النشوق : تفاصيل صادمة واهم 10 من اضرار النشوق على العقل والجسم

النشوق : تفاصيل صادمة واهم 10 من اضرار النشوق على العقل والجسم

النشوق، ربما سمعت من قبل حول هذا النوع من التبغ غير المخدر، الذي يتم استنشاقه أو وضعه تحت اللثة، النشوق أو الشمة أو التمباك، كلاهما انواع من نفس النوع من التبغ غير المدخن والذي يسبب السعادة والنشوة، من خلال تأثيره على الناقلات العصبية في الدماغ، وتطور النشوق خلال الآونة الاخيرة وتوفر بنكهات مختلفة، ولكن الضرر واحد، خاصة أنه مخلطة بالعديد من المواد العطرية والليثيوم والصمغ الأحمر، والحناء ومواد اخرى متعددة، لذلك إذا تود التعرف على كل ما يخص تبغ النشوق، وماهي اعراضه، وطرق علاج النشوق، تابعنا في المقال الآتي:

ما هي مادة النشوق؟

النشوق هو نوع من أنواع التبغ المطحون الجاف أو الرطب، ويتم تقسيمه إلى قطع صغيرة، وذلك مضافاً إليه العديد من النكهات المختلفة، ويتم وضعها داخل اللثة، وبين الشفاه، ويطلق على مادة النشوق العديد من الاسماء المختلفة، بأسم "السعوط"، وعادة ما يتم تعاطيه أيضا عن طريق الاستنشاق.

والنشوق يتكون من التبغ غير المدخن، مخلوط بالمواد العطرية وبعض المواد مثل (الصمغ، الحناء السوداء، الألوان غير الطبيعية، الرصاص، النيكل)

اعراض تعاطي النشوق؟

تتضمن أعراض تعاطي النشوق، العديد من العلامات النفسية والجسدية التي تظهر على الشخص، وتتضمن:-

النشوة والاسترخاء

تعمل المواد المكونة لـ النشوق على الشعور بالاسترخاء والسعادة، لأنها تؤثر على الدوبامين والأدرينالين، وهي الهرمونات المسؤولة عن السعادة والنشوة.

زيادة نبضات القلب

من أكثر ما يشعر به متعاطي النشوق هو سرعة نبضات القلب، وزيادة كيمياء الدماغ، مما يمنح إشارات للقلب ويتسبب في سرعة نبضات القلب.

احتقان العين

من علامات تعاطي النشوق هو احمرار العين، وزيادة احتقان الاوعية الدموية داخل العين، مما يسبب الاحمرار الشديد.

الدوخة وعدم التركيز

من أكثر اعراض تعاطي النشوق، هو الشعور بالدوخة وعدم التركيز والدوار، وعدم تسجيل الاحداث.

اضطراب الجهاز الهضمي

من أكثر أعراض تعاطي النشوق هو الشعور بالغثيان والقئ، والتهابات في المعدة، وعادة ما يعاني الكثير من متعاطي هذا النوع من التبغ من الإسهال والقيء المتواصل.

ارتفاع ضغط الدم

إلى جانب سرعة نبضات القلب، يسبب تعاطي النشوق ارتفاع ضغط الدم، بشكل كبير.

التعرق الشديد

من أكثر أعراض تعاطي النشوق هو التعرق الشديد، وارتفاع درجة حرارة الجسم.

ما هي طرق تعاطي النشوق؟

يتم تعاطي النشوق من خلال وضعه على بين اللثة والشفاه، أو على اللسان وتركه على اللسان حتى الذوبان، وعادة ما يتم مضغ التبغ في صورة:

  • أوراق خضراء اللون.
  • أوراق تسمى بالليفة، تأخذ شكل الضفيرة.
  • الحشو من النشوق، وهو المكون المخلوط بالعديد من المواد.

ولكن عادة ما تأتي النشوق على شكل تبغ مطحون، مثل البودرة، وعادة ما يتم تعاطيه من خلال الاستنشاق.

ما فائدة النشوق؟

النشوق قبل أن يتم إضافة المواد الكيميائية له، كان يستخدم طبياً لمنع الإصابة بمرض السرطان، حيث كان النشوق يخضع للبسترة ويقوم الأشخاص بتسخينه على درجة غليان كبيرة، والتي تعمل على قتل البكتيريا التي تسبب مرض السرطان.

من فوائد النشوق أيضا، يقوم بعض الرجال باستخدامه في المدمن الريفية، ومدن الدلتا، لتخفيف الآلام في الجيوب الانفية، والتخلص من الاحتقان ونزلات البرد، حيث يعتقدون إنه يسبب حالة من الانتعاش في الجسم.

كيف اعرف ان الشخص يستخدم شمه؟

يمكننا التعرف على الشخص الذي يستخدم النشوف من خلال معرفة الأعراض التي تظهر عليه، خاصة أن أعراض تعاطي الشمة أو النشوق، نجدها في:-

  • يفتقد إلى التركيز أو الانتباه الجيد.
  • التغييرات الملحوظة في الشخصية.
  • انخفاض الثقة بالنفس.
  • التقلبات المزاجية، والعصبية.
  • احمرار العين واحتقانها.
  • اصفرار الأسنان وتسوسها.
  • تغييرات في الشخصية.

ما هي أنواع النشوق

تختلف أنواع الشمة وتواجدها في البلدان، حيث يتوفر منها أشكال كثيرة، فنجد:

  • الشمة الحمراء والسوداء.
  • الشمة الخضراء والبيضاء.

ومن أكثر أنواع الشمة (النشوق)، كالاتي:-

  • النشوق اليمني.
  • النشوق السوداني.
  • النشوق الباكستاني.
  • النشوق الهندي.

وكلما تعددت أشكال و أنواع الشمة، حيث تؤدي إلى نفس الأضرار في النهاية.

اذاً ما هي الأضرار الناتجة عن النشوق

ماهي أفضل مستشفى علاج ادمان وتكلفة مراكز علاج الإدمان

اذاً ما هي الأضرار الناتجة عن النشوق

استخدام النشوق على المدى البعيد، يسبب ظهر العديد من المضاعفات الشديدة على المتعاطي والتي تشمل:-

مشاكل الاسنان

نرى متعاطي النشوق لون اللثة الاصفر، بالإضافة تسوس الاسنان التي تتحول لونها إلى البني الاحمر.

تقرحات الفم

من أكثر اضرار تعاطي النشوق هو ظهور تقرحات في الفم، ومشاكل في اللثة، وتآكل ميناء الأسنان.

الأعراض الذهانية

يمكنك معرفة متعاطي النشوق بعد تعاطي أكثر من جرعة، وذلك من خلال الهلاوس والأوهام التي يعاني منها، والتي تؤثر على المراكز العصبية في المخ.

السرطان

تشير العديد من الدراسات أن متعاطي النشوق هم أكثر عرضة للإصابة بالسرطان أكثر 30% من مدخني التبغ المدخن، وذلك لأن المواد المكونة له تسبب سرطان البلعوم والفم.

أمراض القلب

الإدمان على النشوق يسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، خاصة إنه من اعراض تعاطي النشوق، هو التأثير على القلب من خلال ضخ الدم بشكل غير جيد.

اضرار النشوق علي العقل

يعتقد الكثير ممن يتناولون الشمة أو النشوق إنه لا يسبب اختلال لتوازن المخ، ولكن دعنا نخبرك أن النشوق هو مادة تسبب الإدمان، وعادة ما يؤثر الإدمان على مركز الإحساس والشعور في المخ، مما نجد الشخص يعاني من التقلبات المزاجية، أبرزها الاكتئاب، لأن المخ بدأ يحصل على الدوبامين من المخدر، وتوقف عن إنتاجه بشكل ذاتي.

ويحتوي النشوق على الكثير من المواد الكيميائية السامة، والتي تسبب تدمير خلايا المخ، من خلال التأثير على المستقبلات العصبية، وإصابة المدمن بالهلاوس السمعية والبصرية التي تظهر في تعامله مع الآخرين.

هل النشوق يضعف الانتصاب؟

نعم، النشوق يضعف الانتصاب، حيث أشارت العديد من الدراسات ان منتجات التبغ غير المدخن، يسبب العديد من المشاكل في الصحة الجنسية لدى الرجال، أبرزها:-

  • يسبب النشوق مشاكل في الخصوبة، وذلك بسبب التأثير على الحيوانات المنوية لدى الرجال.
  • يؤثر النشوق على الرغبة الجنسبة لدى الرجال، والإصابة بضعف الانتصاب.
  • تعاطي النشوق يمنع تدفق ضغط الدم إلى الأعضاء التناسلية، مما يسبب صعوبة في الحمل، بسبب تأثيره على الحيوانات المنوية.
  • يقلل النشوق من القدرة الجنسية لدى الرجال.
  • يسبب النشوق سرعة القذف، والتي تسبب عدم إطالة فترة الجماع.

العلاقة بين النشوق والسرطان

هناك علاقة وثيقة بين النشوق والسرطان، وهي أن تعاطي هذا النوع من التبغ غير المدخن يسبب زيادة خطر الإصابة بالسرطان، خاصة في الأماكن التي يتم فيها تعاطي المادة، مثل سرطان الفم وسرطان الحلق والبلعوم، وهي أكثر الأماكن التي يتناول فيها الشخص مادة النشوق.

ما هو الفرق بين النشوق وأنواع التبغ الأخرى

يتساءل البعض حول الفرق بين الشمة وأنواع التبغ الاخرى، وما هي مكوناتها، لنتعرف أكثر:-

الشمة:

هي عبارة عن تبغ غير مدخن (أي غير محروق) مضافا إليه الكثير من المواد الكيميائية مثل (التراب الاسمنت والرماد، الطحين، الحناء، الرصاص) والعديد من المواد المُصنعة التي تسبب السرطانات، كما تتعدد أسماءها في الوسط الإدماني حيث يطلق عليها البعض (السعوط، التنباك، المضغة، السفة).

انواع التبغ الاخرى:

هو نبات يتم الحصول على أوراقه التي يتم استخدامها في السجائر، ويضاف إليه العديد من المواد الكيميائية السامة.

تجربتي مع النشوق

تجربتي مع النشوق، كنت أشعر بالتعب الشديد من تدخين السجائر، واحتراق التبغ بداخل صدري، ولكنني لم استطيع ان اتخلص منه، حتى نصحني أحد المقربين بتناول التبغ غير المدخن، وهو النشوق، وأخبرني إنه لا يسبب أي أضرار نهائي، وعند تجربته في المرة الاولى شعرت بالراحة والنشوة الشديدة، على الرغم من مرارة الطعم في البداية، حتى وأن أسناني تغير لونها من بعد تناوله في المرة الاولى.

وجرعة تلو الأخرى، وأنا في حالة جيدة مع تناول النشوق، الذي يجعلني لا أتذكر أحد ويسبب لي الهدوء الشديد، وعندما ينتهي موعد الجرعة الأولى، أشعر وكأنني بحاجة إلى الجرعة التي تليها.

وبعد مرور شهور خلال تجربتي مع النشوق، وقعت في إدمانه، وبدأت الهلاوس تزداد على حالتي، حتى وأن ملامح وجهي تغيرت، والكثير من حولي يتساءلون، ما هي أكثر الطرق التي تجعلني اتخلص منه، ولكن بعد ذلك عندما بدأت حالتي النفسية تتأثر قمت بالتوقف بشكل نهائي عن تناوله، وذهبت إلى طبيب علاج ادمان وتحدثت معه حول بداية إدماني للنشوق، وخضعت إلى خطة علاجية كبيرة، جعلتني اتعافي منه، بعد ما كان السرطان يلتهم حياتي.

هل النشوق يطلع في تحليل المخدرات؟

من أكثر التساؤلات التي تتردد إلينا، حول أن النشوق يظهر في تحليل المخدرات، أم لا، يمكننا أن نجاوبك أن النشوق لا يمكن الكشف عنه من خلال تحليل البول أو الدم، ولكن يمكن الكشف عنه من خلال اختبار تحليل النيكوتين والتبغ في الجسم، أي تحديد نوع التبغ الذي يقوم الشخص بتناوله.

هل النشوق يطلع في تحليل المخدرات؟

لذلك اليك مقارنة بين افضل 10 مراكز علاج الإدمان فى الوطن العربى 2024

هل النشوق يسبب ادمان

نعم، النشوق أحد منتجات التمباك او الشمة، التي تسبب الإدمان، وعادة ما ينتج الإدمان بسبب المواد الكيميائية السامة، لإنه بعد تعاطي الجرعة، يشعر الشخص بالنشوة والاسترخاء والراحة، وذلك نتيجة إطلاق الدوبامين والاندروفين في المخ.

ومع تكرار الجرعات يرغب المتعاطي في زيادتها حتى يحصل على نفس تأثير الجرعة الاولى، وذلك يحدث الاعتماد النفسي والجسدي، ويتوقف الدماغ عن إطلاق الاندورفين والدوبامين.

ويحصل عليها من النشوق، ومن هنا تبدأ فكرة الأدمان على النشوق، خاصة أن الشخص لا يمكنه التوقف عن تعاطيه، لأنه سيواجه اعراض انسحابية لا يمكنه تحملها.

ماذا يحدث لجسمك بعد ترك الشمة؟

بعد ترك الشمة بحوالي 12 ساعة، يحدث للجسم هزات وارتفاع في درجة الحرارة، بالإضافة إلى البحث عن أي جرعة من التبغ، وهو ما نطلق عليه اعراض انسحاب الشمة، والتي تتمثل في الاعراض النفسية والجسدية التي تظهر على الشخص، لنتعرف أكثر:-

  • القيء والغثيان.
  • التعب والإرهاق.
  • الضعف العام.
  • الرغبة في تعاطي النشوق.
  • التغيرات المزاجية.
  • الاكتئاب والحزن.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • الهزات.

كيفية الإقلاع عن تناول النشوق

وأخيرا.. نصل إلى الطريقة التي تخلصك من تناول النشوق، والتي تجعلك تبدأ من جديد نحو الإقلاع عن التعاطي، كما تحفزك على استكمال حياتك بشكل جيد.

حيث يمكنك طلب الدعم من المقربين، والتواصل مع أقرب مصحة لعلاج الإدمان، والخضوع إلى برنامج علاجي جيد.

وتعد مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الإدمان، من أفضل مراكز علاج الادمان التي تساعدك في التخلص من الشمة والنشوق، أو أي أنواع الإدمان.

وتضمن الخطة العلاجية لها، كالاتي:-

العلاج الدوائي والكشف الطبي

هو عبارة عن مجموعة من العقاقير الطبية التي يقوم الطبيب بوصفها، لتسكين الآلام الجسدية، وتحسين توازن الناقلات العصبية في الدماغ، والتخلص من أعراض ترك النشوق الجسدية.

وعادة ما يتم تناول البروتوكول العلاجي لفترة محددة، و بجرعات محددة تخضع للإشراف الطبي.

سحب السموم من الجسم

يهدف البرنامج الدوائي والعلاج للتخلص من إدمان النشوق، في سحب السموم من الجسم بدون الم، والتخلص من الأعراض الانسحابية، و حتى يستطيع الشخص التخلص من أي الالام.

العلاج النفسي

يتمثل طرق العلاج النفسي في التخلص من أي أسباب نفسية قد يعاني منها الشخص، وكسر الاعتماد النفسي على المخدر، من خلال كيفية التعامل مع التحديات التي تواجه، وذلك من خلال جلسات العلاج النفسي والجماعي، ومن أبرزها:-

  • العلاج السلوكي المعرفي CBT

هو أحد طرق العلاج النفسي التي تساعد المريض في التعرف على مهاراته، وكيف يمكنه التحكم في السلوكيات، ويبتعد عن العوامل السلبية ويقوم باستبدالها بأخرى إيجابية، و هي من أهم طرق العلاج التي يتبعها اخصائيين يتمتعون بالخبرة والكفاءة.

  • العلاج الجماعي

هو بمثابة تأهيل اجتماعي للمدمن، وذلك لمساعدته في التعافي من الفترة التي كان يعاني منها من المخدرات، وما هي أكثر العوامل النفسية التي تأثر بها خلال هذه الرحلة، وكيفية التدريب على ممارسة حياته دون تعاطي المخدر.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

يمكن أن نجاوب على بعض التساؤلات حول النشوق:

مكونات النشوق العدني؟

يتكون النشوق العدني من التبغ الجاف، والذي يضاف إليه العديد من المواد، مثل بيكربونات الصوديوم، والرماد، كلوريد الصوديوم.

هل النشوق نوع من المخدرات؟

النشوق ليس من أنواع المخدرات، ولكنه ينتمي إلى فئة أنواع التبغ غير المدخن الذي يسبب الإدمان، لأنه مضاف إليه العديد من المواد الكيميائية السامة.

هل الشمة اخطر من التدخين؟

نعم، الشمة أخطر من التدخين لإنها تسبب الأمراض السرطانية، والإدمان الشديد، نظرا لما تحتوي عليه من مكونات خطيرة.


مقالات قد تهمك

تفاصيل هامة حول تجربتي مع التمباك وكيف شفيت منه

اليك اهم المعلومات عن مخدر الكالة وما أضرار الكالة على الجهاز التناسلي

السعوط: تمباك سوداني ما هو واسباب انتشاره وعلاقته بالاورام السرطانية

اليك الدليل الكامل حول مادة النسوار وتأثيرها على الجسم

مخاطر التدخين السلبي و تأثيرها علي البالغين والأطفال

حقائق عن السجائر الالكترونية وماهي أنواع السيجارة الإلكترونية واسعارها

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد