تعرف علي كيفية التعامل مع مريض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب

تعرف علي كيفية التعامل مع مريض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب

التعامل مع مريض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب، يُمثل تحدي كبيراً للمريض ولأسرته، خاصة السلوكيات الغير منتظمة في الحالة المزاجية والعديد من العوامل التي تقف عائق في التعامل مع مريض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب، لذلك نود أن نتعرف معأ في المقال التالي عن كيفية التعامل مع مريض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب، وأسباب الاضطراب الوجداني ومدى خطورته.

كيفية التعامل مع مريض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب؟

إذا كان لديك صديق أو احد أفراد أسرتك يعاني من الاضطراب الوجداني ثنائي القطب، فأنت حقاً بحاجة إلى كيفية التعامل معه لأن التعايش معه ليس أمراً سهل، لذلك نرصد لك أبرز الطرق لـ كيفية التعامل مع مريض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب.

  • استمع إليه :

يجب أن تكون مستمعاً جيداً أكثر من ان تتحدث إليه، هذه من أفضل الأشياء التي تقدمها إلى مريض اضطراب ثنائي القطب، خاصة عندما يريد أن يتحدث عن بعض التحديات والمشاكل التي يواجهها، وذلك من خلال بعض الخطوات التالية :

  1. الانتباه بكل حماس لما يتحدث عنه.
  2. الالتزام بالهدوء أثناء الحديث.
  3. الابتعاد عن الحجج، لأنه بل يتقبلها.
  4. تجنب الابتعاد عن أي موضوعات تثير غضبه أو تعرضه للإحباط.
  • تقمص دور البطل :

مريض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب بحاجة دائماً إلى الطمأنينة، لأنه يشعر أن العالم أجمعه ضده، لذلك يجب أن تشعره بأنك ستحميه دوماً وتقف بجانيه، وهذا لا يعني موافقتك على بعض سلوكياته وأفعاله.

  • الحماس :

عند مروره بنوبات اكتئاب قد يشعر مريض الاضطراب الوجداني باليأس والعجز والحزن، يجب أن تذكره بنقاط قوته وصفاته الإيجابية، ومساعدته على التعافي من نوبات الاكتئاب بكل سهولة.

  • المساعدة في تلقي العلاج :

يتكون علاج اضطراب ثنائي القطب من نوعين هما العقاقير الطبية والجلسات العلاجية مع الطبيب النفسي التي تتطلب الزيارات، لذلك يجب أن تشجعه دائماً من خلال الحضور إلى الطبيب حتى انتهاء موعد الجلسة، لأن هذا يشعره بمدى أهميته لك.

  • كن متفهم :

من الصعب أن يتفهم مريض اضطراب ثنائي القطب نوع الاضطراب الذي يعاني منه، حتى أنه لا يعرف السبب الرئيسي لتغيير مزاجه، لذلك محاولاتك في معرفة ما يمر به وتقديم الدعم تحدث فارق كبير في شعوره.

  • كن متفائل وصبور :

مرض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب، هو حالة طويلة الأمد، لأن الأعراض تظهر وتختفي طيلة حياة الشخص، لذلك يجب أن تتحلى بالصبر والتفاؤل، حتى تساعد المريض على البقاء في المسار الصحيح، والعيش في حياة صحية.

  • الحذر والخوف :

عند التعامل مع مريض الاضطراب الوجداني السلوكي، يجب أن تعلم تقلباته المزاجية وحدتها، خاصة فكرة الانتحار التي تراودهم والحديث عنها، لأن بمجرد الحديث عنها تأكد بأنه سيفعلها يوماً ما، لذلك يجب أن تبعد عنه أي اسلحة حادة او سكاكين، لأنه قد تتسبب في إنهاء حياته.

مقالة مميزة لك ايضا عن : علامات و اعراض الزهايمر وطرق التعامل مع المريض وكيفية التشخيص

أسباب الاضطراب الوجداني ثنائي القطب

ترجع أسباب الاضطراب الوجداني ثنائي القطب، إلى بعض العوامل الوراثية والبيولوجية التي نتعرف عليها :

  • العوامل الوراثية

أثبت العديد من الابحاث أن ثلثي مصابي الاضطراب الوجداني لديهم أقارب مصابين بنوبات اكتئاب شديد، واكتئاب ثنائي القطب، وأن الشخص الذي لديه أب أو شقيق يعاني من اضطراب ثنائي القطب أكثر عرضة للإصابة بالاضطراب من 4 -6 مرات مقارنة بمن لا يعاني.

  • العوامل البيولوجية

من المحتمل أن تؤثر فقدان أو تلف خلايا الدماغ على الإصابة باضطراب ثنائي القطب، بالإضافة إلى وجود اختلالات في الناقلات العصبية التي تقوم بالتأثير على خلايا الدماغ وتنظم الحالة المزاجية للشخص.

  • العوامل البيئية

يعتقد البعض أن العوامل البيئية وتغيير نمط الحياة يلعب دوراُ في الإصابة بالاضطراب الوجداني ثنائي القطب، والتي تشمل :

  1.  الإجهاد الشديد.
  2. التعرض للاعتداء الجنسي.
  3. تعاطي المخدرات.
  4. فقدان أحد أفراد أسرته أو التعرض لصدمة نفسية.

المخاوف والضغوطات والمشاكل اليومية من المحتمل أن تسبب في تطور أعراض الاضطراب الوجداني السلوكي، خاصة للأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي للمرض.

اليك ايضا كل ما تحتاجه عن : اسباب القلق والتوتر - ٦ نصائح تهمك لعلاج القلق و التوتر

ويبقى السؤال الأهم .. كيف أعرف أنني مصاب باضطراب ثنائي القطب، هذا ما نجاوبك عليه في السطور القادمة.

ما هي أعراض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب؟

يمكن تقسيم أعراض الاضطراب الوجداني السلوكي إلى نوعين من العلامات التي تظهر على المريض، وهي نوبات الاكتئاب، ونوبات الهوس، مما يجعل تشخيص هذه الحالة صعب للغاية، وتكون كالتالي :

علامات الهوس

  •  الشعور بالسعادة والنشوة المفرطة لفترات من الوقت.
  • عدم النوم لفترات طويلة.
  • التحدث بسرعة شديدة، مع تسارع الأفكار.
  • الضيق الشديد والانفعال والاندفاع.
  • تشتت الانتباه.
  • الثقة الشديدة بالنفس والقدرات.
  • ممارسة سلوكية مليئة بالمخاطر مثل ( ممارسة الجنس المندفع، صرف الأموال بكثرة).

علامات الاكتئاب

  •  اليأس والحزن لفترات طويلة منذ الزمن.
  • العزلة الاجتماعية والانسحاب من الأصدقاء والعائلة.
  • فقدان الاهتمام بالأنشطة.
  • تغييرات في الشهية.
  • فقدان الطاقة والتعب الشديد.
  • عدم التركيز وفقدان الذاكرة.
  • عدم القدرة على اتخاذ القرارات.
  • التفكير في الانتحار.

يمكنك ان تتعرف اكثر علي : أعراض الاكتئاب: 15 علامة يمكن أن تحكم على الشخص بأنه مصاب بالاكتئاب

كيف يمكن تشخيص الاضطراب الوجداني ثنائي القطب؟

على الرغم من صعوبة تشخيص الاضطراب الوجداني ثنائي القطب، إلا أن بمجرد معرفة الاعراض وتحديده، يمكنك علاجه.

خاصة إذا لم يكن للمريض نوبة هوس شديد، يصعب تحديد أعراض اضطراب ثنائي القطب، حيث يكون المريض أكثر نشاط من المعتاد، وثقة ونشاط أكثر، لديهم القدرة على عدم النوم لساعات طويلة ومن هنا يبدأ الطبيب في مساعدة مريض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب.

علاج الاضطراب الوجداني ثنائي القطب

علاج الاضطراب الوجداني ثنائي القطب عادة ما يستمر إلى مدة الحياة، لذلك فهو يتطلب علاج فعال، للسيطرة على الأعراض، تشمل الطرق العلاجية التالية :

  • العقاقير الطبية المتمثلة في ( مضادات الاكتئاب والهوس، مضادات الذهان).
  • العلاج السلوكي المعرفي.
  • العلاج بالصدمات الكهربائية.
  • العلاج من تعاطي المخدرات.

اليك ايضا : علاج الاكتئاب بدون دواء - معلومات ستبهرك وربما تلجأ إلى استخدامها

ما هي مدة العلاج الاضطراب الوجداني ثنائي القطب؟

مدة علاج الاضطراب الوجداني ثنائي القطب تختلف من مريض لآخر، على حسب خطورة الأعراض، ويتم تحديدها من خلال الطبيب النفسي المختص، لأن اضطراب ثنائي القطب عادة ما يستمر لسنوات.

مقالة مميزة لك ايضا عن : انواع اضطراب الشخصية - طرق علاج اضطراب الشخصية

ما مدى خطورة انتكاسة الاضطراب الوجداني ثنائي القطب؟

إذا سمعت من قبل عن انتكاسة الاضطراب الوجداني ثنائي القطب، فأنت بحاجة إلى معرفة الأعراض ومدى خطورتها، حتى تستطيع التعامل مع مريض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب.

انتكاسة اضطراب ثنائي القطب هو عودة الأعراض مرة أخرى إلى المريض ولكن بأكثر حدة، خاصة بعد مرور 6 أشهر من تلقي العلاج وبدء خمود المرض، لأن فرص الانتكاسة تكون مرتفعة.

ويتم التعرض للانتكاسة بسبب خمود المرض أو عدم الوصول إلى التعافي الكامل، وتشكل خطورة كبيرة تحتاج من الطبيب إعادة تقييم الحالة المرضية واتباع طرق علاجية جديدة.

في النهاية ... ردا علي سؤال كيفية التعامل مع مريض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب فيجب ان تعلم انه يحتاج سيكولوجية خاصة من المقربين من المريض، حتى نتفادى شدة الأعراض، لذلك إذا كان لديك صديق أو احد أفراد أسرتك يجب أن تعلم أنه من المحتمل أن تكون سبب في شفائه، لذلك لا تتردد في المساعدة.

اسئلة قد تتبادر إلى ذهنك حول التعامل مع مريض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب.

هل يشفى مريض ثنائي القطب؟

مرض اضطراب ثنائي القطب هو مرض مزمن مدى الحياة، ولكن يمكن السيطرة على الأعراض حتى تصبح غير ظاهرة، ولكن العلاج يستمر إلى سنوات كما ذكرنا

زوجي مريض ثنائي القطب ماذا افعل؟

يجب أن تطلبي له المساعدة الطبية في أسرع وقت، حتى لا تتفاقم الأعراض المرضية وتتسبب في الانتحار والموت، لأنه مرض مزمن يحتاج إلى العلاج الدوائي والنفسي وفي بعض الحالات يحتاج الخضوع إلى جلسات بالصدمات الكهربائية.

ما هي نسبة الشفاء من مرض ثنائي القطب؟

نسبة الشفاء من مرض ثنائي القطب ليست مرتفعة، ولكن السيطرة على نوبات الهوس والاكتئاب والانتظام في الأدوية والعلاج يجعل الشخص يمارس حياته بشكل طبيعي.


مقالات قد تهمك

علاج الاضطراب ثنائي القطب عند النساء

الاكتئاب واضطراب ثنائي القطب

اضطراب ثنائي القطب ومطاردة 10 مشاهير

8 اضطرابات نفسية تهدد حياتك!

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

تعليقات

اترك رد
  • Ahmed
    November 7, 2020

    هل يوجد علاج

    • مستشفى الأمل
      November 10, 2020

      أهلا وسهلا بيك في موقع مستشفي الأمل للطب النفسي نعم يا فندم يوجد لدينا كافة البرامج العلاجية لعلاج الإضطرابات النفسية التي يتعرض لها المريض .. لمزيد من المعلومات حول البرامج العلاجية للإضطرابات النفسية برجاء التواصل مع متخصص من خلال أرقام الخط الساخن 00201020226226 - 00201020226227

اترك رد