الخوف المفاجئ .. استراتيجية مميزة للتخلص من نوبات الهلع في 7 أيام

الخوف المفاجئ .. استراتيجية مميزة للتخلص من نوبات الهلع في 7 أيام

تنفُسك سطحي وسريع؟ يبدأ جسمك بالتعرق والرعشة؟ وقلبك ينبض بسرعة؟ انطلق الأدرينالين في جسمك وتشعر بالخوف الشديد، وكأنك على وشك الإغماء، أو حتى تعتقد أنك قد تموت؟ إذن لا بُد أنك تبحث عن طريقة فعّالة تُساعدك على التخلص من نوبات الهلع في 7 أيام، لا تقلق بعد الآن، ستجد هُنا ما تبحث عنه بكل تأكيد.

كيف تبدأ نوبات الهلع؟

نوبات الهلع لها أعراض نفسية وجسدية مُفاجئة وقوية، تُشبه الشعور بالنوبة القلبية، وتبدأ عند التعرض لموقف يُثير مشاعر مثل الخوف والقلق والتوتر والغضب أو عند التعرض لضغط عصبي أو صدمة نفسية شديد تفوق القدرة على التحمل، ويبدأ قلبه في الخفقان بشدة ويتعرق بغزارة، ويشعر بضيق في صدره وصعوبة في قدرته على التنفس، والدوار وعدم التوازن، ويستمر المريض في تجربة نفس الأعراض المُخيفة، مع احتمال تطورها مع كل نوبة جديدة.

هل نوبات الهلع تأتي فجأة؟

نوبات الهلع لها أشكال مُتعددة، ولهذا نعم قد تأتي فجأة، سواء تعرضت لسبب واضح أو بدون سبب واضح، وقد تُباغتك على أي حال دون إنذار مُسبق.

كيف اعرف اني اعاني من نوبات هلع .. اليك أعراضها

لتشابُه الأعراض بين نوبات الهلع والاضطرابات المُتعلقة بضيق التنفس، قد يختلط الأمر على البعض، لكن على النحو التالي نوضح بشكل دقيق أعراض الخلعة أو نوبة الهلع.

الشعور وكأنك تُعاني من نوبة قلبية

المشاعر الشديدة التي يمر بها الشخص أثناء نوبة الهلع تجعله يشعر وكأنه يعاني من نوبة قلبية، وعادةً ما يكون ألم الصدر الذي يحدث أثناء نوبة الهلع حادًا، وكأنه طعن في منتصف الصدر.

تسارُع قوي في معدل ضربات القلب

نوبة الهلع، التي تحدث أثناء التوتر والقلق الشديدين، تعمل على تسريع نبضات القلب بقوة.

الشعور بالضيق والخفقان في الصدر

ضيق الصدر وخفقان القلب الذي يحدث أثناء نوبة الهلع من أبرز الأعراض الجسدية الشائعة لنوبة الهلع.

ضيق في التنفس مع الشعور بالاختناق

عندما يُعاني الفرد من نوبة الهلع، فإنه يشعر بضيق شديد في التنفس وانقباض في القفص الصدري كما لو كان يغرق، وهذا هو أحد الأعراض الشائعة جدًا لنوبات الهلع.

فرط التعرق والرعشة

أثناء نوبة الهلع، حيث تكون مشاعر التوتر والقلق والخوف مُتفاقمة، قد قد يشعر الشخص بالحمى، ويحدث التعرق والارتعاش في الأطرف أولًا ثم بقية أجزاء الجسم.

الدوخة والإغماء والدوار

تشمل الأعراض الجسدية لنوبة الهلع الدوخة والإغماء والدوار أثناء نوبة الهلع، وقد يُعاني الشخص من الإغماء بسبب تأثيرات الدوخة.

الخوف الشديد من الموت

بالإضافة إلى الأعراض الجسدية لنوبة الهلع، هناك أعراض نفسية تشمل الخوف الشديد من الموت، وقد يشعر الشخص بأنه سيموت في تلك اللحظة بسبب التأثير القوي لنوبة الهلع.

الغثيان وآلام البطن

نوبة الهلع، لأنها اضطراب قلق شائع، تُلحق الضرر أيضًا بالجهاز الهضمي، مما يُسبب الغثيان وآلام البطن.

كيف اعرف اني اعاني من نوبات هلع

حقيقة ام شائعة الشفاء التام من نوبات الهلع ؟ اليك التفاصيل

ماذا يحدث بعد نوبة الهلع؟

هناك أعراض جسدية ونفسية تظهر بعد نوبة الهلع، عندما يهدأ الشعور بالقلق وتنخفض مستويات الأدرينالين إلى مستوياتها الطبيعية، قد تشعر بالإرهاق والخمول، وتشمل الأعراض المُحتملة بعد نوبة الهلع ما يلي:

  • الرعشة والتعرق.
  • ألم في منطقة الصدر.
  • آلام العضلات والجسم.
  • الخمول والرغبة في النعاس.
  • الشعور بتقلصات أو آلام في منطقة البطن.
  • الدوخة والتعب أو الإرهاق أو الضعف أو نقص الطاقة.
  • وخز أو تنميل في قدميك أو ساقيك أو يديك أو ذراعيك.

يمكن أن تستمر الأعراض التي تظهر بعد نوبة الهلع لمدة أسبوع أو أكثر لدى بعض الأشخاص ويمكن أن تُقلل من جودة الحياة إلى مستويات مختلفة حسب شدتها.

هل يمكن الشفاء من نوبات الهلع بدون ادوية؟

نوبات الهلع لا تحدث في يوم وليلة، لكنها نتيجة لمُعاناة طويلة من أعراض القلق والتوتر، لذا قد يعتبر البعض العلاجي الدوائي ضروري لبعض الحالات للتخفيف من حدة هذه النوبات.

ومع ذلك يمكن علاج بعض الأشخاص بدون أدوية اعتمادًا على حدة تواتر النوبات وشدتها، مع شرط الالتزام بزيارة طبيب نفسي مُختص لتطبيق العلاج النفسي التحليلي والعلاج السلوكي المعرفي للتخلص من نوبات الهلع وإلى الأبد.

في العلاج النفسي، من الممكن التخلص تمامًا من اضطراب الهلع من خلال العمل على السبب الكامن وراء نوبة الهلع بعد انتهاء نوبات القلق.

نوبة الهلع ليست مرضًا طبيًا أو دماغيًا أو جسديًا، اضطراب الهلع وجميع اضطرابات القلق الأخرى ذات أصل نفسي. 

كذلك في نوبات الهلع، ما لم يتم فهم الأسباب العاطفية الكامنة وراء نوبة الهلع والتعبير عنها من خلال العلاج النفسي، فحتى لو استخدم الشخص عشرات الأدوية، فلن يساعد ذلك بعد فترة. 

لذلك، فإن الإجابة على سؤال ما إذا كان من الممكن علاج نوبات الهلع بدون دواء هي نعم، فنوبات الهلع مرض يمكن علاجه بدون دواء، لكن عملية العلاج النفسي الصحيحة والمنتظمة أمر ضروري للعلاج.

هل يمكنني علاج نوبات الهلع في المنزل؟

هناك العديد من طرق العلاج المُتاحة للحفاظ على أعراض نوبة الهلع لدى الأفراد تحت السيطرة من المنزل.

من هذه الطرق هي تناول علاجات أدوية نوبات الهلع، وتمارين التنفس عن طريق حبس النفس لمدة 30 إلى 40 ثانية، وكذلك استخدام بعض الزيوت العطرية مثل زيت اللافندر وشاي الأعشاب المهدئة.

ومع ذلك، قد تكون هذه الأساليب غير كافية على المدى الطويل، ويُنصح باستشارة أخصائي الصحة النفسية للحصول على أفضل الحلول وطرق العلاج.

ما هو مدى فاعلية علاج نوبات الهلع بالاعشاب؟

الأعشاب يُمكن أن يكون لها مفعول مُهدئ لتخفيف القلق لوقت مؤقت، لكنها ليست بديلة أبدًا عن العلاج النفسي أو العلاج الدوائي.

ومن المهم الضروري استشارة طبيب متخصص قبل البدء في تناول المكملات العشبية، لأنها من الممكن أن تُسبب آثارًا جانبية، أو تتفاعل مع أدوية أخرى، ويمكن أن تؤثر على الجسم بطرق مختلفة.

تخلص من نوبات الهلع في 7 أيام

إذا كنت تريد التخلص من نوبات الهلع، ووضع حد للسلبيات التي تعيشها بسبب نوبات الهلع، يمكنك الإطلاع على النصائح التالية:

حافظ على اليقظة الذهنية وكُن مُدرك أنك تُعاني من نوبة هلع

نوبة الهلع تضع ضغطًا هائلاً على عقلك، مما يقنعك بأنك عاجز، لذا ذكّر نفسك مرارًا وتكرارًا أنك تُعاني من نوبة الهلع، وأنها، مثل كل نوبات الهلع، سوف تمر في النهاية.

بهذه الطريقة، يمكنك البدء في اتخاذ الخطوات اللازمة للتغلب على نوبة الهلع، واستعادة واقعك وإحساسك بضبط النفس أيضًا طريقة مُفيدة للتخلص من التأثيرات الأخرى المحتملة التي قد تحدث بسبب نوبة الهلع.

نظّم تنفُسك

خلال نوبة الهلع، يمكن أن يؤدي التنفس غير المنضبط بسبب الضيق إلى تفاقم مشاعر الذعر والخوف لديك.

يمكن أن يؤدي هذا التنفس السريع غير الطبيعي والسريع إلى تفاقم حالتك ويكون له عواقب طبية خطيرة.

في مثل هذه الحالات، يمكنك تنظيم تنفسك عن طريق التنفس بعمق وبانتظام من بطنك.

بالإضافة إلى ذلك، سيساعدك هذا التحكم في تنفسك على رؤية قدرتك على التعامل مع الموقف، بغض النظر عن مدى سوء شعورك في هذه اللحظة.

تحرّك

أثناء نوبة الهلع، قد يساعدك المشي على الابتعاد عن البيئة التي بدأت فيها النوبة، بالإضافة إلى ذلك، فإن هرمون الإندورفين الذي يتم إفرازه أثناء ممارسة التمارين الرياضية سيكون مفيدًا لمزاجك ويساعدك على الاسترخاء.

شتت انتباهك

من الطبيعي أن تستحوذ نوبة الهلع على كل انتباهك، وتسيطر عليك، وتحوّل كل أفكارك إلى كوابيس.

إذا ركزت على شيء آخر لإلهاء نفسك، فيمكنك صرف انتباهك عن الأفكار السلبية والقلق، ويمكن أن يتخذ الإلهاء أشكالًا عديدة، جسدية أو نفسية.

على سبيل المثال، اغسل وجهك بالماء البارد أو شاهد برنامجك التلفزيوني المُفضّل وما إلى ذلك.

تناول أطعمة تحتوي علي المغنيسيوم

تبيّن أن المغنيسيوم والأطعمة التي تحتوي عليه مفيدة لاضطرابات الهلع والقلق، وتعتبر الأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم، مثل الموز والشوكولاتة الداكنة، مثالية لتقليل التوتر وتهدئة الجسم.

تجنب المنشطات

قد يسبب فنجان من القهوة زيادة في مستوى القلق واضطراب المعدة حتى لدى الأشخاص الأكثر هدوءً.

إذا كنت تعاني من نوبة الهلع أو معرض لخطر الإصابة بها، فيجب تجنب القهوة ومشروبات الطاقة والتبغ وجميع المنشطات الأخرى.

وينبغي تفضيل المشروبات الساخنة ذات التأثير المهدئ، مثل شاي البابونج والنعناع، بدلاً من ذلك.

احصل على مساعدة مهنية

إذا كانت نوبات الهلع مستمرة وشديدة، فمن المهم جدًا لصحتك العقلية والنفسية أن تذهب إلى طبيب نفسي متخصص للحصول على مساعدة مهنية وتبدأ العلاج النفسي والدوائي إذا لزم الأمر.

تخلص من نوبات الهلع في 7 أيام

وقد تحتاج ايضا للتعرف علي قائمة أسعار المصحات النفسية فى مصر المرخصة

علامات الشفاء من خلال .. تجارب الناس مع نوبات الهلع

التعافي من نوبات الهلع رحلة شخصية وفريدة، ونلاحظ فيها دلائل واضحة على التقدم المُحرز على طول الطريق، وعلى النحو التالي نعرض لكم مجموعة علامات الشفاء طبقاً لـ تجارب الناس مع نوبات الهلع، لتكون بمثابة منارة أمل لأولئك الذين يجتازون هذا الطريق الصعب.

تجارب شفاء الناس من نوبات الهلع من الناحية العاطفية والعقلية

غالبًا ما يبدأ التعافي من القلق بتغييرات داخلية وعاطفية، وتعد هذه التحولات الدقيقة مؤشرًا واضحًا على أنك تُحرز تقدمًا في رحلة التعافي.

تتقلص أعراض القلق

واحدة من العلامات الواضحة للتعافي من نوبات الهلع هي الانخفاض الملحوظ في الأعراض. 

قد يعني هذا التعرض لعدد أقل من نوبات الهلع، أو الشعور بقلق أقل بشأن الأنشطة اليومية، أو عدم التأثر بالمحفزات التي كانت تسبب قلقًا كبيرًا في السابق.

تحسن الحالة المزاجية واستقرارها

غالبًا ما يؤدي التعافي من القلق إلى تحسين الحالة المزاجية ويكون المُتعافي صاحب نظرة أكثر إيجابية للحياة.

قد تجد نفسك تشعر بمزيد من السعادة والاسترخاء والتفاؤل بشأن المستقبل، وهذه علامة قوية على أنك تكتسب السيطرة على قلقك.

علامات الشفاء من الناحية السلوكية والاجتماعية

إلى جانب التحولات العاطفية، يتضمن التعافي من القلق أيضًا تغيرات في السلوك، ويمكن أن تكون هذه التحولات بنفس أهمية التغيرات العاطفية، كما أنها توفر دليلاً ملموسًا على التعافي.

زيادة المشاركة في الأنشطة

إحدى العلامات الرئيسية للتعافي هي الرغبة في التفاعل بشكل أكبر مع العالم من حولك.

قد يعني هذا ممارسة هواية جديدة، أو قضاء المزيد من الوقت مع الأصدقاء، أو حتى مجرد أداء المهام بنشاط وحيوية أكثر في الحياة اليومية.

زيادة جودة أنماط النوم

يمكن للقلق أن يُعطّل أنماط النوم بشكل كبير، مما يسبب الأرق أو النوم المتقطع.

من علامات التعافي ملاحظة تحسن في نومك، والنوم بشكل أسهل، أو النوم طوال الليل، أو الشعور بالنشاط عند الاستيقاظ بعيدًا عن الكسل والخمول وآلام الجسم.

التغيرات الجسدية بعد الشفاء من نوبات الهلع

طريق التعافي من نوبات الهلع لا يتوقف عند التغيرات العاطفية والسلوكية فحسب، بل تعتبر التغيرات الجسدية جزءًا مهمًا أيضًا.

صحة بدنية أفضل

عندما تتعافى من القلق ونوبات الهلع، قد تلاحظ تحسنًا في صحتك البدنية.

يمكن أن يظهر القلق جسديًا، مما يسبب أعراضًا مثل الصداع أو آلام المعدة أو التعب المزمن، ومع تعافيك، قد تقل هذه الأعراض أو تختفي تمامًا.

تحسّن التفاعلات الاجتماعية

يمكن أن يؤدي القلق إلى توتر العلاقات الاجتماعية، مما يسبب الانسحاب أو عدم الراحة في المواقف الاجتماعية.

أثناء تعافيك، قد تجد نفسك تستمتع بالتفاعلات الاجتماعية أكثر، وتبحث عن الرفقة، وتشعر بمزيد من الراحة والثقة في المواقف الاجتماعية.

قد يكون التعامل مع نوبات الهلع أمرًا صعبًا للغاية، ويرجع ذلك إلى ارتفاع مستوى هرمون يُسمى الأدرينالين والذي يتم إطلاقه أثناء نوبة الهلع، ويمكن أن يسبب أعراضًا جسدية مُزعجة حتى بعد انتهاء نوبة الهلع، ولهذا قدمنا لك نصائح تُساعدك على التخلص من نوبات الهلع في 7 أيام.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

هل أعصاب المعدة تسبب نوبات الهلع؟

لسوء الحظ، مرضى القولون العصبي، يمكن أن يكونوا في حلقة مُفرغة، حيث يؤدي وجود مشاكل متكررة في الجهاز الهضمي إلى نوبات هلع، ويمكن أن تؤدي نوبات الهلع إلى ظهور أعراض القولون العصبي المؤلمة.

لأن الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي هم أكثر عُرضة للتوتر، والأشخاص المُعرضين لنوبات الهلع أو القلق أو التوتر هم أكثر عُرضة للمعاناة من القولون العصبي. 

ما هو الفيتامين الذي نقصه يسبب الخوف والهلع؟

من الأسباب الرئيسية لنوبات الهلع نقص الفيتامينات الهامة للجسم مثل فيتامين سي وفيتامين ه وفيتامين ب6 والحديد والمغنيسيوم وأوميغا -3 لأنهم يتضمنوا مضادات الأكسدة التي تُقاوم تأثير الإجهاد على الصحة العقلية.

كم فترة علاج الهلع؟

تتغير فترة العلاج من شخص لآخر بحسب طبيعة العلاج نفسها ونمط الحياة، لكن بالحفاظ على نمط حياة صحي والمداومة على حضور جلسات الدعم النفسي والالتزام بالعلاج الدوائي، يمكن مُلاحظة التحسن خلال شهرين إلى ثلاثة أشهر.

ما هي أسباب تكرار نوبات الهلع؟

الأسباب النفسية هي الأشهر، كأن يتعرض الفرد لحادث مُفجع أو حالة إحباط أو موقف يُثير مشاعر القلق والتوتر والخوف، والأسباب الوراثية والجينات لها دور أيضًا.


مقالات قد تهمك

أعراض نوبات الهلع والأسباب المؤدية إليها وطرق العلاج

التفاصيل الكاملة حول رُهابُ الخلاء وكيف اتغلب علية فى خطوات بسيطة

تعرف على 6 من مشاهير القلق حول العالم

اليك 6 من اهم انواع الفوبيا النادرة واهم اعراضهم واساليب العلاج الصحيحة

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد