تعرف على 6 من مشاهير القلق حول العالم

تعرف على 6 من مشاهير القلق حول العالم

مشاهير القلق، تؤثر اضطرابات القلق على ما يقدر بنحو 3.6% من سكان العالم، من بينهم بعض المشاهير ورجال السياسية والرياضيين، الذين اختاروا أن يخرجوا عن صمتهم ويعلنوا عن إصابتهم باضطراب القلق ونوبات الهلع، وذلك ليس لتخفيف صراعهم الشخصي مع بعض هذه الاضطرابات، ولكن لمنع وصمة العار المحيطة لمرضى الاضطرابات النفسية، لذلك نود أن نسرد في المقال الآتي أبرز مشاهير القلق ومعاناتهم مع القلق وكيف تخلصوا منه.

لماذا يعاني المشاهير من القلق

السؤال الذي يؤرق الكثيرين، لماذا يعاني المشاهير من القلق، خاصة أن وجهة نظر البعض أنهم نجوم المجتمع الذين لا يصيبهم القلق والاكتئاب بما يتمتعون به من شهرة.

ولكن دعنا نخبرك أن اضطراب القلق شائع لدى المشاهير، خاصة أنهم يقضون الكثير من الأوقات تحت دائرة الضوء، ويبدو أنهم سوف يعتادون على الخروج إلى الجماهير والمحبين، ولكنهم لا يفعلون هذا.

ويعاني المشاهير من القلق للعديد من الأسباب :-

  • التعرض لضغوط شديدة في العمل وشركات الإنتاج.
  • الانتقاد من الجمهور والمعجبين حول أحد التصريحات.
  • الخروج إلى الجمهور على الشاشة أو المسرح والشعور بالقلق والتوتر.
  • الإرهاق والتعب المستمر وعدم النوم لأيام طويلة، بسبب ظروف العمل.
  • التعرض للتحرش أو حادث اغتصاب في مرحلة الطفولة.

هذا بخلاف العديد من العوامل والممارسات المرهقة التي تجعل المشاهير يصيبهم القلق، وعادة ما يواجه المشاهير أنواع مختلفة من القلق، منها:-

ويتم تشخيصها من خلال الطبيب النفسي، حيث لن يتمكن هؤلاء مشاهير القلق من إدارة قلقهم بمفردهم.

هل أسباب الإصابة لدى مشاهير القلق متشابهة

تختلف أسباب الإصابة لدى مشاهير القلق، فمنهم من يصيبه القلق بسبب الخوف على الثروة وأخر بسبب القلق الاجتماعي والخروج أمام الجموع، وأخر بسبب تأدية دور تمثيلي هام.

وتتلخص أسباب الإصابة بالقلق لدى بعض المشاهير في السلوكيات الآتية:-

  • الخوف على الثروة

من أكثر حالات مشاهير القلق هي الخوف والتوتر بشأن الثروة التي تم جمعها من خلال عمله كممثل أو لاعب كرة قدم، لذلك يصاب بالتوتر الدائم والقلق.

  • الشيخوخة

تخشى الكثير من النجمات أن تصيبها الشيخوخة وتظهر على ملامح وجهها، فيصيبها القلق والتوتر من التقدم في العمر، وعدم ممارسة عملها.

  • الوقوف أمام الجمهور

من المؤكد أن الوقوف أمام الجموع في المناسبات الاجتماعية والتكريمات من اكثر العوامل التي تؤدي إلى فقدان الأعصاب والتوتر والقلق، حتى إذا كان من المشاهير.

كل هذه العوامل وأكثر تجعل المشاهير يصابون باضطراب القلق، بالإضافة إلى بعض الاسباب التي حددها الأطباء النفسيين، والتي تجعل الأشخاص أكثر عرضة للقلق، وتتضمن:-

  1. التعرض للضغط والمشاكل في العمل.
  2. تغييرات في المعيشة.
  3. الحمل والولادة.
  4. المشاكل الأسرية.
  5. الإساءة اللفظية والجسدية.
  6. إدمان المخدرات وتعاطي الكحوليات.
  7. القلق الناجم عن الأحداث والقضايا العالمية.
  8. القلق والتوتر عن انتشار الأوبئة والفيروسات.
  9. فقدان أحد المحبين، والتعرض لصدمة نفسية.

تعرف ايضا علي : 6 خطوات تساعدك فى علاج القلق المعمم تعرف عليها الان

اذاً من هم مشاهير القلق

مشاهير القلق هم اشخاص استطاعوا أن يخرجوا عن صمتهم ويعلنوا لجمهورهم عن إصابتهم باضطراب القلق، وكيف قاموا بتخطي هذه المرحلة، لذلك يمكن أن نتعرف أكثر عن تلك المشاهير:

  • سيلينا جوميز

في عام 2016 أعلنت نجمة البوب سيلينا جوميز عن الغياب على الجمهور، بسبب نوبات الهلع التي تنتابها، كما أشارت إلى معاناتها من الاكتئاب والقلق الذي تعيشه بعد إصابتها بمرض الذئبة.

وفي إحدى تصريحاتها، أشارت أنها تواجه الكثير من المشاكل مع الاكتئاب والقلق، ولكنها سوف تتغلب عليه يوماً ما، وسوف تصبح بصحة جيدة.

  • أريانا غراندي

بعد التفجير الكبير الذي تعرضت له الفنانة أريانا غراندي خلال حفلها بمدينة مانشستر أرينا، صرحت لإحدى المجلات البريطانية، أنها تعاني من أعراض اضطراب ما بعد الصدمة، وأنها تعاني من القلق الشديد إثر هذا الحادث.

  • إيما ستون

تنضم الفنانة إيما ستون إلى مشاهير القلق، والتي صرحت خلال إحدى لقاءاتها الصحفية عن أول نوبة ذعر حدثت لها عندما كانت تبلغ من العمر 7 سنوات.

وأشارت:" كنت اجلس في منزل أحد الأصدقاء، وكان المنزل يحترق ونحن لا نعلم، حتى وجدنا الأثاث يحترق أمامنا والمنزل يكاد يهدم، وقال أحدهم : أننا سوف نموت.

بعد فترة وجيزة من حدوث الحريق بدأت نوبة الهلع الاولى، وقمت بزيارة الطبيب النفسي لأول مرة، حتى تم تشخيصي بـ اضطراب القلق العام.

  • ووبي غولدبرغ

وأشارت مقدمة البرامج والممثلة ووبي غولدبرغ إلى معاناتها من فوبيا الطيران، الذي كان يلازمها لسنوات، وكانت لا تستطيع اعتلاء الطائرة، واكتشف ذلك عندما قامت بالسفر من نيويورك إلى لوس أنجلوس بالحافلة، ولم تفضل ركوب الطائرة.

وخضعت غولدبرغ إلى جلسات العلاج السلوكي المعرفي، وتناول بعض العقاقير الطبية للتخلص من فوبيا الطيران، وبالفعل تغلبت عليه في فترة وجيزة.

إليك ايضا مشاهير القلق من المجال الرياضي

لم ينج مشاهير الرياضة من القلق أيضاً، حيث عاني الكثير من الرياضيين ولاعبي كرة القدم من اضطراب القلق الذي تسبب في حرمانهم من حضور الكثير من المباريات بسبب الضغط الذي يواجهونه ولن يفهمه المشجعين.

وإليك أبرز مشاهير القلق في مجال الرياضة:

  • مايكل فيلبس

السباح الأولمبي الأكثر تتويجاً في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، واجه بعض الصراعات بعد تعاطي المخدرات وإدمان الكحول، واعترف انه يعاني من الاضطرابات المزاجية، فائلاً: مزاجي يقفز هبوطاً وصعوداً في كل مكان، هذه المرحلة الأصعب على الإطلاق".

  • نعومي أوساكا

من مشاهير القلق الرياضين أيضاً لاعبة التنس نعومي، التي صرحت بعد فوزها على سيرينا ويليامز في بطولة أمريكا المفتوحة عام 2018، أنه يمكنك بكل سهولة أن تصاب بالاكتئاب إذا كنت تمارس الرياضة، فأنت تعتقد أن مباراة واحدة هامة للغاية وعندما تخسرها تعتقد أن عالمك قد انتهى، هذا بخلاف القلق الشديد قبل المباراة.

  • رايزمان

أعلنت لاعبة الجمباز الحاصلة على ست ميداليات أوليمبية عن تعرضها إلى الاعتداء الجنسي وأنها إحدى ضحايا طبيب فريق الجمباز السابق لاري نصار، وصرحت خلال إحدى لقاءاتها: لدى الكثير من القلق، وأمر بحالات هبوط وصعود للحالة المزاجية.

أعيش كل يوم بشكل مختلف، أجريت الكثير من العلاج، وأخبرني الطبيب إنني أعاني من اضطراب ما بعد الصدمة، وحتى الآن اتابع العلاج بشكل مستمر، وأثق في التعافي.

كيف يؤثر القلق على المشاهير بشكل عام

اضطراب القلق يسبب آثار خطيرة على حياة الأشخاص، ويسبب تضاؤل الثقة بالنفس وتوتر العلاقات ويشكل العديد من الأضرار، التي تتمثل في:

  • قد يتجنب الشخص المصاب بالرهاب الاجتماعي التواجد مع المقربين أو الظهور أمام الجموع، وذلك خوفاً من نظرة الآخرين إليه.
  • تجنب الاستمتاع بالحياة وممارسة العادات اليومية.
  • قد يشعر الشخص المصاب بـ اضطراب الهلع بالإحراج بعد تعرضه لنوبة هلع مرة اخرى في مكان عام.
  • من آثار القلق أيضا هو تعاطي المخدرات والكحوليات، واتخاذها الملاذ الآمن للهروب من الواقع والشعور بالنشوة والسعادة، وذلك لتقليل التوتر والقلق.
  • مواجهة صعوبة في الحفاظ على العلاقات الاجتماعية.

اليك ايضا : الاجابة الكاملة حول الفرق بين القلق والوسواس واعراض كل منهما

نصائح الامل للوقاية من القلق

نقدم لك بعض النصائح التي تفيدك حول الوقاية من القلق، والتي تتمثل في اتباع بعض الطرق التي تساعدك في إدارة القلق:-

تغيير نمط الحياة

عندما ينتابك القلق حاول تغيير نمط حياتك، واتبع نظام غذائي متوازن يحتوي على الألياف والمعادن والفيتامينات، بجانب الحصول على قسط كافٍ من النوم، وتجربة العديد من وسائل الاسترخاء.

توقف عن القلق بشأن المستقبل

دائماً ما يكون اضطراب القلق حالة ذهنية موجهة نحو المستقبل، والذي يجعلك أكثر توتراً، لذلك حاول عدم التركيز على المستقبل، وركز على حاضرك.

تحدث إلى نفسك

عندما تشعر بنوبة هلع حاول أن تتحدث إلى نفسك وتطمئنها أنك تعاني من قلق وليس خطر حقيقي، يمكنك علاج الخوف من خلال: أنا لست خائف، كل هذا سيمر.

التمارين الرياضية

يمكنك الاستمتاع بممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على الهدوء والاسترخاء، مثل التأمل والتنفس العميق، واليقظة.

التفكير الإيجابي

يمكنك إعادة توجيه الأفكار إلى عامل إيجابي، وذلك للتخلص من الأفكار والمعتقدات السلبية، والتأكيد دائما انك سوف تصبح بخير.

أحذر من المحفزات

يجب عليك توخي الحذر من المحفزات أو العوامل التي تجعلك تسترجع مصدر القلق، أو نوبة الهلع، لذلك حاول ان لا تفكر فيها، وتبتعد عن الأشخاص الذين تسببوا في حدوثها.

لأنه كلما زاد الوعي بالمحفزات وأصلها، سيصبح من الأسهل أن تتعرض للهجوم.

مشاركة العقل

عندما تشعر بنوبة هلع حاول أن تشرك العقل في اتخاذ قرار مفاجئ، مثل الوقوف فجأة، التخلص من القمامة، محادثة أحد الأصدقاء، باختصار قم بفعل أي شيء يتعارض مع الأفكار والمعتقدات المزعجة حتى يمكنك التحكم في أفكارك.

في النهاية... هناك العديد من مشاهير القلق الذين ذكرنا بعضهم، وهناك آخرون لا يزالوا يعانون من اضطرابات القلق المختلفة، التي لا يمكن أن تفرق بين الاشخاص العاديين أو المشاهير لأنها تؤثر على الجميع

لكن الشيء الذي يجب تعلمه من مشاهير القلق هو أن أغلبهم طلب المساعدة وأدرك انها مشكلة يجب علاجها، وألزموا أنفسهم بالسيطرة عليها.

لذلك إذا كنت تعاني من اضطراب القلق لديك الفرصة الآن متاحة، بادر بالتواصل مع اطباء مستشفى الامل للطب النفسي، وتلقى العلاج في سرية تامة وتخلص من القلق والاكتئاب.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

ما هو اضطراب القلق الذي تعاني منه سيلينا جوميز؟

أعلنت سيلينا جوميز عن إصابتها بالقلق والاكتئاب، وقامت ببث فيديو لجمهورها عن معاناتها مع اضطراب ثنائي القطب.

من المشاهير الذين يعانون من اضطراب الهلع؟

يعاني الكثير من المشاهير من اضطراب الهلع، منهم جوني ديب، إيما ستون، المغني الأمريكي كلاي ايكن، والعديد من نجوم هوليوود.


مقالات قد تهمك

القلق النفسي و أنواعه وأعراضه وكيفية تشخيصه

اسباب القلق والتوتر - ٦ نصائح تهمك لعلاج القلق و التوتر

أنواع القلق والعلاج منه

خطر اضطرابات القلق علي البالغين - القلق عند النساء

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد