اهمية الوقاية من المخدرات وافضل طرق الوقاية من المخدرات في 5 خطوات

اهمية الوقاية من المخدرات وافضل طرق الوقاية من المخدرات في 5 خطوات

الوقاية من المخدرات أحد أفضل الطرق التي يمكن بها علاج الادمان بكافة أشكاله وقديما قالوا "إن الوقاية خير من العلاج"، وأحد أشهر الطرق التي يمكن بها الوقاية من المخدرات هي التوعية، ولا شك أن مشكلة المخدرات هي إحدى المشاكل التي تفاقمت في الفترة الأخيرة، وأصبح القضاء عليها من الأمور الصعبة ولكن بتكاتف الجهود يمكن أن نقضي عليها ، كل ما ينقصنا هو الوقت وإرادة فقط.

وربما يرجع انتشارها إلي أنها أصبحت أحد الأفكار التي يتم من خلال المتاجرة بها جنى العديد من الثروات طبقا لآخر الإحصائيات فإنها تعتبر من التجارات التي تزدهر في الفترة الأخيرة.

ثم يأتي بعدها تجارة الجنس، وتجارة الأعضاء ولان أضرار المخدرات عديدة ومتنوعة فكان لابد من البحث عن طرق الوقاية منها، فهي التي تسبب فقدان أعز الأشخاص لنا، وهي التي تقضي على آمال وأحلام الشباب في أزهى فترات عمرهم، كما أنها تقضي على دعائم المجتمعولذلك يجب على المجتمع أن يضع خطة كاملة وشاملة حتى يمكن مواجهة هذا الخطر الداهم بكل وضوح وفيما يلي سوف نقدم بعض الطرق التي يمكن من خلالها الوقاية من المخدرات ومواجهتها بكل قوة.

ومن المقطع التالي نوضح لك كيف تعرف ان ابنك مدمن مخدرات فشاهد معنا لتتعرف علي الحقيقة كاملة ...

ما هي أهمية الوقاية من المخدرات؟

تشكل أهمية الوقاية من المخدرات أول الطرق التي يسلكها الشخص في طريقه، بالإضافة إلى إنها تحمي الشباب والصغار وتعمل على نشر الوعي والتثقيف الجيد للأجيال القادمة.

خاصة أن تعاطي المخدرات له العديد من الآثار السلبية، قصيرة وطويلة المدى، بما في ذلك مشاكل الصحة النفسية والجسدية، والعواقب والمساءلات القانونية التي يتعرض لها المدمن خلال فترة إدمانه، و تشير العديد من الاحصائيات أن الطرق المختلفة للوقاية من المخدرات تعمل على حماية المجتمع والأجيال القادمة من خطر المخدرات بنسبة 50%.

6 علامات مميزة توضح الفرق بين المتعاطي والمدمن تعرف عليها

إليك اهم طرق الوقاية من المخدرات

أولاً التوعية الدينية

أحد أهم طرق الوقاية من المخدرات، لذا يجب على علماء الشريعة والفقه والدين أن يتجمعوا لكى يقوموا بالتوعية السليمة ولأن مجتمعاتنا تغلب عليها النزعة الدينية إلى حد ما.

لذا فإن التأثير على الشباب من قبل هذه الفئة سوف يكون أبلغ التأثير وربما يمنع وقوع العديد من الجرائم التي تحدث بفضل المخدرات ونود أن نشير هنا أن التوعية تتم من خلال الترغيب والتحفيز على التقرب إلي الله, وليس من خلال التخويف والتهديد والوعيد كما أنه يجب أن تكون هذه التوعية ممنهجة وليست تسير دون أهداف أو خطط.

ثانياً المدراس و الجامعات

تعتبر من أحد أفضل المؤسسات التي يمكن من خلالها تحديد طرق الوقاية من المخدرات، نظرا لما تتمتع به من باع طويل في هذه الأمور فلا أحد يمكن أن ينكر دور المؤسسات التربوية، فجميعها تعمل جنبا إلى جنب مع المؤسسات الدينية والأسرة ولا ننسى أن الطالب أو الشاب يقضي أغلب وقته في المدرسة، أو وسط أصحابه.

و لا ننسى دور الجامعة، في أغلب خطوات الإدمان، والتعاطي تحدث في فترة الجامعة لذلك فيجب علينا من خلال المناهج التي تدرس سواء في المدرسة أو الجامعة أن يتم غرس الإيجابية في الطلاب منذ الصغر وتعودهم على الأخلاق الحميدة التي تدعو إليها كافة الأديان السماوية.

ويمكن ذلك من خلال تعريف الطلاب عن قرب عن تأثير هذه المواد ويمكن ذلك من خلال دراسة بعض من المعلومات المرتبطة بالمواد المخدرة في الكتب مثل الكيمياء او من خلال مادة علم النفس، لمعرفة التأثيرات النفسية التي تسببها مثل هذه المواد على الإنسان.

ولا ننسى دور الأخصائي النفسي، والمعلم الذي يقوم بمراقبة الطلاب طوال اليوم الدراسي فيمكن من خلال هؤلاء أن يتم إنقاذ ما يمكن إنقاذه وذلك من خلال تبليغ أولياء الأمور إذا ظهرت أحد التصرفات الشاذة أثناء اليوم الدراسي أو مراقبة الطلاب إذا ما كان هناك أحد الطلاب الذين يقومون بتزويد الطلاب ببعض المخدرات.

ثالثاً القوانين الرادعة

لا شك أن أحد أهم طرق الوقاية من المخدرات هو وجود تشريعات قوية، تساعد على وجود محاكمة عادلة لكل من يقتضى نفسه بالاتجار في هذه المواد اللعينة، فبالتأكيد أغلب الدول تحتوى على تشريعات تجرم مثل هذه الأفعال، ولكن يجب أن يتم تطبيقها بكل صرامة وقوة وخصوصا على المهربين والتجار فهم السبب الأساسي لدخول الشباب في براثن هذا الطريق المظلم، ولا شك أن هناك بعض المواد المخدرة التي تدخل إلى بلادنا تأتي مهربة من بعض الدول، واشهر مثال هو قدوم شحنات الترامادول المضروب من الصين والهند. 

ولذلك نجد أن عقوبة الاتجار في بلادنا تكون أخطر من عقوبة التعاطي.

رابعاً التوعية الإعلامية

لا شك أن التوعية الإعلانية أحد الوسائل الفعالة بقوم في طرق الوقاية من المخدرات، حيث يمكن أن يكون هناك حملات إعلانية بين الحين والأخر، تبين التأثير الضار المخدرات على الشباب، و طرق الوقاية من المخدرات على اختلاف المراحل العمرية، كذلك يتم بث من خلال الوسائل الإعلانية سواء المسموعة أو المقروءة أو حتى المكتوبة، نشر المعلومات التي ترتبط بعلاج المشكلات الاجتماعية وما ينتج من تعاطى المخدرات.

وحاليا اتجهت العديد من الدول إلى الاستعانة ببعض الممثلين أو لاعبين الكرة في حملاتها عن طرق الوقاية من المخدرات، حتى يكون الإعلان واقعي ويحقق الهدف المرجو منه، فنجد في مصر أنه تم الاستعانة بالممثل محمد رمضان، ولاعب الكرة الشهير محمد صلاح وذلك لاتخاذ العديد من الشباب هؤلاء الفئة كقدوة لهم.

ولا ننسى الدور الرقابي الذي تلعبه مؤسسات الدولة في الرقابة على الأفلام والمسلسلات التليفزيونية الرديئة، والتي تساعد الشباب بشكل غير مباشر بالاتجاه إلى المخدرات، وذلك من خلال إيهامهم، والضحك عليهم بأنه يمكنهم أن يحصلوا على السعادة من خلال هذه المخدرات كل هذه الخطوات التي يقوم بها الإعلام، من شأنها أن تسهم بشكل كبير في طرق الوقاية من المخدرات.

خامساً البيئة الاجتماعية

أحد أهم العوامل التي تسهم بشكل فعال في طرق الوقاية من المخدرات، ويقصد بالبيئة الاجتماعية هنا دور الاسرة في الوقاية من الادمان بالاخص وبكل ما تشمل الكلمة من أهل وأقارب، وجيران، وأصدقاء أو بمعنى أشمل، كل ما يتعامل معه الشاب من أفراد ولكل جزء من البيئة الاجتماعية دور في الوقاية من المخدرات.

فلا شك أن الأسرة هي النواة الأولى التي تقوم بدورها في المحافظة على الأولاد من الانخراط في هذه الطرق المظلمة ولذلك يجب على أولياء الأمور أن يكونوا في مراقبة مستمرة لا أبنائهم، ومعرفة أصحابها، وأن يتدخلوا بعناية في اختياراتهم ويفضل أن يكون هناك نوعا من الصداقة بين الأبناء والأهل، حتى إذا صادفتهم أحد المشاكل يستطيعون اللجوء إلي الإباء دون خوف أو قلق، كما أن للأسرة دورا في مساعدة الأطفال والشابات في قضاء وقت الفراغ، وذلك من خلال مشاركتهم وتشجيعهم على إخراج طاقاتهم في إحدى الهوايات المفضلة لديهم والدخول في مسابقات محلية أو عالمية، حتى يستطيعوا أن يكتسبوا الثقة في أنفسهم.

كل هذه الأمور تجعل من الطفل أو الشاب مكرها للمخدرات بكافة أنواعها فضلا عن عدم وجود الوقت الكافي لكي ينخرط في طريق الإدمان و اصدقاء دورا هاما، فقد وجدت العديد والأبحاث أن الشباب في السنوات الأولى، يتكيفوا على حسب المجموعة التي يقترب منها، وأن تأثير الأصدقاء يكون أقوى من تأثير الأسرة، ولذلك يجب على الرفيق ان يكون ذو أخلاق على درجة عالية من الحكمة والرزانة حتى إذا وجد أن زميله ينخرط في مثل هذه الطرق يقوم بجذبه نحو الطريق الصحيح، وبذلك نكون قد قدمنا 5 من العوامل التي تساهم بشكل فعال في طرق الوقاية من المخدرات، والتي يجب جميعها أن تتكاتف وتقوم بدور واحد حتى يمكننا القضاء على هذه الظاهرة.

ما هو دور الشباب في الوقاية من المخدرات؟

الشباب ومنظمات المجتمع المدني هي التي تساعد في تخفيف احتمالية تعاطي المخدرات، خاصة إنهم قوة تؤثر في المجتمع، كما أن الشباب يواجهون العديد من التأثيرات والضغوطات لاستخدام المواد المخدرة، ويشكل دور الشباب في:- 

  • تنظيم فعاليات للتوعية من المخدرات، ونشر الوعي بالقضية من خلال المنصات المختلفة، النوادي والمدارس ومنصات التواصل الاجتماعي.
  • مشاركة المعرفة والخبرات، وذلك من خلال التحدث عن التجربة الخاصة وتجارب الآخرين في الإدمان، وكيف أصبحوا أشخاص جيدين في المجتمع.
  • تعزيز الصحة النفسية الإيجابية، من خلال البحث مع الأطباء النفسيين وتوعيتهم بأهمية العلاج النفسي ودوره في الوقاية من خطر المخدرات، وإنها ليست الحل في التخلص من المشاكل.

تعرف ايضا علي : علاج الادمان على المخدرات والتحديات التى تواجه المدمن

اذاً كيف تبني شخصيتك ضد مخاطر تعاطي المخدرات؟

بناء الشخصية ضد مخاطر تعاطي المخدرات، تمثل بعض الاستراتيجيات الوقائية لمنع المراهقين من تعاطي المخدرات، وإليك أهم الطرق التي يتبعها الآباء في الوقاية من المخدرات، والتي تشمل:-

  • معرفة أصدقاء المراهق، وما هي اهتماماته.
  • عدم الركوب مع أي سائق يتعاطى المخدرات.
  • عدم حضور أي مناسبة تضم مدمني المخدرات.
  • الحساب الجيد والصحيح إذا اتجه المراهق إلى عدم الالتزام بالقواعد.
  • توفير الدعم من خلال مدحه وتشجيعه الدائم حينما يحقق نجاح في أي مجال.
  • الارتباط القوي بينك وبين المراهق يساهم بشكل كبير في الوقاية من المخدرات.
  • يمكنك وضع القواعد والثوابت للأسرة، من خلال توجيه ابنك المراهق وتشجيعه على عدم التواجد في مكان يشتمل على المخدرات.
  • معرفة انشطة المراهقين، وما هي الاهتمامات، والأنشطة التي يقومون بممارستها، وحاول أن تشجعهم على المشاركة في الأنشطة الايجابية.
  • يجب تتبع كمية الأدوية والعقاقير الطبية الموصوفة لابنك المراهق، من خلال تدوين جميع العقاقير الطبية المتواجدة في المنزل بدون وصفة طبية.

أهم النصائح لضمان نجاح طرق الوقاية من المخدرات

لا توجد طريقة مضمونة لمنع شخص ما من تعاطي المخدرات المخدرات، ولكن هناك بعض الأشياء التي يمكن القيام بها، لمنع تعاطي المخدرات، لذلك يمكننا معرفة كيفية الوقاية من تعاطي المخدرات، والتي تشمل:-

فهم تطور تعاطي المخدر

والذي يبدأ من خلال معرفة اساءة استخدام الادوية الطبية.

تجنب الإغراءات وضغط الاصدقاء

من خلال تكوين صداقات وعلاقات صحية، وتجنب الأصدقاء وأفراد الأسرة الذين يقومون بالضغط لتعاطي المخدر، خاصة أن ضغط الأقران جزء رئيسي من حياة المراهق والبالغ، لذلك تعلم أن تقول لا تبقى بعيدا عن المخدرات.

طلب المساعدة للمرض العقلي

عادة ما يصاحب تعاطي المخدرات والمرض النفسي جنباً إلى جنب، لذلك إذا كنت تعاني من أي اضطراب نفسي مثل الاكتئاب، أو اضطراب ما بعد الصدمة، فعليك طلب المساعدة الطبية.

سيزودك أحد المتخصصين بمهارات جيدة وعلاج نفسي وسلوكي، دون اللجوء إلى المخدر.

الحفاظ على الحياة المتوازنة

قد يلجأ البعض إلى تعاطي المخدرات والكحوليات، عندما يعانون من بعض المشاكل الحياتية، لذلك حاول أن تجعل حياتك متوازنة وجيدة، في إدارة الإجهاد والتغلب على ضغوطات الحياة.

خطط للمستقبل

يساعد التركيز على الأهداف ومعرفة ما تريده لمستقبلك من أكثر طرق الوقاية من المخدرات، وإدراك أن المخدرات والكحوليات سوف تعيق طريقك في تحقيق أهدافك.

معرفة عوامل الخطر

حاول أن تبحث عن التاريخ العائلي من المرض العقلي والإدمان، حيث تشير العديد من الدراسات أن هذا اضطراب تعاطي المخدرات عادة ما ينتشر في العائلات،

وكلما زاد وعيك بالعوامل البيولوجية والمادية زادت احتمالية التغلب عليها.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

هل أفضل سبل الوقاية من المخدرات والمسكرات هي التوعية الاجتماعية والاعلامية فقط؟

تشكل منظمات المجتمع المدني، والمدارس والجامعات دورا كبيرا في الوقاية من المخدرات.

ما هو السبب الرئيسي لتعاطي المخدرات؟

لا يوجد سبب محدد لتعاطي المخدرات، ولكن تلعب بعض العوامل الوراثية والبيئية في جعل الفرد أكثر عرضة للإصابة باضطراب تعاطي المخدرات.


مقالات قد تهمك

أسباب تعاطي المخدرات وطرق الوقاية من الإدمان

حلول المخدرات| 4 طرق بسيطة عليك اتباعها تجنبك الإدمان

مخاطر المخدرات على الصحة الجسدية والنفسية وعلى الأسرة

ما هي اسباب الادمان على المخدرات وكيف أصبحت مدمن؟

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

تعليقات

اترك رد
  • مريومااه
    March 21, 2022

    شكرا على المعلومات ساعدتوني اعمل المقاال واحصل علي الدرجة الكاملية

    • مستشفى الأمل
      May 21, 2022

      شاكرين لمرورك الكريم

  • لولا
    March 15, 2022

    شكرا على هذا الموضوع

    • مستشفى الأمل
      March 16, 2022

      اهلا بيك يافندم ويشرفنا مروركم الكريم

  • ماريا
    March 4, 2022

    جميل

    • مستشفى الأمل
      March 16, 2022

      اهلا بيك يافندم ويشرفنا مروركم الكريم

  • لماونل
    March 29, 2021

    شكرا على هذه المعلومات

    • مستشفى الأمل
      March 30, 2021

      أهلا بيك يا فندم في موقع مستشفي الامل لعلاج الادمان نشكرك علي مرورك الكريم

اترك رد