مخدر الشعر الجديد تفاصيل وخفايا ستصدمك عنه وطرق علاج ادمانه في 4 خطوات

مخدر الشعر الجديد تفاصيل وخفايا ستصدمك عنه وطرق علاج ادمانه في 4 خطوات

مخدر الشعر الجديد، كانت هذه أول جملة حدثني بها صديقي الذي وعدني أن هناك مخدر سوف نقوم بتجربته، وبالفعل خضت هذه التجربة التي جعلتني أشعر وكأنني أطير في السماء وغير متواجد على هذا الكوكب، بعد تعاطي الجرعة بدقائق سوف تأخذ كل الأمور على محمل السعادة والانبساط، وتقوم بتوزيع الابتسامات والفكاهة على كل من حولك، هذا ما يسببه له مخدر الشعر، ومع مرور الوقت تبدأ في البحث عنه أيضا، بعد ما اعتاد جسدك ودماغك على تناوله، وكأنه الهواء الذي تستنشقه، الحديث عنه لا يمكن اختصاره، مخدر الشعر الجديد، ما هو ؟ وما هي أعراض تعاطيه، ولماذا انتشر بشكل مفاجئ في الآونة الأخيرة؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في المقال الاتي. 

ما هو مخدر الشعر

هو أحد المخدرات التي انتشرت في الآونة الاخيرة بين المدمنين، وهو عبارة عن بودر مخلوط بمادة الكيتامين الذي يكون عبارة عن سائل ابيض، يتم استخدامه طبيا في التخدير.

ويٌضاف إلى مخدر الشعر العديد من المواد المعملية السامة، عادة ما يتم تناوله من خلال خلطه بالتبغ وتناوله عن طريق التدخين أو يتم حقنه.

مكونات مخدر الشعر

المخدر القاتل السام الذي يسبب تدمير خلايا المخ، هل تساءلت يوما ما هو الخليط الذي يتكون منه ؟ وكيف يؤثر على الدماغ.

دعني أخٌبرك عزيزي المدمن أن مكونات مخدر الشعر قاتلة، ربما أنت تقتل نفسك بيدك، من أبرز المكونات..

  • مخدر الكيتامين الذي يستخدم لتهدئة التيران.
  • الأسيتون الأحمر.
  • سم الفئران، سبيرتو أبيض.
  • البيروسول.

اعراض ادمان مخدر الشعر

"حاسس أن دماغى تقيلة، بحس اني بحلم وبفصل عن كل اللي حواليا" تلك أبرز اعراض ادمان مخدر الشعر الجديد، وما أخبرنا به أحد المدمنين، ونأخذلك في جولة سريعة حول أبرز ما يشعر به مدمنو مخدر الشعر:

النشوة والاسترخاء

يسبب الشعر الشعور بالنشوة والاسترخاء، و ذلك لأن المخدر يؤثر على الناقلات العصبية في المخ، وزيادة إفراز هرمون السيروتونين والدوبامين في الدماغ، مما يجعل المدمن في حالة من السعادة والنشوة غير حقيقة.

الانفصال عن الواقع

تلك هي أبرز أعراض مخدر الشعر الجديد، وهو أن المدمن يكون في حالة شبه الانفصال عن المحيطين به، ويكون متبلد ولا تجد أي ردود أفعال تجاه أي مؤثرات خارجية.

عدم التوازن

"كنت أسير على الأرض وكأنني طائر في الفضاء الخارجي" تلك هي أبرز الكلمات التي حدثنا بها أحد مدمني الشعر، حيث أن المخدر يسبب عدم السير او الوقوف بشكل مستقيم، بسبب خلل المواد الكيميائية في الدماغ، وعدم انتقال الإشارات العصبية إلى المخ.

هبوط ضغط الدم

عادة ما يعاني المدمن بعد تناول الجرعة بانخفاض ضغط الدم بشكل كبير، وسرعة في نبضات القلب ويشعر بالدوخة والدوار.

اضطراب الجهاز الهضمي

هو الشعور بسيلان الفم والرغبة في القئ والغثيان، وحدوث اضطرابات في المعدة.

ارتفاع نبضات القلب

الإدمان على الشعر سوف يجعلك تستمع إلى نبضات قلبك تتسارع، وذلك لإنه يسبب سرعة في التنفس، وعدم وصول الدم إلى القلب بشكل جيد، عدم وصول الاكسجين الكافي إلى الرئة.

عدم التذكر

لا يمكن الانتباه إلى شئ أو تذكره، لإن الشعر يسبب ضعف وصول الإشارات العصبية لمراكز الذاكرة بالمخ.

اعراض ادمان مخدر الشعر

ماهي أفضل مستشفى علاج ادمان وتكلفة مراكز علاج الإدمان في مصر

متى يبدأ مفعول مخدر الشعر في الجسم

"بعد ما أخذت الجرعة على الطول أحس بالنشوة وانها بتفصلني و تخليني مبسوط، لكني بفضل أشك في كل اللي حواليا، بفضل أكتر من ساعتين وانا في الحال ده، بعد كده بكون كويس"

هكذا حديث المدمن لنا بعد ما تسألنا حول متى يبدأ مفعول مخدر الشعر في الجسم، والذي اتضح إنه يبدأ بمجرد تعاطي الجرعة وحتى ساعتين من تناولها.

الأضرار الناتجة عن مخدر الشعر

حقا أنت لا تعرف كيف تقتل نفسك عندما تتناول المخدر، ولماذا لديك إصرار كامل على ان تكرار الجرعات وتضاعف الضرر، لأنك لا تعلم اضرار مخدر الشعر على صحتك النفسية والجسدية .. استكمل معنا القراءة

الإدمان الشديد

لن تتناول جرعة وتتوقف عن تعاطيه، ولكنك سوف تقع في ناقوس خطر إدمان هذا المخدر القاتل، حيث يسبب المخدر الاعتماد الجسدي والنفسي، ومنحك السعادة الوهمية، مما يجعلك بحاجة إلى جرعات زائدة، وعدم العمل بكل طبيعي إلا في وجود المخدر.

الهلاوس والضلالات

مع تكرارك في تناول جرعات الشعر سوف تعاني من الأعراض الفصامية، وهي الأصوات التي تنتقدك أو الأشخاص الذين تتحدث معهم وغير متواجدين في الواقع، أو يحاولون إيذاءك، خاصة أن الكيتامين يؤثر على خلايا المخ وتوازنها.

الضلالات

بعد فترة من إدمانك على الشعر سوف تسيطر عليك الأفكار غير منطقية، حيث أنك سوف تشكك في كل من حولك، وأن المباحث والمخابرات تود قتلك.

الحزن والاكتئاب

التقلبات المزاجية والحزن سوف يجتاح دماغك، والحزن يسيطر عليها، حتى تكرر وتردد فكرة الانتحار كثيرا، على الرغم من السعادة الزائفة في بداية تعاطي المخدر، ولكن مع التعاطي المستمر سوف يدفعك إلى الانتحار، بسبب انخفاض المستقبلات العصبية الطبيعية في الدماغ.

الشلل في الأطراف

إذا وجدت نفسك لا تستطيع المشي بشكل جيد، وتواجه صعوبة ومشقة في فعل أي شئ، يجب أن تعلم أن مخدر الشعر يؤثر في قدرة الشخص على الشخص، بسبب عدم وصول الإشارات العصبية من المخ إلى الجهاز العصبي والأطراف.

تلف الكلى

لن تنجُ الكلى من خطر وأضرار مخدر الشعر على الجسم، خاصة أن هناك أكثر من 30% من مدمني المخدرات ينتهي بهم الأمر في النهاية إلى الفشل الكلوي.

الموت المفاجئ والسكتات الدماغية

ربما تجتاحك نوبة قلبية حادة، نتيجة ارتفاع ضغط الدم أو ضيق الأوعية الدموية، وتُصاب بالموت المفاجئ، خاصة أن هذا المخدر يؤثر بشكل كبير على وتيرة نبضات القلب.

ما هي أسباب انتشار مخدر الشعر

هو التساؤل الذي يدور في ذهنك كل أسُر مدمني المخدرات، وعن كيفية وصولها إلى أبنائهم، ولكن دعني أواجهك بالحقيقة، وهي أن هناك العديد من العوامل التي ساهمت في انتشار مخدر الشعر، والتي تكون واحدة من الآتي:-

  • انتشر مخدر الشعر كبديل للحشيش، وذلك بعد ارتفاع سعر الأخير، وعدم توفره.
  • الشغف والرغبة في تجربة مخدر جديد بعد الاعتياد على باقي الأدوية المخدرة الاخرى.
  • رخص سعره في السوق بين مروجيه، مما جعل من السهل تعاطيه والوصول إلى شراؤه.
  • غياب الرقابة في الأسرة، والتفكك الأسري والتعرض للمشاكل.

العلاقة بين مخدر الشعر والجنس

يقوم البعض بتناول مخدر الشعر والجنس، خاصة أن هناك اعتقاد سائد أنه يعمل على زيادة القدرة الجنسية لدى الرجال، لذلك يقومون بتناوله قبل ممارسة العلاقة الحميمة.

وعلى الرغم من ذلك في البداية يشعر الشخص بالقدرة والقوة الجنسية، ولكن هذا شعور وهمي وسرعان ما يزول.

ومع التكرار في تناول مخدر الشعر تق القدرة الجنسية، مما يدفع الشخص إلى تعاطي جرعة أكبر، حتى تنعكس هذه الفوائد إلى أضرار ويسبب العجز الجنسي وضعف الانتصاب وانهيار القدرة الجنسية.

ما هي مدة بقاء الشعر في الجسم

مدة بقاء الشعر في الجسم هي المدة التي يتم الكشف فيها عن مخدر الشعر في البول والدم، وتختلف باختلاف الحالة الصحية للمدمن، وكمية الجرعات التي يتناولها، بالإضافة إلى طول فترة التعاطي، لنتعرف تفصيلا ..

تتضمن مدة بقاء الشعر في الجسم حتى 14 يوما من تعاطي آخر جرعة، ويمكن الكشف عنه من خلال كارت تحليل المخدرات وأخذ عينة البول.

الاعراض الانسحابية لمخدر الشعر

"أشعر وكأنني أقاتل كل من حولي، لا يمكنني التحدث إلا بعد تناول الجرعة" هكذا وصف مدمن الشعر اعراضه الانسحابية وشعوره عند غياب المخدر.

أعراض انسحاب مخدر الشعر تبدأ بعد مرور 12 ساعة من انتهاء الجرعة الأخيرة، وتبلغ ذروتها في اليوم الثاني والثالث من التوقف عن التعاطي، وإليك مجموعة الأعراض:-

  • الألم الجسدي القوي.
  • الهياج والعنف الشديد.
  • الرعشة في الاطراف.
  • سيلان العين والأنف.
  • الغثيان والقيء.
  • الرعشة في الاطراف.
  • التعرق الشديد.
  • الأرق الشديد.
  • الألم في العظام.
  • الميول الانتحارية.
  • الحزن والاكتئاب.

الاعراض الانسحابية لمخدر الشعر

مقارنة بين افضل 10 مراكز علاج الإدمان فى مصر والوطن العربى 2024

علاج ادمان مخدر الشعر

ونأتي للنقطة الأهم والتي ينتظرها مدمن مخدر الشعر حتى يتخلص من كابوس الإدمان، ربما تخشى الاعراض الانسحابية والألم الذي تسمعه عنها، أو أن فكرة العلاج المترسخة في ذهنك من قبل.

ولكن أمنحنا فرصة شرح برنامج علاج ادمان الشعر، ما عليك إلا أن تتوقف عن تعاط المخدر وتتواصل معنا، وسوف نوضح لك وما هي الخطوات العلاجية الصحيحة التي تخضع لها ...

الكشف الطبي

في البداية يقوم الطبيب بتوقيع الكشف الطبي عليك، وأخذ عينة من الدم، لمعرفة إذا كنت تعاني من أي فيروسات أو امراض مناعية، بالإضافة لمعرفة نسبة سموم المخدر في الجسم، ومدى تضرر الحالة الجسدية بالإدمان، وهل تعاني من أمراض نفسية ام لا.

سحب السموم من الجسم

وهي مرحلة التخلص من الأعراض الانسحابية بدون أي ألم، خاصة أن الطبيب يقوم بوصف برنامج دوائي مخصص لـ علاج الإدمان علي مخدر الشعر، يعمل على علاج كافة الآلام الجسدية ويقاوم الأرق ويساعدك في الاسترخاء والهدوء، كما يجعلك تشعر بالهدوء ومقاومة أي تعب قد تتعرض له.

العلاج النفسي

بعد التعافي جسديا والانتهاء من مرحلة " الديتوكس" أو سحب السموم من الجسم، يتم الخضوع إلى أهم مرحلة علاجية وهي الجلسات النفسية مع الطبيب النفسي الذي يعمل على علاج السبب النفسي الذي أدى إلى تعاطيك المخدرات.

كما يُفتش بداخلك إذا كنت تعاني من أي اضطرابات نفسية أو أي عوامل قد تسبب لك الإقبال على تعاطي المخدر، والمساعدة في حل مشاكلك دون الإدمان على المخدرات.

التأهيل الاجتماعي والسلوكي

سوف تتخلص من أي سلوكيات سيئة أو أي تفكير سلبي، لأننا نقوم بإعادة شاملة في تأهيلك ذهنيا ونفسياً، وكيف عليك أن تواجه المجتمع بعد التخرج من المصحة، بالإضافة إلى تكوين أسرة من المدمنين المتعافين حتى يساعدوك على تخطي اي عوامل نفسية سلبية.

في النهاية ...

"مخدر الشعر الجديد الجرعات منه خلتني بحس بهذيان وفقدان للذاكرة، كنت بحس أن مخي عطلان وعندي اكتئاب شديد مش عارف أخرج منه، ولا عارف أبطل أخذ المخدر، وبنبرة كلها يأس وحزن، قائلا: أرجوك ساعدني يا دكتور عشان أرجع طبيعي تاني" ..

هكذا كانت أولى الجمل التي استهل بها م.م.ع حديثه مع طبيب مستشفى الأمل لعلاج الادمان في الزيارة الاولى له، والذي خاض الرحلة العلاجية بشكل أمن وتعافى، واستطاع ممارسة حياته بشكل طبيعي.

لذلك إذا كان لديك مدمن مخدرات في المنزل، وتود مساعدته، تواصل معنا وأسرد لنا قصته مع الإدمان، يمكننا مساعدتك في بدء حياته من جديد دون الوقوع في خطر الإدمان.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

اسئلة قد يبحث عنها البعض .. 

ما هو شكل مخدر الشعر؟

عبارة عن بودرة مخلوطة بالتبغ تأخذ اللون البني، أي تشبه السجائر.

هل مخدر الشعر مخدر يشبه التبغ؟

نعم، لإنه يتم خلطه بالتبغ ويتم تدخينه، لذلك يشبه شكل التبغ.

هل مخدر الشعر جدول؟

نعم، مخدر الشعر ضمن فئة المخدرات التي تنضم إلى العقاقير الترويجية الممنوعة، وأن المادة المكونة له، يتم تناولها طبياً تحت الإشراف الطبي.


مقالات قد تهمك

العلاقة بين الكيتامين والحشيش

اعراض انسحاب الكيتامين

مخدر البودر

مخدر الشادو

هل الاستروكس منافس الحشيش

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد