اليك مدة خروج الأدوية النفسية من الجسم وخطورة ترك العلاج النفسي فجأة

اليك مدة خروج الأدوية النفسية من الجسم وخطورة ترك العلاج النفسي فجأة

مدة خروج الأدوية النفسية من الجسم، هي الفترة الزمنية التي يستغرقها الجسم في التخلص من الدواء، خاصة أننا عندما يتوقف الشخص فجأة عن تناول الدواء يستجيب الجسم بأعراض نفسية وجسدية ناجمة عن غياب السيروتونين والدوبامين والاندروفين، والتي يطلق عليها أعراض انسحاب الأدوية النفسية، وعلى الرغم من استخداماتها الجيدة في تحسين توازن الدماغ، إلا إنها تسبب انسحاب فسيولوجي، واعتماد نفسي وجسدي، إذا قام الشخص بإساءة استخدامها، لذلك في المقال التالي يمكننا أن نتعرف معا حول كل ما يخص مدة خروج الادوية النفسية من الجسم.

مدة خروج الأدوية النفسية من الجسم

تختلف مدة خروج الأدوية النفسية من الجسم من مريض لأخر، والمقصود بمدة الخرج هو عمر النصف للدواء أي الوقت الذي تستغرقه المادة الفعالة للدواء في الجسم لتقليل النصف.

وتعتمد معالجة الجسم للدواء وتخلصه منه، وتختلف هذه المدة من بضع ساعات إلى أيام، وفي بعض الاحيان إلى أسابيع، بصرف النظر عن الجرعات أو المدة يتناولها فيها المريض.

لنتعرف تفصيلا حول أبرز مدة خروج الأدوية النفسية من الجسم

مضادات الاكتئاب

عادة ما تعتمد مدة خروج مضادات الاكتئاب بناء على نوع الدواء، خاصة ان هناك مضادات الاكتئاب قصيرة المفعول، والتي تستمر من يومين حتى 4 أيام، واخرى ممتدة المفعول، وعادة ما تستغرق أكثر من 3-4 أسابيع، حتى يمكن للجسم التخلص منها.

مضادات الذهان

تستمر مدة خروج مضادات الذهان من الجسم حوالي أسبوعين من التوقف عن تعاطي الدواء، ولكن تختلف بحجم الجرعات التي يتناولها المريض، وطول فترة تعاطي الدواء.

البينزوديازبينات

تستمر مدة خروج البنزوديازيبينات، أو مضادات القلق، من 3 أيام حتى 3-6 أسابيع، وذلك بناء على حجم الجرعات التي يتناولها المريض.

العوامل التي تؤثر على مدة خروج الأدوية النفسية من الجسم

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على مدة خروج الادوية النفسية من الجسم، وعادة ما تعتمد على سرعة استقلال الجسم للدواء، وبعض العوامل الاخري التي يمكن ذكرها، حيث لا يوجد شخصان متماثلان تماما، لذلك يقوم كل شخص يقوم بإزالة المخدرات من نظامه بشكل مختلف:-

العمر

عادة ما يكون الشخص الأكبر سنا عملية استقلاب أبطئ، لذلك يقوم بفرز الأدوية بمعدل أبطئ من الشخص الأصغر سنا، خاصة إنه لدى كبار السن عوامل ترتبط بالعمر تؤثر على أعضاء الجسم، كلما كان الشخص أصغر سناً، زادت احتمالية لتخلص من الدواء بسرعة أكبر.

دهون الجسم

الجرعة التي يتناولها الشخص يجب أن تتناسب مع الكتلة الجسدية، لذلك كلما كان الوزن للجسم زائد، كلما طالت مدة بقاء الدواء في الجسم.

الوراثة

تلعب الجينات دورا في مدة استقلاب الجسم للدواء، ولكنها تؤثر على مدى قابلية الشخص حتى يصبح مدمنا أو معتمدا على الدواء، حيث تؤثر بعض الجينات على عملية التمثيل الغذائي، أي تجعل الشخص يشعر بتأثير الدواء لمدة أطول من غيره.

وظائف الكلى والكبد

من أكثر العوامل التي تؤثر على مدة بقاء الأدوية النفسية في الجسم، لإنه قد يتخلص بعض الأشخاص من الأدوية بشكل أسرع من غيرهم، على سبيل المثال: قد يستغرق الشخص المصاب بتليف الكبد وقت أطول للتخلص منه، مقارنة بشخص يتمتع بكبد سليم.

التمثيل الغذائي

يتم استقلاب الأدوية بواسطة الانزيمات والتي يطلق عليها السيتوكروم، وهي المسئولة عن تغيير شكل الادوية وتفكيكها وتسهيل إخراجها.

تكرار الاستخدام

من المرجح أن يقوم الشخص الذي قام بتناول جرعة واحدة من الدواء دون وصفة طبية، يمكنه التخلص منه بشكل أسرع، من الشخص الذي يقوم بتناوله بشكل منتظم، وإذا تم استخدام الادوية بشكل متكرر على مدى أيام أو أسابيع، فهناك تراكم كبير داخل الجسم، والذي يؤثر بشكل كبير على مدة خروج الدواء.

العوامل التي تؤثر على مدة خروج الأدوية النفسية من الجسم

هل الأدوية النفسية تسبب الجنون ؟ اليك الحقيقة الكاملة

ما هي خطورة ترك العلاج النفسي فجأة

ترك العلاج النفسي بشكل مفاجئ، يؤدي إلى تفاقم الأعراض الانسحابية، والتي قد تكون خطيرة، للعديد من الأشخاص.

لذلك يفضل الطبيب تقليل الجرعات بشكل تدريجي، وذلك بناء على جدول زمني يحدده الطبيب، واتباع أي نمط آخر قد يسبب تفاقم الأعراض الانسحابية.

ابرز الاعراض الانسحابية للادوية النفسية

يعاني بعض الأشخاص من أعراض انسحاب، البعض الآخر لا يعاني منها، والتي تختلف من شخص لأخر، كما تدوم لفترة قصيرة بالنسبة للبعض، و تستغرق وقت أطول للبعض الآخر، وتتضمن اعراض الانسحاب كالاتي:-

  • القلق والتوتر.
  • الاكتئاب والتقلبات المزاجية.
  • الدوخة الشديدة.
  • الدوار ومشكلة في التوازن.
  • الصدمات الكهربائية في الدماغ.
  • التعب.
  • أعراض الأنفلونزا.
  • الصداع.
  • فقدان التنسيق.
  • تشنج العضلات.
  • القئ والغثيان.
  • الكوابيس.
  • الرعشة الشديدة.
  • مشاكل في النوم.

متى تنتهي الأعراض الانسحابية؟

عادة ما تعتمد مدة الأعراض الانسحابية بناء على الدواء الذي يتناوله المريض، والذي يختلف من مريض لآخر، وتبدأ الاعراض الانسحابية للأدوية النفسية خلال ثلاثة أيام من التوقف عن تناول مضادات الاكتئاب، وقد تستمر لبضعة أسابيع، أي تتم بناء على الأعراض التي يعاني منها الشخص، وكمية الدواء داخل الجسم.

اذاً كيف انظف جسمي من الادوية النفسية دون التعرض للأعراض الانسحابية؟

تنظيف الجسم من الادوية النفسية هي الطريقة التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص، قبل الخضوع إلى تحليل المخدرات، خاصة أن العديد من الأدوية النفسية تظهر في تحليل المخدرات.

وعادة ما يقوم البعض باتباع بعض الطرق التقليدية مثل تناول مدرات البول، وتناول الأعشاب، ولكن كل هذه المكونات لا تؤثر على مفعول الدواء داخل الجسم.

والطريقة الصحيحة والوحيدة في تنظيف الجسم من الادوية النفسية، هي :-

  • التوقف عن تناول الدواء، خاصة إذا كنت تتناوله لغرض الإدمان.
  • التواصل مع أقرب طبيب علاج إدمان.
  • الخضوع لبرنامج سحب السموم من الجسم.
  • تناول برنامج دوائي جيد.

هل يمكن تخفيف الاعراض الانسحابية للادوية النفسية

نعم، يمكنك تخفيف الاعراض الانسحابية للادوية النفسية، من خلال وضع خطة جيدة لتقليل تناول الدواء بشكل تدريجي، وعادة ما يتم من خلال التنسيق مع الطبيب:

تحدث مع الطبيب

يمكنك التحدث مع الطبيب من خلال وضع جدول زمني لتقليل الدواء، من خلال تقليل الكميات بشكل أمن، واتخاذ القرار الجيد.

وضع خطة بشكل تدريجي

عادة ما تختلف كيفية تقليل اعتماد الأدوية والظروف الفردية من شخص لأخر، خاصة أن تقليل الجرعة ببطئ مع مرور الوقت، يجعل الشخص يتناول جرعات أقل، وهو ما يسمى خطة التناقص التدريجي.

متى يستعيد الجسم عافيته بعد سحب دواء الاكتئاب؟

عادة لا توجد مدة محددة حتى يستطيع الجسم استعادة عافيته بعد سحب دواء الاكتئاب، حيث يبلغ عمر نصف الدواء للعديد من الأدوية حوالي 24 ساعة، ويظل النصف الأخر حتى 4-5 أيام، وبعض الأدوية لها نصف عمر طويل جدا، على سبيل المثال: يستغرق فلوكستين (بروزاك) ما يقرب من أسبوع حتى ينخفض إلى النصف.

لذلك يخرج فلوكستين من النظام لمدة شهر تقريبا، بعد التوقف عن تناوله.

هل الأدوية النفسية تؤثر على المدى البعيد؟

إذا تم السيطرة على الادوية النفسية في البداية، وكان حجم الجرعات كبير، كلما كان كانت آثارها من 2-4 أسابيع بعد التوقف عن التعاطي، خاصة الأدوية بطيئة المفعول لإنها لا تعمل من خلال التأثير الكيميائي المباشر على الدماغ.

ولكنها تؤدي إلى تغيرات خلوية معقدة، مثل عوامل حماية الدماغ، وتقوية الروابط بين خلايا الدماغ، لذلك لا تختفي بمجرد خروج الدواء من الجسم، ولهذا السبب قد يستغرق الأمر عدة أسابيع، حتى يستقر الدماغ.

هل الأدوية النفسية تؤثر على المدى البعيد؟

والان دعني اوضح لك كيفية التخلص من آثار الأدوية النفسية بكل سهولة فتابع معي

ما هي أخطر أنواع الأدوية النفسية

تتعدد الكثير من الأدوية النفسية التي يصفها الاطباء للمرضى، ومنها ما يشكل خطورة على حياته ويسبب العديد من المضاعفات الخطيرة، وأبرزها:-

الميثادون

يتوفر الدواء على شكل أقراص أو حقن أو سائل، ويسبب تأثير مهدئ على الجسم والعقل، يتسبب الميثادون في وفاة ملايين الأشخاص حول العالم.

البنزوديازيبينات

او ما يطلق عليها مضادات القلق، والتي تسبب تأثير إدماني قوي، وعلى الرغم من قدرتها في علاج القلق، ولكنها تساهم في التأثير على المستقبلات العصبية في المخ بشكل سريع.

الامفيتامين

هي أدوية طبية يصفها الطبيب لـ علاج اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، وهو عبارة عن منشط للجهاز العصبي، يمنح الشعور بالقوة والنشاط، وتسبب فئة الامفيتامين ومشتقاتها، تأثير إدماني قوي بعد تناولها بجرعات قليلة، كما تسبب الأعراض الذهانية الشديدة التي يتخللها الهوس والأوهام.

والان اليك تجربتي مع ترك الأدوية النفسية

تجربتي مع ترك الادوية النفسية كانت سيئة للغاية، خاصة بعد ما قررت ان اتوقف عن مضاد الاكتئاب الذي أتناوله منذ عام، عندما تنمر علي أحد أصدقائي ذات يوما بجملة أنت مريض نفسي، والتي جعلتني أبكى كثيرا و أتمرد على الدواء الذي أتناوله يوميا.

ودون أن أذهب إلى الطبيب قررت بشكل مفاجئ أن أتوقف عن تعاطي الدواء، حيث كنت أتناول 20 جرام يوميا، وبعد مرور اليوم الأول شعرت بالصداع الشديد، وسوء الحالة المزاجية دون سبب، بالإضافة إلى الرعشة في الجسم، وتناولت حبوب مسكنة للألم.

في اليوم التالت من تجربتى مع الأدوية النفسية و التوقف عن تعاطي مضاد الاكتئاب بالتحديد شعرت برغبة سيئة في تناوله بشكل كبير، بالإضافة إلى الاضطراب في المعدة والتعرق، حتى وأن العصبية والعنف لم تتركني، حتى نصحني أخي أن أذهب إلى الطبيب الذي قام بإزعاجي، وعبر عن استيائه من الموقف الذي قمت بفعله، وهو التوقف المفاجئ عن تناول الدواء.

وأخبرني ان الاعراض الانسحابية سوف تزداد في الأيام المقبلة، وكانت النتيجة إننا وضعنا خطة جديدة في التوقف التدريجي عن تناول الدواء، وتقليل الجرعات، و وصف لي دواء أخر حتى يساعدني على النوم، وتخلصت في النهاية من الاعراض الانسحابية وتركت الادوية النفسية التي أثرت على جسمي ونفسيتي بشكل كبير، بسبب الاستخدام الخاطئ لها منذ البداية.

نصائح هامة لك من خلال تجربتي مع تنظيف الجسم من الأدوية النفسية

خلال تجربتي مع تنظيف الجسم من الادوية النفسية، يمكن أن اوضح لك بعض النصائح التي تفيدك خلال رحلة علاجك:-

  • تنظيف الجسم من الادوية النفسية لا يتم إلا من خلال الطبيب النفسي، ووضع خطة جيدة، واتباع أي طرق دون ذلك لا تجدي أي منفعة.
  • تجنب تناول الكحوليات أو أي مؤثرات عقلية، لإنها قد تسبب مضاعفات إدمانية شديدة مع تناول الادوية النفسية.
  • يجب توخي الحذر عند القيادة او تشغيل الألات، إذا كانت العقاقير الطبية تسبب النعاس، وذلك لتجنب حدوث أي مضاعفات.
  • يجب على النساء الحوامل أو المرضعات، تجنب تناول الأدوية النفسية، لإنها تنتقل إلى الطفل من خلال الأم.
  • لا تتوقف بشكل مفاجئ عن تناول الأدوية، لأن ذلك قد يجعلك تشعر بالمرض، أو يسبب أثار جانبية خطيرة.
  • كبار السن تختلف جرعات تناول الأدوية عن البالغين، لذلك لا تسمح لهم بتناول نفس جرعاتك، لأنهم أكثر عرضة للإصابة بخطر الجرعة الزائدة.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

ما هو مدى فاعليه تنظيف الجسم من الأدوية النفسية بالاعشاب؟

لا تسبب الاعشاب أي فاعلية في تنظيف الجسم من الأدوية، وفي بعض الأحيان قد تسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي.

هل حبوب النفسيه تؤثر على القلب؟

نعم، ولكن ليست كل الأدوية، حيث توجد فئة تسبب بعض المشاكل في القلب، وسرعة نبضات القلب.


مقالات قد تهمك

متى تختفي أعراض أدوية الاكتئاب ؟ اليك الاجابة الكاملة

حقائق هامة حول افضل دواء للاكتئاب بدون اثار جانبية تعرف عليها

خطوات التوقف عن دواء الاكتئاب وتغلب اعراضه الانسحابية بسهولة

مضادات الاكتئاب هل تسبب الإدمان؟ اعراض الانسحاب من ادوية الاكتئاب

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد