حقائق صادمة عن انواع المخدرات المختلفة - التبغ و الكحول والأفيون!

حقائق صادمة عن انواع المخدرات المختلفة - التبغ و الكحول والأفيون!

 

مع انتشار الادمان على المخدرات و الكحول بصورة غير عادية فى المجتمعات، قد يتحول الأمر إلى الاعتمادية، ومن ثم التشخيص المزدوج، وهو المرض الأخطر بين الأمراض التى تصيب المدمنين على المخدرات، حيث يصبح الشخص فريسة للأمراض الجسدية والنفسية، وتتحول العادة إلى نمط حياة، والنمط إلى درجة من درجات الاعتمادية ثم التعاطي، ثم الادمان، ودخول دائرة لن يكون من السهل الخروج منها، إلا بعد اتخاذ قرار العلاج، والبحث عن مركز متخصص فى علاج الادمان، والمرور بخطوات علاج الادمان التى تصل بالمريض إلى بر الأمان، وعودته لحياته الطبيعية، التى كان يغلفها من قبل الإهمال، والضياع، والفشل فى كل شيء.

هناك حقائق صادمة عن بعض أنواع المخدرات، إلى جانب التبغ الذي يتسبب فى قتل الملايين من المدخنين حول العالم.. وادمان السجائر والشيشة.

 

التبغ:

يموت نحو 6 ملايين شخص سنويًا نتيجة لتعاطي التبغ، ويُتوقع زيادة هذا العدد إلى أكثر من 8 ملايين شخص سنويًا بحلول عام 2030 إذا لم يكثف العمل.

  1. 80 % من جميع المدخنين على مستوى العالم من الدول النامية.
  2. وقعت 600,000 حالة وفاة عام 2004 نتيجة التدخين السلبي على مستوى العالم.
  3. بحلول 2030، تعتقد منظمة الصحة العالمية أنه سوف تحدث 10 ملايين حالة وفاة سنوية نتيجة الأمراض المتعلقة بالتدخين.
  4. إذا استمرت الاتجاهات الحالية، سيكون هناك 1 بليون حالة وفاة فى القرن الحادي والعشرين نتيجة التدخين.
  5. تحتفل منظمة الصحة العالمية وشركاؤها في 31 مايو من كل عام باليوم العالمي للامتناع عن التبغ، بتسليط الضوء على المخاطر الصحية والمخاطر الأخرى المرتبطة بتعاطي التبغ، والدعوة إلى وضع السياسات الفعالة للحد من استهلاك التبغ.

وطلب الحصول مساعدة ودعم المتخصصين للإقلاع على التدخين تكون نسبة نجاحه أكبر من نسبة الاعتماد على النفس فى الإقلاع عن التدخين بما يعادل 4 مرات.

 

الكحول:

  1. يعتبر الكحول أكثر العقاقير انتشارًا من حيث الاستهلاك على مستوى العالم.
  2. يرتبط الإفراط فى الشراب بعدد كبير من المشكلات الصحية.. وتشمل القرح، تليف الكبد، والإصابة بمرض السكري.
  3. السبب الرئيسي لحالات الوفاة المرتبطة بالكحول – وتمثل نحو ثلثها – هو الحوادث، وتعتبر هذه الوفيات أكثر شيوعًا فى الفئة العمرية من 16 إلى 34 عامًا.
  4. من بين حالات الوفاة الناتجة عن الكحول، فإن ثاني أكبر سبب للوفاة (يمثل نحو 20%) هو الإصابة بالسرطان.

وعلاج ادمان الكحول أو الخمور يجب أن يكون من خلال مركز علاج ادمان متخصص، لما يمثله من أضرار على الجهاز الهضمي، الكبد، التهاب البنكرياس، والإصابة بسرطان الجهاز الهضمي، وسرطان الثدي لدى المدمنات من السيدات، و الاكتئاب.

 

الأفيون:

  1. يرجع استخدام الأفيون إلى آلاف السنين.
  2.  عام 2010 كانت أفغانستان لا تزال تنتج حوالي 90% من الأفيون فى العالم.
  3. الأفيون إدماني إلى حد بعيد، وينمو الإدمان عليه بسرعة.
  4. هناك خطر كبير للوفاة بسبب التنفس الزائد عند تناول الأفيون مع عقاقير مسكّنة مثل الكحول.

علاج الادمان على الأفيون لابد أن يكون من خلال مصحة علاج ادمان، لأن الاعراض الانسحابية تكون فى غاية الخطورة، كذلك يلعب العلاج المعرفي السلوكي دورًا فى اجتياز خطوات علاج الادمان على الأفيون، والتعرض لمرحلة المتابعة الخارجية بعد فترة العلاج تكون فى غاية الأهمية، ولابد أن يكون كل ذلك تحت إشراف طبي كامل.