تجارب الناس مع نوبات الهلع وباتباع 6 خطوات ادت بهم الى الشفاء التام

تجارب الناس مع نوبات الهلع وباتباع 6 خطوات ادت بهم الى الشفاء التام

تجارب الناس مع نوبات الهلع؟ هل كانت تنتهي بعد انتهاء النوبة، أم كان يستمر القلق لساعات، هل تسبب نوبات الهلع الموت أم لا؟ العديد من التساؤلات التي يبحث عنها البعض حول تجارب الناس مع نوبات الهلع، و ما هي الخطوات العلاجية التي اتبعوها للتخلص من نوبات الهلع، وهل تتشابه أعراض نوبات الهلع أم لا، وبين هذا وذاك يمكننا أن نسرد لكم تجارب الناس مع نوبات الهلع وما هي أفضل طرق الشفاء التام.

كيف كانت تجارب الناس مع نوبات الهلع

تجارب الناس مع نوبات الهلع، ما هي إلا انعكاس إلى الواقع الذي يعيشه الأشخاص المصابون بنوبات الهلع، والتي تسرد المعاناة التي يعيشها هؤلاء الأشخاص يوميا، لنتعرف عليها ..

  • التجربة الاولى (أشعر وكأن جسدي يسير بسرعة الضوء)

كان م.ح يبلغ من العمر 10 سنوات، عندما تعرض لأول نوبة هلع، والتي حدثت عندما شاهد عمه يٌحطم قدمه في حادث وهو يستقل بجانبه بداخل السيارة، وعلى الرغم من أن الحادث لم يكن مأساوي وأن عمه أسرع إلى المستشفى وحصل على العلاج إلا إن م.ح لم يستطيع التوقف عن التفكير فيما رآه.

وفي نفس الليلة بدأت دقات قلبه تتسارع، وشعر جسده بالخدر وأخبر والدته إنه لا يمكنه التنفس بشكل جيد.

استمرت تجربته مع نوبات الهلع من حين لآخر خلال مرحلة الطفولة حتى البلوغ، رأى بعض المعالجين وقام بتناول بعض العقاقير الطبية، ولكنه لا يتمكن من السيطرة على القلق الذي ينتابه.

لم تحدث هجمات نوبات الهلع ولكن كان م.ح دائم التعايش معها، ووصف الأعراض كالآتي: " يبدأ قلبي في الضخ وكأني أهرول أعلى قمم الجبال"، وأن جسدي يسير بسرعة الضوء، الآلم في ظهري لم استطيع التخلص منه، هذا بخلاف الدوار والألم في ظهري وذراعي.

ومع التقدم في العمر، كانت تتصاعد نبضات قلبه، وكانت أعراض نوبات الهلع تصيبه مرة كل 10 أيام، حتى أخبره الطبيب إنه لا يعاني من مشاكل في القلب كما كان يعتقد، ولكنه مصاب بنوبة الهلع التي يجب علاجها على الفور، من خلال تناول العقاقير الطبية وجلسات العلاج النفسي.

  • التجربة الثانية (لا يمكنك التحرك، تعتقد أن النهاية قادمة)

من تجارب الناس مع نوبات الهلع كانت م.ب التي تبلغ من العمر 20 عاما، التي تروي: إنك تشعر وإنك تتصبب عرقا من كل الاتجاهات، والدوار والدوخة لا يمكنهم تركك، ثم أصيبت بالصداع والزعر.

تستكمل م.ب إنك لا يمكن أن ترى شئ حولك، تتسارع نبضات قلبك بشكل مثير للخوف، الأمر الذي يجعلك تشعر بالذعر والخوف، وتصبح لديك رغبة في الجري، لا يمكنك التحرك، سوف تعتقد أن النهاية قادمة.

بدأت م.ب تعاني من نوبات الهلع بعد وفاة والدتها، وعلى مر السنوات بعد وفاة والدتها أدركت أن القلق الذي تعاني منه أدى بها إلى إدمان المخدرات والكحوليات، وإلى فترات طويلة من العزلة.

و خضعت بعد ذلك إلى برنامج سحب السموم من الجسم، والذي أدى بها إلى التوقف عن ادمان المخدرات، ولكن على الرغم من شفاؤها من الإدمان إلا إنها لا تستطيع التخلص من القلق ونوبات الهلع التي كانت تزورها في الليل.

حتى ساعدها الطبيب النفسي في العلاج، والذي اعتمد على علاج الصدمة التي تعرضت لها، وهي وفاة والدتها، وخضعت إلى جلسات العلاج السلوكي المعرفي.

وبالفعل أصبحت نوبات الهلع أقل حدة، بالإضافة إلى التركيز على ممارسة التمارين الرياضية التي تبث على الاسترخاء والراحة، وبالفعل كنت أمارس اليوجا والتأمل، حتى أصبح أهدأ.

وعندما توفي والدي خلال فترة ما بعد تجربة نوبة الهلع الأولى، كنت قلقة من احتمال الانتكاسة، ولكنني وجدت طرق صحية للحزن، ولم أعاني من أي نوبة هلع واحدة بعد وفاته.

  • التجربة الثالثة (لا تدعني أموت)

واستكمالاً لـ تجارب الناس مع نوبات الهلع، وما هي المواقف التي جعلتهم يصابون بنوبات هلع، هي تجربة لإمرأة تبلغ من العمر 40 عاماً عندما أخبرها الطبيب إنها احتمال سوف تكون مصابة بسرطان الدم.

تروي ر.ع إن الخبر كان بمثابة صدمة كبيرة في حياتها، وبعد ما أخبرها الطبيب شعرت وكأن العالم يدرو حولها، تضيق انفاسها تتسارع نبضات قلبها

تشعر وكأنك تموت في نفس الوقت، وتخاطب الطبيب وتتوسل إليه: لا تتركني أموت، حتى تم إفاقتها وبدأت في تناول مضادات القلق التي ساعدتها في بداية تجربتها مع نوبة الهلع.

ولكنها سرعان ماتلبث وتتذكر انها سوف تخضع إلى جلسات الكيماوي، تجهش بالبكاء ولا تستطيع لفظ أنفاسها، حتى تواصلت مع الطبيب النفسي الذي عقد لها جلسات نفسية، ووصف لها خطة علاجية مكثفة، حتى يمكنها تقبل المرض الذي تعاني منه، وإنها لديها فرص كبيرة في الحياة، ولكن يجب أن أن يصبح لديها إرادة وعزيمة وسيطرة على نوبات الهلع التي تنتابها.

وبالفعل هذا ماحدث مع هذه السيدة التي استطاعت تطبيق تعليمات الطبيب النفسي، وتناولت العلاج الدوائي المضاد للقلق، وقامت باتباع نظام صحي ورياضي ساعدها بشكل كبير في العلاج.

بالخطوات كيفية التخلص من نوبات الهلع بسهولة

الأعراض المشتركة التى ظهرت عليهم

من خلال تجارب الناس مع نوبات الهلع، كان هناك العديد من الأعراض المشتركة التي ظهرت عليهم، والتي كانت كالآتي:-

  • سرعة نبضات القلب.
  • الألم في الصدر والذراع.
  • عدم القدرة على التنفس.

كما ذكر أحد الأطباء النفسيين، أن اعراض نوبات الهلع متعددة ، كما أن الإصابة بها تختلف بعض الشئ من مريض لآخر، كما تشترك بعض الأعراض لدى بعض المرضى، وتشمل اعراض نوبات الهلع بشكل عام، مايلي:-

  • الشعور بالاختناق.
  • القشعريرة.
  • مواجهة صعوبة في التنفس.
  • الخوف من فقدان السيطرة.
  • الشعور باقتراب الموت.
  • الرعب الشديد.
  • الغثيان والقيء.
  • تسارع نبضات القلب.
  • الوخز والتنميل في أصابع القدمين.
  • الرجفة والاهتزاز.

أهم الأسباب خلال تجارب الناس مع نوبات الهلع

ولكن يتساءل الأشخاص الذين ليس لديهم تجارب مع نوبات الهلع، هل يمكن أن يصاب الشخص بنوبة هلع إثر أي شئ صادم أم أن هناك عوامل أخرى تحدد إصابة تجارب الناس مع نوبات الهلع.

ويشير الكثير من الأطباء إنه لا يوجد سبب محدد لإصابة الأشخاص بنوبة هلع، حيث يلعب الدماغ والجهاز العصبي دور رئيسي في إدراك ومعالجة الخوف والقلق.

التاريخ العائلي

عادة ما يصبح اضطراب الهلع وراثي في العائلات، ولكن الأطباء ليسوا متأكدين من السبب الرئيسي.

الاضطرابات النفسية

الأشخاص الذين لديهم تاريخ من بعض الاضطرابات مثل: اضطراب القلق والاكتئاب أو بعض الاضطرابات النفسية، هم أكثر عرضة للإصابة بنوبات الهلع.

الإدمان على المخدرات

الإدمان على المخدرات والكحوليات يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بنوبات الهلع.

عوامل ناجحة تم اتباعها من خلال تجارب الناس مع نوبات الهلع ادت بهم بالشفاء

من أكثر العوامل الناجحة التي تم اتباعها من خلال تجارب الناس مع نوبات الهلع، هو التواصل مع الطبيب النفسي والخضوع إلى برنامج علاجي جيد يهدف بهم إلى التعافي.

ونرشح لك مستشفى الامل للطب النفسي التي تضم أكبر الأطباء المتخصصين الذي لديهم الخبرة والكفاءة في علاج نوبات الهلع، اعتماداً على الأسس والأساليب العلاجية الحديثة، وتتضمن خطة علاج نوبات الهلع، العوامل الآتية:-

  • العلاج الدوائي

وهو عبارة عن مزيج من :-

مضادات الاكتئاب

قد يصف الطبيب مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية، و مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، والتي تعمل على تحسين توازن الناقلات العصبية في المخ وضبط الحالة المزاجية للحالات المصابة بنوبات الهلع.

مضادات القلق

وهي فئة البنزوديازيبينات، والأكثر شيوعاً لعلاج القلق ومنع النوبات، التي تساعد في الاسترخاء والهدوء وعدم الشعور بالتوتر.

  • العلاج النفسي

هو العلاج الأكثر شيوعاً الذي يستخدمه الاطباء لـ علاج نوبات الهلع، والذي يعتمد على كافة الطرق العلاجية التي تتضمن:-

العلاج المعرفي السلوكي

أو ما يطلق عليه العلاج بالكلام، وهو نمط جيد يساعد المريض في تغيير أفكاره، وتوسيع أفاق المعتقدات المترسخة في ذهنه، كما يتعلم المريض كيفية السيطرة على الأفكار أو محفزات نوبات الهلع.

العلاج السلوكي الجدلي

يقدم هذا النوع من العلاج الدعم النفسي للمريض، ويساعده على تقبل حياته، وجعله أكثر إيجابية، كما يكتسب المهارات اللازمة للتعامل مع الأشخاص بشكل جيد دون، والتي تساعده في تعزيز قدراته الشخصية.

  • تحسين نمط الحياة

من خلال تجارب الناس مع نوبات الهلع، أشاروا إلى ان تحسين نمط الحياة واتباع نظام غذائي جيد، يعتمد على الألياف والمعادن والخضروات، ساعدهم كثيراً في التخلص من التوتر.

كما أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، تساعدهم أن يصبحوا إيجابيين ويحافظون على استقرارهم.

احصائيات هامة حول مصابين نوبات الهلع فى العالم

من المحتمل أن تصبح جزء من كل خمس بالغين عانوا من اضطراب القلق العام أو نوبات الهلع، حيث تشير بعض الدراسات أن نوبات الهلع، لدى البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عاما، تبلغ نسبتها 22%.

وينخفض معدل انتشار اضطراب القلق إلى 20.6%، لدى بعض الأفراد الذين تتراوح اعمارها بين 45 و 59 عاما، حيث تؤثر نوبات الهلع إلى 9% من الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم فوق 60 عاماً.

تعد نوبات الهلع أكثر شيوعاً لدى الإناث عن الرجال، والتي حيث بلغت نسبتها في العام الماضي حوالي 14% لدى الرجال، مقارنة بالإناث التي بلغت نسبتها 23.4%.

اليك اهم النصائح حول كيفية التعامل مع نوبات الذعر والهلع

نصائح الامل فى خطوات علاج نوبات الهلع

بعد أن تعرفنا على تجارب الناس مع نوبات الهلع، يمكن أن نوضح لك بعض النصائح التي تفيدك حول علاج نوبات الهلع، وكيفية التحكم إذا شعرت بإنك سوف تتعرض لنوبة هلع، و إذا شعرت إنك على وشك الدخول في نوبة هلع، يمكنك فعل الآتي:-

  • حاول أن تجلس على كرسي، مع رفع قدميك، مع التركيز على نفسك وتكرار كلمات: يجب أن أخرج من كل هذا، حتى ولو كان الأمر صعباً، لكن يمكنني التحكم في الامر.
  • تنفس ببطئ للداخل والخارج والعد حتى خمس.
  • ركز على حواسك، حاول تناول أي نوع من الحلوى، ألمس أي شئ ناعم أو احتضن حيوان أليف.
  • حاول تجربة تقنية الاسترخاء، وممارسة اليوجا مع الحفاظ على الهدوء والاتزان.

في النهاية ... من خلال تجارب الناس مع نوبات الهلع، يمكن أن يستغرق منك الأمر أيام أو أشهر أوسنوات، خاصة إذا تعلق الأمر بالصحة النفسية، سوف تواجه بعض العوائق حتى تصل إلى الرعاية الجيدة.

وأن نوبة الهلع عادة لا يمكن علاجها بمفردك، ولكنك بحاجة إلى اتخاذ خطوة إيجابية والتواصل مع أقرب طبيب نفسي حتى يمكنك التخلص منها على الفور.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

علامات الشفاء من نوبات الهلع؟

تتضمن علامات الشفاء من نوبات الهلع اختفاء الاعراض تماما، وعدم التعرض لنوبة هلع عند التعرض إلى أي محفزات.

متى تختفي نوبات الهلع؟

تختفي نوبات الهلع بعد اتباع خطة علاجية جيدة، وتكون مزيج من العلاج الدوائي والنفسي.


مقالات قد تهمك

التفاصيل الكاملة حول رُهابُ الخلاء وكيف اتغلب علية فى خطوات بسيطة

ما هي اجروفوبيا وأسبابها وعلاماتها وافضل طرق علاجها

تعرف على 6 من مشاهير القلق حول العالم

تعرف على قصص المتعافين من الوسواس القهري واجابات هامة

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد