كل ما تود معرفته حول ما هو التنمر وانواعه ومدى تأثيرة

كل ما تود معرفته حول ما هو التنمر وانواعه ومدى تأثيرة

عندما كنت في العاشرة من عمري، كنت أتعرض لـ التنمر في المدرسة من أصدقائي، لأن بشرتي سمراء، وكنت أهرول إلى فناء المدرسة حتى أبكي، وأتساءل لماذا خلقني الله بهذا الشكل؟ حتى كبرت وتقبلت ذاتي، وعلمت أن التنمر على شكلي هو من جعلني أشعر بالأذى والحزن، لذلك دعنا نتعرف سوياً على ما هو التنمر و أنواعه وكيفية مواجهة الشخص المتنمر.

ما هو التنمر

التنمر هو سلوك لفظي او جسدي أو اجتماعي، يهدف إلى التسبب في ضرر جسدي واجتماعي ونفسي، وعادة ما يشمل فرد أو مجموعة يقومون باستخدام سلطتهم وقوتهم في الإساءة إلى الآخرين، دون شعورهم بالأذى الذي يتسببون به.

ومن المحتمل أن يتعرض الشخص لـ التنمرعبر الاصدقاء في التجمعات، او عبر الانترنت، وما يتناقله النشطاء من صور وفيديوهات لبعض الأشخاص.

ما هي أنواع التنمر

كشفت العديد من الدراسات أن التنمر لم يتوقف على الشتائم أو إهانة شخص، بل يشمل التنمر البدني والجسدي، خاصة أن المتنمرين ليسوا متشابهين، لذلك نبرز لك أهم انواع التنمر التي تتعرض لها :

  • التنمر الجسدي

هو أحد أشكال التنمر وضوحا، ويحدث التنمر الجسدي عندما يقوم الشخص بضرب الشخص مباشرة على جسمه، لاكتساب القوة والتحكم في أهدافه، وتتمثل أفعال التنمر الجسدي بالصفع على الوجه أو الركل أو اللكم، والاعتداءات الجسدية الأخرى، حيث يميل المتنمر الجسدي إلى أن يكون أقوى واكبر عدوانية من الآخرين.

  • التنمر اللفظي

وهي عندما يستخدم الشخص المتنمر توجيه الشتائم والسباب والتحقير من الآخرين، والتقليل منها في اللون والعرق أو الجنس، وعادة ما يختارون بعض الأهداف التي يتصرفون بها، ومن أكثر الأشخاص الذين يقع عليهم التنمر هم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وأصحاب البشرة السوداء.

  • التمرد الاجتماعي ( العدوان في العلاقات )

هذا النوع ماكر ومخادع في التنمر، أي نوع من التلاعب الاجتماعي، حيث يحاول الأخرون إيذاء وتخريب المكانة الاجتماعية للأشخاص، سواء في العمل أو المدرسة, حيث يقومون بنشر الشائعات، ويتخذون بعض المواقف لصالحهم لكسر الثقة، إذ أن الهدف من التنمر العدواني هو زيادة مكانته الاجتماعية، وذلك من خلال التحكم في شخص او التنمر عليه.

  • التنمر الإلكتروني

المقصود به التنمر عبر شبكات التواصل الاجتماعي، والتي يستخدمها بعض المراهقين في مضايقة شخص او إحراجه أمام الجموع، وتتمثل اشكال التنمر عبر الإنترنت هي تبادل الصور والفيديوهات الغير لائقة والمؤذية على الأشخاص، ويعد هذا النوع منتشر بشكل كبير هذه الآونة.

وغالباً ما يكون المتنمر الالكتروني شخص جبان لا يمتلك الشجاعة لقول الحديث وجهاً لوجه، حيث يمكن المتنمر أن يصل إليك في أي وقت وأي مكان.

  • التنمر الجنسي

يتشكل التنمر الجنسي من بعض الأفكار المتكررة والضارة والمهينة للأشخاص، والتي تشمل التعليقات الجنسية البذيئة، أو اللمس غير المرغوب به، ويتعرض دوماً الفتيات أكثر من الأولاد، حيث يُدلي البعض تعليقاته حول مظهرها وجاذبيتها ونشاطها، ومن المحتمل أن يقوم الأشخاص بلمسها بشكل غير لائق، ويدلون بتعليقات فجة حول أجسادهن.

اليك ايضا : 8 اضطرابات نفسية تهدد حياتك!

أعراض التنمر التي تظهر على طفلك

اعراض التنمر التي تظهر على طفلك، هي مجموعة من السلوكيات التي يمكنك ملاحظتها، وتكون كالتالي:-

  1. الإنخفاض أداءه الدراسي.
  2. التخوف من بعض الأشخاص وعدم الجلوس معه.
  3. فقدان الثقة في نفسه وقدراته.
  4. انخفاض احترام الذات.
  5. تجنب الاجتماعات والانسحاب الاجتماعي.
  6. التعرض للكوابيس.
  7. الشعور بالشك والحذر تجاه الآخرين.
  8. الشعور بالاكتئاب.

تابع القراءة معنا...

اسباب حدوث التنمر

ما الشئ الذي يجعل الطفل أو الشخص متنمراً؟ الإجابة على هذا السؤال تكمن في عدة أسباب تؤدي إلى فعل سلوك التنمر، وتشمل الآتي:-

  • التنشئة الاجتماعية

تعرض الشخص إلى الضرب والإهانة بالسلوك العدواني، يتسبب في امتثاله لهذا الدور في الكبر، هذا بالإضافة إلى مبالاة بعض أولياء الأمور في ملاحظة سلوكيات أولادهم دون التعليق على هذا السلوك.

  • عدم وجود ثقة

افتقاد الطفل إلى الثقة بالنفس، وعدم وجود دعم من المنزل، يتسبب في لجوء الطفل إلى التمرد حتى يرى قوته وسطوته على الآخرين، ويلفت انتباههم، وعادة يلجأ هذا النوع من الأطفال إلى الأشخاص الأصغر سناً منهم.

  • مشاعر الغيرة

تنتج الغيرة عند الأطفال من التفرقة في المعاملة لدى الأهل، والتي تسبب عدم حصولهم على القناعة وحب الآخرين ومعاملتهم معاملة حسنة، ومن هنا تولد مشاعر الغيرة بعض الكره والنظرة السلبية لمن هو متفوق عنه أو أفضل منه في مادة دراسية أو هواية.

  • المشاكل الأسرية

التفكك والعنف الاسري يولد أطفالاً غير اسوياء نفسياً، حيث يعد هذا السلوك هو أول خطوات التنمر اللفظي، و العيش في جو عائلي يتعامل فيه البعض بشكل غير لائق، مما ينتج عنه التعامل بشكل سئ مع أقرانه، وينظر إليهم نظرة دونية ويحاول التقليل منهم.

الآثار الناتجة عن التنمر

يكون للتنمر مجموعة من الآثار قصيرة المدى وطويلة المدى، لكل من الضحية والشخص المتنمر، والتي تشمل التالي:-

  • العزلة الاجتماعية.
  • الشعور بالخجل والوحدة.
  • الاضطراب في الأكل.
  • تدني احترام الذات.
  • التبول اللارادي.
  • آلام المعدة، الصداع، آلم العضلات.
  • ضعف الأداء الدراسي.
  • الاكتئاب.

الآثار الجانبية لمخاطر التنمر على الضحية

يُصاب ضحايا التنمر ببعض العوامل طويلة المدى على الضحية، حيث يكون الاطفال معرضين لبعض الخطر التالي:-

إذا .. ما هي الآثار طويلة المدى للمتنمر على المتنمر؟

بدون تلقي العلاج، من المحتمل ان يستمر هذا السلوك حتى مرحلة البلوغ، وتتفاقم الأزمة، وتشمل:-

  • خطر السلوك المعادي للمجتمع.
  • التعرض لخطر الإساءة من خلال الزوج او الطفل.
  • تعاطي المخدرات والكحوليات.
  • عدم التعلم أو العمل.

اليك ايضا : قائمة أسعار المصحات النفسية فى مصر المرخصة

إحصائيات عن التنمر في العالم

قبل رصد احصائيات التنمر في العالم، يجب أن نعلم أن الفتيات تميل بشكل أكبر إلى العدوانية في العلاقات أكثر من الأولاد، كما أثبتت العديد من الدراسات التي تم حصرها أن التنمر يؤثر على 20% من طلاب المدارس الثانوية، كما يؤثر التنمر عبر الإنترنت على 16% من طلاب المدارس الثانوية.

كما أكدت بعض الاستطلاعات التي تم إجرائها على بعض الطلاب ان 33% من الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و18 عاما، إنهم تعرضوا للتنمر مرة أو مرتين على الأقل.

ما هي طرق علاج التنمر

من المحتمل أن يتعرض الشخص المتنمر والمتورط في التنمر، والمتفرج إلى أثار جانبية تؤثر عليه نفسياً، لذلك علاج التنمر يجب أن يتخلص منه الشخص على الفور، وذلك من خلال بعض النصائح التي نقدمها لك.

عندما تتوجه إلى بعيد فأنت تسلب سلطة المتنمر، لذلك :

  • كن إيجابي

قد يكون من الصعب أن تتذكر نقاطك الجيدة عندما يبذل شخص ما مجهوده ليكون سلبي، لذلك حاول التفكير في جميع الأشياء التي تفعلها بشكل جيد، وتذكر دوماُ أنه لديك قيمة، هذا بالإضافة إلى التفكير لثانية واحدة في مدى الشعور السيء الذي ينتاب المتنمر قد يجعلك إيجابي.

  • أصنع درعاً خاص بك

يمكنك تحصين نفسك من خلال بناء درع خاص بك، لذا عندما تتعرض للتنمر تخيل أن كل الأشياء التي يقولها ترتد من الدرع الآخر.

  • كن واثقاً

عادة ما يختار المتنمر الشخص الأضعف منه، لذلك يجب أن تواجهه وتقف في وجهه، قد تكون خائفاً ولكن لا تشعره بذلك.

بعض الطرق الأخرى للتغلب على المتنمر، منها :-

  1. قل شئ مضحك.
  2. أنظر في عينه وكن لطيف معه.
  3. تحدث بصوتً عال " دعني وشأني".
  • رافق اصدقائك ضد المتنمرين

يشعر المتنمر بالقدرة على شخص واحد، ولكن نادراً ما يتنمرون على مجموعة من الأصدقاء، ولكن إذا شعر المتنمر بالرغبة في قهر اصدقائك ابتعد.

  • أحصل على المساعدة

إذا لم يتوقف التنمر بعد استخدام هذه الأساليب، فقد حان الوقت إلى طلب المساعدة، ولا تخشى من إخبار الطبيب النفسي أنك تتعرض للتنمر وأنه يؤثر عليك بالسلب.

مقالة مميزة لك : اليك افضل رقم طبيب نفسي ممتاز بخبرة 15 عاما من مستشفى الامل

اسئلة قد تتبادر إلى ذهنك حول التنمر وأشكاله المتعددة

ما هي عقوبة التنمر في مصر؟

تصل عقوبة التنمر في مصر إلى الحبس عامين، ودفع غرامة مالية تصل إلى 100 ألف جنيه.

التنمر والمجتمع وكيف يتصدى لهذه الظاهرة؟

التصدي لظاهرة التنمر يبدأ من بث روح التعاون والمشاركة وحب الغير، وأن الناس سواسية في العرق والجنس واللون، وتغريم العقوبات على من يسبب التنمر لأي شخص.

التنمر المدرسي وكيف تواجهه الأماكن الدراسية؟

تواجه المدارس الأماكن الدراسية من خلال بث روح المشاركة والحب بين الطلاب، وكيفية التفرقة بين التنمر والدعابة بينهم.


مقالات قد تهمك

أعراض المرض النفسي وأنواعه وعلاقته بالإكتئاب

تمارين الاسترخاء وأهميتها النفسية والجسدية للإنسان

خطورة المرض النفسي - انواع و طرق علاج المرض النفسي

8 نصائح للحفاظ على الصحة النفسية.. تعرف عليها

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد