حقيقة أم شائعة عن وجود دواء جديد لعلاج الإدمان تعرف الان

حقيقة أم شائعة عن وجود دواء جديد لعلاج الإدمان تعرف الان

دواء جديد لعلاج الإدمان هو ما يبحث عنه الكثير من مدمني المخدرات، للتخلص من سموم المخدرات داخل الجسم، حيث يساعد دواء علاج الإدمان على إعادة توازن العمليات العصبية الكيميائية، ولكن فكرة البحث عن دواء جديد لعلاج الإدمان يجب أن تخضع إلى بعض المعايير حتى تستطيع تلقي الدواء الصحيح والوصول إلى الشفاء، لذلك نود في المقال التالي أن نتعرف معاً على دواء جديد لعلاج الإدمان وطرق تناوله.

نبذة عن أدوية علاج الادمان

أدوية علاج الإدمان لها دور كبير في كسر قيود الاعتماد الجسدي، والمساعدة في تخفيف الأعراض الانسحابية المؤلمة، بالإضافة إلى إعادة التوازن الكيميائي للجسم وعلى الرغم من الأهمية العلاجية لأدوية علاج الإدمان، إلا أنها تحوي بعض المخاطر، لأنها ذو تأثير إدماني قوي، لذلك لا يمكن تناولها خارج الإشراف الطبي ولكنها مفيدة في مرحلة تخليص الجسم من السموم، ومساعدته في إدارة الاعراض الانسحابية وكما ذكرنا من قبل أن ادوية علاج الإدمان تختلف حسب نوع المخدر الذي يتعاطاه المدمن، والتي نتعرف عليها فيما يلي:-

مقالة مميزة حول ما هو الادمان؟ وهل يمكن علاجه؟

أدوية علاج ادمان الحشيش

ادوية علاج ادمان الحشيش تخلص الجسم من السموم وتعمل على سد مستقبلات الحشيش في الدماغ، والتي تطالب بالحصول على المخدر، ومن أشهر ادوية علاج ادمان الحشيش

  • النالتركسون

يتم استخدام النالتركسون لوقف الرغبة في الحصول على المخدر، ويعد أكثر دواء لعلاج الإدمان أمن، إذا تم استخدامه تحت الإشراف الطبي.

  • مضادات الاكتئاب

يلجأ الطبيب في بعض الحالات إلى استخدام مثبطات امتصاص السيروتونين لتحسين الحالة المزاجية للمريض، كما يعالج اضطرابات النوم بوصف بعض ادوية البنزوديازيبينات.

  • مضادات الذهان

من المحتمل أن يصف الطبيب بعض مضادات الذهان في علاج إدمان الحشيش، ولكن في حالة تناول المدمن كميات كبيرة من المخدر أدت إلى إصابته بالفصام.

اقرا ايضا حول ما هي اسباب الادمان على المخدرات وكيف أصبحت مدمن؟

ادوية علاج ادمان الهيروين

 ينتمي الهيروين إلى فئة الأفيونات التي تسبب آثار انسحابية مزعجة،  والتي تحتاج إلى طبيب علاج إدمان، حيث تعمل ادوية علاج ادمان الهيروين على إعادة الاتزان الكيميائي للجسم والتخلص من أعراض انسحاب الهيروين، وتشمل أدوية علاج ادمان الهيروين

  • النالتركسون و البوبرينورفين

يعمل النالتريكسون على منع نشاط مستقبلات الأفيون في الدماغ، لذلك يطلق عليه مضاد أفيوني، أما البوبرينورفين ناهض أفيوني جزئي، لأنه بعمل على نشاط وتحفير المراكز العصبية في المخ، والتي كان المخدر مسيطر عليها.

ولكن تناول النالتريكسون والبريبنورفين (سابكسون) بإفراط، قد يتسبب في التأثير الإدماني، وعند التوقف عن تعاطيها تسبب أعراض انسحابية، ومن المحتمل أن يشكل خطر على المدمن.

ادوية علاج الكبتاجون؟

الكبتاجون ينتمي إلى فئة الأمفيتامينات وهي مثيرات الجهاز العصبي، التي تسبب تأثير إدماني قوي، كما تمنع مستقبلات المتعة في الدماغ، ومنع الجسم على الشعور بالمتعة دون تناول المخدر، وتشمل ادوية علاج الكبتاجون:-

  • النالتريكسون

يعمل النالتريكسون في التغلب على الرغبة الشديدة والملحة للحصول على المخدر.

مقالة هامة حول أدوية علاج الإدمان .. هل هي كافية لتطهير الجسم من المخدرات؟

مضادات القلق والاكتئاب

عادة ما يواجه المريض أثناء هذه المرحلة نوبات اكتئاب يتخللها أفكار انتحارية، والتخفيف من أعراض القلق والعدوانية التي تنتاب المدمن في هذه المرحلة،  ومن أكثر الأدوية المستخدمة:-

  1. بوبروبيون.

  2. بروبرانالول.

  3. المودافينيل.

هل يوجد أضرار في دواء لعلاج الإدمان ؟

السؤال الذي يطرحه الكثيرون حول اضرار ادوية علاج الإدمان، والذي يمكن أن نجاوبك عليه من خلال السطور التالية:-

  1. دواء علاج الادمان من المحتمل أن يسبب اعتماد نفسي وجسدي، ويعرضك للوقوع في الإدمان مرة أخرى.
  2. من المحتمل أن يكون هناك تفاعل لبعض الأدوية، لذلك يجب تناولها تحت الإشراف الطبي.
  3. قد تكون الآثار الجانبية لأدوية علاج الادمان مزعجة للغاية، مما يسبب الضغط النفسي على المدمن ويفضل العودة إلى المخدر مرة أخرى، مما يعرقل شفائه.
  4. تسبب بعض أدوية علاج الادمان زيادة الوزن.

هل سمعت من قبل عن لاصقة لعلاج الادمان ؟

توجد لصقات ( باتشات) لعلاج الإدمان، وهي عبارة عن بدائل الادوية الطبية، ومن أكثر الأدوية انتشاراً هي  

  • لاصقات النالتركسون
  • لاصقات البوبرينورفين

لاصقة علاج الادمان

وتتوفر بعدة تركيزات، ويمكن الحصول عليها داخل مستشفى علاج الإدمان.

أين أجد دواء جديد لعلاج الادمان؟

أدوية علاج الإدمان لا يمكن الحصول عليها في السوق، لأنه يحظر تداولها دون وصفة طبية، ومع الأستمرار في التعاطي تسبب اعتماد نفسي وجسدي، مما يجعل أزمة الإدمان تتفاقم، ولكن أي دواء جديد لعلاج الإدمان يتوفر داخل مصحة علاج ادمان، وتخضع للإشراف الطبي.

ما هي برامج مستشفى الأمل في علاج الإدمان؟

تتبع مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الإدمان احدث طرق علاجية فعالة في علاج الإدمان، والتخلص من الأعراض الانسحابية بدون آلم، وذلك وفقاً لخطة دوائية تتم بواسطة طبيب علاج إدمان، وفريق علاجي مميز ومدرب.

وتضم مستشفى الامل أفضل البرامج العلاجية الحديثة والمتطورة، والتي تتمثل في :-

  1. برنامج علاج الأعراض الانسحابية بدون آلم.
  2. برنامج العلاج المعرفي السلوكي.
  3. برنامج علاج الادمان في 28 يوم.
  4. علاج الإدمان في المنزل.
  5. برنامج الإقامة الكاملة للإناث.
  6. برنامج علاج الإدمان في 7 أيام ( النالتركسون).

الخلاصة ...يحدث الإدمان بسبب تأثير المخدر على مركز المتعة والمكافأة في الدماغ، ويعمل دواء علاج الإدمان على إعادة المواد الكيميائية في الدماغ، وغلق القنوات التي تطالب بالحصول على المخدر.

كما تخفف من الآلام الشديدة والناتجة بسبب التوقف عن التعاطي، لذلك فكرة وجود دواء جديد لعلاج الادمان هي التي يحددها الطبيب المختص إذا كان لديك أحد الأصدقاء المقربين أو أفراد أسرتك مدمن على المخدرات، يجب أن تنصحه بالتوقف عن التعاطي، وتطلب له اللجوء الطبي والخضوع لبرنامج علاجي.

اسئلة يبحث عنها البعض حول دواء جديد لعلاج الادمان

ماهي أدوية علاج الادمان في البيت؟

لا يمكن وصف أي دواء لعلاج الادمان في البيت، لأنها تشكل خطر على المدمن، إذا لم يتم تناولها بموجب وصفة طبية.

أين أجد دواء لعلاج الإدمان؟

دواء علاج الإدمان يمكنك الحصول عليه داخل مصحة علاج الإدمان.

هل يمكن التخلص من المخدرات دون تناول أي دواء لعلاج الإدمان؟

لا يمكنك التوقف عن تعاطي المخدرات دون تناول دواء لعلاج الإدمان، لانك لم تستطيع تحمل شدة الأعراض الانسحابية، ومطالبة الجسم بالحصول على المخدر.

مقالات مميزة يهمك قراءتها

حبوب ليريكا لعلاج القلق كمنافس للترامادول

علاج ادمان الكوكايين وكيفية التغلب علي اعراضه الانسحابية

هل ليرولين إدمان؟ وما هي أضراره الصحية والجنسية؟

علاج ادمان المورفين

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد