أهم أسباب تعاطي المخدرات

أهم أسباب تعاطي المخدرات
أسباب تعاطي المخدرات لا تقتصر على مجرد الرغبة في تجربة شعور جديد أو الهروب من الواقع، هناك الكثير من العوامل التي تدفع الشخص إلى الإدمان منها النفسي أو الجسدي أو الاجتماعي، لكن أضرار تعاطي المخدرات التي قد لا تشعر بها في بداية التعاطي تصبح أكبر عائق يهدد استمرار حياتك بمرور الوقت، لنكتشف سويًا ما هي أهم أسباب تعاطي المخدرات وعلاجها.

أسباب تعاطي المخدرات النفسية

هناك بعض الأسباب النفسية التي تدفع الشخص إلى تعاطي المخدر، لكنها بمرور الوقت تصبح من أهم أعراض تعاطي المخدرات مثل القلق والاكتئاب، وإليك أسباب تعاطي المخدرات النفسية بالتفصيل.

  • الاكتئاب

يصنف الاكتئاب على أنه أحد أهم أسباب تعاطي المخدرات، لأن الشخص يلجأ إلى المخدر كوسيلة للهروب من الحزن والاكتئاب، لما للمخدر من قدرة على جعل الشخص يعيش ساعات طويلة في عالم آخر غير واقعي.

  • القلق والتوتر

إذا كان الشخص يشعر بالقلق والتوتر لفترة طويلة من الوقت دون العثور على أي وسيلة يستطيع بواسطتها أن يكون هادئًا ومسترخيًا فإنه على الأغلب يتعاطى المخدرات كي يجد السعادة والراحة المفقودة.

  • الصدمات النفسية

تتنوع الصدمات النفسية التي قد يتعرض لها الشخص، قد يفقد وظيفته، أو يفارق أحد الأشخاص المقربين لديه، أو يمر بتجربة عاطفية فاشلة، وجميعها صدمات تؤثر بشكل كبير على نمط الحياة الطبيعي، وقد تدفع الشخص إلى إدمان المخدرات.

  • الميل الشخصي للتعاطي

توجد فئة من الأشخاص خاصة الشباب يميلون بشدة إلى تعاطي المخدرات رغم عدم وجود أي مشكلة أو نفسية، وتزداد تلك الميول في حالة إن كان الشخص محاطً بالكثير ممن يتعاطون المخدرات.

  • الرغبة في التجربة

أحد أبرز أسباب تعاطي المخدرات النفسية هي الرغبة في تجربة الإحساس بالإثارة والنشوة، وتجربه ما يسببه المخدر من راحة أو استرخاء، ولكن قد تكون الرغبة في التجربة هي أول خطوة في طريق الإدمان، لذا احذر عند التفكير في تجربة أي نوع من المخدر.

اقرأ أيضا : اخطر 5 مخدرات حديثة تسبب الوفاة

أسباب تعاطي المخدرات الجسدية

تتنوع أسباب تعاطي المخدرات الجسدية ما بين التعرض للعنف أو المعاناة من آلام قوية،وإليك نبذة عن أبرز أسباب تعاطي المخدرات الجسدية:

  • التعرض للعنف أو الاعتداء البدني

لا يستطيع أي شخص أن ينسى ما تعرض له من عنف بدني أو اعتداء جسدي، لأن ذلك يظل عالقًا بالذاكرة طوال العمر، لذا يلجأ البعض وخاصة الإناث إلى المخدر كوسيلة لنسيان ذلك العنف والتهرب من الألم الناتج عنه.

  • تسكين الآلام القوية

هناك بعض الأمراض التي تستوجب تناول مسكنات قوية لما لها من آثار جانبية تحمل كم هائل من الألم مثل السرطان، لكن يشترط الطبيب أن تكون الجرعة محددة ولفترة زمنية قصيرة حتى لا يعتاد المريض على المخدر، لكن هناك بالطبع من يخالف ذلك في بعض الأحيان ويدمن أنواعًا مختلفة من العقاقير المخدرة.

  • وجود تاريخ عائلي للإدمان

إذا كان أحد الآباء له تاريخ سابق من إدمان المخدرات فمن المحتمل أن يكون الأبناء لديهم جينات وراثية تحفز لديهم الرغبة في تعاطي المخدرات.

  • فقدان الوزن

بعض الأشخاص يلجأون إلى تناول العقاقير المخدرة كوسيلة لإنقاص الوزن، حيث أنها تنشط عمل الجهاز العصبي مما يزيد من معدل حرق الدهون، لكنها قد تسبب الإدمان خلال فترة قصيرة من تعاطيها.

  • زيادة الرغبة الجنسية

يظن عدد كبير من الرجال أن العقاقير المخدرة تزيد من الرغبة الجنسية، وتطيل فترة الجماع، لذا يلجأون إلى تلك العقاقير بصورة مستمرة للشعور بمزيد من الإثارة، وهو ما يحدث بالفعل في بداية التعاطي، لكن بمرور الوقت يتحول ذلك إلى النقيض تمامًا ويصاب المدمن بالضعف الجنسي.

اقرأ أيضا : مخاطر المخدرات على الصحة الجسدية والنفسية

أسباب تعاطي المخدرات الاجتماعية

يقع على عاتق المجتمع قدر كبير من المسئولية نتيجة غياب الحملات التوعوية التي تهدف إلى التعريف بمخاطر الإدمان وطرق الوقاية من المخدرات، ومن أهم أسباب تعاطي المخدرات الاجتماعية:

  • البيئة المحيطة

تعد البيئة المحيطة بالشخص عاملًا أساسيًا في دفع الشخص إلى تعاطي المخدر، خاصة وإن كان يتخللها الفقر أو معدلات الجريمة المرتفعة أو تدني الذوق العام.

  • الوحدة والعزلة

الشعور بالوحدة والعزلة وفقدان الثقة بالنفس من أبرز أسباب تعاطي المخدرات، حيث يرغب الشخص في تعزيز ثقته بنفسه، وتكوين صداقات خارجة عن المألوف فيتجه إلى إدمان المخدرات.

  • تشجيع الأصدقاء

امتلاك صديق يتعاطى المخدر باستمرار قد يكون أحد أهم أسباب تعاطي المخدرات، لأنه يدفعك سواء بقصد أو دون قصد إلى تجربة المخدر مما يجعلك فريسة للإدمان.

  • التعرض لضغوط شديدة

في حالة التعرض لضغط شديد سواء في الدراسة أو العمل يظن الشخص أن تعاطي المخدرات هو الوسيلة السهلة والسريعة للهروب من ذلك الضغط، لكن إدمان المخدرات قد يسبب مشاكل أكبر من تلك الضغوطات، لأن الأمر ينتهي بالفشل الدراسي وفقدان الوظيفة.


أسئلة شائعة حول أسباب تعاطى المخدرات


هل للسينما دور في التشجيع على تعاطي المخدرات؟

نعم تلعب الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية دورًا كبيرًا في تشجيع فئة كبيرة من الأشخاص على إدمان المخدرات، حيث أن رؤية بعض المشاهد التي يستمتع فيها الممثل بالمخدر قد يصبح أهم أسباب تعاطي المخدرات لتحفيز رغبة المشاهد على التعاطي.

هل الوالدين أحد أسباب تعاطي المخدرات؟

بالطبع قد يكون الآباء من الأسباب الأساسية لتعاطي المخدرات، وذلك في حالة إن كان لديهم تاريخ إدماني، أو يتبعوا العنف في التعامل مع الأبناء مما يدفعهم إلى الإدمان، حيث يدفع الآباء والأبناء الثمن بعد ظهور نتائج تعاطي المخدرات السلبية التي تؤثر على الأسرة بأكملها.

هل التنمر سبب في تعاطى المخدرات؟

يعد التنمر آفة اجتماعية يعاني منها الصغير والكبير، وقد يتسبب في فقدان الشخص الثقة بالنفس، أو اللجوء إلى أساليب غير صحيحة في التعامل مع الآخرين، وكذلك قد يدفع الشخص إلى تعاطي المخدرات رغبة في الهروب من المضايقات التي يتعرض لها في الواقع.

مهما كان السبب الذي دفعك إلى تعاطي المخدر فهو ليس مبرر على الإطلاق لما وصلت إليه الآن، لحظة واحدة تفصلك عن استعادة حياتك مرة أخرى وإصلاح أخطاء الماضي، وهي اللجوء إلى مستشفى علاج إدمان للحصول على المساعدة اللازمة لتخطي جميع العقبات، تواصل معنا في مستشفى الأمل لكي تجد الملاذ الآمن لك ولأحبابك، نقدم لك يد المساعدة طوال الوقت، ونرحب بكافة الاستشارات والاقتراحات


المصادر :



مقالات قد تهمك :


اترك رد