علاج ادمان الحب - 6 خطوات تساعدك على التخلص من الحب القديم

علاج ادمان الحب - 6 خطوات تساعدك على التخلص من الحب القديم

إدمان الحب تعددت أسباب الادمان والادمان واحد، وبعض العادات والسلوكيات التى قد نمارسها بصورة نمطية، قد تكون مدخلاً للادمان دون أن ندري، والادمان على الحب يعتبر نوع من أنواع الادمان، وغالبًا ما يتم تعريف الادمان بشكل عام كنمط إجباري ومزمن لاستخدام مادة أو نوع من السلوك للتهدئة والراحة، وذلك كوسيلة للهروب من مشاعر عدم الارتياح، وعادة ما يستمر المدمنون في استخدام "مخدرهم المفضل" على الرغم من أي عواقب سلبية.. إدمان الحب، لا يُقاوم، مزمن، به شغف، ويمثل سعيًا وراء الحب الرومانسي في محاولة للحصول على الشعور بالأمن والقيمة الذاتية من شخص آخر.

ماهو ادمان الحب؟

الإدمان على الحب يشبه إلى حد كبير الادمانات التقليدية، لكن علاج ادمان الحب يختلف إلى حد ما، فإدمان الحب يتضمن لحظات تحفيز، وانتكاس في السلوكيات القديمة، وفترات من التوقف، ودورة من الانتكاس يمكن أن تسبب عواقب في جميع مجالات حياة المرء.

ويشتمل ادمان الحب أيضًا على أعراض انسحاب يمكن أن تعادل - أو تكون أقوى من - الاعراض الانسحابية من المواد الأفيونية، فعلاجنا لادمان الحب، يساعد عملائنا على تخطى هذه المرحلة الصعبة، والنقطة التي ينتكس فيها غالبية مدمني الحب من خلال تقديم الدعم والتعاطف.

"قلب مكسور" يمكن أن يسبب الكثير من الحزن ويجعل الحياة اليومية صعبة، وعندما يعاني القلب المكسور من ادمان الحب فإن هذا المزيج يمكن أن يسبب إنهاك بدني وعقلي وألم روحي، وبدون الدعم، ومواجهة الصدمات، وعلاج ادمان الحب فإن المدمن على الحب غالبًا ما ينتكس إلى عاداته القديمة التي تزيد حدة خطورتها وعواقبها الوخيمة، وتأثيراتها على حياته اليومية.

كيفي يعيش مدمني الحب

مدمنو الحب يضيعون وقتًا وجهدًا كبيرًا على الشخص الذي يدمنون عليه، وغالبًا ما يهتمون بهذا الشخص أكثر من أنفسهم، والتركيز على هذا المحبوب غالبًا ما يكون هوسًا، فنتائج إدمان الحب على المدمن تثبت أنهم لا يهتمون بأنفسهم بكل الطرق، ويتخلون عن أجزاء مهمة من حياتهم، ويضحون بالرفاهية للبقاء على اتصال بأشياء في وجدانهم،

وكثير ممن أصبحوا مدمنين على الحب لديهم تاريخ من التخلي والابتعاد من قبل ذويهم في طفولتهم، فالبالغين من مدمني الحب عادة ما يفهمهم الآخرون كالأطفال، يحتاجون للمتابعة، الحب, وأن التواصل مع أحد أو كلا الوالد ينفي حياتهما لم يكن جيدًا.

وهذا يؤدي إلى انخفاض في تقدير الذات في حياة البالغين، ويؤدي إلى خوف حقيقي من التخلي، وكذلك خوف في اللاوعي من العلاقة الحميمة، فمدمني الحب في كثير من الأحيان لديهم مشكلات في العلاقة الحميمة.

ما هي العلامات التي تثير الشكوك تجاه خوض من تحب في طريق الإدمان

توجد العديد من العلامات الاجتماعية والطبية التي تشير إلى هذا الطريق المهلك، ومن أبرز هذه العلامات ما يلي:

  • كثرة مشاكل الأسرة والعمل وعدم الاهتمام بها أو السعي لحلها
  • كثرة السؤال عن المال وإنفاق العديد من الأموال دون مبرر أو داعي
  • تقلب المزاج بشكل كبير
  • الشعور بالغضب الدائم وسرعة الانفعال
  • ربما تشعر ان صديقك أو قريبك تحول إلى خصية أخرى غير اليت كان عليها بسبب كثرة الاختلافات الظاهرة عليه
  • كثرة اضطرابات الذاكرة وضعف القدرات الإدراكية مثل عدم القدرة على التفكير الصحيح وأخذ القرارات
  • كثرة الشعور بالتعب والإعياء وربما تجده لا يفعل أي شيء أثناء اليوم من شدة الإرهاق الذي يشعر به
  • عدم القدرة على الاهتمام بالذات أو بالنظافة الشخصية مما قد يسبب الحرج له كثيرا
  • الشعور بالغضب العارم أو الحز الشديد عند سؤاله إن كان متعاطيا للمخدرات أم لا.

-والجدير بالذكر هنا أن من أبرز علامات الإدمان التي تظهر على الشخص هو ظهور عليه العديد من الأعراض النفسية والجسدية عند التوقف عن تعاطي المادة المخدرة فجأة وقد يظهر هذا واضحا لمن حوله، وهذا ما يطلق عليه أعراض انسحاب المخدر.

-ولكن إذا زادت شكوك تجاه تعاطي صديقك أو زوجك للمخدرات ما الخطوة التالية التي يجب البدء بها.


اقرئ ايضاً كيفية علاج إدمان المواقع الإباحية 


رأى العلم في ادمان الحب:

الكيمياء العصبية لادمان الحب تحتوي على ناقلات عصبية مثل مادة الفينيثيلامين (وهي مادة أثبتت بعض الدراسات أن لها دور كبير في تحسين المزاج ورفع مستوى السعادة) والتي تنطلق أثناء الوقوع في تجربة الحب، وهذه النواقل العصبية ذات الصلة بتلك الضغوط تصبح نشطة أثناء عملية الإعجاب، انطلاق المشاعر الرومانسية، والإثارة، وهذا التفاعل الكيميائي يوضح أن إدمان الحب يمكن أن يتطور فعليًا اعتمادًا على الإثارة الجسدية والنفسية الناجمة عن مادة الفينيثيلامين وغيرها من الناقلات العصبية بما في ذلك:

  • الأوكسيتوسين

الذي ينطلق أثناء العلاقة الجنسية، ليساعد على ربط العلاقة بين شخصين.

  • الإندورفين،

والمسكنات الطبيعية للجسم، التي تنطلق أثناء الاتصال الجسدي - بما في ذلك الجنس - تلعب دورًا في الراحة طويلة الأجل لأنها تنتج مشاعر الرفاهية والسلامة والأمن.

  • الفاسوبريسين

أو فازوبريسين يرتبط بتشكيل العلاقات الأحادية وطويلة الأمد.


تعرف على امكانية علاج الاكتئاب بدون دواء 


حلول و طرق علاج ادمان الحب؟

يوفر المركز برنامجًا مخصصًا للأشخاص الذين يعانون من الادمان على الحب، وفي مركزنا، مستشارينا لعلاج ادمان الحب يعملون مع كل عميل لإنشاء مخطط زمني لادمانه على الحب، ومرفق بالاضطرابات السلوكية عملية تطوير البصيرة، واكتساب الوعي تبدأ عندما يخلق العميل قصة الصدمة.

تقليل العار، والممارسة المستمرة لمراقبة أنماط الصدمة تبدأ عندما يشارك العميل جدوله الزمني مع أقرانه، وسوف يستمع العميل إلى قصص من أقرانه المستمرون في تشكيل مرفقهم الصحي، أثناء الحد من العار.

بسبب الاعتماد الجسدي والعاطفي فإن مدمن الحب لديه جزء كبير من العلاج يستخدم نفس المبادئ من 12 خطوة المستخدمة من قبل المدمنين الآخرين.

بالإضافة إلي العمل على الـ12 خطوة، فإن العميل سوف يعمل على تحديد محفزات معينة، وأنماط من الانتكاس يلجأ إليها عندما يبدأ في العودة إلى قصة صدمته، وهذا يتيح للعملاء فهم جيد لدور التعامل الخاطئ الذي تؤديه هذه المهارات في إدمان الحب، أن مستشار علاج العميل ومدمن الحب ينسج قصة إدمان الحب في قصة صدمة،

فنحن قادرون على بناء أفضل فهم لقصة التعافي، وهذا سيساعد العميل في إحراز تقدم كبير في التعافي عن طريق وقف سلوكيات سوء التكيف وتطوير المهارات والسلوكيات الإيجابية، وهذا بدوره، يساعد العميل على التوفيق بين المرفقات السلبية، ونظم الاعتقاد الموجودة من تاريخ الصدمة.

6 خطوات تساعدك على التخلص من الحب القديم:

  1. تخلص من الذكريات المتمثلة فى الذكريات المادية والعقلية، وابحث عن مصدر سعادة آخر.
  2. لا تحتفظ بالهدايا والرسائل الشخصية التى كلما رأيتها أو قرأتها انعكست على تأثرك بفراق حبيبك.
  3. احذف حبيبك القديم من على الفيس بوك ووسائل التواصل الاجتماعى، ولا تجعلها بوابة لمراقبة تفاصيل حياته.
  4. اشغل وقتك مع أصدقائك القدامى، وغّير نمط حياتك من وجود شخص واحد يساوي كل حياتك، إلى أشخاص آخرين يحبونك بصدق.
  5. لا تُدخِل نفسك فى دائرة تأنيب الضمير، ولا تحاول التشكيك فى قرارك بأنه كان خطأ فادح، وأن الحبيب لا يمكن تعويضه.
  6. لا تبدأ قصة حب جديدة لمجرد أنك "مجروح"، اشغل وقتك بالعمل، التغلب على ظروف الحياة، التفوق فى مجالك ثم اترك الحب يأتي من باب النصيب أو الصدفة.

اقرئ ايضاً كيفية علاج الاكتئاب والقلق بطرق سهلة وبسيطة 


معاملة علاج ادمان الحب

كيف أتعامل مع الشخص المدمن الحبيب

التعامل مع الشخص المدمن قد يبدو مرهقا ومحيرا للغاية خاصة قبل تلقيه للعلاج، ولكن إليك أبرز الخطوات التي تساعدك على التعامل مع الشخص المدمن دون أن يمسك سوءا:

  1. تحدث معه بلغة هادئة بعيدة عن الشدة أو التعنيف ودائما إظهار الخوف والقلق والرغبة في المساعدة هي أفضل الطرق المساعدة على تشجيعه على العلاج.
  2. ابحث عن مراكز علاج الإدمان المتخصصة أو المستشفيات اليت لها القدرة على التعامل مع المدمن جيدا ومعالجة أعراض الانسحاب دون أن يصاب بسوء
  3. تذكر دائما أن الإدمان يصل إلى درجة كبيرة من التأثير على الدماغ وعلى الحالة الجسدية للشخص؛ لهذا تعامل مع الإدمان أنه مرض مزمن وليس انحراف أخلاقي
  4. ضع حدودا بينك وبين الشخص المدمن حتى لا تصاب بسوء خلال معاناته من أعراض الانسحاب أو بسبب تفاقم الأعراض النفسية للمخدر، دائما اعتن بنفسك جيدا
  5. تقديم الدعم العاطفي والمادي للبدء في طريق العلاج لا يتضمن أن تغطي الكذب الدائم والمشاكل التي يسببها الشخص المدمن للحصول على المادة المخدرة، ولكن تقديم الدعم يعني مساعدته على العلاج وليس مساعدته على استكمال طريق الإدمان.

-وربما تجدر هنا الإشارة إلى أن وجود فرد مدمن في العائلة قد يعد بمثابة الكارثة عند الكثير من الناس؛ مما يؤدي إلى إصابة من حوله بالعديد من الضغوطات النفسية بسبب وصمة العار المجتمعية التي تلحق دائما بالمدمن وبسبب الضغوطات المالية، مما يؤدي بالضرورة إلى الإصابة ببعض الأمراض النفسية كالاكتئاب أو القلق الدائم؛ لهذا العمل على مساعدة من تحب للتخلص من الإدمان لا يوجب عليك أن تحمل نفسك فوق طاقتها.

أسئلة شائعة

إدمان الحب و التعامل مع الشخص المدمن ووجود فرد من العائلة مصاب بهذا المرض يثير العديد ن مشاعر القلق والخوف وربما الخزي والعار ممن حوله بسبب وصمة العار المجتمعية عن الإدمان والأمراض النفسية التي يتسبب بها، لهذا لنلقي نظرة على أبرز الأسئلة المثارة بهذا السياق.

كيف أتعامل مع المدمن العنيد؟

التعامل مع المدمن العنيد قد يزيد العناء والتعب والإرهاق أكثر من غيره؛ لهذا ننصحك بمحاولة مساعدة المدمن الذي يرفض العلاج بالحوار العقلاني والابتعاد عن العنف والتأنيب؛ لأن هذا قد يؤدي إلى زيادة المشكلة المصاب بها، وننصحك أيضا بالاستعانة بالطبيب النفسي في حال فشلت في إقناعه.

كيف أمنع صديقي من العودة للإدمان بعد خروجه من المستشفى؟

احتمالية الانتكاسة والعودة مرة أخرى للمادة المخدرة ليس أمرا مستبعدا، لهذا حتى بعد الخروج من المستشفى يجب الاستمرار في تقديم الدعن العاطفي للابتعاد عن المواد المخدرة وإشراكه في المثير من الأنشطة الاجتماعية والأسرية ومساعدته على المتابعة مع الطبيب بعد الخروج.

زوجي مدمن مخدرات ماذا أفعل؟

على الرغم من وجود زوج مدمن للمخدرات يؤدي بالضرورة إلى العديد من المشكلات المادية والاجتماعية، إلا أن دخول مركز علاج الإدمان والامتثال للعلاج يؤدي إلى معالجة الكثير من هذه المشكلات وعودة الزوج مرة أخرى للاهتمام بأمور الأسرة والعمل.


مقالات قد تهمك

كيفية علاج ادمان المهدئات

علاج ادمان الكيميكال

علاج ادمان الفتيات

4 طرق تساعد الأسرة في التخلص من إدمان أبنائهم

-----------------------------

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد