الدليل الكامل حول اضرار الشيشة الالكترونية الفوائد والاضرار تعرف الان

الدليل الكامل حول اضرار الشيشة الالكترونية الفوائد والاضرار تعرف الان

قد تتعجب من الحديث عن أضرار الشيشة الالكترونية، على الرغم من أنها تُرَوَج من قبل بائعيها على أنها الشيشة الصحية التي لا خطر منها على الإطلاق نظرا لأنها لا تحتوي على أول و ثاني أكسيد الكربون كما يدعون، ولكن في الواقع ما يطلقون عليه الشيشة الصحية التي لا خطر منها على المدخن أو على من حوله، يؤخذ عليها العديد من السلبيات والأضرار، و سنتعرف سويا في هذا المقال على أضرار الشيشة الالكترونية وكيف يمكن تجنبها والإقلاع عنها.

ما هي اضرار الشيشة الالكترونية؟

دعنا نخبرك أن المواد التي تدخل في تركيب الشيشة الالكترونية لم يتم تصنيفها بالكامل إلى الآن، ولكن بعض الأبحاث الحديثة أشارت إلى بعض العواقب الناتجة عن استخدامها مثل :

  • زيادة عرضة الإصابة بالسرطان.
  • تهدف الشيشة الالكترونية إلى توصيل النيكوتين للرئة دون إحراق له كما يحدث في السجائر والشيشة الاعتيادية، لهذا قد يوجد فيها نسبة نيكوتين ضارة.
  • قد تتوافر الشيشة الالكترونية بالعديد من النكهات مما قد يزيد خطر تدخينها في المراهقين والأطفال.
  • تعتمد الشيشة الالكترونية على فكرة شحن البطارية مرة أخرى مما قد يعرضك لأخطار البطارية مثل انفجارها وما إلى ذلك.

ما هي الشيشة الالكترونية والية عملها؟

تهدف الشيشة الإلكترونية إلى توصيل النيكوتين إلى رئتي الشخص عن طريق البخار بدلا من الدخان المتصاعد من الشيشة الاعتيادية، حيث يحتوي هذا البخار على النيكوتين بالإضافة إلى بعض المواد الأخرى الضارة وبنكهة مختلفة، أما المواد الداخلة في تركيبها فلم يتم تصنيفها بالكامل إلى الآن، إلا أن الاحتراق الغير كامل قد يؤدي إلى العديد من العواقب التي بيناها لك.

آلية عمل الشيشة الإلكترونية

تعتمد فكرة عمل الشيشة الالكترونية على وجود جهاز تدفئة يحتوي على البطارية، عندما يتم استخدام الشيشة الإلكترونية فإن جهاز التدفئة الموجود بداخلها يعمل تلقائيا ويؤدي إلى تحويل المادة السائلة الموجودة في الشيشة إلى بخار، والجدير بالذكر هنا أن الشيشة الالكترونية لها العديد من الأنواع والنكهات، ودعنا نتعرف على أنواع الشيشة الالكترونية.

أنواع الشيشة الإلكترونية

توجد العديد من أنواع وأشكال الشيشة الالكترونية التي تباع في متاجر شبكة الإنترنت خصيصا، حيث تعد الأنواع الآتية من أبرز أنواع الشيشة الالكترونية :

  • شيشة إلكترونية على شكل مربع صغير.
  • شيشة إلكترونية خالية النيكوتين.
  • شيشة إلكترونية على شكل أنبوب مرن وهي تشبة إلى حد كبير الشيشة التقليدية ولكنها باختلاف الحجم.
  • خزانات شيشة إلكترونية قابلة لإعادة الشحن.
  • أقلام الشيشة الإلكترونية التي تشبه إلى السجائر التقليدية، إلا أنها تختلف عنها ويمكن إعادة استخدامها.

تعرف ايضا علي : كيف تتحسن صحتك عند الاقلاع عن التدخين ؟

علامات مدخن الشيشة الإلكترونية

تدخين الشيشة الالكترونية لا يسبب اعراض ادمان المخدرات، ولكن تدخين الفيب لأول مرة يجعل الشخص يشعر بـ

  • الدوار والاسترخاء.
  • التذبذب.
  • الشعور بالنشوة.

ومع تكرار التدخين لفترات طويلة، سوف تظهر العلامات الآتية:-

  • اسمرار حول الفم.
  • إصفرار الأسنان.
  • التهاب اللثة.
  • هالات سوداء حول العين.

ولكن يأتى دائما السؤال الاهم ...

هل الشيشة الالكترونية مضرة؟

بالفعل الشيشة الالكترونية تسبب الكثير من المخاطر طويلة المدى التي تتضمن إصابة القلب والرئة، والإصابات العصبية، وتعد أخطر أضرار الشيشة الالكترونية:-

  1. إدمان النيكوتين.
  2. مشاكل الرئة والجهاز التنفسي.
  3. النوبات.
  4. الأزمات القلبية.

كما تضم اضرار الاركيلة الالكترونية، على العديد من المواد الضارة والسامة،  مثل المعادن الثقيلة والمواد الكيميائية، التي تسبب الإصابة بالسرطان.

وتشمل اضرار الشيشة الالكترونية طويلة طويلة المدى، المضاعفات الآتية:-

  • انخفاض وزن الجنين عند الولادة.
  • ارتفاع مستوى السكر في الدم.
  • تلف و تورم في الحنجرة.
  • تغييرات في تخثر الدم.
  • أمراض اللثة.
  • فقدان حاسة الشم والتذوق.

أضرار الشيشة الإلكترونية على الرجال

تشكل الشيشة الالكترونية خطراً على الرجال، خاصة على الحالة الجنسية ونسبة وعدد الحيوانات المنوية، حيث تشير الدراسات أن هناك أكثر من 100 مليون شخص في العالم يقومون بتدخين الفيب يومياً، يرجح الأطباء أضرار الشيشة الإلكترونية على الرجال، كالآتي:-

  • انخفاض نسبة الحيوانات المنوية

تشير العديد من الدراسات أن تدخين الرجال ل الفيب يؤثر على عدد الحيوانات المنوية وحركتها، مما يؤثر على عدم إخصاب البويضة لزوجاتهم اللاتي يأملون في الإنجاب.

كما تتضمن اضرار المعسل الالكتروني على الرجال:-

  • مشاكل في الانتصاب.
  • سرعة القذف.
  • الضعف الجنسي.

ولا يتوقف الأمر عند ذلك ولكن الأطفال الذكور الذين تعرضوا إلى أبخرة المعسل الالكتروني في الرحم، هم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في الإنجاب خلال مرحلة البلوغ.

لنتعرف أكثر حول اضرار المعسل الالكتروني على النساء

أضرار الشيشة الإلكترونية على النساء

أضرار الشيشة الالكترونية على النساء تسبب انخفاض نسبة الخصوبة، كما يشير الأطباء إلى إنها تسبب تأخر إنتاج البويضات والتخصيب، خاصة أن المواد الكيميائية السائلة داخل الفيب تؤثر على هرمون الاستروجين لدى الاناث، الامر الذي يسبب

  • الآثار الضارة للجنين ( تشوهات الأجنة).
  • انخفاض وزن الجنين.
  •  مشاكل في نمو الجنين.

ما هي فوائد الشيشة الالكترونية

هل للشيشة الالكترونيه بعض فوائد والمميزات التي قد تجعلك تفضلها على الشيشة الاعتيادية؟، دعنا نخبرك أن كلا من الشيشة الاعتيادية والشيشة الإلكترونية قد يؤديان إلى العديد من الأضرار، ولكن على الرغم من ذلك قد يفضل بعض الناس الشيشة الالكترونية لبعض الأسباب :

  • قد يبدأ بعض مدمني الشيشة والسجائر استخدام السجائر الالكترونية كبديل مساعد على الإقلاع على التدخين.
  • قد يستخدم البعض الشيشة الالكترونية الخالية من النيكوتين للهروب من آثار التبغ الموجود في السجائر الاعتيادية.
  • قد تتوافر الشيشة الإلكترونية بالعديد من النكهات الآخرى المفضلة لبعض الناس.
  • يمكن استخدام الشيشة الإلكترونية في الأماكن المغلقة والأماكن التي تمنع المدخنين من الدخول.
  • قد يفضل بعض الناس الشيشة الالكترونية على الشيشة التقليدية نظرا لانها لا تترك آثارا على الملابس ولا تترك الرائحة التقليدية للشيشة والسجائر.

ربما بعد وصولك لهذا الحد من المقال قد تبادر إلى ذهنك العديد من الأسئلة حول استخدام الشيشة الاكترونية، ودعنا نتحدث بمزيد من التفصيل عن بعض الأمور المتعلقة بها.

هل يمكن أن تصل اضرار الشيشة الالكترونية إلى السرطان؟

في الواقع قد تؤدي الشيشة الإلكترونية إلى الإصابة بالعديد من الأمراض بسبب وجود بعض المواد الضارة الداخلة في تركيبها، و توجد بعض الأبحاث التي أجريت على فئران التجارب والتي أثبتت أن تأثير الشيشة الالكترونية سلبي للغاية على الرئة ومغير للحمض النووي إلى حد كبير، مع العلم أن المواد الداخلة في تركيب الشيشة الالكترونية لم تصنف بالكامل إلى الآن.

هل يمكن أن تساعد الشيشة الالكترونية في الإقلاع عن التدخين؟

من المثير للدهشة أن البعض قد يستخدم الشيشة الالكترونية كوسيلة من وسائل الإقلاع عن التدخين، ولكن في الحقيقة لا يفضل استخدام الشيشة الإلكترونية إلا بعد استشارة الطبيب المختص، فمثلها مثل لصقات وعلكة النيكوتين التي تعطي نسبة ثابتة من النيكوتين لمنع الشخص من مقاساة الأعراض الانسحابية التي قد يقاسيها بسبب إقلاعه عن السجائر والشيشة، وبالطبع قد تحتاج الدخول في برنامج كامل للإقلاع عن التدخين.

كل ما تحتاجه عن : هل يمكن الإدمان على تدخين السيجار؟ - علامات إدمان التدخين

ما هو الفرق بين الشيشة الإلكترونية والتقليدية؟

الشيشة الالكترونية قد تحتوي على نسبة أقل بكثير من النيكوتين عن الشيشة التقليدية، ولكن لها العديد من الأضرار التي قد تؤدي إلى الإصابة ببعض أنواع السرطانات المختلفة نظرا لاحتوائها على بعض المواد الضارة التي أثبتت تأثيرها السلبي على الرئة والدماغ وغيرهما من أعضاء الجسم، ولا يتوقف الاختلاف بين الشيشة الإلكترونية الشيشة التقليدية على قدر النيكوتين فقط، ولكنها قد تختلف عنها كذلك في آلية العمل وكيفية استخدامها.

إحصائيات حول استخدام الشيشة الالكترونية

أشارت إحصائية أجريت حديثا عن التدخين الالكتروني إلى كل مما يأتي :

  1. التدخين الإلكتروني شائع للغاية بين طلاب الجامعات والشباب خاصة في الولايات المتحدة.
  2. ارتفعت أعداد مدخني الشيشة والسجائر الالكترونية إلى 44 مليون في عام 2018.
  3. من المتوقع أن يصل أعداد مدخني السجائر والشيشة الإلكترونية البالغين إلى 55 مليون بحلول عام 2021.

فوائد الشيشة للجسم! .. اليك حقيقتها

فوائد الشيشة للجسم أحد الشائعات التي لم يتم إثباتها علميًا، فقد انتشر بين العديد من الشباب أن تدخين الشيشة يقلل من التوتر والقلق، ويساعد في تحسين الحالة المزاجية، إلا أنها تحتوي على مواد سامة ونسبة من النيكوتين المسبب للإدمان.

أضرار الشيشة الإلكترونية للبنات

حذرت العديد من الدراسات العلمية من أضرار الشيشة الإلكترونية للبنات، بالرغم من استخدامهن إياها اعتقادًا أنها الأكثر آمنًا من التدخين التقليدي، إلا أن الدكتورة كاثلين كارون التي أفادت في أحد الأبحاث بجامعة كارولينا، أن السجائر والشيشة الإلكترونية تؤثر على معدل الخصوبة عند البنات، فقد لوحظ تأخر زرع جنين مخصب في رحم إحدى النساء اللاتي يستخدمن الشيشة الإلكترونية، كما كشفت أن التدخين بالوسائل الإلكترونية وغيرها يؤثر على معدل الأيض لدى الفتيات على المدى البعيد، وخاصة في حالة التدخين خلال فترة الحمل.

أضرار المعسل الإلكتروني على القلب

كشفت بعض الدراسات الحديثة التي أجريت على أشخاص يدخنون المعسل الإلكتروني والتقليدي، أن أضرار المعسل الإلكتروني على القلب مشابهة تمامًا لأضرار المعسل التقليدي، وأفادت الدراسات وفقًا لـ ماثيو سبرينغر الطبيب المسؤول عن الدراسة في جامعة كاليفورنيا، أن الدراسة وجدت الأشخاص الذين يدخنون السجائر الإلكترونية أو المعسل الإلكتروني يعانون من ضعف في وظيفة الأوعية الدموية وذلك يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

كما أضاف دكتور سبرينغر أنه لا يمكن إزالة المواد الضارة على صحة القلب من منتجات التدخين الإلكترونية "الشيشة، السجائر"، وأكدت أيضًا ليزا بوستو من المعهد الوطني للقلب والرئة والدم في الولايات المتحدة، أن نتائج الدراسات تعد دليلًا جديدًا على التأثير الضار لـ المعسل الإلكتروني والسجائر الإلكترونية على الأوعية الدموية والقلب.

هل الشيشة الالكترونية أخطر من السجائر؟

الشيشة الإلكترونية أخطر من السجائر؟ يتساءل البعض متحيرًا حول مدى الفرق بين أضرار التدخين التقليدي وتدخين الشيشة الإلكترونية، وفي حين أنه تم تصنيفها في بادئ انتشارها كنوع من التدخين أقل ضررًا من احتراق التبغ، إلا أنه وبمرور الوقت وإجراء الكثير من الدراسات حول الشيشة الإلكترونية، أثبتت أضرارًا كبيرة نتيجة احتوائها على مواد كيميائية سامة، من بينها النيكوتين ومواد أخرى في دخان الشيشة الإلكترونية الذي لم يعرف العلماء حتى الآن الكثير عنه.

ويقول البروفيسور بريتون أنه في خلال 40 : 50 سنة سنشهد حالات إصابة بسرطان الرئة والتهاب الشعب الهوائية المزمن ومشاكل الرئة الخطيرة الأخرى نتيجة تدخين الشيشة الإلكترونية.

أضرار السيجارة الإلكترونية على الرئة

أضرار السيجارة الإلكترونية على الرئة متعددة وشديدة الخطورة، على الجسم بوجه عام والرئة بشكل أخطر، ذلك لأنها تتسبب في الإصابة بأمراض الرئة التالية:

  • تلف الرئة نتيجة الدخان المنبعث من السجائر الإلكترونية.
  • تغيرات في مكونات الخلايا المناعية الرئوية نتيجة احتراق السائل الموجود في السجائر الإلكترونية.
  • تغيرات جينية وبروتينية في الرئتين.

أهم النصائح لتجنب اضرار الشيشة الإلكترونية وتركها

على الرغم من أن الكثير من الناس قد يستخدم الشيشة الالكترونية للاقلاع عن التدخين، ولكن هي نفسها تحتاج أن تقلع عن استخدامها، وإليك بعض النصائح التي قد تساعدك على هذا :

  • ضع جدولا زمنيا للإقلاع عنها.
  • لا تستخدم بدائل النيكوتين إلا تحت الإشراف الطبي خاصة أنك تستخدم الشيشة الالكترونية التي تحتوي على نسبة قليلة من النيكوتين.
  • ضع في ذهنك أن استخدام الشيشة الالكترونية مرة أخرى بعد تركها لبعض الوقت هي خطوة للعودة مرة أخرى للأضرار الجسيمة التي قد تتسبب بها، وليست وسيلة للتخفيف المؤقت عن الأعراض التي تشعر بها.
  • من الأفضل الابتعاد عن الأماكن والأصدقاء الذين ساعدوك على تدخينها لأول مرة.
  • التأهيل النفسي والسلوكي مهم للغاية و سيساعدك كثيرا على الاستمرار في الابتعاد عن الشيشة الالكترونية.

دعنا نخبرك أنه قد يعد طلب المساعدة من الطبيب المختص الذي قد يضع لك برنامجا كاملا للإقلاع عن التدخين من أفضل الوسائل المساعدة على الإقلاع النهائي، بالإضافة إلى طلب الدعم المعنوي من أفراد أسرتك وأصدقائك للمساعدة على الترك التام للشيشة الإلكترونية أو غيرها من منتجات النيكوتين.

مقالة مميزة لك عن : علاج التدخين - 3 أدوية للإقلاع عن التدخين

اليك اهم الأسئلة الشائعة حول الشيشة الالكترونية 

من المثير للدهشة أن أضرار الشيشة الالكترونية قد تصل إلى درجات كبيرة من الخطورة على الرغم من أنها تروج أنها صحية تماما ولا يمكن أن تؤثر سلبا على رئتي مستخدمها، لهذا قد تثار العديد من الأسئلة إن كانت هذا الإدعاء صحيحا أم لا، ودعنا نستعرض سويا أكثر هذه الأسئلة شيوعا.

لماذا يفضل الشباب الشيشة الالكترونية؟

قد يفضل البعض الشيشة الألكترونية عن الشيشة التقليدية لأنها قد تحتوي على نسبة أقل من النيكوتين، أو لأنها لا تسبب تترك أثرا على الملابس أو لأنها قد لا تترك الرائحة المعتادة للشيشة والسجائر، وقد يفضلها البعض لأن شكلها عصري أو شبابي بسبب الفكر الخاطئ الشائع بين المراهقين والشباب.

هل الشيشة الالكترونية تسبب ماء في الرئة؟

لا، الشيشة الإلكترونية لا تسبب ماء في الرئة، وذلك لأن السائل الإلكتروني لا يحتوي على الماء، وما يسحبه المدخن ليس بخارًا وإنما عبارة عن رذاذ مكون من جزيئات صغيرة من السائل الإلكتروني مثل الجلسرين النباتي أو البروبيلين غيلكون والمنكهات وأيضًا النيكوتين.

ما هي اسعار الشيشة الإلكترونية؟

تختلف أسعار الشيشة الإلكترونية بناء على الماركة المصنعة لها وغالبا ما تتراوح أسعارها بين 950 إلى 2000 جنيها.

هل تتسبب الشيشة الالكترونية في الإدمان؟

قد تسبب الشيشة الألكترونية الإدمان نظرا لأنها تحتوي على قدر لا بأس من النيكوتين، ومن الخاطئ استخدامها كوسيلة من وسائل الإقلاع عن التدخين.

هل الشيشه الالكترونيه فيها نيكوتين ؟

يعتقد الكثير مما يدخنون الاركيلة الالكترونية إنها لا تحتوي على النيكوتين، ولكن دعنا نخبرك أن هذا الاعتقاد خاطئ، لأنها هي عبارة عن أجهزة تعمل بالبطاريات التي تقوم بتسخين السائل والذي ينتج رذاذ يقوم المدخن باستنشاقه

وتحتوي على النيكوتين ولكن بنسب مختلفة، كما تتوفر بنكهات ممزوجة بمحلول الجلسرين والبروبيلين جليكول الذي يحتوي على النيكوتين.


مقالات قد تهمك

اليك كل اجابات الاسئلة التى تدور فى ذهنك حول السجائر الالكترونية

اضرار التدخين علي كل اجهزة جسم الانسان - اضرار التدخين للحامل

الإقلاع عن التدخين والعلاجات النفسية

لماذا يفشل الناس في الإقلاع عن التدخين؟

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد