الاجابة الشاملة حول هل يمكن علاج المرض النفسي بدون طبيب ؟

الاجابة الشاملة حول هل يمكن علاج المرض النفسي بدون طبيب ؟

هل يمكن علاج المرض النفسي بدون طبيب؟ قد تظن أنك ليس بحاجة إلى الطبيب ويمكنك التخلص المرض النفسي دون تناول العقاقير الطبية، ولكن يجب أن تعلم أن علاج المرض النفسي الذي يتم وفق خطة علاجية يقوم بتطبيقها الطبيب، حتى تستطيع الشفاء التام، لذا في المقال الآتي نجاوب على تساؤلك هل يمكن علاج المرض النفسي بدون طبيب، وماهي علامات الشفاء من المرض النفسي.

هل يمكن علاج المريض النفسي بدون طبيب

لا يمكن علاج المريض النفسي بدون طبيب، لأنه يسبب تفاقم الاضطراب وسلوكيات المريض النفسي، خاصة أن خطة العلاج تكون قائمة على أكثر من طريقة، تهدف إلى التخلص من المرض النفسي، وتكون مزيج من :-

  • العلاج النفسي.
  • العلاج الجسدي.
  • العلاج بالعقاقير الطبية.

والتي تهدف إلى معرفة السبب الرئيسي للمرض والسيطرة على الأعراض، وذلك وفق خطة علاجية يتبعها الطبيب والأخصائي النفسي، لذلك لا يمكن علاج المريض النفسي بدون طبيب، حتى لا يؤثر بالسلب على حياته وعلى علاقته مع الآخرين.

كيف يتعامل الطبيب النفسي مع المريض

تتضمن حيثيات تعامل الطبيب النفسي مع المريض، هو تهيئة المريض على تلقي العلاج، والتي تتم أثناء التشخيص، وكيفية معاملة الطبيب النفسي للمريض، وعادة ما يتبع الأطباء بعض الخطوات لإقناع المريض النفسي في تلقي العلاج:-

  1. تقييم حالة المريض الصحية والعقلية.
  2. إقامة علاقة تواصل جيدة مع المريض.
  3. بناء مواقف مشتركة مع المريض لكسب الثقة.
  4. استخدام اللغة التي تظهر الاهتمام للمريض.
  5. الحصول على الاستشارة من بعض اخصائي الصحة النفسية الآخرين، للمساعدة في التشخيص الدقيق.
  6. إقناع المريض النفسي الذي يرفض العلاج بأهميته حتى تتحسن حالته.

لذلك .. كل هذه الطرق تجعل المريض النفسي يمنح طبيبه بالثقة ويشعر بالطمأنينة، لذلك لا يمكن علاج المريض النفسي بدون طبيب، لنتعرف أكثر على الطرق العلاجية المتبعة.

تعرف ايضا علي : كيفية التعامل مع المريض النفسي العدواني فى 6 خطوات

أفضل الطرق المتبعة لعلاج المريض النفسي

توجد العديد من خيارات العلاج المختلفة، ولا يوجد علاج نفسي واحد يناسب الجميع، ويحدد الطبيب بناء على الأعراض التي تظهر على المريض.

وتشمل الطرق المتبعة لعلاج المرض النفسي:

  • العلاج النفسي

يعد من أكثر الطرق شيوعاً لـ علاج الاضطرابات النفسية، حيث يكشف عن الأفكار والسلوكيات والمشاعر التي تحدث للمريض، كما يهدف إلى تحسين رفاهية الفرد، ويتضمن الكثير من الطرق العلاجية :-

  • العلاج السلوكي المعرفي

هذا النوع العلاجي يقوم الطبيب بتطبيقه لتحليل العلاقة بين السلوكيات والأفكار والمشاعر، ويعد نوع من أنواع العلاج النفسي قصير المدى، ويهدف إلى:-

  1. توفير شبكة دعم للأشخاص الذين تعافوا من الاضطرابات النفسية مسبقاُ.
  2. بناء احترام الذات للمريض النفسي، من خلال العمل على حل المشكلات التي يعاني منها، وإيجاد حلول جذرية.
  3. خلق فكر إيجابي والتخلص من الأفكار السلبية التي تسيطر على المريض.
  4. تعلم كيفية السيطرة على الغضب وإدارة الأعراض بشكل جيد.
  • العلاج الأسري

وهو التواصل مع أسرة الشخص المريض، وتقديم حلول للمشاكل التي يعاني فيها الفرد مع أسرته، كما يقوم الطبيب بعمل دورات للأسرة في كيفية إدارة أعراض المريض، وحمايته من خطر إيذاء نفسه والآخرين.

  • علاج محفزات الدماغ

يستخدم هذا النوع من العلاج لتحفيز الدماغ، ويتضمن العلاج بالصدمات الكهربائية والتحفيز المغناطيسي للجمجمة، وعادة ما يتم استخدام هذا النوع العلاجي لمرضى الاكتئاب الحاد، على الرغم من أن من خضعوا للصدمات الكهربائية عانوا من فقدان مؤقت للذاكرة.

  • العقاقير الطبية

يلجأ الأطباء إلى علاج المريض النفسي بوصف العقاقير الطبية والتي تكون جزء من البرنامج العلاجي، والتي تساعد المريض في التغلب على المرض وتعمل على اعادة توازن الناقلات العصبية في المخ وتحسين الحالة المزاجية، وعادة ما تشمل الأدوية الآتية:-

  1. مضادات الاكتئاب.
  2. المهدئات.
  3. مضادات القلق.
  4. مثبتات المزاج.
  5. مضادات الذهان.

ما هي علامات الشفاء من المرض النفسي

علامات الشفاء من المرض النفسي، يمنحك الشعور بالإنجاز وانك بحالة جيدة، لذلك إذا كنت أحد الناجين من المرض النفسي، وترغب في معرفة إذا كنت تسير في اتجاه إيجابي، إليك بعض العلامات التي تشير إلى ذلك:-

  • نوبات الغضب أقل

من علامات الصحة النفسية أنك أكثر عقلانية ولديك القدرة على وضع الأمور في نصابها الصحيح، هذا عكس ما يعاني منه المريض النفسي من تقلبات مزاجية تجعل تصرفاته تميل إلى الغضب والشراسة.

  • الاهتمام بالأنشطة

بمجرد أن تتحسن صحتك النفسية، ستجد نفسك أن تطور اهتماماتك في بعض الانشطة المختلفة، والعودة إلى هواياتك ومواهبك الغنية، سوف تبحث عن القيام برحلة مع اصدقائك أو عائلتك، أي ستصبح أكثر انفتاحاً.

  • زيادة التفاعل الاجتماعي

من علامات الشفاء من المرض النفسي هو الشعور بالراحة، والعودة إلى العيش بصحبة الآخرين، والانفتاح والتواصل مهم، أي ستشعر انك بحاجة إلى المزيد من اللقاءات والمشاركات الاجتماعية والاحتفالات.

  • الاهتمام بالنظافة الشخصية

يمنعك المرض النفسي من الحفاظ على النظافة الشخصية، خاصة الاكتئاب، ولكن بمجرد إدراكك لقيمتك الذاتية في المجتمع، ستبدأ في الاعتناء بنفسك ونظافتك ومظهرك الشخصي.

كم تستغرق مدة علاج المرض النفسي

لا يمكن تحديد مدة علاج المرض النفسي، لأنها تختلف من مريض لأخر، كما ترجع إلى العديد من العوامل التي تتحكم في مدة علاج المرض النفسي:-

  • العقاقير الطبية التي يتم وصفها.
  • مدى استجابة المريض للعقاقير.
  • نوع الاضطراب الذي يعاني منه المريض.
  • مدى التزام الطبيب بتوجيهات الطبيب.
  • مدى شدة المرض النفسي.

اليك ايضا : بالخطوات كيفية التعامل مع المريض النفسي الذي يرفض العلاج وطرق اقناعه

هل يشفى المريض النفسي تماما

يتساءل الكثير من أسر المرضى حول هل يشفى المريض النفسي تماما ام لا، يمكن أن نجاوبك أنه يمكن علاج المرض النفسي بنجاح، وذلك إذا تم اكتشاف المرض في البداية.

أما إذا كان المريض في مرحلة متأخرة يتحول المرض إلى مزمن ويحتاج إلى جلسات علاجية مكثفة، ومن المحتمل أن يتناول العقاقير الطبية لمدة طويلة، كما يعتمد أيضاً على شدة المرض النفسي.

في النهاية .. يعاني واحد من كل 5 أشخاص بالغين من مرض نفسي كل عام، الامر الذي اصبح يشكل خطورة، هذا وأكدت العديد من الدراسات وجود أكثر من 4.2% من سكان العالم يعانون من اضطرابات نفسية مختلفة، لذلك إذا كان لديك أحد المقربين يعاني من اضطراب نفسي يمكنك مساعدته في تلقي العلاج والحصول على الدعم.

اسئلة يبحث عنها البعض حول علاج المريض النفسي بدون طبيب..

ما هي العلامات الخمسة للمرض النفسي؟

تتضمن العلامات الخمس للمرض النفسي( تغييرات المزاج، العزلة والانسحاب الاجتماعي، تغييرات جذرية في الأكل والنوم، جنون العظمة والقلق المفرط).

ما هي اشد أنواع المرض النفسي؟

لا يمكن تحديد ما هي أشد أنواع المرض النفسي، ولكن يمكن تصنيف الأمراض الذهانية أنها أشد أنواع الاضطرابات النفسية خطورة.


مقالات قد تهمك

الطب النفسي وتشخيص الأمراض النفسية

اكتشف الان صفات الشخص المريض نفسيا و3 خطوات هامة للتعامل معه

أعراض المرض النفسي وأنواعه وعلاقته بالإكتئاب

الدليل الكامل حول الفرق بين المرض النفسي والعقلي وكيفية تشخيصهم

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد