السعوط: تمباك سوداني ما هو واسباب انتشاره وعلاقته بالاورام السرطانية

السعوط: تمباك سوداني ما هو واسباب انتشاره وعلاقته بالاورام السرطانية

تمباك سوداني (السعوط) كلاهما مترادفات لنفس النوع من منتجات التبغ التي انتشرت بشكل كبير في العديد من الدول العربية أبرزها السودان واليمن، وذلك نظراً لرخص ثمنه، أصبح مدمني المخدرات يرغبون في تعاطيه للحصول على النشوة والاسترخاء والسعادة البالغة، ربما ما لا يعرفه الكثيرون أن تمباك سوداني مكون من بعض المواد التي تسبب خلايا سرطانية في الفم والبلعوم، والعديد من الأضرار البالغة لنتعرف اكثر حول السعوط أو التمباك السوداني.

ما هو تمباك سوداني ومكوناته

تمباك سوداني هو أحد أنواع التبغ غير المدخن، يميل إلى اللون الغامق وله رائحة كريهة، لا يتم تدخينه، ولكن يتم مضغه أو بلعه، ويتم انتاج التمباك السوداني من خلال معالجة أوراق التبغ وتخميرها وإضافة العديد من النكهات.

يتكون تمباك سوداني من العديد المكونات التي يتم طحنها وخلطها، وتشكيلها على أقراص يتم تناولها عن طريق امتصاصها.

  • نيتروسامين التبغ.
  • الجير المطفأ.
  • عشبة الرمث.
  • أوراق التنبول.
  • منكهات الطعام.

عند تعاطي الجرعات، يشعر الشخص بالراحة والنشوة الشديدة، ويسبب انخفاض في ضغط الدم، وبعد مرور 60 دقيقة من تناوله يميل إلى النعاس الشديد.

أعراض تعاطي التمباك السودانى

التمباك السوداني يسبب الشعور بالنشوة والاسترخاء، وعادة ما يتناوله مدمني المخدرات، لإنه يعمل على اختلال توازن الناقلات العصبية في المخ، لنتعرف تفصيلا:-

  • النشوة والسعادة والراحة.
  • عدم التركيز بشكل جيد.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • الشعور بالاسترخاء.
  • ضعف الذاكرة.

أعراض تعاطي التمباك السودانى

والان يمكنني ان اسرد لك تجربتي مع التمباك وكيف شفيت منه وتفاصيل صادمه حدثت لي .. !!

هل التنباك السوداني يسبب اورام سرطانية

نعم، لأن التنباك السوداني هو خليط من العديد من المواد الكيميائية السامة التي تشكل خلايا سرطانية في الجسم، خاصة التي يتم فيها تعاطيه، مثل اللثة والحلق والبلعوم، وعادة ما يسبب في البداية رائحة كريهة، وبعد ذلك بقع بيضاء داخل الفم.

وبعد مرور فترة من تناوله تتشكل خلايا سرطانية، تتسبب في سقوط الأسنان، وانهيار اللثة والفك، وتسبب تقرحات شديدة في الفم.

ماذا يفعل التنباك في الجسم

تعاطي التمباك يسبب العديد من الأضرار الجسدية والنفسية، والتي يجهلها الكثير ممن يتناول هذا النوع من منتجات التبغ، خاصة الاعتقاد السائد إنه لا يسبب الإدمان:-

مشاكل في القلب

تنباك سوداني يسبب ارتفاع شديد في ضغط الدم، مما يؤثر على ضخ الدم في القلب، لذلك يؤدي إلى الموت المفاجئ والسكتات الدماغية، واعتلال عضلة القلب.

أمراض اللثة

المواد المضافة ل التنباك بجانب إنها تسبب الرائحة الكريهة في الفم، إلا إنه مع مرور الوقت يسبب تقرحات اللثة، وظهور بقع بيضاء مثل الفقاعات والتي تتحول إلى أورام سرطانية.

تسوس الاسنان

أول ما يسببه التنباك السودانى من أضرار هو تسوس الأسنان وتكسرها، وتأكل عظام الاسنان، وذلك لما يحتوى عليه من مكونات عديدة ضارة.

الاكتئاب

تعاطي التنباك لفترة يتحكم في الحالة المزاجية للشخص، لذلك بعد انتهاء مفعوله يشعر الشخص بسوء الحالة المزاجية، والحزن، ويصيبه الاكتئاب، حتى يتناول الجرعة التي تليها.

التسمم

أبلغت العديد من الحالات حول اصابتهم بالتسمم الناتج عن تناول التمباك، والتي انتشرت في الآونة الاخيرة، حيث يصاب الشخص بتسمم النيكوتين المفاجئ، والتي تؤدي إلى الغيبوبة.

الاعتماد النفسي والإدمان

مكونات التمباك يسبب الاعتماد النفسي والجسدي، والدخول في الإدمان، وذلك لإنه يؤثر على الناقلات العصبية في المخ، والشعور بالنشوة والراحة والاسترخاء، ومع تكرار الجرعات يسبب الوقوع في الإدمان.

أضرار التمباك على الحامل

يسبب التمباك مشاكل كبيرة للمرأة خلال فترة الحمل، و يعرض الجنين إلى الكثير من المخاطر، والتي تتضمن:-

  • نقص وزن الجنين.
  • مشاكل في دماغ الجنين.
  • التعرض للإجهاض خلال الشهور الاولى من الحمل.
  • اضطراب قلب الجنين.
  • ولادة جنين مشوه.

اذاً ما هي حقيقة فوائد التمباك للجنس

يقوم البعض بتناول تمباك سوداني قبل ممارسة الجنس، لإنه يحسن القدرة الجنسية للرجال، ويعالج سرعة القذف، أي يعمل على إطالة فترة الجماع، ولكن على الرغم من الفوائد التي يشعر بها في البداية والتحسن الملحوظ، إلا أن الاستمرار في تناوله يسبب العديد من الاضرار الجنسية، منها:-

  • التأثير على الخصوبة لدى الرجال.
  • ضعف الانتصاب.
  • سرعة القذف.
  • عدم الوصول إلى النشوة الجنسية.

هل التنباك يؤثر على الانتصاب؟

نعم، في البداية تعاطي التنباك يسبب زيادة القدرة على ممارسة الجنس والقدرة على الانتصاب، ولكن مع تكرار تناوله يسبب ضعف الانتصاب، لإنه يؤثر على ضخ الدم إلى القضيب مما يؤدي إلى ضعف القدرة على ممارسة الجنس.

هل التمباك يظهر في تحليل السموم

نعم، يظهر التمباك في تحليل السموم، لأنه يتكون من النيكوتين غير المدخن، والعديد من المكونات الكيميائية التي تظهر في تحليل المخدرات.

لذلك إذا كنت سوف تخضع إلى تحليل المخدرات للعسكريين أو الموظفين، يجب أن تتوقف عن تناوله لفترة لا تقل عن شهراً، حتى لا تعرض نفسك للمساءلة القانونية.

مدة بقاء التمباك في الجسم

هي الفترة الزمنية التي يستغرقها المخدر في الخروج من الجسم، وعادة ما تختلف من شخص لأخر، بناء على الحالة الصحية وسرعة استقلاب الجسم لنصف عمر المادة، لنتعرف تفصيلا:-

مدة بقاء التمباك في البول

يمكن الكشف عن تمباك سوداني في البول بعد مرور أسبوع من تعاطي الجرعة.

مدة بقاء التمباك في الدم

يستمر التنباك في الدم فترة زمنية حتى 48 ساعة، بعد تعاطي أخر جرعة.

مدة بقاء التمباك في الشعر

تستمر مدة بقاء التنباك في الشعر بعد مرور 3 أشهر من التوقف عن التعاطي.

مدة بقاء التمباك في اللعاب

تستغرق مدة بقاء التمباك في اللعاب حتى 4 أيام من تعاطي النيكوتين.

العلاقة بين التمباك والقولون العصبي

العلاقة بين التمباك والقولون العصبي علاقة عكسية، أي كلما تناول الشخص التمباك كلما زادت مشاكل القولون العصبي، خاصة عند تناوله ومضغه تقوم خلايا المعدة بامتصاص مكونات التبغ، وتزداد في منطقة الأمعاء، مما يسبب زيادة آلام في القولون العصبي.

العلاقة بين التمباك والقولون العصبي

بعد ان تعرفت علي علاقة التمباك السوداني بـ الاورام السرطانية اليك مقارنة بين افضل 10 مراكز علاج الإدمان لتتخلص من ادمانه

هل الـ تمباك سوداني يسبب إدمان

نعم، التمباك السوداني يسبب الشعور بالنشوة والاسترخاء، وزيادة إفراز الدوبامين والسيروتونين في الدماغ، ويمنح الراحة، ولكن خلال فترة تأثير المادة على الدماغ، وبعد انتهاء التأثير يشعر الشخص بالاكتئاب والحزن، وبحاجة إلى جرعات للحصول على المزيد من الدوبامين.

ومع تكرار الجرعات يحدث الاعتماد النفسي والجسدي والوقوع في الإدمان، وإذا توقف الشخص عن التعاطي، يواجه أعراض انسحابية مؤلمة.

أعراض انسحاب تمباك سوداني من الجسم

هي علامات نفسية وجسدية تنتج من عدم تناول التنباك، وعادة ما تستمر حتى أسبوع من تاريخ تعاطي أخر جرعة، كما تختلف حدتها من شخص لآخر، لنتعرف تفصيلا عن أبرز الأعراض:-

اعراض انسحاب التمباك النفسية

  • عدم التحكم في النوم.
  • العصبية والانفعال.
  • الحزن والاكتئاب.
  • عدم التذكر بشكل جيد.
  • الرغبة في تعاطي التمباك.

اعراض انسحاب التمباك الجسدية

  • مواجهة مشاكل في التنفس.
  • الصداع المستمر.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الاضطراب في المعدة.
  • الألم في المفاصل والمعدة.
  • ارتفاع نبضات القلب. 

كيف اترك التمباك نهائياً

أن تترك التمباك هي الخطوة الأهم في حياتك، نظرا لما يسببه من أضرار بالغة، والتي تصل إلى السرطانات، لذلك نرشح لك مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الإدمان التي تساعدك في التخلص من التمباك السوداني، والتي تضم نخبة من الأطباء والفريق العلاجي المتخصصين في علاج كافة حالات إدمان التبغ والمواد المخدرة، وتتضمن الخطوات العلاجية للتمباكداخل افضل مستشفي علاج ادمان، مايلي:-

  • الكشف الطبي الدقيق على الشخص، ومعرفة طول فترة التعاطي، وما هي الكميات التي كان يتناولها يوميا، بالإضافة إلى إجراء كافة التحاليل الطبية، وتحديد البرنامج العلاجي المناسب.
  • سحب السموم من الجسم من خلال برنامج دوائي جيد، والذي يتم من خلال عقاقير طبية بديلة يقوم بوصفها طبيب علاج الادمان، تعمل في السيطرة على الأعراض الانسحابية والتخلص من الألم، واستعادة توازن الناقلات العصبية في المخ.
  • العلاج النفسي والسلوكي والذي يشمل علاج الأعراض النفسية، وما هي الأسباب التي دفعت الشخص إلى الإدمان هذا النوع من التبغ، بالإضافة إلى التأهيل السلوكي وعلاج السلوكيات السلبية، وضمان عدم الانتكاسة، وممارسة الحياة بشكل طبيعي دون الحاجة إلى تناول التمباك.

في النهاية .. السعوط هو تمباك سوداني، ويعد أحد منتجات التبغ المنتشرة في الآونة الاخيرة، وذلك نظرا لرخص ثمنه مقارنة بالعديد من المواد الاخرى التي تحتوي على التبغ، كما إنه يعد وسيلة للترفيه والإدمان، بسبب المكونات الإدمانية والكيميائية التي تستخدم في خلطة.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

هل التمباك السوداني في السعودية ممنوع؟

نعم، التمباك السودانى وكافة جميع انواع التمباك ممنوع تداولها في المملكة العربية السعودية، وذلك لإنه يسبب الإدمان.

ما هو بديل التمباك السوداني؟

توجد العديد من بدائل التمباك السودانى وهو التمباك اليمني، وبعض مكونات التبغ الأخرى.

هل التمباك يسبب الوفاة؟

نعم، التمباك يسبب الإدمان، بالإضافة إلى إنه يعمل على ارتفاع ضغط الدم والسكتات القلبية.


مقالات قد تهمك

ما هو دواء نيكوتينيل ودواعي استخدامه واثاره الجانبية؟ اليك التفاصيل

اليك الدليل الكامل حول مادة النسوار وتأثيرها على الجسم

اليك اهم المعلومات عن مخدر الكالة وما أضرار الكالة على الجهاز التناسلي

ادوية علاج التدخين من الصيدلية ونصائح عن أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين

10 من أضرار التدخين علي الجسم وما هي افضل طريقة للاقلاع عن التدخين؟

مخاطر التدخين السلبي و تأثيرها علي البالغين والأطفال

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد