المعلومات الكاملة حول اضطراب ثنائي القطب والزواج وكيف يؤثر

المعلومات الكاملة حول اضطراب ثنائي القطب والزواج وكيف يؤثر

العلاقة بين اضطراب ثنائي القطب والزواج توجد بها العديد من التجارب الرائعة والمثيرة و المربكة و المخيبة للآمال، خاصة المشاكل التي تنشأ عند التعامل مع الزوج المصاب باضطراب ثنائي القطب في نوبات الهوس والاكتئاب، مما يجعل الكثير من الزوجات تبحث عن كيفية التعامل معه ازواجهم، لذلك يمكننا أن نجاوبك على كل هذا في المقال التالي.

ما هي العلاقة بين اضطراب ثنائي القطب والزواج

من المحتمل أن تتزوج من شخص مصاب بـ اضطراب ثنائي القطب، والتي تمثل تحدي كبير لدى الكثيرين، ويتساءل البعض عن كيفية التعامل وتطوير العلاقة بين اضطراب ثنائي القطب والزواج، يمكننا أن نتعرف على بعض الأسس في العلاقة بين اضطراب ثنائي القطب والزواج:

  • يتمتع المصابون باضطراب ثنائي القطب ببعض الصفات الجيدة، ولكن يظهرون في بعض الأحيان صفات غير مرغوبة، مثل الانفعال السريع، التقلبات المزاجية، نوبات الاكتئاب.
  • قد يصبح زوجك مريض اضطراب ثنائي القطب، حنون ثم بارد وبعيد في العديد من الأحيان.
  • قد تجده يستمتع بممارسة الجنس مع زوجته، وفي اليوم التالي يرفض المودة والحب.
  • من المحتمل أن تكون هذه السلوكيات غير مألوفة وشاذة لدى البعض، ولكن يراها مريض اضطراب ثنائي القطب مألوفة وطبيعية.

كيف يؤثر اضطراب ثنائي القطب على الزواج

اضطراب ثنائي القطب والزواج، لا تعتقد أن الطرف المريض باضطراب ثنائي القطب لا يؤثر على العلاقة بين الزوجين، خاصة أن الجزاء الأصعب لهذا الاضطراب يظهر عندما لا يدرك الشخص أنه يعاني من اضطراب ثنائي القطب، والذي يكمن وراء التوتر والمتاعب بين الزوج وزوجته.

تأثير اضطراب ثنائي القطب على الزواج يشمل بعض السلوكيات التي يراها أحد الطرفين في شريكه المصاب بالاضطراب، وتكون كالآتي:-

  1. قد تصيب الزوج نوبات الهوس التي تجعله لا يمكنه التحكم في تصرفاته وتنتابه الثرثرة و افتعال المشاكل دون سبب.
  2. نوبات الاكتئاب وتأثيرها الجسدي والروحاني على الزوج، والمعاناة من العزلة والكآبة.
  3. تعرض احد الطرفين إلى الإساءة اللفظية وتوجيه اللوم والشتائم.
  4. التعرض إلى الاستغلال المادي وتحمل الديون الضخمة بسبب كثرة إنفاق الأموال.
  5. الإساءة العاطفية والسلوكيات العنيفة.

تعرف ايضا علي : الاكتئاب واضطراب ثنائي القطب

كيف اتعامل مع زوج مصاب باضطراب ثنائي القطب

اضطراب ثنائي القطب والزواج والعديد من التساؤلات حول كيفية التعامل مع زوج مريض باضطراب ثنائي القطب، فيما يلي بعض النصائح التي نقدمها لك في التعامل مع الشريك المصاب باضطراب ثنائي القطب:

  • التنفس بعمق

في البداية يجب أن تأخذ نفس عميق وتتراجع عن أي عصبية مهما كانت الامور صعبة، خاصة في نوبات الهوس والثرثرة التي يفعلها زوجك مريض اضطراب ثنائي القطب.

  • تقديم الدعم

التعايش مع شخص مريض اضطراب ثنائي القطب يجعلك مركز اهتمامه واحتياجه، لانك مصدر دعمه طوال الوقت، مما يحتم عليك مساعدته في الانضمام لدى مجموعة الأفراد، والتحدث مع المعالج النفسي، خاصة في فترات الانتكاسة.

كما أن تقديم الدعم من العائلة والأصدقاء يعد عامل قوي في التعامل مع مريض اضطراب ثنائي القطب.

  • التجنب

حاول قدر الإمكان أن تبتعد عن شريكك المصاب باضطراب ثنائي القطب، عندما تصبح حالته المزاجية سيئة وخارج عن السيطرة، لذلك حاول تجنب الحديث معه في هذا الوقت.

  • الضحك

يمكنك إدخال الفكاهة في بعض المواقف التي يصبح فيها شديد العصبية، أي محاولة إدخال الفكاهة والضحك دون أن يشعر انك تقصدين ذلك.

  • عدم فرض الأدوية

ستواجه مشكلة كبيرة وهي عدم تناوله للدواء، خاصة في نوبات الهوس والتي تحتاج إلى بعض الحيل المشروعة والغير مشروعة حتى يتناول دوائه، لأنك من الصعب اقناعه بالشكل الطبيعي أن يتناول دوائه بصورة طبيعية.

كما أن طرق الإقناع في نوبات الهوس لن تجدي نفع في التعامل معه، بل ستزيد الأمر تعقيداً، وفي هذه الحالة يمكنك التواصل مع طبيبه ومشاركته الأمر.

  • ذكره باهتمامك وحبك

مريض اضطراب ثنائي القطب بحاجة إلى الحب والاهتمام والرعاية، لذلك ذكر زوجتك بين الحين والآخر أنك لن تستطيع الاستغناء عنه وانه يشكل اهمية كبيرة في حياته.

  • أبحث عن المحفزات

عندما يكون شريكك في حالة مزاجية جيدة ومستقرة، حاول أن تنتبه لما تسببه البيئة من محفزات والحفاظ على الاستقرار، لذلك يمكنك التركيز مع كل السلوكيات والعوامل التي تحدث من الآخرين من المحتمل أن تثير إزعاجه وغضبه.

  • كن بجانبه

من المحتمل أن تشعر في بعض الأوقات أنكما في حالة حرب أو انه عدوك وليس شريكك، هذا يعني أن تحاول تملك الغضب حين تريد مواجهته، لا تلوم زوجتك المريضة تكراراً، حاول تخطي بعض الأمور.

  • أفصل المرض عن الشخص

أنت تكره اللامبالاة والاكتئاب والتهيج التي يفعلها شريكك مريض اضطراب ثنائي القطب، لذلك يجب أن تفصل وتميز بين الاضطراب والشخص الذي تحبه وتعيش معه، لأنك تعرف جيداً ما معنى أن تتعامل مع مريض اضطراب ثنائي القطب.

  • لا تأخذ الأمور بجدية

اضطراب ثنائي القطب والزواج يكمن في كيفية التعامل الجيد مع شريكك المريض، لذلك لا تأخذ كل التصرفات على محمل الجد، على سبيل المثال: لا يعني رغبته في تناول العشاء برفقتك أنه لن يعد يحبك، لذلك حاول ان تحرر نفسك من جرح المشاعر وعدم أخذ كل التصرفات على محمل الجد.

هل يتفاقم ثنائي القطب مع العمر عند الزوجين

من المحتمل أن يتفاقم اضطراب ثنائي القطب عند الزوجين إذا لم يستطيع الطرف الأخر التعامل الصحيح مع الاضطراب، وعادة ما يتفاقم اضطراب ثنائي القطب.

كما أن تقدم الشخص في العمر ومرور الوقت يجعل الحالة تتفاقم إذا لم يتلقي العلاج الصحيح، والتي تجعل النوبات أكثر حدة مما كانت عليه في المرة الأولى.

ما هي تصرفات مريض ثنائي القطب

تصرفات مريض ثنائي القطب تختلف من مريض لآخر، وتشمل التقلبات المزاجية ونوبات الهوس والاكتئاب، والتي تحدث تسلل سريع في أن تختفي وتظهر فجأة.

وتعد نوبة الهوس أحد العلامات المميزة لدى مريض اضطراب ثنائي القطب، ويجب أن يكون الشخص عانى على الأقل من نوبة واحدة من الهوس، حتى يتم تشخيصه، ومن أكثر العلامات الشائعة لدى مرضى اضطراب ثنائي القطب:

  • تسارع الأفكار والتشتت.
  • التحدث بكلام غير مفهوم.
  • عدم الحاجة إلى النوم.
  • الإثارة والتهيج.
  • زيادة الطاقة.
  • النشوة والشعور بالعظمة.
  • المبالغة في الثقة بالنفس.

كما تتناوب نوبات الهوس مع فترات الاكتئاب، والتي تشمل بعض العلامات الآتية:-

  • نقص الطاقة.
  • فقدان الاهتمام بالأنشطة.
  • الاضطراب في النوم.
  • عدم القدرة على التركيز.
  • التفكير في الانتحار.

هل مريض ثنائي القطب يشفي أم أنه يعتبر مرض مزمن

مريض ثنائي القطب غير قابل للشفاء، ولكن توجد بعض الاستراتيجيات التي يمكن أن يستخدمها المريض لإدارة أعراضه، لأنه إذا ترك بدون علاج يسبب الاضطراب نوبات مزاجية غير عادية تجعله يتناوب في نوبات اكتئاب وهوس.

لذلك التوجه إلى الطبيب وإدارة الاعراض يضمن لك مزيد من الاستقرار في حياتك.

اليك مدة علاج مرض ثنائي القطب و4 عوامل تؤثر فى فترة العلاج

أفضل الحلول لعلاج ثنائي القطب

بعد ان تعرفنا على العلاقة بين اضطراب ثنائي القطب والزواج، نوضح ما هي افضل الحلول للتعايش مع ثنائي القطب والتي تكمن في التوجه إلى الطبيب، حيث يقوم في البداية بـ:

  • تشخيص اضطراب ثنائي القطب

من الصعب تشخيص اضطراب ثنائي القطب لأن اعراضه تشبه بعض الحالات الاخرى، لذلك يقوم الطبيب بطرح العديد من التساؤلات ومعرفة التاريخ المرضي، ونوبات الهوس والاكتئاب، خاصة أن العديد من الأطباء يقومون بتشخيصه أنه انفصام الشخصية وليس اضطراب ثنائي القطب.

  • علاج اضطراب ثنائي القطب

لا تختفي أعراض اضطراب ثنائي القطب من تلقاء نفسها إلا إذا تلقى المريض العلاج النفسي والدوائي، وذلك للسيطرة على الأعراض و التعايش معها.

وعادة ما يقوم الطبيب بوصف الآتي:-

  1. مضادات الاكتئاب.
  2. العقاقير المضادة للذهان.
  3. مضادات القلق.
  • العلاج النفسي

والتي تعد من أهم عوامل السيطرة على أعراض اضطراب ثنائي القطب، وتشمل جلسات علاجية مع الطبيب النفسي تشمل كيفية ادارة أعراضه والسيطرة عليها، كما تستهدف تغيير الأفكار والعوامل الخاطئة الراسخة في ذهنه حول الاضطراب.

وفيما يلي نقدم لك بعض النصائح التي قد تفيدك في العلاقة بين اضطراب ثنائي القطب والزواج:

  1. يمكنك وضع الادوية في الطعام إذا رفض زوجك تناول الجرعة.
  2. من حقوقك أخذ قسط من الراحة والحفاظ على صحتك النفسية.
  3. يمكن لشريك المريض التحكم في سلوكه بالطريقة التي يراها مناسبة، كما يجب أن تساعده عليها، مثل الاستماع إلى الموسيقى أو الكتابة في دفتر اليوميات والمشي لعدة مسافات.
  4. النوم لفترات و دورات منتظمة.
  5. تجنب تناول الكحوليات أو إدمان المخدرات التي تفاقم الأعراض.
  6. إذا حاولت في إيذاء نفسك أو الآخرين، اطلب المساعدة على الفور.

مقالات قد تهمك

8 اضطرابات نفسية تهدد حياتك!

تعرف علي كيفية التعامل مع مريض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب

اضطراب ثنائي القطب ومطاردة 10 مشاهير

علاج الاكتئاب بدون دواء

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد