معلومات تهمك حول علاج اضطرابات المعدة النفسية

معلومات تهمك حول علاج اضطرابات المعدة النفسية

قد تبدو علاج اضطرابات المعدة النفسية حبل النجاة للكثير من المرضى الذين يتمكن منهم الاضطراب النفسي ويؤدي إلى إصابتهم بالعديد من الأعراض الجسدية حيث تعد اضطرابات المعدة وآلامها من أكثر هذه الأعراض الجسدية شيوعا، وربما شعرت بآلام المعدة وتقلصاتها عند مرورك ببعض المواقف التي أثارت قلقك أو انزعاجك، لهذا لنتعرف سويا في هذا المقال عن الأسباب النفسية التي تؤدي إلى إرهاق المعدة وآلامها، وما هي كيفية علاج اضطرابات المعدة النفسية.

ومن المقطع التالي دعني اوضح لك اهم 8 خطوات تساعدك على المحافظة على صحتك النفسية فشاهد معنا...

المقصود بـ اضطرابات المعدة النفسية

قد تتعجب قليلا من وجود رابط بين المعدة والعقل ونفسية الشخص لهذه الدرجة، فبمجرد ما يبدأ شعورك بالانزعاج تشعر بعدها أنك لست بخير وأن معدتك تؤلمك بشدة، ودعنا نخبرك بالسبب العلمي:

يوجد اتصال قوي بين أعصاب الدماغ والأعصاب التي تحيط بمعدتك.

المعدة تحتوي على شبكة كبيرة من الأعصاب، حيث تعد المعدة من أكثر الأعضاء التي تمتلك شبكة قوية من الأعصاب بعد الدماغ نفسه.

لهذا الآن يمكنك أن تستنتج الرابط القوي بين الاضطرابات النفسية واضطرابات المعدة، أو بمعنى آخر يمكنك استنتاج الرابط بين المعدة والدماغ، لكن ما هي الأمراض النفسية التي تزعج المعدة لهذه الدرجة ...لنرى!!

ماهي أمراض المعدة النفسية

في الواقع الكثير من الاضطرابات النفسية تثير الجهاز العصبي المركزي وتتسبب في إفراز هرمونات الأدرينالين والنور أدرينالين اللذان يفرزان في الجسم في بعض حالات الخطر التي تستدعي من الجسم الرد الفعلي عليها، ومن أبرز الاضطرابات وامراض المعدة النفسية ما يلي:

  • القلق النفسي.
  • التوتر العصبي والارتباك.
  • أنواع الانزعاج العصبي المختلفة.
  • الاكتئاب.

كما سبق أن ذكرنا الاضطرابات النفسية تؤدي إلى إفراز هذه الهرمونات مما يؤدي بالضرورة إلى التأثير على شبكة الأعصاب المحيطة بالمعدة، مما يساهم بشكل كبير في ظهور العديد من الأعراض الغير محبذة.

أعراض اضطرابات المعدة النفسية

باستمرار الشعور بـالقلق والتوتر العصبي والانزعاج النفسي، بالطبع سيؤدي ذلك إلى العديد من الأعراض والمضاعفات، ومن أبرز أعراض اضطرابات المعدة النفسية ما يأتي:

  • قرقرة المعدة.
  • آلام المعدة والتقلصات.
  • انتفاخ البطن المتكرر.
  • عسر الهضم وعدم القدرة على هضم الطعام جيدا.
  • الغثيان والقيء.
  • الشعور بامتلاء المعدة سريعا عند البدء في تناول الطعام.
  • الإمساك.
  • الشعور بالجوع بطريقة غير معتاد عليها.

ولكن هل من الممكن أن تؤدي هذه الأعراض الجسدية إلى المزيد من المضاعفات، لنتعرف!

أعراض اضطرابات المعدة النفسية

اقرأ ايضاً ماهو الوسواس القهري أعراضه وعلاجه

هل من أعراض أعصاب المعدة النفسية الدوخه وضيق تنفس؟

ليس من اعراض اعصاب المعدة النفسية الشعور بالدوخه وضيق التنفس، ولكن تتضمن الأعراض، مايلي:-

  • التقلصات في المعدة.
  • الإسهال والإمساك.
  • فقدان الشهية.
  • القيء والغثيان.
  • سرعة نبضات القلب.
  • القلق والتوتر.
  • متلازمة القولون العصبي.
  • القرحة الهضمية.
  • الانفعال والعصبية.

كما يجب أن تعلم .. يسبب التوتر الناتج عن أعراض التهاب المعدة النفسية في مشاكل بجهازك الهضمي، لأنه عندما تشعر بالقلق تدخل بعض المواد الكيميائية والهرمونات التي يفرزها الجسم إلى الجهاز الهضمي، و تتداخل مع عملية الهضم داخل المعدة، وتؤثر بشكل سلبي على بكتيريا الأمعاء، وتقلل من إنتاج الأجسام المضادة.

مضاعفات اضطرابات المعدة النفسية

اضطرابات المعدة النفسية لا تتوقف على هذا القدر من التقلبات والآلام، بل هي بالضرورة قد تؤدي إلى العديد من التوابع إ ذا لم نعالج السبب، فقد تتساءل ما العلاقة بين قرحة المعدة والاكتئاب أو بين التهاب المعدة الوسواس، ودعنا نبين لك العلاقة في نقاط:

  • الاستمرار في القلق والتوتر والانزعاج العصبي يؤدي إلى زيادة إفراز هرمون الأدرينالين.
  • توجه هرمون الأدرينالين إلى المعدة يؤدي إلى زيادة تأثير حامض المعدة على الجدار مما يؤدي إلى زيادة الشعور بالألم والتقلصات.
  • واستمرار تأثير هذه الهرمونات يساعد على تثبيط وسائل حماية المعدة من تأثير الحمض والإنزيمات.
  • وبعد ذلك يصاب جدار المعدة بالكثير من الأمراض مثل الالتهابات التي تؤدي إلى التقرحات.

-لعلك الآن وصلت إلى العلاقة التي تربط الاضطرابات النفسية مثل الوسواس القهري أو الانزعاج العصبي أو التوتر والاكتئاب بامراض المعدة الجثيمة مثل الالتهابات والتقرحات، ولكن دعنا نخبرك أن الأمر لن يتوقف على القرحات فقط، بل استمرار هذه التوابع يؤدي إلى زيادة عرضة الإصابة بخطر سرطانات وأورام المعدة.

تجربتي مع اعراض اعصاب المعدة النفسية وكيف تخلصت منها

بدأت تجربتي مع اعراض اعصاب المعدة النفسية وأنا في سن المراهقة، حيث تعرضت إلى الألم الشديد في المعدة، لفترة طويلة، وكنت أتناول المسكنات كلما شعرت بهذا الألم، وخاصة إذا تعرضت لمشكلة أو شعرت بالتوتر والقلق كان الالم يتفاقم.

حتى إنني لم استطيع النوم بشكل جيد، ومع مرور الأيام، ذهبت إلى الطبيب حتى أعرف ما الذي أشعر، أخبرني إنني أعاني من اضطراب المعدة النفسية، والتي تزداد إذا تعرضت للعنف والمشاكل، حتى وإن ابتلاع الماء كان يحدث بكل صعوبة.

وصف لي الكثير من العقاقير الطبية، وأخبرني أن ابتعد عن أي مشاكل او ضغوطات، وأن ينصرف تفكيري عن العوامل السلبية، لأنها هي التي تحفز اضطراب المعدة.

ومضى حوالي عام وأنا أتناول العقاقير الطبية، وأخضع إلى العلاج النفسي والسلوكي حتى أتخلص من المشاكل التي كنت أعاني منها، و أحافظ على صحتي النفسية والجسدية.

تأثير اضطرابات المعدة على الحالة النفسية

قد تتسائل في الكثير من الأحيان هل حموضة المعدة تسبب الاكتئاب وهل يؤدي القولون العصبي إلى المزيد من الاضطرابات النفسية، وفي الواقع كما أن الاضطرابات النفسية تزعج المعدة، فآلام المعدة وتقلصاتها تؤثر أيضا على الحالة النفسية للشخص على النحو الآتي:

  • شبكة الأعصاب التي تحيط بالمعدة ترسل بعض الإشارات العصبية إلى الدماغ.
  • تزيد هذه الإشارات العصبية بزيادة اضطرابات المعدة.
  • مما يؤثر على النواقل العصبية في الدماغ ويؤدي إلى زيادة الشعور بالانزعاج العصبي والتوتر.

-الجدير بالذكر هنا أن العصب الحائر vagus الذي يعد من أقوى الأعصاب في الجسم وأكثرها أهمية هو الذي يربط بين المعدة والدماغ، لهذا الرابط بين الدماغ والمعدة سريع للغاية، ومن هنا قد تستنتج أن الاضطرابات النفسية تؤثر على المعدة، والمعدة تؤثر على الدماغ والحالة المزاجية، فتواصل العصب الحائر بينهما أدى إلى سرعة هذا.

هل يمكن علاج أعراض التهاب المعدة النفسية بالاعشاب

يقوم البعض بتناول الكثير من المكونات والأعشاب اعتقاداً إنها تقوم بعلاج التهاب المعدة، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، و دعنا نخبرك إن علاج أعراض المعدة النفسية بالاعشاب ما هو إلا عامل مؤقت ومسكن، وسرعان ما يتجدد الألم مرة أخرى، عند التعرض للتوتر أو أي ضغوطات.

لذلك علاج الخوف في المعدة يتم من خلال الطبيب النفسي، وليس بتناول الأعشاب.

تعرف على كيف تكتشف إصابتك باضطراب الشخصية الوسواسية؟

علاج اضطرابات و ألم المعدة النفسي؟

لعلك أدركت الآن أن اضطرابات المعدة النفسية لابد لعلاجها من وقف الاضطراب النفسي الذي يؤدي إلى كل هذه الأعراض ومعالجته أولا، بالتوازي مع علاج أعراض وآلام المعدة نفسها، لهذا يمكننا تقسيم علاج اضطرابات المعدة النفسية إلى شقين:

أولاً: علاج الاضطرابات المزاجية

قد يدل اضطرابات المعدة أنك ببساطة تشعر بالقلق من أمر ما أو أنه يوجد حدث في حياتك يثير انزعاجك، التقديم لوظيفة ربما أو إجراء بعض الاختبارات، وبالتخفيف من حدة الانزعاج والتوتر العصبي الذي تمر به ستهدأ كل أعراض المعدة التي تزعجك، ولكن في حال أن هذه الاضطرابات مزمنة فلا بد وقتها من طلب المساعدة من الخبير النفسي المختص أو مستشفى علاج ادمان وطب نفسي، فقد يعالج هذه الاضطراب بالأدوية العلاجية والجلسات النفسية المصاحبة لها:

أفضل دواء لاضطراب القلق العام

كما سبق ان وضحنا لك أن العلاج الدوائي مع الجلسات النفسية هو افضل علاج لاضطراب القلق العام والتوتر وباقي أنواع الانزعاج العصبي، حيث تعد عائلة مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية SSRI مثل سيتالوبرام Citalopram من أفضل الأدوية العلاجية المستخدمة في علاج هذه الاضطرابات.

العلاج النفسي

إن كان التوتر والانزعاج عندك مزمنا للدرجة التي يسبب فيها آلام واضطرابات المعدة باستمرار ويزعجك كذلك تناول الأدوية العلاجية، فربما تبحث وقتها عن علاج القلق النفسي بدون أدوية، والأفضل في هذا الحال التوجه إلى العلاج المعرفي السلوكي الذي سيساعدك على التغلب على الأفكار السلبية التي تجعلك تشعر بالقلق والانزعاج العصبي، مع ممارسة الرياضة وتغيير نمط الحياة لحياة أكثر صحية.

ثانيا: تحسين صحة المعدة والجهاز الهضمي

لا تتجاهل أيضا علاج ألم البطن بسبب التوتر وعسر الهضم والانتفاخ أثناء علاج اضطرابات المعدة النفسية وايضاً علاج الإدمان، ،وبعد السيطرة على هذه الأعراض يمكن بعدها تحسين الوظائف الحيوية للمعدة وقدرتها على هضم الطعام وتكمن كيفية تحسين صحة المعدة والجهاز الهضمي عن طريق هذه الوسائل:

  • تناول الأغذية الغنية بالألياف النباتية
  • الابتعاد عن الدهون المشبعة
  • الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين
  • تناول وجبات صغيرة على فترات متقاربة أفضل من تناول وجبات كبيرة مشبعة يصعب على المعدة التعامل معها
  • ممارسة الرياضة بانتظام يساعد كثيرا على زيادة كفاءة الجهاز الهضمي في هضم الطعام خاصة لمرضى القولون العصبي.

اقرأ ايضاً لماذا مستشفى الامل بشهادة المتعافين افضل مستشفى لعلاج الادمان

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

العلاقة القوية بين المعدة والاضطرابات النفسية تثير تعجب الكثير من الناس، فهل الحالة النفسية وتأثيرها على الجسم تصل إلى هذه الدرجة من الترابط، فما سبب ألم البطن عند التفكير في شي مزعج، وهل الخوف والقلق يسبب نبض في البطن بسبب شدة التقلصات، لهذا سنجيبك الآن على أكثر هذه الأسئلة شيوعا على النحو التالي:

هل التفكير يسبب ألم المعدة؟

التفكير الزائد يسبب التوتر، مما يحفز الألم في المعدة، خاصة أن المخ يفرز هرمون الكورتيزول ويبدأ الشعور بالقلق.

هل اضطرابات المعدة النفسية تسبب الاكتئاب الحاد؟

من المحتمل أن تسبب أعراض المعدة العصبية النفسية الاكتئاب لدى بعض الأشخاص الذين لا يلجأ للعلاج، ولكن إذا تم السيطرة على اضطرابات المعدة

هل يمكن علاج الخوف في المعدة بالأعشاب؟

لا يمكن علاج الخوف في المعدة بالأعشاب، ولكن يمكن أن تهدئ الاعشاب التوتر وتجعله أقل حدة، وما هي إلا مسكنات مؤقتة.

هل أعصاب المعدة تسبب الوسواس

لا، فإن الوسواس والتوتر هما من يؤثران على أعصاب المعدة، ويجعلون الشخص يشعر بالألم والرغبة في القئ والغثيان، فضلا عن متلازمة القولون العصبي.

ما العلاقة بين الحالة النفسية والقولون العصبي؟

التوتر والانزعاج العصبي يؤثر على المعدة بسبب الهرمونات التي تفرز في حال الاضطرابات المزاجية وتؤثر على المعدة نفسها وعلى قدرتها على إفراز الحامض وهضم الطعام، ولكن هذا الأمر يصبح أكثر سوءا في مرضى القولون العصبي فقابلية الأمعاء والمعدة عندهم للتأثر بهذه الهرمونات يصبح أكثر قوة، كما أن التقلب المزاجي يجعل الشخص أكثر إدراكا لاضطرابات الجهاز الهضمي.

هل الزعل يؤثر على المعدة؟

الاضطرابات المزاجية بصفة عامة كالحزن أو الاكتئاب أو التوتر تؤثر على المعدة بدرجة كبيرة نظرا لإفراز الجسم للكثير من الهرمونات ووجود شبكة عصبية ضخمة حول المعدة تربط بينها وبين الدماغ.

هل التوتر يسبب انتفاخ البطن؟

التوتر والانزعاج والتقلبات المزاجية بصفة عامة تؤثر على قدرة الجسم على هضم الطعام مما يسبب انتفاخ البطن والتقلصات.

هل المرارة لها علاقة بالحالة النفسية؟

قد يكثر التعبير الشائع عن أمراض المرارة بسبب الغضب أو الانزعاج أو الغيرة أو غيرها، ولكن العامل الأكبر في الإصابة بأمراض المرارة هي الحصوات المرارية التي تؤدي إلى التهابات جدار المرارة والذي بدوره يزيد من عرضة الإصابة ببعض الأورام، والعامل النفسي في أمراض المرارة يحدث بسبب ضعف قدرة الجسم على هضم الطعام واضطراب المعدة والأمعاء.


مقالات أخرى قد تهمك

أعراض المرض النفسي وأنواعه وعلاقته بالإكتئاب

أضرار المخدرات النفسية

اخطر 8 اضطرابات نفسية تهدد حياتك!

ما هي أنواع الاكتئاب النفسي؟

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد