اهم 6 عوامل يجب ان تتوافر فى مصحة نفسية لعلاج الاكتئاب عليك معرفتها

اهم 6 عوامل يجب ان تتوافر فى مصحة نفسية لعلاج الاكتئاب عليك معرفتها

قد يكون البحث عن مصحة نفسية لعلاج الاكتئاب ضرورة في الوقت الذي يعاني فيه من أحد المقربين منك من أعراض الاكتئاب الحادة، خاصة إذا كانت تراوده بعض الأفكار الانتحارية أو يكثر من الحديث عن رغبته في الموت ومفارقة الحياة، بالطبع قد يراودك القلق كثيرا حيال هذا مما قد يدفع بك للسؤال عن هيئة أو مصحة نفسية لعلاج الاكتئاب، ودعنا في هذا المقال نتحدث عن مصحات علاج الاكتئاب بمزيد من التفصيل.

عوامل اختيار مصحه نفسيه لعلاج الاكتئاب

من المهم للغاية أن تتوافر بعض المعايير والعوامل الهامة في المصحات العلاجية حتى يقع عليها اختيارك قبل أخذ قرار الذهاب إليها، حيث تعد العوامل الآتية من أهمها :

  • التراخيص القانونية

لا بد أن تكون الهيئة العلاجية مرخصة من قبل الدولة، لأن توافر التراخيص القانونية للهيئة يشير بأنها مستوفاة لجميع الشروط المطلوبة والمنصوص عليها، وعدم توافر التراخيص يشير إلى عدم توافرها، لهذا قد لا تكون محلا لثقتك واختيارك.

  • الفريق الطبي المتخصص

يجب أن يكون الفريق الطبي المعالج على قدر معروف من الخبرة العلمية والعملية حتى يتم تحليل سبب الاكتئاب أولا ثم التعامل معه بالطرق العلاجية الصحيحة.

  • توافر الأساليب والطرق العلاجية الحديثة

توجد العديد من الوسائل العلاجية الحديثة المستخدمة في علاج الاكتئاب، وتعدد الوسائل العلاجية له أهمية كبيرة لاختيار البرنامج العلاجي المتناسب مع كل شخص مصاب بالاكتئاب.

  • الموقع الجغرافي للهيئة العلاجية

توافر العديد من الفروع للهيئة العلاجية المختصة قد يساهم بالضرورة إلى سهولة الوصول إليها والتواصل مع فريق العمل بها، و لكن قد يفضل بعض الأشخاص الموقع الجغرافي البعيد للحفاظ على السرية التامة في العلاج، وقد يفضل آخرون قرب مكان الهيئة لسهولة الوصول إليها، لهذا تعدد فروع الهيئة العلاجية قد يساهم في حصول كل شخص على ما يريد.

  • الخدمات المقدمة

الخدمات العلاجية وكذلك خدمات الإقامة التي قد يحتاجها بعض المرضى لا بد أن تكون على القدر الكافي لمواصلة العلاج.

  • الأسعار

قد تطول المدة المستغرقة لعلاج الاكتئاب، لهذا الأسعار المناسبة والتي توافق الجميع قد تكون معيارا هاما لاختيار المصحة العلاجية.

تعرف ايضا علي : أسباب الاكتئاب لدى النساء

ما هي افضل مصحه نفسيه لعلاج الاكتئاب في مصر

بناء على العوامل التي سبق أن ذكرناها يمكنك أن تستنتج أن أفضل هيئة لعلاج الاكتئاب هي التي تستوفي جميع الشروط، وبالطبع قد تتنافس الهيئات العلاجية في توفير جميع الخدمات واستيفاء جميع الشروط، لكن على الرغم من ذلك قد تعد مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الادمان أفضل مصحة نفسية لعلاج الاكتئاب كما سنبين لك.

لماذا مستشفى الأمل افضل مصحه نفسيه لعلاج الاكتئاب في مصر

ربما بوصولك لهذا الحد من المقال قد تبدو حائرا للغاية في اختيار المصحة المناسبة لك وللظروف التي تحيط بك، ودعنا نرشح لك مستشفى الأمل للطب النفسي للأسباب الآتية :

  1. تصل خبرة مستشفى الأمل إلى 18 عاما.
  2. توافر العديد من فروعها في مصر وخارج مصر.
  3. كفاءة الطاقم الطبي المعالج.
  4. تواصل مستشفى الأمل متابعتها للمريض بعد العلاج لمنعه من الانتكاس وعودة أعراضه كما كانت من قبل.
  5. تحقق مستشفى الأمل نسب شفاء عالية في مصر والوطن العربي.
  6. تقدم مستشفى الأمل العديد من الخدمات الطبية والترفيهية على أعلى مستوى.

-وقد تعلم أن الاكتئاب مثله مثل باقي الاضطرابات النفسية التي يمكن علاجها في العلاج الدوائي والعلاج النفسي المصاحب له، لهذا دعنا نلقي نظرة على الأدوية العلاجية وطرق الطب النفسي المستخدمة في مستشفى الأمل لعلاج الاكتئاب.

اشهر ادوية علاج الاكتئاب

توجد العديد من الأدوية العلاجية المستخدمة في الطب النفسي لعلاج الاكتئاب، ومن أبرز عائلات مضادات الاكتئاب ما يلي :

  • مضادات امتصاص السيروتونين الانتقائية مثل سيتالوبرام
  • مضادات الاكتئاب ثلاثيات الحلقات مثل كلوميبرامين
  • مضادات امتصاص السيرتونين والنورإبينفرين مثل دولوكستين
  • مثبطات المونو أمين أوكسيديز مثل سيليجيلين
  • بعض الأدوية العلاجية الأخرى لا تنتمي لأي من العائلات السابقة ولكنها تستخدم في علاج الاكتئاب مثل دواء ترازودون وسيمباكس.

اليك ايضا : مضادات الاكتئاب الطبيعية - تعرف على أشهر الأطعمة لمنع الإكتئاب

ما هي افضل طرق علاج الاكتئاب

يستخدم العلاج النفسي العديد من الطرق لمعالجة أعراض الاكتئاب التي يقاسيها المريض وتحسين حالته، حيث تعد الطرق الآتية من أفضل الطرق المستخدمة في العلاج :

  • العلاج المعرفي السلوكي

يعد العلاج المعرفي السلوكي من أشهر وسائل الطب النفسي في العلاج، حيث يهدف إلى مساعدة المريض على التحكم في سلوكياته وتحسينها، ومساعدته على التحكم في أفكاره كذلك.

  • العلاج النفسي بين الأشخاص

والذي يهدف إلى معرفة السبب في حدوث الاكتئاب عن طريق البحث في علاقات الشخص مع الآخرين، فبالطبع قد يكون الأب القاسي أو الزواج الفاشل أحد الأسباب الاجتماعية المحتملة للإصابة بالاكتئاب.

  • العلاج التحليلي المعرفي

يجمع العلاج التحليلي المعرفي بين وسائل العلاج الديناميكي والعلاج المعرفي السلوكي لمعرفة مردود أفكار الشخص على سلوكياته، فهو يهدف إلى دراسة تحليلية عن الاكتئاب.

  • العلاج الأسري

يهدف العلاج الأسري إلى توجيه كافة أفراد الأسرة للوصول إلى حل للمشكلات التي تواجههم والتي ربما كانت السبب الأساسي لإصابة الشخص بالاكتئاب. 

اليك ايضا : قائمة أسعار المصحات النفسية فى مصر المرخصة

ما هي مدة علاج الاكتئاب داخل مستشفي الامل

تختلف مدة علاج الاكتئاب من شخص لآخر بناء على شدة الأعراض التي يشعر بها ومدة إصابته بالاكتئاب، وغالبا ما تتراوح المدة الزمنية التي يستغرقها العلاج النفسي من 3 أشهر إلى سنتين، وغالبا ما تتحسن أعراض المريض في مدة تتراوح ما بين 3 أشهر إلى ستة.

اليك اهم الأسئلة الشائعة التي تدور حول الاكتئاب

قد يعد البحث عن أفضل مصحة نفسية لعلاج الاكتئاب محيرا للبعض، لهذا قد تثار العديد من الأسئلة في هذا السياق، ودعنا نستعرض أبرزها الآن.

هل يشفى مريض الاكتئاب تماما؟

تتحسن أعراض المريض تماما بالعلاج الدوائي والعلاج النفسي السلوكي وبالطبع قد يتعافي تماما من الاكتئاب في مدة زمنية تصل إلى عدة أشهر بناء على شدة أعراض المريض.

علاج الاكتئاب داخل مصحة نفسية حكومية قرار جيد؟

قد تفتقر بعض المصحات الحكومية إلى الخدمات العلاجية والترفيهية التي تقدمها الهيئات الخاصة، وبالطبع تختلف أسعار العلاج بين الهيئات الحكومية والخاصة.

هل يوجد مصحة نفسية بالمجان في مصر؟

بالطبع توجد بعض المصحات العلاجية المجانية في مصر، ولكن يؤدي هذا للافتقار لبعض الخدمات المقدمة.


مقالات قد تهمك

اسباب الاكتئاب عند المراهقين والاطفال

علامات الاكتئاب و اسبابه - طرق علاح الاكتئاب

ما هو الاكتئاب الحاد وكيفية علاجه وطرق الوقاية منه؟

ما هي العلاقة بين الاكتئاب والإدمان؟

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد