ما لا تعرفه حول مدة بقاء الكيميكال فى جميع اعضاء الجسم

ما لا تعرفه حول مدة بقاء الكيميكال فى جميع اعضاء الجسم

ان كنت تبحث عن مدة بقاء الكيميكال في الجسم، فننصحك بقراءة هذه المقالة، حيث يعد الكيميكال من أخطر المخدرات التي يتم استخدامها حاليًا، ويعرف أيضًا باسمها مثل مخدر السبايس أو الجوكر أو عدة مسميات أخرى، وتأتي خطورة هذه المادة من كونها تنقسم إلى ستة مجموعات كيميائية، واستخدامها بجانب تأثيره السئ فهو يعاقب عليه القانون، لذا فما مدة وجودها في الجسم، وما هي العوامل التي تؤثر على وجودها، وما هي العقاقير التي توقف تأثيرها؟ كل هذا ستقرأه خلال هذه المقالة.

ما هي مدة بقاء الكيميكال في الجسم

ليست مدة بقاء الكيميكال في الجسم واحدة، إذ تتغير تبعًا لعدة عوامل، أو المكان الذي تبقى به في الجسم، ويمكن اعتبار متوسط بقاء الكيميكال هو:

  • في الدم: يمكن أن يظل مخدر الكيميكال في الجسم لحوالي 2 أو 3 أيام بعد تعاطي الجرعة الأخيرة.
  • في البول: يمكن أن يظل مخدر الكيميكال في البول لحوالي 3 حتى 7 أيام بعد آخر جرعة تم تعاطيها.
  • اللعاب: يظل مخدر الكيميكال في اللعاب لحوالي 48 ساعة.
  • الشعر: يعد الشعر صاحب أطول مدة لبقاء مخدر الكيميكال حيث يظل لحوالي 90 يومًا.

ما هي العوامل التي تؤثر على مدة بقاء الكيميكال في الجسم

توجد بعض العوامل التي تؤثر على مدة بقاء الكيميكال في الجسم، ومدة علاجه، وهي:

الوزن

بسبب طبيعة وجود مخدر الكيميكال داخل الخلايا الدهنية، فإن أصحاب الوزن المرتفع يحتاجون إلى وقت أطول من أجل أن يتخلصوا من سموم الكيميكال الموجودة في خلاياهم الدهنية، لأنها تتواجد في الكثير من الخلايا في الجسم، بعكس أصحاب الوزن المنخفض الذين تقل لديهم تلك الخلايا الدهنية.

العمر

مع زيادة العمر بعد فترة الشباب خاصة بعد الثلاثين من العمر تبدأ كفاءة الخلايا في أن تقل، وبالتالي تضعف مقاومة السموم عن الوقت السابق، حيث سيحتاج الجسم إلى وقت أطول لمقاومة السموم عما سبق.

الصحة الجسدية

إن كان المتعاطي يعاني من أية أمراض عضوية أو نفسية، فإن هذا من شأنه أن يقلل قدرة جسده على مقاومة السموم، لذا إن كنت مصابًا بأحد الأمراض فيرجى الالتزام بالعلاج والدواء مع الغذاء الصحي وممارسة الرياضة لرفع قدرة وكفاءة الجسم على مقاومة السموم.

فترة التعاطي وكثافة الجرعات

كلما زادت الجرعات كلما زادت كمية السموم التي تدخل إلى الجسم، وبالتالي فإن طول استخدام المخدر أو كثافة استخدامها سيحتاج إلى وقت أطول من الاستخدام العادي نظرًا لكمية السموم التي سيحتاج الجسم للتخلص منها.

اليك ايضا اخطر 5 مخدرات حديثة تسبب الوفاة - لا يعرفها أحد

ما هي أهم الادوية التي تقلل من بقاء الكيميكال في الجسم

هناك عدد من العقاقير التي يتم استخدامها للتخلص من سموم الكيميكال في الجسم، وبالتالي التخلص من مدة بقاء الكيميكال، وهي:

مودافينيل:

يقلل هذا الدواء من الأعراض الجانبية للمخدر، ويساعد الجسم على استرداد عافيته ويقلل التعب والآلام الناتجة عن الأعراض الانسحابية.

بروبرانالول:

يقلل الدواء من الأعراض الانسحابية الناتجة عن مخدر الكيميكال، وتقليل أية أخطار على القلب، بجانب الوقاية من نوبات القلق التي يمكن أن تحدث كأحد الاعراض الانسحابية.

بوبروبيون:

هو أشهر مضادات الاكتئاب والقلق التي تخفف من آثار الاكتئاب، بجانب قدرته على تقليل الرغبة في تعاطي المخدر مرة أخرى، والتي تكون أكثر ما يعيق المريض عن التعافي.

ومع ذلك لا يمكن استخدام هذه العقاقير وحدك دون استشارة طبية، لأن كل حالة تختلف عن الأخرى، وكل مريض يختلف عن الآخر، لذا من المهم الذهاب لـ مركز علاج ادمان لإيجاد الدواء المناسب.

لدي تحليل مخدرات .. فما هي اسرع طرق إبطال مفعول الكيميكال

يعتقد البعض بوجود طرق يمكن بها تسريع مدة بقاء الكيميكال في جسمهم، وبالتالي حماية أنفسهم من أن ينكشف أمرهم بعد إجراء تحليل المخدرات، وفي الحقيقة فإن الطرق الشائعة لإخفاء آثار مخدر الكيميكال مثل الخل والماء ومساحيق الغسيل، فكلها طرق غير حقيقية لن تقوم بابطال مفعول الكيميكال، كما أن تغيير درجة حرارة البول يمكن أن يتم اكتشافه بسهولة، وبالتالي ستتعرض للمساءلة القانونية، لذا فإن الطريقة الوحيدة هي في التوقف عن تعاطي المخدر داخل مركز علاج ادمان، لكي تنتهي آثاره.

هل يمكنني علاج إدمان الكيميكال في المنزل

هناك عدد من مراكز علاج الإدمان التي توفر لك متابعتك أثناء علاجك من مخدر الكيميكال عبر المنزل، ورغم أنه شىء يمكن فعله والتعافي معه، غير أننا لا نقترح علاج ادمان الكيميكال في المنزل، وذلك نظرًا إلى طول مدة بقاء الكيميكال في الجسم مع علاج الادمان في المنزل، بجانب احتمالية التعرض لآثار جانبية لا يمكن لمن حولك التعامل معها، بجانب وجودك وسط ذات البيئة التي تستطيع منها الحصول على المخدر خلال أي وقت، مع احتمالية التعرض للانتكاس إن لم تكن تقوم بالمتابعة النفسية بجانب العلاج الدوائي.

ما هي اعراض ترك مخدر الكيميكال بشكل مفاجئ

في الغالب يعاني الأشخاص الذين يعانون من ادمان الكيميكال من بعض الآثار الانسحابية عند التوقف عنه بشكل مفاجئ للتخلص من مدة بقاء الكيميكال في الجسم مثل:

  • آلام الرأس.
  • القلق والاكتئاب.
  • مزاج سيء.
  • صعوبة في التركيز.
  • هياج وعصبية.
  • صعوبة في النوم.
  • الرغبة الشديدة في تعاطي المخدر.

وفي المقطع التالي نوضح لك ما هو مخدر الكيميكال بشكل مفصل فشاهد معنا...

تعرف ايضا علي مخدر الجوكر القاتل

كيف اتخلص اذاً من ادمان الكيميكال

يمكنك التخلص من ادمان الكيميكال والاسراء من انتهاء مدة بقاء الكيميكال في الجسم عبر الذهاب إلى مستشفى علاج الادمان، ويتم علاج ادمان الكيميكال عبر عدة مراحل هي:

التشخيص

يبدأ الطبيب تشخيص طبيعة المرض، عبر طلب عدد من التحاليل مع الفحص البدني، للتأكد من الأعراض التي تعانيها، مع كشف إمكانية وجود أحد الأمراض النفسية التي ربما تكون هي من تسببت في اللجوء للمخدر، أو يكون المخدر قد أظهرها أو تسبب بها، وبعد التأكد من التشخيص يبدأ الطبيب بتحديد نوع العلاج الذي يحتاجه المريض مع تحديد جرعاته حسب طبيعة كل حالة.

سحب السموم

خلال هذه المرحلة يتم اختيار عدد من العقاقير التي تناسب الحالة وقدرتها ونوع المخدر الذي تتعاطاه والأعراض الجانبية التي ظهرت منه، وتؤخذ العقاقير في مواعيد وأوقات بعينها بجرعات محددة ووقت محدد، وذلك للتخلص من السموم التي خلفها المخدر، وعلاج أية آثار جانبية على الجسم ونفسية المريض، والانتهاء من مدة بقاء الكيميكال في جميع اعضاء الجسم.

العلاج النفسي

يتم العلاج النفسي بالتوازي مع العلاج الدوائي، وفيه يقوم الطبيب بمعرفة الأسباب والدوافع التي شجعت المريض على الإدمان، ومساعدته على مقاومة كل هذه التأثيرات، والتوقف عن الاعتمادية على المخدر، من خلال تغيير طبيعة سلوك المريض نفسه، ومساعدته على التعامل بشكل مختلف مع الضغوطات من حوله، وإيجاد طرق وحلول غير الادمان، مع تغيير النظرة التشاؤمية ودعم حب الحياة من جديد، وتشجيعه على الحياة الصحية السليمة.

المتابعة الخارجية

تحدث المتابعة الخارجية بعد انقضاء أيام العلاج داخل مصحة علاج الإدمان، حيث يبدأ المريض يعود لكل المحفزات التي تركها من جديد، لذا من المهم أن يتابع معه الطبيب كيفية تطبيقه للتقنيات التي مارسها معه خلال فترة العلاج النفسي، ومساعدته على تخطي أية عراقيل يمكن أن يجدها في طريقه، لكي يضمن الطبيب عدم انتكاس المريض مرة أخرى و عودته للإدمان من جديد.

ما هو افضل مركز لعلاج إدمان الكيميكال في مصر

يعد المركز الأفضل لـ علاج الادمان والتخلص سريعا من مدة بقاء الكيميكال، هو مركز الامل للطب النفسي وعلاج الإدمان، وذلك لعدة أسباب:

فروع داخل مصر

لمستشفى الأمل عدة فروع داخل مصر لذا يسهل الوصول إليه، عبر فرع المقطم أو التجمع الخامس أو السادس من أكتوبر، بجانب فروعها خارج جمهورية مصر العربية.

تنوع البرامج العلاجية

لا تعتمد المستشفى في علاجها على برنامج علاجي واحد، بل تستخدم عدة برامج علاجية حسب حاجة ورغبة المريض مثل برنامج 12 خطوة، أو برنامج التشخيص المزدوج، أو برنامج الإقامة الكاملة، وغيرها من البرامج العلاجية.

خبرة كبيرة

مستشفى الأمل لديها خبرة في علاج الادمان أكثر من 20 عامًا، واستطاعت خلال تلك السنوات حفر اسمها بقوة من خلال تحقيق أعلى نسب الشفاء داخل مصر والوطن العربي.

فريق طبي متكامل

تمتلك مستشفى الأمل فريق طبي متكامل عبر أطباء نفسيين وإدمان وفريق تمريض على أعلى مستوى، والذين يستخدمون أحدث الأجهزة وأفضلها داخل مجال علاج الإدمان.

خدمة فندقية

أحد أهم ما يميز مستشفى الأمل هو الخدمة الفندقية التي تقدمها لمرضاها، من خلال طعام يقدم على أعلى مستوى بما يضمن راحة وغذاء المرضى، مع وسائل الترفيه المتنوعة، والمساحات الخضراء، وحجرات فردية وجماعية مجهزة تجهيز فندقي.

متابعة مع المريض

تهتم مستشفى الأمل عن غيرها بتوفير متابعة طبية مستمرة لمرضاها، حتى التأكد من تمام علاجهم، و إمدادهم بكل ما يحتاجون إليه خلال تلك الفترة من دعم نفسي.

في النهاية.. إن كنت أحد مرضى ادمان الكيميكال، وتبحث عن مدة بقاء الكيميكال لكي تتخلص منه قبل اجراء فحص لأحد الوظائف، فربما أن هذا هو الوقت المثالي للتوقف عن الادمان نهائيًا، عبر الخضوع لأحد البرامج العلاجية التي ذكرناها، والبدء بالتخلص من تأثير الكيميكال نهائيًا، والعودة لممارسة حياتك كشخص طبيعي، بجانب استعادة صحتك النفسية والبدنية.


مقالات قد تهمك

إليك أفضل 3 طرق علاج إدمان الكيميكال فعالة دون الم

علاج الاعراض الانسحابية للمخدرات وطرد السموم من الجسم

معلومات هامة حول مخدر فرجينيا وكيفية علاج ادمانه فى 4 خطوات بدون الم

اسرع طرق فعالة فى علاج ادمان مخدر الهيدرو بدون الم بالخطوات

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد