ادمان الكحول والخمور هل يؤدي الي الخرف ؟

ادمان الكحول والخمور هل يؤدي الي الخرف ؟

ادمان الكحول هل له دور في الإصابة بالخرف؟، الكحول أو الخمور من المشروبات المقدسة لبعض الأشخاص والتي لا يخلو منها أي حفل أو مناسبة، ومع الوقت يتحول من مجرد مشروب ترفيهي إلى إدمان، ويتم تناول كمية كبيرة منه لفترة طويلة، فيؤثر على العديد من أعضاء وأجهزة الجسم ومنها المخ، ولكن هل يتسبب إدمان الكحول في الإصابة بالخرف؟ هذا ما نكتشفه سويًا من خلال السطور التالية. 

ما هو الخرف؟

الخرف هو عبارة عن متلازمة أو مجموعة من الأعراض التي تظهر عند حدوث انخفاض في وظائف المخ، مما يسبب بعض المشكلات المتعلقة بفقدان الذاكرة، وبطء التفكير، بالإضافة إلى صعوبة في النشاط الحركي، إلى جانب تقلبات المزاج. بمرور الوقت يصبح المصابون بالخرف لديهم عدم اهتمام بالأنشطة المعتادة، ويواجهون الكثير من المشكلات الناتجة عن فقدان السيطرة على عواطفهم، بالإضافة إلى حدوث تغيرات جذرية في شخصيتهم.

أعراض الخرف

المصاب بالخرف قد يرى أو يسمع أشياء غير واقعية، وهو ما يطلق عليه الهلوسة، وقد يبدو المريض كاذبًا في بعض المواقف إلا أنه في الحقيقة ليس لديه قدرة على تذكر الأحداث، أو فهم البيئة المحيطة بهم بشكل صحيح. ولأن الخرف يؤثر على القدرات العقلية للشخص، فقد يجد المريض صعوبة في التخطيط والتنظيم والاستقلالية، لذا فهو يحتاج إلى الدعم والمساندة من جانب الأقارب والأصدقاء لكي يستطيع أخذ قرار حيال شيء ما.

أشهر أنواع الخرف شيوعاً؟

يخلط بعض الأشخاص بين مرض الزهايمر والخرف، ولكن الزهايمر هو أحد أشهر أنواع الخرف وأكثرها شيوعًا، والتي تتضمن:

  • الزهايمر:

وينتج عن حدوث طفرة في 3 جينات وراثية، والجين الأساسي المسئول عن الزهايمر هو البروتين الشحمي.

  • الخرف الوعائي:

هو أحد أكثر أنواع الخرف شيوعًا، والسبب الأساسي له هو تلف بعض الأوعية التي تنقل الدم للمخ، وأهم أعراضه فقدان التركيز، وبطء معدل الفهم والاستيعاب.

  • أجسام ليوي:

يحدث نتيجة تكتل بعض البروتينات في المخ، ويعاني المصاب من الهلوسة البصرية، وفقدان التركيز، ورعشة قوية بأطراف الجسم.

  • الخرف المختلط:

وهو يشمل أنواع مختلفة من الخرف مثل الزهايمر والخرف الوعائي وخرف ليوي، ويعاني الشخص من أعراضهم مجتمعة.

  • داء هنتنغتون:

ينتج عن ضمور بعض الخلايا العصبية في المخ، ويسبب ضعف التفكير الشديد، ويمكن الإصابة به في الثلاثينيات من العمر.


إليك اشهر 6 علامات تظهر على متعاطي الكحول - علامات شرب الخمر


هل ادمان الكحول والخمور يؤدى الى الخرف؟ ارتباط وثيق

يتعاطى سكان الولايات المتحدة الأمريكية الخمور بصورة كبيرة، ووفقًا لأحدث الإحصائيات هناك ما يقرب من 88 ألف حالة وفاة كل عام تنتج عن إدمان الكحول والاضطرابات المتعلقة به.

ولكن ما هو الرابط بين الخمور والخرف؟، يرتبط إدمان الكحول بالإصابة بالعديد من الأمراض مثل السرطان، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والسكر، إلى جانب الخرف، بسبب تأثيره على خلايا المخ، مما يسبب فقدان الذاكرة، وضعف التفكير، وانخفاض القدرة على الاستيعاب، بالإضافة إلى الهلوسة الشديدة، والمعاناة من الارتباك.

وعلى الرغم أن أسباب الإصابة بالخرف قد تكون مجهولة في بعض الأحيان، إلا أن هناك بعض أنواع الخرف التي ترتبط اتباطًا وثيقًا بإدمان الكحول الذي يسبب تدمير خلايا الدماغ بمعدل أسرع مقارنة بتقدم عمر الشخص.

العلاقة بين معدل شرب الخمور وبين تلف الدماغ والإصابة بالخرف؟

كشفت إحدى الدراسات العلمية الحديثة أن الأشخاص الذين يتناولون خمس زجاجات أو أكثر من البيرة في يوم واحد، أو زجاجة نبيذ واحدة، خلال فترة منتصف العمر، كانوا أكثر عرضة بثلاث مرات للإصابة بالخرف عند بلوغهم 65 عامًا مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوا المشروبات الكحولية.

ويصنف الخرف المرتبط بإدمان الكحول على أنه تلف في الدماغ ناتج عن شرب الخمور، حيث أن استهلاك كميات كبيرة من الكحول يمنع الخلايا العصبية من التجدد، ويسبب تدميرها.

أكدت بعض الدراسات التي أجريت بين عامي 2010 و2011 أن تناول الكحول باعتدال خاصة البيرة والنبيذ يساعد في الوقاية من الخرف، إلا أن نتائج هذه الدراسات سرعان ما ثبت عدم صحتها، لأنه بالرغم من وجود بعض العناصر الغذائية المنشطة للذهن في المشروبات الكحولية إلا أن تناول الإيثانول يسبب تدمير خلايا المخ على المدى الطويل، وهو ما يزيد احتمالية الإصابة بالخرف.


تعرف على ماذا يحدث لجسمك عند شرب الخمور وتأثير الكحول على الانسان


تاثير الكحول على الدماغ

كيف يستقبل الدماغ أول كأس من المسكرات؟ أعراض بعد شرب الخمر

عقب تناول أول كأس من المسكرات أو المشروبات الكحولية، تبدأ بعض التغيرات في خلايا المخ، ماتسمى بـ أعراض بعد شرب الخمور والتي ترسل إشارات إلى أعضاء الجسم المختلفة، فيشعر شارب الخمر بما يلي:

  • الاسترخاء الشديد والهدوء
  • عدم القدرة على تذكر بعض الأشياء
  • الرغبة في النعاس
  • الغثيان والقيء
  • الترنح أثناء السير
  • التعرق الشديد
  • فقدان الوعي في بعض الأحيان
  • صداع قوي.

مضاعفات ادمان الكحول على الدماغ

يتسبب إدمان الكحول بكميات كبيرة، ولفترة طويلة من الوقت في تلف الدماغ، حيث أن مدمني الكحول هم الأكثر عرضة لانخفاض حجم المادة البيضاء في الدماغ، مما يؤدي إلى نقل الإشارات بين مناطق الدماغ المختلفة وليس إلى أعضاء الجسم، فتحدث مشكلات واضطرابات في عمل المخ.

ويؤدي إدمان الكحول على المدى الطويل إلى نقص فيتامين "B1"، مما يزيد من فرص الإصابة بمتلازمة كورساكوف والتي تتمثل في حدوث اضطراب بالذاكرة قصيرة المدى.

وهناك ما يعرف بتلف الدماغ المرتبط بالكحول (ARBD)، وهو اضطراب في الدماغ يشتمل على الإصابة بمتلازمة ويرنيك كورساكوف والخرف الكحولي، ويحدث بسبب تناول كمية كبيرة من الكحول بانتظام على مدى سنوات عديدة.

الخلاصة حول ادمان الكحول والخرف

ادمان الكحول سلاح فتاك قد يدمر حياتك بأكملها، الأمر لا يتوقف عند مجرد الشعور بالمتعة والاسترخاء، هذا الشعور يتحول إلى أسوأ كابوس قد تعيشه في الواقع، نحن في مستشفى الأمل أفضل مستشفي لعلاج الادمان فى الوطن العربي نقدم لك يد المساعدة لإنقاذك من إدمان الكحول، وتقديم العلاج المتكامل الذي يساعد على التعافي وعلاج إدمان المخدرات جميعاً في أسرع وقت ممكن، وتأهيلها نفسيًا لاستعادة حياتك الطبيعية، تواصل معنا


تعرف بشكل أكثر تفصيلاً تأثير الكحول والخمور على الدماء والسبب النفسي وراء ذلك


أسئلة شائعة عن إدمان الكحول

إليك بعض الأسئلة الشائعة عن إدمان الكحول وأضراره وكيفية علاجه.

هل يساعد سماع نصائح قبل شرب الخمر على تقليل اضرارها؟

بالطبع في حالة التحدث مع شخص حول أضرار الخمور على المخ فمن المحتمل أن يعزف عن تناول الكحول، أو يشرب كمية صغيرة على فترات متباعدة لا تسبب الإدمان.

هل هناك أمراض أخرى قد يسببها ادمان الكحول والخمور؟

إدمان الكحول يسبب الإصابة بأمراض كثيرة منها تليف الكبد، والأورام السرطانية، واعتلال القلب، إلى جانب الضعف الجنسي وهشاشة العظام.

هل يمكن علاج إدمان الكحول في المنزل؟

لا يمكن علاج إدمان الكحول في المنزل بل يجب التوجه إلى مستشفى أو مصحة علاج إدمان، والخضوع لبرنامج علاجي متكامل.

لماذا يحدث الاستفراغ بعد شرب الكحول؟

لأن تأثير الكحول على الجهاز الهضمي يكون قوي وسلبي، ويسبب حدوث التهاب شديد في بطانة المعدة، بالإضافة إلى التهاب البنكرياس، والإصابة بالقرحة على المدى الطويل.


معلومات أخرى قد تهمك حول ادمان الخمر والخرف

ماهي أعراض انسحاب الكحول وكيف تتغلب عليها

كيف تختار أفضل مصحة لعلاج الإدمان فى مصر والوطن العربي

علاقة فوائد الخمر واضرارها بالفشل الكلوي

أضرار الخمر على المخ وعلى جميع اعضاء الجسم

--------------------------------

أينما تجد الأمل تجد الحياة

شاركنا برأيك: نسعد بالرد على استفساراتكم في أي وقت

اترك رد