معلومات مميزة حول الوسواس القهري الذهاني وهل يتحول الى فصام؟

معلومات مميزة حول الوسواس القهري الذهاني وهل يتحول الى فصام؟

بالتأكيد سمعت عن الوسواس القهري أو الذهان ولكن هل تعلم أن هناك ما يسمى بالوسواس القهري الذهاني؟ فما هو شكل هذا المرض؟ وهل يمكن أن يكون شخص ما حولك مصابًا به وحالته تسوء دون أن تشعر؟ إن أردت أن تعرف الإجابة فعليك بقراءة هذه المقالة التي تقدم لك كل ما تحتاجه بشأن هذا المرض، وكيف يمكن أن يتحول الوسواس القهري الذهاني إلى فصام؟

هل يمكن ان يصاب الشخص بالوسواس القهري والذهان معاً

لن يصاب كل شخص مصاب بالوسواس القهري بالذهان، ولكن هناك بعض المرضى الذين يمكن أن يظهر عليهم بعض أعراض الذهان.

يحدث الذهان في حالة فقدان الاتصال بالواقع وعدم الاستطاعة بالتفرقة بين ما هو حقيقي وما هو غير حقيقي، وتكون معاناة المريض مع الوسواس القهري مرتفعة يمكن أن تظهر عليه الأعراض الذهانية بشكل أكبر. 

متى يتحول الوسواس القهري إلى ذهان؟

يمكن أن تتحول الهواجس إلى أوهام، عند زيادة مرض الوسواس القهري دون علاج، حيث يمكن أن ترافق أعراض الوسواس القهري مع تطور الاضطراب الذهاني بمرور الوقت، كما وجد أن هناك علاقة بين الوسواس القهري والذهان لدى المرضى الذين يعانون من ذهان النوبة الأولى.

اذاً ما هو الوسواس القهري الذهاني

الوسواس القهري الذهاني هو مرض عقلي بالأساس، عبارة عن مجموعة من الأفكار أو المشاعر غير المنطقية، المتكررة على ذهن المريض، ويأتي الذهان كمضاعفات مرضية للوسواس القهري ويجتمع العرضان سويًا ويزداد فيه أفكار جنون العظمة بشكل خاص، مع أعراض اكتئابية شديدة، وحسب الاحصائيات فإن هناك 17 من أصل 52 مريض بالوسواس القهري لديهم سمات ذهانية.

الأعراض التي تدل على الوسواس القهري الذهاني

يمكن أن تظهر بعض أعراض المرضين مجتمعة سويًا، و تتمثل هذه الأعراض في:

الخوف من الموت أو الأذى

التحقق الإجباري من إغلاق الأبواب، والتحقق من إيقاف تشغيل الأجهزة، والتجنب غير الطبيعي للأنشطة الاجتماعية.

الخوف من التخلص من شيء ما

حفظ الكثير من الأشياء التي لن يحتاج إليها.

الخوف المهووس من التلوث

غسل اليدين القهري، وتجنب الإتصال الجسدي مع البشر، والغسيل الزائد للجسم عمومًا.

الخوف من انتهاك القواعد الدينية

الصلاة بشكل دائم، وتكرار الاعتراف بالأخطاء والتي يمكن أن تكون أخطاء غير مقصودة وبسيطة.

الخوف من عدم التناسق

ترتيب العناصر بشكل دائم، والتخطيط العقلي لترتيب الأشياء على الخرائط وفي الشوارع.

تعرف ايضا علي كل المعلومات حول انواع الوسواس القهرى واكثرها خطورة

كيف يؤثر الوسواس القهري الذهاني على المصاب به

بسبب امتزاج أعراض الوسواس مع الذهان، فهذا يعني أن تأثير المرضين الذهاني والوسواس يكون حاضراً على المصاب به، وذلك عبر:

  1. أفعال غير طبيعية لحماية أنفسهم من هول أخطار خارجية غير موجودة من الأصل.
  2. الهلاوس السمعية والبصرية.
  3. الظن الدائم أنه معرض للموت.
  4. وجود أفكار ذهانية غير حقيقية مع الأفعال القهرية الوسواسية.

هل يتحول الوسواس القهري الذهاني الي فصام؟

قد يتحول مريض الوسواس القهرى إلى مريض فصام إن لم يتم علاجه أو تلقى علاج خاطئ، مما يجعله يبدأ في سماع أصوات غير حقيقية، ويرى أشياء لا وجود لها في الواقع، وبالتالي يبدأ في التصرف بحسب تأثير ذلك الفصام عليه.

اذاً كيف تتعامل مع مريض الوسواس القهري الذهاني

يعد التعامل مع مريض الوسواس القهري الذهاني من أصعب أشكال التعامل مع المرضى ولكنه ممكن، وإليك بعض الاقتراحات لتتمكن من التعامل مع المرضى وهي:

وضح له أفعاله

من الصعب على المريض تصديق أي شيء غير ما يؤمن به، ولكن حاول أن تبين له عدم واقعية ما يفكر فيه بطريقة لطيفة وهادئة دون أن تغضب عليه، وساعدهم وشجعهم على محاولة التفكير بمنطقية.

كن صبورًا

يحتاج العلاج من الوسواس القهري الذهاني إلى وقت طويل، لذا من المهم أن تكون صبورًا، ومتفائلًا بشأن النتائج، خاصة أنك ستجد بعض الأفكار متطرفة وغير طبيعية وغير منطقية.

لا تحكم عليه

ستستمع إلى الكثير من الأفكار الهوسية، ولكن كن على يقين أن المريض ليس في حالته الطبيعية الآن، لذا هو ليس في وعيه الكامل، وبالتالي لا تحكم عليهم خلال هذا الوقت، فقط اخبرهم أنك تحبهم وإلى جانبهم حتى يتحسنوا.

اقرأ عن المرض بقدر استطاعتك

كلما قرأت وتعلمت أكثر كلما كنت أكثر قدرة على التعامل مع المرض وأعراضه، وتستطيع التعامل مع المريض دون غضب وحساسية وتأثر، من خلال المقالات والكتب والبرامج أو عبر تجارب الأشخاص على وسائل التواصل الاجتماعي.

مساعدتهم على الذهاب للطبيب

يحتاج المرضى المصابون بالوسواس القهري الذهاني إلى مساعدة سريعة وطارئة للغاية من الطبيب النفسي حتى لا تتفاقم أعراضهم، لذا ينبغي اصطحابهم للطبيب، سواء بسبب حقيقي أو غيره، ولكن من الضروري اقناعهم بالذهاب إلى الطبيب أو حتى إجبارهم على ذلك.

مساعدته على التعافي

خلال رحلة علاجهم حاول مساعدتهم على التعافي عبر طمأنتهم أن هذه الأفكار غير حقيقية بهدوء، وعلى أخذ الدواء في موعده، والذهاب لجلسات الطبيب في موعدها، وفي بعض الأحيان يتم إجبار المرضى للذهاب للطبيب حتى استعادة وعيهم مرة أخرى.

التقبل

اقبل أنه في بعض الأحيان سيكون من المستحيل عدم تقديم الطمأنينة أو تقديم المساعدة، وأن هناك بعض الأوقات الصعبة التي يجب فيها الحفاظ فقط على صحتهم، ومساعدتهم بعدم إيذاء أنفسهم وحمايتهم، وفي بعض الأحيان قد يحتاج المرضى بالتواجد داخل المستشفى ويمكنك أنت وحدك تقرير حاجة المريض لذلك من عدمها.

اعتني بنفسك

في النهاية، فإنك يجب أن تحافظ على نفسك وعلى صحتك العقلية والنفسية كذلك، إذ أن دعم مريض الوسواس القهري الذهاني يكون صعبًا ويحتاج إلى رباطة جأش وقوة، ولا بأس يمكن التعب أحيانًا، ولكن من المهم العودة للعناية بنفسك عبر الوسيلة الأنسب لك.

كيف يتم تشخيص الوسواس القهري الذهاني

حتى قبل أن تتضح العلاقة بين الوسواس القهري والذهان تمامًا، يشير الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية ، الإصدار الخامس (DSM-5) أن "الأفكار الوسواسية أو الدوافع هي نتاج عقل الشخص" في الوسواس القهري، أي أن الوساوس والأفعال القهرية هي إحدى سمات الوسواس القهري، وفي السابق، كان يُعتقد أن الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري لا ينبغي أن يعانون من أعراض الذهان، ولكن فيما بعد وجد أن هناك بعض التشخيصات التي يمكن أن تظهر إذا كان الشخص لديه:

  • رؤية غير واقعية: لا يدرك الشخص أن المعتقدات هي بالتأكيد أو على الأرجح غير صحيحة
  • البصيرة الضعيفة: الشعور بأن المعتقدات ربما تكون صحيحة
  • البصيرة الغائبة أو المعتقدات الوهمية: يعتقد أن كل المعتقدات صحيحة
  • الشخص المصاب بالوسواس القهري الذهاني قد لا يعترف بسهولة بأفكاره وسلوكياته على أنها غير معقولة أو طبيعية، ويمكن حينها تشخيصه بأن ذلك هو مزيج الوسواس بالذهان.

اليك ابرز علامات الشفاء من الوسواس القهري تعرف عليها

علاج الوسواس القهري الذهاني

هناك العديد من الخيارات العلاجية للتحكم في أعراض الوسواس القهري الذهاني ويكون ذلك عبر ذلك العلاج النفسي والأدوية:

العلاج الدوائي

يمكن للطبيب أن يصف لك بعض علاجات الوسواس القهري مثل عقاقير الاكتئاب ومضادات القلق، بجانب مضادات الذهان، ولكن يتم المزج بين هذه العقاقير حسب تعليمات الطبيب حتى لا تجد أية أعراض جانبية غير مستحبة أو ردود فعل تزيد من المرض أو تتسبب في زيادة الأعراض بدلًا من التخلص منها.

العلاج النفسي

يمكن أن يندرج تحت العلاج النفسي مجموعة أخرى من أشكال العلاجات النفسية مثل العلاج بالتعر والعلاج السلوكي المعرفي:

  • العلاج السلوكي المعرفي: يمكن أن يؤثر هذا العلاج في تعافي مرضى الوسواس القهري الذهاني، وذلك سواء في العلاج الفردي، أو عبر مجموعات الدعم للمرضى الذين يعانون أحد المرضين أو مرض الوسواس القهري الذهاني.
  • العلاج بالتعرض: يمكن للطبيب أيضًا بعد ابداء بعض التحسين أن يبدأ في العلاج بالتعرض عبر تعريضك مثلا لبعض الاتساخ على اليدين أو على حسب مخاوفك، ويبدأ بمساعدتك في مواجهتها والتغلب عليها.
  • تمارين اليقظة: يساعد ما يعرف باسم تمرينات اليقظة في تحسن المرضى كذلك لأنها تساعدك على أن تعرف طبيعة تفكيرك وكيف تتحكم فيه، وتعيد برمجته ليصبح أفضل.
  • تغيير نمط الحياة: سيقوم الطبيب مع هذه العلاجات النفسية باقتراح نمط حياة صحي لك سيساعدك بشكل أكبر على الشفاء من خلال ممارسة التمرينات الرياضية، بجانب تناول الطعام الصحي، وتنظيم النوم والذي له أكبر الآثار في تعافيك.
  • كتابة اليوميات: يمكن أن يقترح عليك الطبيب أيضًا بالتوازي مع العلاج في كتابة يومياتك، والتي ستساعدك في إدراك المشكلات في تفكيرك، وكيف يمكن أن تتحسن يومًا بعد يوم، حيث تنظر لنفسك من الخارج عبر الكتابة.

هل يمكن الشفاء من مرض الوسواس القهري الذهاني نهائيا؟

يمكن التحكم في أعراض الوسواس القهري الذهاني بشكل كبير، والتعايش معه، ولكن التعافي نهائيًا من المرض فهو أمر صعب، ولكن مع الالتزام بالأدوية المكتوبة، وبتعليمات لطبيب فإن إمكانية عودة المرض تكون قليلة للغاية.

في النهاية .. فإن الوسواس القهري الذهاني يمكن السيطرة عليه قبل أن يتحول إلى فصام، ويكون ذلك عبر علاجه قبل أن تتزايد أعراضه، لذا لا تتردد أبدًا في مساعدة شخص قريب إن شعرت بسوء أعراضه، والذهاب معه لطبيب نفسي أو مركز طب نفسي تثق به، لكي تحميه من أن تتزايد أعراضه ويتزايد مرضه، بما يمكن أن يؤذيه أو يؤذي من حوله.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

هل يمكن أن يعود مريض الذهان لطبيعته؟

يمكن أن يعود مريض الذهان طبيعًا بشكل كبير، ولكنه يكون معرضًا للانتكاسة إذا لم يلتزم بالدواء وتعليمات الطبيب، كما أنه لن يتعافى تمامًا ولكن سيستطيع التحكم في أعراضه بشكل كبير.

هل مضادات الذهان تعالج الوسواس؟

لا يمكن الاكتفاء بأدوية الذهان فقط لعلاج الوسواس القهري، إذ سيقوم الطبيب بكتابة مضادات الذهان، ومضادات الاكتئاب والقلق، لعلاج أعراض الذهان وأعراض الوسواس سويًا.


مقالات قد تهمك

معلومات هامة حول اثر الوسواس القهري على الدماغ

ما هو الفرق بين الوسواس القهري و الاكتناز القهري ؟ اليك المعلومات الكاملة

تعرف على قصص المتعافين من الوسواس القهري واجابات هامة

اليك تجربتي مع الوسواس القهري و اهم النصائح للتغلب عليه

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد