتجاوز امكانياتهم المادية، يمارسون الجنس بشكل مفرط.

كيف أعرف أني مصاب باضطراب ثنائي القطب من النوع الثاني

اضطراب ثنائي القطب الثاني (الهوس الخفيف والاكتئاب)

هذا النوع لا يعاني فيه المريض من نوبة الهوس كاملة، وعادة ما ينطوي على نوبات الهوس الخفيف والاكتئاب الشديد، أي يعانون من الاكتئاب أكثر من الهوس.

وتستمر نوبة الهوس الخفيف إذا لم يتم علاجها من عدة أيام إلى أشهر، وتشبه نوبة الاكتئاب في هذا النوع ، أعراض الاكتئاب السريري التي تشمل أعراضه:

  1. فقدان الاهتمام والمتعة.
  2. انخفاض الطاقة.
  3. الشعور بالذنب.
  4. عدم القيمة.
  5. الأفكار الانتحارية.

من المحتمل أن تستمر اعراض الاكتئاب لاضطراب ثنائي القطب من النوع الثاني، حتى أسابيع أو شهور او سنوات، وتشمل الاعراض خلال نوبة الهوس، مايلي:-

  • الانتقال من فكرة إلى اخرى.
  • المبالغة في الثقة بالنفس.
  • الحديث غير المتقطع، والصاحب.
  • زيادة النشاط والحركة.
  • عدم الحاجة إلى النوم.

تعرف ايضا علي : هل الاضطراب الوجداني مرض عقلي ؟ وهل يمكن علاجه ؟

كيف أعرف أني مصاب باضطراب ثنائي القطب من النوع الثالث

اضطراب ثنائي القطب من النوع الثالث (الهوس الخفيف والاكتئاب الخفيف)

وهو ما يطلق عليه اضطراب دوروية المزاج، والذي يعد شكل أخف من اضطراب ثنائي القطب، وهو عبارة عن تقلبات أي ارتفاعات وانخفاضات مزاجية دورية، واعراضه أقل حدة من الهوس والاكتئاب.

وإذا كنت تتساءل حول كيف أعرف أني مصاب باضطراب ثنائي القطب الدوروي (اضطراب دوروية المزاج)، تعرف معنا على الأعراض الآتية:-

اعراض نوبة الهوس الخفيف

عادة ما تظهر لمدة 4 أيام على الأقل، وتشمل علاماتها:-

  • التشتت بشكل سريع.
  • الثرثرة أكثر من المعتاد.
  • التهيج والانفعالات.
  • القلق والتوتر.
  • السعادة المفرطة.
  • الاندفاع والتحكم السيئ، واختيار أفكار محفوفة بالمخاطر.
  • التفكير بشكل كبير في احتياجاتك.
  • تنام أقل من المعتاد.

اعراض نوبة الاكتئاب

عادة ما تصبح نوبة الاكتئاب خفيفة تتضمن الأعراض الآتية:-

  • الانفعال.
  • تأنيب الذات.
  • الإفراط في البكاء.
  • تغير عادات الأكل والنوم.
  • عدم الاستمتاع بالأشياء التي حولك.
  • الشعور بالذنب وانعدام القيمة.
  • الشعور بالتعب والإرهاق.
  • مواجهة صعوبة في التركيز.
  • اضطرابات النوم.
  • التفكير في الموت أو الانتحار.

ما هي الأسباب التي قد تكون ادت بك للإصابة بذلك الاضطراب

كيف أعرف أني مصاب باضطراب ثنائي القطب ؟ ما هي المحفزات والعوامل التي ادت إلى اصابتي بهذا الاضطراب، لنتعرف أكثر على اسباب الإصابة بهذا الاضطراب.

لا يوجد سبب محدد للإصابة باضطراب ثنائي القطب، ولكن تلعب بعض العوامل الخارجية ( البيئية والنفسية) في تطور هذا الاضطراب وتسمى المشغلات، حيث يمكن أن تؤدي المحفزات إلى نوبة جديدة من الهوس أو الاكتئاب، ومع ذلك تحدث نوبات اضطراب ثنائي القطب من خلال:

  • ضغط عصبي

من المحتمل أن الشخص الذي تعرض إلى اضطراب ثنائي القطب لديه ضعف وراثي، حيث تتضمن التغييرات الجذرية المفاجئة، سواء كانت جيدة او سيئة مثل (الزواج، الطلاق، فقدان أحد المقربين، الانتقال إلى منزل جديد) إلى الإصابة باضطراب ثنائي القطب.

  • إدمان المخدرات

لا يؤدي تعاطي المخدرات إلى ثنائي القطب، ولكنه يؤدي إلى نوبة أو تفاقم المرض، وتؤدي بعض انواع المخدرات مثل الكوكايين، والامفيتامين، والاكستاسي إلى إثارة نوبة الهوس.

بينما يؤدي المخدرات المهدئة، والكحوليات إلى الاصابة بالاكتئاب.

  • العقاقير الطبية

تؤدي بعض العقاقير الطبية، خاصة مضادات الاكتئاب إلى إثارة نوبات الهوس، أو بعض العقاقير النفسية التي يسئ البعض استخدامها.

  • التغيرات الموسمية

تشير الكثير من الأبحاث أن نوبات الهوس والاكتئاب تتبع نمط موسمي، حيث تعد نوبات الهوس أكثر شيوعا خلال فصل الصيف، وتصبح نوبات الاكتئاب أنتشاراً خلال الخريف والشتاء.

  • الحرمان من النوم

تسبب قلة النوم أو تخطي ساعات كثير من النوم وعدم الراحة، إلى حدوث نوبة هوس.

هل يمكن أن أتأقلم مع اضطراب ثنائي القطب

أنت طبيب نفسك، بعد ما تعرفت على أعراض الإصابة باضطراب ثنائي القطب، يمكنك أن تتبع بعض الاستراتيجيات حتى تقوم بإدارة اضطرابك، يمكننا أن نساعدك ببعض الخطوات التي يمكنك اتباعها:-

ملاحظة الحالة المزاجية

يجب أن تراقب الحالة المزاجية اليومية لك، وما هي الادوية والأحداث التي تؤثر على حالتك، وما هي الإيجابيات والسلبيات، أي استخدم تطبيق أو مخطط للمساعدة.

ضع جدولاً

حاول الحفاظ على استقرار مزاجك، من خلال تنظيم جدول ومحاولة الالتزام به، وذلك بصرف النظر عن حالتك المزاجية، وذلك حتى تستطيع الحفاظ على الاستقرار اليومي.

النظافة الشخصية

عادة ما يهمل مريض اضطراب ثنائي القطب النظافة الشخصية، خاصة خلال نوبات الاكتئاب، حاول أن تضع روتين النظافة الشخصية اليومية، وتطبيقه.

التخفيف من التوتر

على قدر الإمكان حاول أن تخفف من الضغوطات والمشاكل، وأن لا تأخذ الكثير من المهام والالتزامات، أي العمل لساعات أقل، والابتعاد عن الأشخاص الذين يثيرون الغضب والعصبية.

تمهل في اتخاذ القرارات

أنت غير مطالب باتخاذ قرار على الفور، ولكن يمكن أن تستغرق الوقت الجيد والمناسب، كما يمكنك أن تطلب من أحد المقربين مثل أحد أفراد العائلة أو الاشخاص الموثوق بهم في اتخاذ قرارك، خاصة إذا كنت تشعر بالاندفاع.

وضع خطة للترفيه

حاول أن تضع خطة في السيطرة على الانخفاضات والارتفاعات التي تواجهها في حالتك المزاجية، وما هي العوامل التي تساعدك في الخروج منها، سواء كانوا أشخاص أو أماكن أو حيوان أليف.

تقوية شبكة العلاقات

يمكنك بناء شبكة دعم جيدة وقوية من الأشخاص المقربين (العائلة والأصدقاء) وذلك لمساعدتك في إدارة الأعراض التي تعاني منها، كما يقومون بمساعدتك عندما تريد التحدث عن المواقف السيئة.

ممارسة التمارين الرياضية

يمكنك أن تحرص على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وخاصة التمارين التي تساعد على التأمل والاسترخاء، وإدارة الحالة المزاجية.

تجنب إدمان المخدرات

الكحوليات والمخدرات من أكثر محفزات اضطراب ثنائي القطب، لذلك ابتعد عن تناولها حتى لا تجعل مزاجك أسوأ، وإذا وقعت في إدمان المخدرات حاول طلب المساعدة على الفور، وأخبر طبيبك.

تناول العقاقير الطبية

أدوية الاكتئاب ومثبتات الحالة المزاجية هي جزء هام من يومك، لذلك حاول أن تلتزم بالجرعة الموصوفة، ولا تقوم بزيادتها أو التقليل منها دون أن تخبر طبيبك.

وضع خطة آمنة لتجنب الانتحار

يمكنك أن تضع خطة آمنة إذا راودتك الأفكار الانتحارية، وتتعرف على الإسعافات الاولية لإدارة حالتك، مثل الاتصال بصديق أو التواصل مع أفضل طبيب نفسي على الفور.

الانضمام لمجموعة الدعم

يمكنك أن تتواصل مع أشخاص يعانون من نفس الاضطراب، ويمرون بتجارب مماثلة، حتى تستمتع معهم بممارسة الأشياء وتتبادلان النصائح حول كيفية إدارة الأعراض.

ومن المقطع التالي نوضح لك ايضا كل المعلومات عن اضطراب ثنائي القطب بشكل مفصل شاهد معنا ...

تعرف علي كيفية التعامل مع مريض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب

نصائح هامة للتعامل مع مريض ثنائي القطب

العيش مع مريض اضطراب ثنائي القطب ليس أمراً سهلا، لذلك يجب أن تثقف نفسك وتتعلم كيفية التعامل معه، حفاظاً على صحتك النفسية.

وفيما يلي بعض النصائح التي يمكنك اتخاذها لمساعدة شخص مصاب باضطراب ثنائي القطب:-

  1. يمكنك تثقيف نفسك حول الاضطراب، من خلال التعرف على نوبات الهوس والاكتئاب وفترات الصعود والهبوط، كما يمكنك التحدث مع الطبيب أو قراءة بعض المقالات عن المرض.
  2. استمع إلى مريضك لا تتجاهله، التزم الهدوء خلال المحادثات، حاول أن تبدي اهتمام نشط لما يتحدث عنه، وتجنب الحجج والأعذار، خاصة خلال نوبات الهوس.
  3. حاول قدر الإمكان أن تصبح البطل في حياته، من خلال طمأنته بأنك جانبه وأنك لن تتركه، حيث يشعر بمزيد من الاستقرار والأمان في حياته.
  4. أنت لست مضطر بالموافقة على سلوكياته، وأفعاله، لكن يمكن أن تخبره أنك سوف تقوم بحمايته دائماً.
  5. كن صبور ومتفهم لاعراضه التي تظهر فجأة، وتعرف على أوقات الهبوط والصعود، والحالة المزاجية السريعة، لذلك لا تلاحقه في الحديث، وحاول ان تقلل من العصبية خلال التحدث معه.
  6. وضع خطة جيدة وأن تخبره بتنفيذها سوياً، وهي تحديد مواعيد للنوم والطعام والتنزه، كما يمكن أن تحدد له جدول المصروفات اليومية، خاصة أن البعض منهم يحاول صرف الأموال بشراهة شديدة.
  7. حافظ على صحتك النفسية، حاول قضاء بعض الوقت مع الأصدقاء المقربين، والخروج إلى التنزه، وممارسة التمارين الرياضية.
  8. حاول أن تتواصل مع الطبيب النفسي لمرضك، إذا شعرت أن الأمر قد خرج عن تصرفك، خاصة في حالات الانتحار والهياج الشديد.

في النهاية ... بعض ما قدمنا المساعدة في الإجابة على تساؤلك حول كيف أعرف أني مصاب باضطراب ثنائي القطب، يجب أن تعلم أنه اضطراب عقلي خطير ولا يمكن التهاون أو الإهمال في البحث عن العلاج والتواصل مع الطبيب النفسي.

وتقدم مستشفى الامل للطب النفسي أحدث الطرق العلاجية النفسية والسلوكية التي يطبقها أفضل الأطباء النفسيين، كما تقدم جلسات نفسية للأسرة والأشخاص المحيطين بالمريض لمعرفة كيفية إدارة أعراضه والعيش بشكل جيد.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

هل مرض ثنائي القطب خطير؟

مرض ثنائي القطب من الأمراض العقلية التي علاجها ادارة الأعراض، لأنها مزمنة ومن المحتمل أن تعيش بها طوال الحياة، لذلك لا يمكن إهماله.

ما هي العلاقة بين ثنائي القطب والذكاء؟

أشارت بعض الدراسات أن هناك علاقة بين ثنائي القطب والذكاء، أن الأشخاص ذوى الاحتمال الجيني للإصابة باضطراب ثنائي القطب يتمتعون بمستوى ذكاء من الآخرون.

هل يستمر علاج الاضطراب ثنائي القطب مدى الحياة؟

بالفعل يستمر علاج ثنائي القطب مدى الحياة، ولكن يمكن التعايش معه إذا تم الالتزام بكافة عوامل التأقلم واتباع تعليمات الطبيب.


مقالات قد تهمك

المعلومات الكاملة حول اضطراب ثنائي القطب والزواج وكيف يؤثر

اليك مدة علاج مرض ثنائي القطب و4 عوامل تؤثر فى فترة العلاج

دليلك حول كيفية تشخيص اضطراب ثنائي القطب واهم 3 طرق للعلاج

اسئلة واجوبة هامة حول تجربتى مع الأدوية النفسية تعرف عليها الان

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد