هل مرض الذهان يشفى وكيف تتعامل مع مريض الذهان خلال مرحلة العلاج؟

هل مرض الذهان يشفى وكيف تتعامل مع مريض الذهان خلال مرحلة العلاج؟

هل مرض الذهان يشفى؟ كما يبدو للبعض الفصام وانفصام الشخصية واضطراب ثنائي القطب، كلاهما أوجه متعددة للذهان، وهو أخطر الاضطرابات النفسية شيوعاً، والذي يؤثر بشكل كبير على الشخص، خاصة إنه لا يستطيع التمييز بين الحقيقة والوهم، ويعاني من الهلاوس السمعية والبصرية، بالإضافة إلى ارتكاب سلوكيات عنيفة وغير مألوفة، وإذا ترك بمفرده من السهل أن ينهي حياته، لذلك يتساءل البعض هل مرض الذهان يشفى، هذا ما سنتعرف عليه في المقال الآتي.

هل مرض الذهان يشفى

مرض الذهان لا يشفى تماما، ولكن يمكن السيطرة على الأعراض بشكل كبير، من خلال اتباع العلاج الدوائي والنفسي، اي أن مريض الذهان يمكنه ممارسة حياته بشكل طبيعي ولكن مع الاستمرار في اتباع الخطة العلاجية.

خاصة أن مريض الذهان يصاب ببعض نوبات المختلفة، التي تجعله لا يستطيع التحكم في حياته بشكل طبيعي، وعادة ما يتوقف سرعة شفاء المريض ومدى تحسنه على:-

  • شدة الأعراض التي يعاني منها والتي تتمثل في الهلاوس والأوهام.
  • هل يعاني المريض من اضطرابات أخرى، مثل الإدمان.
  • التوقف عن تناول الدواء، أو تغيير الجرعات وعدم الانتظام.

قد يحتاج بعض الأشخاص المصابين إلى علاج قصير الأمد، ويحتاج البعض الأخر إلى علاج طويل الأمد، وذلك باستخدام العقاقير المضادة للذهان.

علامات الشفاء من الذهان

هي اختفاء أو انحسار أعراض الذهان على المريض، والتي تظهر عادة في سلوكياته وحالته النفسية، وتشمل علامات الشفاء من الذهان، كمايلي:-

اختفاء الهلاوس والأوهام

عادة ما تختفي الأوهام والهلاوس التي تحدث لمريض الذهان، وتجعله يتحدث مع أشخاص ليسوا متواجدين في الواقع، ويعاني من الهلاوس السمعية والبصرية.

تقليل مخاطر الانتحار

يساعد العلاج النفسي والدوائي على تهدئة التفكير السلبي الذي يداهم مريض الذهان، وهو الانتحار، وذلك من خلال التأثير على الحالة المزاجية.

العودة إلى الحياة الطبيعية

يمكن لمريض الذهان أن يقوم بممارسة الحياة الطبيعية، والتي تظهر من خلال تقليل الانقطاع في العمل أو الحضور إلى المدرسة، والاحتفاظ بالمهارات الاجتماعية والدعم.

الشعور بالذات

هو الشعور بالتحسن، والعودة إلى كونه نفسه الشخص كما كان سابقا، أي يصبح الشخص مهيمناً على الحياة اليومية.

كما تشير بعض الابحاث ان التدخل المبكر مفيد لمرضى الذهان، ومن أبرز علامات الشفاء من الذهان، كالآتي:-

  • المقاومة الأقل للعلاج، وانخفاض نسبة الانتكاسة.
  • الاحتفاظ بالمهارات الاجتماعية والدعم.
  • تقليل الاضطراب الأسري والشعور بالضيق.

علامات الشفاء من الذهان

الدليل الكامل حول مرض الذهان الزوري و5 اسباب تؤدى للاصابة

كيف تتعامل مع مريض الذهان خلال مرحلة العلاج

بعد أن تعرفنا هل مرض الذهان يشفى ام لا، يمكننا أن نتعرف على طرق التعامل مع مريض الذهان خلال مرحلة العلاج، لإنها تعد أهم المراحل صعوبة، خاصة أن المريض يواجه الكثير من التحديات خلال هذه المرحلة، لنتعرف اكثر :-

استمع إليه

حاول الاستماع إلى مريض الذهان إذا تحدث معك، أي توفير مساحة مفتوحة خالية من الانحرافات والتساؤلات، تمنحه الشعور بالثقة المتبادلة.

الشعور بالأهمية

دع مريضك يشعر إنه وجوده أمرا هام، أي يمكنه قيادة المناقشة، لا تضغط عليه حتى يخبرك بشيء هو ليس مستعد للتحدث عنه، من المحتمل أن يتطلب الحديث بعضا من الشجاعة والثقة، من المحتمل أن تصبح أول شخص يمكنه التحدث معه حول الموضوع.

لا تحاول تشخيصه

أنت لست طبيب نفسي، وعلى الرغم من ذلك قد تصبح سعيداً إذا قمت بتقديم الدعم او تحدثت عن حالته النفسية، لذلك حاول عدم وضع افتراضات حول الخطأ أو أي علامات قد تجدها خلال مرحلة العلاج، حتى لا تشعره إنك رقيب.

إبقاء التساؤلات مفتوحة

يمكنك أن تقل " لماذا لا تخبرني كيف تشعر؟ بدلاً من أستطيع أرى إنك تشعر بالإحباط الشديد، أي حاول أن تحافظ على لغة المحايدة، ومنح الشخص الوقت للإجابة.

تحدث عن الرعاية الذاتية

يمكنك أن تطرح عليه بعض النشاطات والتمارين الرياضية وتعلم أسس الرعاية الذاتية بجانب علاجه، من خلال طرح نظام غذائي متوازن من الألياف والخضروات، الحصول على ليلة كافية من النوم، والحفاظ على الرفاهية، لإن ذلك قد يساعده بشكل كبير خلال رحلة العلاج.

اعرف حدودك

خلال مرحلة العلاج، لا تتساءل هل مرض الذهان يشفى، هل يمكنه أن يصبح جيداً، لذلك بدلا من ذلك يمكنك الاستماع إليه بكل عناية واحترام مشاعره، مع الاعتناء بنفسك وبصحتك النفسية، ولا تحاول التدخل بشكل كبير في حياته اليومية، أي أمنحه مساحة حتى يشعر بالاستقلالية.

إنشاء شبكة للدعم

يمكنك أن تساعده في إنشاء شبكة من المقربين والأصدقاء المحببين لقلبه، خاصة خلال مرحلة العلاج، وذلك حتى يشعر بالتحسن والرفاهية، وإنه قادر على الإنخراط الاجتماعي مرة أخرى.

وخلال مرحلة العلاج يمكنك مراقبة سلوكياته، وتدوينها دون أن يشعر، مع ملاحظة الادوية وهل يتناولها بانتظام أم لا، وإذا شعرت إنه في خطر مباشرة أو على الدخول في نوبة من الانتكاسة، يمكنك ان تتواصل مع الطبيب النفسي لمعرفة كيفية التعامل معه.

كما أن هناك بعض السلوكيات التي يجب عليك وضعها في الاعتبار، وتشمل:-

  • التحدث بوضوح واستخدام بعض الجمل القصيرة.
  • كن متعاطف، لما يشعر به أو حيال معتقداته وخبراته.
  • تحقق من صحة تجربته بالإحباط أو الضيق.
  • عدم ذكر أي أحكام على مريض الذهان خلال هذه المرحلة.
  • لا تجادله أو تواجهه أو تدخل معه في تحدي بشأن معتقداته أو تجاربه.
  • ضع في اعتبارك أن مرحلة العلاج ليست سهلة على مريض الذهان.

ما هي مدة علاج الذهان

لا توجد مدة محددة لـ علاج الذهان، لأن أعراضه تختلف من مريض لآخر، ولكن عادة ما يصف الطبيب العلاج وذلك لمنع تأثير الدوبامين في الدماغ، وعادة ما يستغرق الدواء في العمل حوالي من 3 أسابيع حتى شهرين من الاستمرار في تناوله.

ولكن لا يشعر المريض بالتحسن إلا بعد 6-9 أشهر، وعادة ما تحدث بعد انتكاسات الذهان بعد مرور عام من الشفاء، لذلك يجب المواظبة الدائمة والاستمرار في تناول العلاج.

هل يمكن التعايش مع مرض الذهان

هل مرض الذهان يشفى؟ هل يمكن التعايش مع مرض الذهان؟ ربما تؤرق هذه التساؤلات البعض من أسر المرضى، لذلك يمكنك أن تعرف أن التعايش مع مرض الذهان أمرا طبيعيا، ولكن من خلال الاستمرار والانتظام في تناول الادوية، وحضور جلسات العلاج المعرفي السلوكي مع الطبيب.

أي يمكن لمريض الذهان التعايش وممارسة حياته بشكل طبيعي.

ما هي تطورات مرض الذهان إذا ترك بدون علاج

إذا تٌرك مريض الذهان بدون علاج، هناك احتمالية حدوث بعض المضاعفات الخطيرة، أي عندما يتأخر العلاج يصبح الخطر أكبر والعواقب وخيمة وأشد خطورة، قد لا يتمكن مريض الذهان في الاعتناء بنفسه، مما يؤدي إلى ضعف علاقاته الاجتماعية في العمل والمدرسة والمجتمع بشكل عام.

إليك بعض الأمثلة لما سوف يحدث عند ترك مريض الذهان دون علاج، وتشمل:-

  • ضعف الأداء الدراسي والانقطاع عن العمل.
  • التشرد.
  • بعض المشاكل المالية.
  • الوقوع في إدمان المخدرات.
  • المشاكل القانونية والتعرض للحبس.
  • العزلة الاجتماعية.
  • الامراض العقلية المتزامنة مثل الاكتئاب أو اضطراب القلق.
  • التفكير في الانتحار.

ومن خلال المقطع التالي نوضح لك ابرز واهم المعلومات ايضا حول مرض الذهان فشاهد معنا...

معلومات تهمك حول مريض الذهان والزواج وكيفية التعامل بالخطوات

اليك تجربتي مع الذهان ومراحل علاجه التي مررت بها

تجربتي مع الذهان التي طالما كلما تحدثت عنها أبكي بشراهة، ولا أستطيع أن أتمالك شعوري بسبب محاربتي له، حيث بدأت عندما كنت أعاني من اضطراب ثنائي القطب، وأنا في العشرين من عمري، وانتابتني الهلاوس والضلالات، كنت أرى الأشخاص بأجسام غريبة، وأتحدث مع إناس غير متواجدين في الواقع، وأعاني من الأرق لساعات طويلة لم استطيع النوم.

وعلى الرغم من تناولي العلاج الذي وصفه الطبيب لي، إلا إنني لم أشعر بالتحسن، إلا بعد ما توجهت إلى مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الإدمان، وشرحت للطبيب معاناتي مع الذهان منذ عام، وإنني لم أجد أي تحسن في حالتي، وحينها قرر الطبيب ان أخضع إلى جلسات علاجية تضمنت

جلسات العلاج النفسي

وهي الحديث مع الطبيب النفسي عن كل ما يجول في خاطري، وما هي الهلاوس والضلالات التي أشعر بها، وما هي نظرات وحكم الأخرين في حالتي النفسية، حتى أصدقائي وعملي فقدتهم مؤخراً.

وساعدني الطبيب خلال جلسات العلاج المعرفي السلوكي في تخطي كل هذه المرحلة، وكيف يمكن أن أقوم بإدارة الاضطراب الذي اعاني منه، وبالفعل كنت أقوم بتطبيق كافة تعليمات الطبيب، وملاحظة سلوكي.

ولكن لم يتوقف العلاج على هذه المرحلة، ولكن وصف لي الطبيب

العلاج الدوائي

وهو عبارة عن مضادات الذهان، وأدوية لتحسين الحالة المزاجية، خاصة خلال نوبات الهوس، ولكنني كنت أشعر بالراحة الشديدة بعد فترة من الانتظام على العلاج.

لذلك لم تكن تجربتي مع الذهان سيئة، واستطعت أن أتعايش مع الأعراض وأعود إلى ممارسة عملي مرة اخرى، حتى وإني تفوقت هذا العام بشكل كبير، وعادت علاقاتي الاجتماعية واستطعت استعادة اصدقائي وعائلتي.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

لماذا يضحك مريض الذهان بشكل هيستيري؟

عادة ما يضحك مريض الذهان بسبب الهلاوس والأوهام التي يتعرض لها، أي أن الضحك الهستيري نابع من الاضطراب.

هل مريض الذهان يعرف أنه مريض؟

لا يعلم مريض الذهان بمرضه إلا بعد أن يخبره الطبيب، أن كل ما يشعر به هي أعراض ذهانية، ويجب الاعتناء بنفسه.

هل مريض الذهان يمكن أن يتزوج؟

يمكن أن يتزوج مريض الذهان، ولكن يجب أن يستمر على تناول العلاج وان يصبح شريكه على علم بالاضطراب الذي يعاني منه.


مقالات قد تهمك

دليلك حول كيفية التعامل مع مريض الذهان بطريقة صحيحة

اسئلة واجوبة حول الذهان التخيلي وكيفية علاجه بالخطوات

كل ما تود معرفته حول الفرق بين الهذيان والذهان واعراض كل منهما

ما هو الفرق بين الذهان والفصام ؟ اليك الاجابة الكاملة

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد