تفاصيل هامة حول تجربتي مع التمباك وكيف شفيت منه

تفاصيل هامة حول تجربتي مع التمباك وكيف شفيت منه

تجربتي مع التمباك، قد يبدو أنه مجرد تبغ مثل الذي يمكن تناوله في السجائر، ولكنه خطر يداهم حياتك وأنت لا تعلم، التمباك هو نوع من أنواع التبغ غير المدخن ويتم تناوله من خلال وضعه بين الشفاه واللثة، ربما كانت تجربتي مع التمباك على سبيل التجربة، ولكنها تحولت إلى إدمان التمباك، لذلك نود أن نتعرف معاً في المقال الآتي كل ما تود معرفته عن تجربتي مع التمباك وما هي اضرار تعاطي التمباك.

كيف بدأت تجربتي مع التمباك

بدأت تجربتي مع التمباك عندما تردد أسمه كثيراً في جلسات أصدقائي، وبالفعل قمت بالبحث عنه على مواقع الانترنت، وجدت أنه نوع من أنواع التبغ الذي لا يتم تدخينه، ولكن يتم وضعه بين اللثة والشفاه.

بعد ذلك قمت بتجربة التبغ للمرة الأولى بعد ما بحثت عن طرق تعاطي التمباك، وكان لونه داكن ورائحته كريهة، وتناولت جرعة التمباك للمرة الاولى.

شعوري عند تعاطي التمباك لأول مرة

شعرت لأول مرة عند تعاطي التمباك بالراحة والسعادة كانت تغمرني، هذا بالإضافة إلى عدم التركيز بشكل جيد، وواجهت انخفاض في ضغط الدم.

وبعد مرور ساعة من تناول الجرعة، كان يغمرني النعاس الشديد لساعات طويلة، وعندما قمت بالبحث حول اعراض تعاطي التمباك، وجدت العلامات الآتية:-

  1. النشوة والاسترخاء.
  2. انخفاض ضغط الدم.
  3. عدم التركيز والتذكر.
  4. النعاس الشديد.

تعرف ايضا علي : تعرف على مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الاقلاع عن التدخين

كيف أثر التمباك على حياتي من خلال تجربتي معه

مع تكرار جرعات التمباك لا استطيع التخلص منه، وباتت الجرعات اليومية لا يمكنني التخلي عنها، عندما أدركت أنني وقعت في إدمان التمباك، الذي دمر جسدي وصحتى النفسية.

ومع مرور السنوات تأثرت صحتى الجسدية، خاصة أن المادة المكونة لمخدر التمباك، الذي تسبب في تأكل طبقة مينا الاسنان، وكانت دائماً رائحة الفم لدي كريهة طوال الوقت.

حتى ذهبت إلى الطبيب الذي أخبرني عن اضرار التمباك الخطيرة والفتاكة، والذي يعد أكثر فتكاً من تبغ التدخين، كما أنه ليس أمن، كما حذرني الطبيب خلال تجربتي مع التمباك بكافة الاضرار التي يسببها حتى اتخلص من إدمانه، والتي شمل مايلي:-

  • سرطان الفم

يتكون التمباك من مادة النيتروسامين وبعض المواد الكيميائية المصنعة، التي تسبب سرطان الفم، كما أخبرني الطبيب أن علامات سرطان الفم تتضمن:

  1. الم في الحنجرة من وقت لآخر.
  2. تقرحات ونزيف الفم.
  3. تآكل طبقة مينا الأسنان.
  4. مواجهة صعوبة في البلع.
  5. ظهور ندبات على اللسان.
  • سكتات قلبية

يسبب تبغ التمباك زيادة معدل نبضات القلب، خاصة عندما يصل الشخص إلى الإدمان، كما يسبب السكتات الدماغية المفاجئة، و جعل الشخص أكثر عرضة للوفاة.

  • رائحة الفم الكريهة

تبغ التمباك يسبب رائحة كريهة للفم و تهيج أنسجة اللثة، وتسوس الأسنان بشكل سريع، حتى بعد تناول الجرعة الأولى، هذا فضلا عن ارتفاع معدل تقرح الأسنان، وهي عبارة عن تقرحات تأخذ اللون الرمادي وتتراكم داخل الفم.

  • خلل كيمياء الدماغ

يؤثر التمباك على كيمياء الدماغ، ويسبب زيادة في مستوى الناقلات العصبية للمخ، ومنح المتعاطي الشعور بالسعادة والنشوة المؤقتة، وعند التوقف عن التعاطي لا يقوم المخ بانتاج الدوبامين، مما يسبب خلل في الدماغ.

وبعد مضغ التبغ يسبب زيادة إفراز هرمون الأدرينالين في الدماغ، مما يسبب تحفيز الجسم وارتفاع ضغط الدم، وعدم انتظام نبضات القلب.

  • الإدمان

من أكثر اضرار تجربتي مع التمباك هو الوقوع في الإدمان، حيث يسبب التعاطي المتكرر إلى الاعتماد النفسي والجسدي، مما جعلني أميل إلى مضاعفة الجرعات، حتى صلت إلى إدمان التمباك.

وأخبرني الطبيب أنه يؤثر سريعاً على المخ ويعمل على تحسين المزاج والشعور بالنشوة والاسترخاء، ولكن عند التوقف عن التعاطي مباشرة كنت أواجه أعراض انسحابية مؤلمة.

هل كان للتمباك فوائد

التمباك لا يسبب أي فوائد كما يعتقد البعض، خاصة أن بعض الأشخاص كانوا يقومون باستخدامه لعلاج رائحة الفم الكريهة.

هو خليط من أوراق التنبول بذور الفوفل، بالإضافة إلى الجير المطفي، عادة ما يكثر انتشاره في دول جنوب شرق آسيا، ويتم وضعه بين اللثة والشفاه، والحصول على مستخلص المواد وذلك لشعور النشوة والاسترخاء.

كيف وصل بي التمباك إلى الإدمان

خلال تجربتي مع التمباك عندما قمت بتجربته لأول مرة كان بهدف الشغف ومعرفة الشعور الذي ينتاب متعاطي التمباك، وعندما منحني النشوة والسعادة، قمت بتكرار الجرعة الاولى، ومع الاستمرار في التعاطي كنت أرغب في التوقف ع تناوله ولكنني لم استطع.

وذلك بسبب اعتماد مراكز المخ في الحصول عليه، وحينها توجهت إلى الطبيب الذي أخبرني أنني وقعت في إدمان التمباك.

تجربتي مع التمباك ومدة بقائه في جسمي

مدة بقاء التمباك في الجسم، تختلف من شخص لأخر، وذلك بناء على طول فترة التعاطي ونسبة سمومه داخل الجسم، خاصة أنه يحتوي على مادة النيكوتين، ولكن بناء على تعليمات دكتور علاج ادمان، أن مدة بقاء التمباك في الجسم تتضمن مايلي:-

  • مدة بقاء التمباك في البول

تستغرق مدة بقاء التمباك في البول حوالي من 4-5 أيام.

  • مدة بقاء التمباك في الدم

أما مدة بقاء التمباك في الدم تستغرق من يوم حتى يومان من تناول آخر جرعة.

  • مدة بقاء التمباك في الشعر

عادة ما تكون مدة بقاء التمباك في الشعر هي الأطول عمراً، والتي تستمر من شهر حتى 10 أشهر من التعاطي.

محاولتي في ترك التمباك في المنزل

حاولت مرارا وتكرار أن أتوقف عن تناول التمباك بمفردي في المنزل، خاصة بعض المضاعفات الصحية التي واجهتها، إلا أنني لا يمكنني تنفيذ هذا القرار، وكنت أهرول مسرعاً لتناول الجرعة.

أدركت أن علاج الادمان في المنزل، ليس أمراً سهلاً يمكن تطبيقه لأي شخص، خاصة البيئة المحيطة وعدم السيطرة على الأعراض الانسحابية التي كانت تنتابني.

ماذا يحدث بعد ترك التمباك

بعد ترك التمباك وانتهاء تأثير أخر جرعة، كانت تتملكني أعراض انسحاب النيكوتين، وهي عبارة عن علامات نفسية وجسدية، نتيجة ترك التمباك.

وبلغت ذروتها في اليوم الثاني والثالث من التوقف عن التعاطي، وكانت عبارة عن العلامات الآتية:-

اعراض انسحاب التمباك النفسية

  • الانفعال والعصبية.
  • الرغبة في الحصول على التمباك.
  • الاكتئاب.
  • سوء الحالة المزاجية.

اعراض انسحاب التمباك الجسدية

  • التعب والإرهاق.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الأرق الشديد.
  • مشاكل الجهاز التنفسي.
  • عدم انتظام نبضات القلب.

ولكن يجب أن تعلم أن كل هذه الاعراض الانسحابية تختلف حدتها من شخص لآخر، بناء على الحالة الصحية وكمية المخدر داخل الجسم، وبعد ذلك أدركت أنني بحاجة إلى دكتور علاج إدمان حتى اتخلص من كل هذه الأثار التي تنتاب جسدي.

اليك ايضا : الإقلاع عن التدخين والعلاجات النفسية

تجربتي مع التمباك وكيف تخلصت منه

التحقت بـ مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الإدمان، والتي تضم أكبر الأطباء النفسيين المتخصصين في مصر والوطن العربي، كما تقدم برامج علاجية جيدة وفعالة في علاج ادمان المخدرات.

خضعت لبرنامج علاجي مكون من 4 خطوات جيدة توصلت بها إلى التعافي، وتضمنت مايلي:-

الخطوة الأولى :التشخيص

في البداية يتم إجراء كافة التحاليل والفحوصات لمعرفة الآثار الجسدية للمخدرات، والحالة الصحية للكلى والكبد، ونسبة تأثرها بسموم المخدر، أي التشخيص الدقيق وتقييم الحالة الصحية، والبدء في العلاج.

الخطوة الثانية: سحب السموم من الجسم

تتضمن هذه المرحلة التخلص من سموم المخدر من الجسم بدون ألم، من خلال برنامج دوائي جيد يتم وصفه بواسطة دكتور علاج ادمان، وذلك لتخفيف الآلام الناتجة عن اعراض انسحاب المخدرات.

كما تتم المتابعة المستمرة من خلال الفريق العلاجي حتى تمام التعافي، والتخلص من آثار النيكوتين داخل الجسم.

الخطوة الثالثة: التأهيل النفسي والسلوكي

تستهدف هذه المرحلة تأهيل مدمن التمباك نفسياً وسلوكيا،ً من خلال جلسات علاجية جيدة، تتضمن اقتلاع الإدمان من جذوره، وتغيير الافكار والسلوكيات الخاطئة، باخرى إيجابية، كما تشمل العلاج الجماعي والأسري لإعادة دمجه في المجتمع مرة اخرى، والبدء في ممارسة حياته العملية والاجتماعية.

الخطوة الرابعة : المتابعة الخارجية

بعد الوصول إلى التعافي، يمكنك التواصل الدائم مع الفريق العلاجي لتقديم الدعم والمساندة، وحضور اجتماعات لضمان عدم التعرض للانتكاسة.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان 

هل التمباك يسبب القولون؟

التمباك من أنواع التبغ الذي يسبب تهيج القولون العصبي، عند التدخين تمتص الخلايا والانسجة مكونات التبغ، وتتركز في الامعاء الغليظة وتسبب زيادة أعراض القولون العصبي.

هل التمباك يسبب الاكتئاب؟

أشارت العديد من الاحصائيات الصلة الكبيرة بين منتجات التبغ والاكتئاب، خاصة الأشخاص المدخنين والاكثر عرضة للاضطرابات النفسية أثبت إصابتهم بالاكتئاب بعد تعاطي التمباك.

ما هي العلاقة بين التمباك والأورام السرطانية؟

التمباك من أخطر اضراره على الجسم هو الإصابة بالاورام السرطانية في الفم والرئة والمرئ.


مقالات قد تهمك

التبغ و الكحول والأفيون - انواع المخدرات

ما هو دواء نيكوتينيل ودواعي استخدامه واثاره الجانبية؟ اليك التفاصيل

ما هى علكة النيكوتين وهل تسبب ادمان وكيف يتم استخدامها

اليك اهم طريقة تنظيف الجسم من النيكوتين بكل سهولة

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد