هل تعاطي السوبوتيكس(البيوبرينورفين) آمن لعلاج الادمان؟

هل تعاطي السوبوتيكس(البيوبرينورفين) آمن لعلاج الادمان؟

 

نعم، Suboxone هو عادة دواء آمن.
السوبوتيكس هو دواء عبارة عن وصفة طبية تستخدم لعلاج البالغين الذين هم مدمنون على المخدرات الأفيونية، يتم استخدامه كجزء من برنامج علاج الإدمان الكامل الذي يشمل أيضا المشورة والعلاج السلوكي، ومع ذلك، قد تتساءل متى وتحت أي ظروف يمكن اخذ السوبوتيكس؟ وهل هذا الدواء آمن؟ نستعرض بعض المبادئ التوجيهية والمبادئ الرئيسية عند النظر في سلامة السوبوتيكس هنا، ثم ندعوك كالعادة الى تقديم أسئلتك حول الاستخدام الآمن لالسوبوتيكس  في النهاية. 


سلامة السوبوتيكس:

تمت الموافقة على هذا العقار ليستخدم في معالجة الإدمان على الأفيونات المستندة إلى مكتب من الاعتماد على المواد الأفيونية بموجب قانون معالجة إدمان المخدرات لعام 2000 (DATA)،  منذ ذلك الحين، تم وصفه لآلاف الأفراد للمساعدة في علاج إدمان المخدرات، إذاً، كيف يعمل هذا العقار؟

على وجه التحديد، يهدف السوبوتيكس  إلى مساعدة الناس على الحد من أو إنهاء استخدامهم للهيروين أو المواد الأفيونية الأخرى، مثل مسكنات الألم. 
السوبوتيكس يساعد على الحد من الرغبة الشديدة في المخدرات ويساهم أيضا في تأخير الانسحاب، هذا وقد ثبت أن الأشخاص الذين يتعافون من الاعتماد على المواد الأفيونية الذين يأخذون السوبوتيكس يشعرون بأنهم طبيعيون، ولا يتعرضون للانسحاب، بالإضافة إلى ذلك، يؤخر الدماغ أعراض الانسحاب عندما ياخذ المدمن سوبوتيكس، مما يجعل استخدامه على المدى الطويل لمدة ستة أشهر، أو أكثر، مفيد في مجال العلاج من الإدمان.

علاوة على ذلك، فكما نعلم ان السوبوتيكس  هو مزيج من البوبرينورفين والنالوكسون، وبالاضافة الى هذه المواد  يتم إضافة النالوكسون للحد من سوء الاستخدام  والاعتماد على العقار،  حيث انه يؤدي الى حدوث الانسحاب بالنسبة الى الأشخاص الذين يسيئون استخدام البوبرينورفين عن طريق الحقن.


متى يكون السوبوتيكس أكثر فعالية؟

السوبوتيكس هو الأكثر فعالية عندما يؤخذ على النحو المنصوص عليه من قبل الطبيب، ولعل العلاج الشامل للاعتماد على المخدرات مع السوبوتيكس هو الأكثر فعالية في اتمام الشفاء، ويجب أن  يشمل العلاج أشكالا مختلفة من العلاج السلوكي وبرامج المساعدة الذاتية.


هل يمكن أن يسبب سوبوتيكس آثار جانبية خطيرة؟

نعم، يمكن أن يسبب السوبوتيكس بعض الآثار الجانبية. 
إذا كنت تعاني من أي من الآثار الجانبية المذكورة أدناه، تشاور مع طبيبك.

  • ألم في الظهر.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • الإمساك.
  • نقص في النوم (الأرق).
  • اضطراب في التفكير.
  • دوخة.
  • متلازمة انسحاب المخدرات.
  • إغماء.
  • صداع الراس.
  • التسمم (الشعور بالدوار أو السكران).
  • عدم انتظام ضربات القلب (خفقان).
  • غثيان.
  • خدر الفم.
  • نعاس.
  • تعرق.
  • تورم و / أو لسان مؤلم.
  • احمرار داخل الفم أكثر من الطبيعي.


ما هي كمية السوبوتيكس  الامنة للاستخدام؟

السوبوتيكس يأتي في شكل أقراص، وهي مكافئ بيولوجي لأقراص Subophone (البوبرينورفين ونالوكسون) التي تاخذ تحت اللسان، لذلك قد يكون التعرض المنهجي للبوبرينورفين والنالوكسون مختلفًا.

يجب أن تأخذ السوبوتيكس تماما كما يخبرك طبيبك، الجرعة المحددة فقط، قد يقوم طبيبك بتغيير الجرعة بعد رؤية كيف يؤثر ذلك عليك، ويجب ألا تغير الجرعة ما لم يخبرك طبيبك بتغييرها ولا تتناول السوبوتيكس أكثر من وصف الطبيب، وإذا نسيت جرعة من السوبوتيكس يجب أن تأخذها حالما تتذكر، وإذا كان الوقت قد حان للجرعة التالية، يجب عليك تخطي الجرعة الفائتة تناول الجرعة التالية في الوقت العادي.

من المرجح أن يبدأ طبيبك بنسب جرعة مبدئية من البوبرينورفين إلى النالوكسون بمقدار 2 ملجم / 0.5 ملغ أو 4 ملغ / 1 ملغ في اليوم الأول، يليها جرعة يومية واحدة تصل إلى 16 مجم / 4 ملغ بعد ذلك، تقتصر الموافقة المبدئية على فترة شهرين، للتأكد من أنك ملتزم بالعلاج، تأكد من عدم الاستمرار في إساءة استخدام أو الادمان للمواد الأفيونية أو غير ذلك من الأدوية التي يمكن إساءة استخدامها والإدمان عليها.

 

الاشخاص الممنوعين من اخذ السوبوتيكس:

قد يكون دواء السوبوتيكس دواءً رائعاً للكثيرين، ولكن لا يزال هناك أفراد لن يحصلوا على تصريح طبيبهم للشروع في العلاج بهذا العقار، ويتوقف ذلك على ما يسببه السوبوتيكس للشخص من اثار جانبية،  وبشكل عام، يساعد هذا العقار على استقرار الرغبة الشديدة لمساعدتك على الشعور بالطبيعية في غضون بضعة أيام من الجرعات، ومع ذلك، قد لا يكون بعض الناس هم المرشحين المثاليين لهذا العلاج بمساعدة الطبيب.

لذلك يجب على الطبيب إجراء فحص شامل قبل إعطاء Suboxone، لتجنب أي مخاطر. على سبيل المثال، قد لا يتم وصف السوبوتيكس  للمرضى الذين يعانون من تلف في الأعضاء، لذلك  قبل تناول السوبوتيكس، أخبرى طبيبك إذا كنت حاملا أو مرضعا، لأن السوبوتيكس  يمكن أن ينتقل عبر حليب الثدي الى طفلك،  بالإضافة إلى ذلك، قد يتم تأجيل بدء العلاج بالنسبة الى الأفراد الذين لم يمتنعوا عن تعاطي المخدرات لفترة طويلة.

قائمة عامة (غير شاملة) من الشروط لتجنب تعاطي السوبوتيكس:

  1. لا تأخذ السوبوتيكس إذا كان لديك حساسية من البوبرينورفين أو النالوكسون حيث تم الإبلاغ عن آثار سلبية خطيرة بسبب ذلك، بما في ذلك صدمة الحساسية.
  2. لا تأخذ السوبوتيكس مع تركيبة مع البنزوديازيبينات أو الأدوية الأخرى التي تعمل على الجهاز العصبي (أي المهدئات، المهدئات، أو الكحول) لانها يمكن أن تكون خطيرة للغاية.
  3. لا تتناول السوبوتيكس إذا كان لديك اختلال كبدي وضعف كبدي معتدل.
  4. لا تخلط السوبوتيكس مع الكحول لأنه يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوعي أو حتى الموت.
  5. لا تأخذ غشاء السوبوتيكس قبل تأثيرات المواد الأفيونية الأخرى (على سبيل المثال، الهيروين والهيدروكودون والميثادون والمورفين والأوكسيكودون) قد خمدت لأنك قد تواجه اعراض الانسحاب.
  6. لا تدفع أو تشغل آلات ثقيلة أو تقوم بأي أنشطة خطرة أخرى حتى تعرف كيف يؤثر السوبوتيكس عليك، لانه يمكن أن يسبب البوبرينورفين تحت اللسان النعاس ورد الفعل البطيء خلال فترات تعديل الجرعة.

يجب ألا يحقن Suboxone لأنه قد يسبب أعراض انسحاب خطيرة مثل:

  • القلق.
  • تشنجات.
  • الرغبة الشديدة.
  • إسهال.
  • الم.
  • مشاكل النوم.
  •  قيء.


هل السوبوتيكس آمن للاستخدام على المدى الطويل؟

بشكل عام، تقتصر فترة الموافقة الأولية على علاج السوبوتيكس لمدة شهرين، خلال هذا الوقت، يجب على طبيبك أو أخصائي الإدمان التأكد من اتباعك لإرشادات العلاج وعدم الاستمرار في إساءة استخدام المواد الأفيونية أو الأدوية الأخرى المسببة للادمان.

ستقتصر كمية الدواء الموصوف عادة على 62 حبة/ فيلم شهريا (16 ملغ البوبرينورفين/ اليوم)، وعادة ما يوصف علاج السوبوتيكس لمدة لا تزيد عن 6 أشهر و 12 شهرا كحد أقصى، ومع ذلك تعتمد مدة علاج السوبوتيكس بشكل كبير على تقدمك في عملية التعافي.

 

هل يسبب السوبوتيكس الاعتماد الجسدي؟

نعم، يسبب السوبوتيكس الاعتماد.
لانه يحتوي السوبوتيكس على البوبرينورفين، وهو مادة أفيونية يمكن أن تسبب الاعتماد الجسدي، لذلك لا يقصد به الاستخدام العرضي أو "حسب الحاجة"، والاعتماد الجسدي يعني ببساطة أنك تكون غير قادر على التوقف عن استخدام السوبوتيكس دون أن تتعرض لتأثيرات الانسحاب.

من المرجح أن يحدث انسحاب إذا كنت تستخدم الدواء لفترة أطول من الوقت الذي حدده لك الطبيب المتخصص، وحتى إذا كنت تأخذه دائمًا كما هو مقرر، فمن الممكن أن تختلف هذه الأعراض في الشدة اعتمادًا على الاستخدام، وعادةً ما تصل مدة المعاناة من أعراض الانسحاب  إلى 2-5 أيام بعد آخر جرعة ويمكن أن تستمر لمدة أسبوع أو أسبوعين.

 

كيفية التوقف عن اخذ السوبوتيكس بأمان؟

لا تتوقف عن تناول السوبوتيكس دون التحدث إلى طبيبك أولاً، ومن المستحسن استشارة الطبيب عند الانسحاب من سوبوكسون من أجل تقييم احتياجاتك الشخصية أثناء الانسحاب والتأكد من أنك تنسحب بأمان من العقار.

بشكل عام، فإن أفضل وأسلم طريقة لوقف السوبوتيكس هو تقليل الجرعات ببطء عن طريق اتباع جدول صحي على مدى عدة أسابيع، ويمكن لطبيبك أن يساعدك في إنشاء جدول زمني يتم تصميمه ليلائم احتياجاتك لجعل عملية الانسحاب مريحة قدر الإمكان، وأيضا يمكن علاج معظم الآثار الجانبية للانسحاب وعدم الراحة، أو على الأقل إدارتها بشكل صحيح، بمساعدة أدوية أخرى بوصفة طبية أو بدون وصفة طبية.

لكن ننصحك بان لا تحاول ترك السوبوتيكس دون استشارة طبيب، فقد تصاب بأعراض وعلامات انسحاب غير مريحة لأن جسمك اعتاد على هذا الدواء. 
يجب اتخاذ قرار التوقف عن العلاج مع السوبوتيكس بعد فترة من التثبيت كجزء من خطة العلاج الشاملة.

إذا كانت لديك أسئلة إضافية حول استخدام عقار السوبوتيكس، فلا تتردد في نشرها في قسم التعليقات أدناه، نحن فريق مستشفى الأمل سعداء للمساعدة في الإجابة على أسئلتك شخصيا وفورا، وإذا لم نكن نعرف الإجابة على استفسارك بالتحديد، فسنقوم بإحالتك إلى شخص يعلم ذلك.

اترك رد