حلول المخدرات| 4 طرق بسيطة عليك اتباعها تجنبك الإدمان

حلول المخدرات| 4 طرق بسيطة عليك اتباعها تجنبك الإدمان

قد تعتقد أن حلول المخدرات ليست موجودة وأنك ستظل أسيرا عند هذه المادة المخدرة طيلة حياتك، ولكن لا توجد مشكلة ليس لها حل، وبالطبع مشكلة المخدرات تستطيع التغلب عليها قبل أن تقع في هذا الطريق المظلم وحتى إن ذلت قدمك فيه فحتما طرق العلاج متاحة مهما استحوذت عليك مادة الإدمان، لنتعرف سويا في هذا المقال عن أبرز أنواع المخدرات والطرق التي ستساعدك على أن تظل بعيدا عن هذا طريقها.

انواع المخدرات

ربما انتشرت الكثير من المخدرات منذ قديم الزمن وحتى الآن، ومن المثير للقلق أن أصناف المخدرات ما زالت في تزايد مستمر وربما تسمع عن كثير من أسماء المخدرات الآن لم تكن من قبل تعلم عنها شيئا لذا تعدد البحث عن حلول المخدرات، ولكن تظل هناك تصنيفات لأنواع المخدرات المختلفة على النحو الآتي:

المخدرات المثيرة للجهاز العصبي المركزي 

مثيرات الجهاز العصبي المركزي تعمل على زيادة النواقل العصبية الموجودة في الدماغ مما يساهم بشكل كبير في الشعور بالانتباه والتيقظ وغيرها، ولكنها أيضا تزيد من ضغط الدم ومعدل التنفس تغير نبضات القلب، ومن أبرز أنواع المخدرات المثيرة للجهاز العصبي المركزي ما يلي: 

  1. الكوكايين
  2. الأمفيتامين
  3. الكريستال ميث أو الشبو.

مثبطات الجهاز العصبي المركزي

تؤثر مثبطات الجهاز العصبي المركزي على الدماغ بصورة معاكسة للمثبطات، فهي تعطي الشخص شعورا بالاسترخاء والراحة وتبطئ الوظائف الحيوية بشكل كبير، من أبرز أنواع مثبطات الجهاز العصبي المركزي ما يلي:

  1. الكحوليات والخمور
  2. الينزوديازبين
  3. زانكس
  4. الفاليوم.

المخدرات المهلوسة 

مثبطات الجهاز العصبي المركزي التي تحدثنا عنها من قبل، قد تؤدي إلى الانفصال عن الواقع لدرجة رؤية بعض الهلاوس الحسية والسمعية والبصرية، والانسحاب من بين الجميع والعيش في عالم منفصل عن الآخرين، ومن أبرز أنواع المخدرات التي تؤثر الشخص بهذه الكيفية ما يلي:

  1. الكيتامين
  2. ديكسترومورفان DXM

الأوبيود Opioid

تعتبر عائلة الأوبيود من أقوى مسكنات الآلام التي عرفت، وهي تستخلص من نبات خشخاش الأفيون الذي يزرع في جنوب شرق وشمال شرق آسيا، ولها  تأثير كبير على النواقل العصبية والمستقبلات العصبية الموجودة في الجهاز العصبي المركزي، حيث يؤدي استخدامها إلى الشعور بالاسترخاء والراحة وتخفيف الآلام بدرجة كبيرة، ومن أبرز أنواع أفراد عائلة الأوبيود ما يلي:

  1. الهيروين
  2. المورفين
  3. كودايين.

عائلة الماريجوانا والحشيش

الماريجوانا والحشيش من أنواع المخدرات التي لها القدرة على تثبيط الجهاز العصبي المركزي، كما أن لها القدرة على أخذ الشخص لعالم آخر منفصل عن الواقع الذي يعيشه، فخ من أنواع المخدرات المهلوسة كذلك.

-على الرغم من أن المخدرات لها العديد من الأنواع المختلفة، إلا أن العامل المشترك بين هذه الأنواع المختلفة هي قدرتها على السيطرة على عقل المدمن وجسده والاستحواذ عليه لمدة طويلة، ولكن ما هي مراحل التخلص من علاج الإدمان على المواد المخدر.


تعرف على كيف تعرف مدمن المخدرات 


4 حلول المخدرات وطرق الوقاية من الإدمان

من الممكن بالطبع أن يعود المدمن لهذا الطريق مرة أخرى بمجرد خروجه من المستشفى وانقضاء حلول المخدرات وعودته لبيئة المخدرات التي كان يقيم فيها سابقا، لهذا إليك أبرز الحلول المقترحة لحل مشكلة الإدمان والانتكاسة بعد الخروج، ويمكننا تلخيصها في أربع خطوات

1- معرفة حوافز ومثيرات الإدمان 

من المهم جدا أن تفهم نفسك جيدا في هذا الوقت، ما الذي يدفعك لتعاطي المخدرات ومن الأشخاص الذين يساعدونك على تعاطيه، فمعرفة حوافز ومثيرات الإدمان هو أول خطوة في طريق الابتعاد عن المخدرات.

2- ممارسة الأنشطة المختلفة والابتعاد عن الفراغ

شغل الوقت ببعض الأعمال المفيدة قدر المستطاع، والقيام بأمور الأسرة والعمل والابتعاد  عن الفراغ من أبرز حلول المخدرات المساعدة على تركها.

3- المتابعة بعد العلاج

الأفضل دائما المتابعة بعد الخروج من مصحة علاج الادمان مع الطبيب النفسي المختص لمراقبة أسباب الانتكاس ومعالجتها.

4- تجنب المواد الأخرى التي تعطي تأثيرا مشابها للعقار

من الشائع بعد الخروج من المستشفى إدمان بعض أنواع العقاقير التي تعطي تأثيرا مماثلا للمخدر، وفي الغالب يكون الاعتياد الذهني والمادي عليها شديدا مما يؤدي إلى صعوبة العلاج بعد ذلك، نظرا لتماثل التأثير على الدماغ.


تعرف ايضاً على اسباب الانتكاسة على المخدرات 


مراحل و حلول إدمان المخدرات

علاج إدمان المادة المخدرة يجب أن يمر بمراحل علاجية مختلفة حتى يستطيع المدمن العودة مرة أخرى لأسرته وعمله، لهذا يمكننا تلخيص مراحل علاج الإدمان في الخطوات الآتية:

التقييم والتشخيص

والتي يستطيع فيها الطبيب تقييم درجة الإدمان التي وصل إليها الشخص وتأثير المادة المخدرة على عقله وجسده، ومعرفة إن كان يمر أيضا ببعض الاضطرابات النفسية المصاحبة له أم لا، مع سؤاله عن التاريخ العائلي المرضي.

سحب السموم المخدرات من الجسم 

وتقوم هذه المرحلة على أساس مراقبة العلامات الحيوية في الجسم مع معالجة الأعراض الانسحابية الجسدية والنفسية بالأدوية العلاجية المتوافرة.

إعادة التأهيل النفسي والسلوكي 

والتي تقوم على الجلسات النفسية الفردية والجماعية، واليت يقوم فيها الطبيب بإعادة تأهيل المريض للعودة مرة أخرى لحياته الطبيعية والانتباه لأمور الأسرة والعمل.

المتابعة بعد العلاج 

لا يجب أن يتوقف علاج إدمان المخدرات على إعادة التأهيل النفسي والسلوكي وفقط، بل يجب متابعة المريض بعد العلاج، حتى لا يعود لطريق الإدمان مرة أخرى عند التعرض لأحد محفزات الإدمان التي كانت السبب في خوضه في هذا الطريق من البداية في الأساس.


اقرئ ايضاً ماذا يحدث في الدماغ عند الانتكاس علي المخدرات؟ 


كم مدة علاج مدمن المخدرات؟

قد تتساءل ما هي مدة علاج مدمن المخدرات وما هو الوقت الذي سيستغرقه للعودة لحياته مرة أخرى بعيدا عن بيئة الإدمان ضمن خطط حلول المخدرات، ودعنا نخبرك أنه على الرغم ان مدة علاج مدمن المخدرات تختلف من شخص لآخر بناء على عدة عوامل هامة مثل مدة التعاطي ونوع المادة المخدرة والأمراض الذهنية المصاحبة له،ولكن يمكننا أن نضع مدة متوسطة على النحو الآتي:

مدة مرحلة سحب السموم 

في الغالب تستغرق مرحلة سحب السموم مدة تتراوح ما بين 7 إلى 10 أيام، والتي يتم فيها سحب السموم من  الجسم بطريقة آمنة تحت الإشراف الطبي الدوائي.

مدة إعادة التأهيل النفسي والسلوكي

مرحلة إعادة التأهيل النفسي والسلوكي تختلف بالطبع من شخص لآخر بناء على البرنامج العلاجي الملتحق فيه والذي حدده الطبيب بعد التقييم والتشخيص الأولي، وفي الغالب تتراوح مدة مرحلة إعادة التأهيل النفسي والسلوكي من 28 يوما إلى 60 أو 90 يوما.

ولكن هل الشفاء التام مضمون بعد خروج المريض من مستشفى علاج ادمان أم أنه سيعود لهذا الطريق بمجرد التعرض لأحد محفزات ومثيرات الإدمان التي تعرض لها قبل؟


تعرف الان على العوامل المؤثرة فى مدة علاج مدمن المخدرات 


أسئلة شائعة 

حلول المخدرات دائما ما تكون محيرة للكثير من الناس، فالابتعاد عن المواد المخدرة وترك طريق الإدمان وعدم العودة له مرة أخرى قد يبدو طريقا شاقا للغاية على الكثير من المدمنين خاصة مع الأعراض الانسحابية التي يشعرون بها بعد الابتعاد عن المخدر و التوقف عن تعاطيه، لهذا تدور العديد الكثير من الأسئلة حول حلول المخدرات التي تؤرق الكثير من الأسر

هل يمكن علاج الإدمان على المخدرات بالاعشاب؟

توجد الكثير من الدراسات والأبحاث المثارة على كيفية استخدام الأعشاب في معالجة بعض الأعراض الانسحابية، ولكن في الواقع استخدام الأعشاب في معالجة أعراض الانسحاب قد يكون ضعيفا للغاية ولا يمكن الاعتماد عليه في حال حدوث الأعراض الانسحابية القوية.

هل يمكن علاج الإدمان على المخدرات في المنزل؟

بعض الأعراض الانسحابية للمخدرات قد تصل إلى درجة كبيرة من الشدة للدرجة التي تهدد الحياة، لهذا من الأفضل دائما علاج إدمان المخدرات في المراكز العلاجية و مستشفيات علاج الإدمان الخاصة بها؛ منعا لحدوث أي مضاعفات. 

ما الذي يسبب العودة للتعاطي مرة أخرى بعد ترك المخدرات؟

دعنا نخبرك أنه إذا لم يتم التعرف على أسباب الخوض في طريق الإدمان والدوافع العاطفية والاجتماعية المحفزة للتعاطي، فإن احتمال الانتكاسة والعودة مرة أخرى لهذا الطريق وارد الحدوث بشدة، لهذا من أهم النصائح المساعدة على  منع الانتكاس مرة أخرى هو التعرف على مثيرات الإدمان والابتعاد عنها.


مقالات قد تهمك

لماذا مستشفى الامل افضل مستشفى لعلاج الادمان

كيف نحمي انفسنا من المخدرات؟

أسباب تعاطي المخدرات

----------------------------------

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد