الاجابة الكاملة حول الفرق بين القلق والوسواس واعراض كل منهما

الاجابة الكاملة حول الفرق بين القلق والوسواس واعراض كل منهما

الفرق بين القلق والوسواس القهري يتمثل في مجموعة من الاختلافات السلوكية والاستجابات الجسدية التي تظهر على المريض رغمًا عنه، وعلى الرغم من التشابه الكبير بينهما في الأعراض إلا أن السلوك القهري هو سمة مميزة للوسواس، لنتعرف معًا على ما هو القلق والوسواس، وأبرز الفروق بينهم، وكيف يتم العلاج. 

ما هو الفرق بين القلق والوسواس القهري؟

قديمًا اعتبر الأطباء أن اضطراب القلق "GAD"، و اضطراب الوسواس القهري "OCD" شيئًا واحدًا، لكن اختلف كل ذلك في عام 2013، حينما تم تشخيصهم على أن كل منهما اضطراب مختلف ومستقلًا بذاته.

الاختلافات السلوكية بين الوسواس القهري والقلق

اختلافات السلوك إحدى الطرق الرئيسية التي تساعد على ايجاد الفرق بين القلق والوسواس القهري، حيث يميل الأشخاص المصابون بالقلق إلى التوتر كثيرًا لكنهم لا ينخرطون في سلوكيات قهرية ناتجة عن قلقهم.

الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري يقومون بسلوكيات مكررة سواء جسدية أو نفسية في محاولة للتخلص من الضغط الناتج عن الاضطراب، على سبيل المثال غسل اليدين بشكل متكرر لمنع العدوى أو التلوث.

ما هو القلق؟

هو استجابة طبيعية يطلقها العقل بهدف تنبيه الشخص إلى المواقف الخطيرة التي يحتمل حدوثها، وهو ما يحفزنا للتفكير في حلول لتلك المشكلات.

عند الشعور بالقلق، تظهر بعض الاستجابات الجسدية مثل:

  • سرعة ضربات القلب.
  • فرط التعرق.
  • جفاف الفم.
  • الآلام الجسدية غير المبررة.
  • الأرق.
  • ضعف الذاكرة.
  • تجنب بعض الأشخاص أو الأماكن.

نشعر جميعنا بالقلق في وقت ما خاصة إذا كان هناك حدث أو موقف يمثل تهديدًا لنا، وهو أمر طبيعي وشائع، لكن إذا كانت مشاعر القلق تستمر لفترة طويلة من الوقت، وتبدأ في التأثير على قدرتك على القيام ببعض الأنشطة، فقد يصبح ذلك علامة مؤكدة للإصابة بـ اضطراب القلق.

هناك أنواع عديدة من اضطرابات القلق، مثل اضطراب القلق العام، والوسواس القهري، واضطراب الهلع، واضطراب ما بعد الصدمة.

يصنف القلق العام والوسواس القهري كنوعان مختلفان من اضطرابات القلق، لذلك هناك تشابه بين علامات الإصابة بهم.

ما هو الوسواس القهري؟

هو اضطراب يتسم بوجود أفكار وسواسية وسلوكيات قهرية مصاحبة لمشاعر القلق، لا يستطيع الشخص التحكم بها أو التخلص منها، على سبيل المثال قد يصاب الشخص بوسواس يدفعه إلى غسل اليدين بصورة متكررة ولعدد معين من المرات لمنع حدوث شيئًا ما.

المصاب بالوسواس القهري قد يقوم ببعض التصرفات غير الطبيعية مثل تكرار بعض الكلمات أو العبارات، أو عد الأشياء أو المرات داخل عقله، ولا يستطيع التخلص من قلقه إلا بعد تنفيذ ما تمليه عليه الأفكار الوسواسية. 

على الرغم من أن الوسواس القهري مصنف عالميًا بأنه أحد انواع اضطرابات القلق، إلا أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تعد تصنفه كذلك بل تعتمد على كونه اضطراب مستقل.

ما هي انواعه القلق بشكل عام؟

هناك 5 أنواع رئيسية من القلق، تتمثل في ظهور بعض الأعراض النفسية والسلوكية والجسدية، وهم:

  • اضطراب القلق العام

هو اضطراب يتميز بحدوث قلق مزمن وتوتر مفرط حتى وإن لم يكن هناك سبب واضح يثير ذلك القلق.

  • اضطراب الوسواس القهري

يتميز بوجود أفكار أو سلوكيات متكررة ، مثل العد أو التنظيف اكثر من مرة، وينفذ الشخص ما تمليه عليه الوساوس، في محاولة للتخلص من القلق الذي يشعر به.

  • اضطراب الهلع

هو اضطراب ينطوي على نوبات متكررة وغير متوقعة من الخوف الشديد، وتكون مصحوبة بأعراض جسدية مثل آلام الصدر أو خفقان القلب أو ضيق في التنفس.

  • اضطراب ما بعد الصدمة

يحدث بعد التعرض لصدمة أو محنة شديدة تعرض فيها الشخص لأذى جسدي أو نفسي خطير، مثل الاعتداء الجنسي أو العنف أو معاصرة بعض الكوارث الطبيعية.

  • الرهاب الاجتماعي

هو اضطراب يتضمن المعاناة من قلق شديد خلال المواقف الاجتماعية اليومية، مثل الخوف من التحدث خلال المواقف الرسمية أو غير الرسمية، أو تناول الطعام أمام الآخرين.

تعرف ايضا علي : كيف تكتشف إصابتك باضطراب الشخصية الوسواسية؟

ما هي أنواع الوسواس القهري؟

إليك أبرز 5 أنواع من الوسواس القهري، والتي تصيب عدد ليس قليل من الأشخاص، ولكن يمكن علاجها بسهولة:

  • وسواس التلوث

يخاف فيه المريض من التلوث، لذلك يقوم دائمًا بتنظيف الأشياء من الأوساخ والميكروبات والجراثيم، ويستهلك وقتًا طويلًا في تنظيف الجسم على سبيل المثال مما يعود بالسلب على بشرته.

  • وسواس الأذى

يخشى مصابو هذا النوع من الوسواس القهري من القيام بأفعال مؤذية للأشخاص المحيطين به، وهو ما يشعره بالذنب، وعند محاولة التخلص من تلك الأفكار تتفاقم حدة الاضطراب.

  • وسواس الشك

يرغب المصابون بوسواس الشك في التأكد بصورة مستمرة من قيامهم بالمهام بالشكل المطلوب منهم، وقد يعانون من أفكار تطفلية ومخاوف، تستهلك وقتًا طويلًا وتعرقل سير حياته بشكل طبيعي.

ما الأعراض التي تدل على إصابتك بالوسواس القهري والقلق؟

هناك بعض الأعراض التي تدل على إصابتك بالوسواس القهري أو القلق، وعلى الرغم من التشابه الكبير بينهم، إلا أن الوسواس القهري يتمثل في تنفيذ السلوك الذي يأمر به العقل، بينما القلق يتمثل في اضطراب التفكير، وإليك اعراض القلق والوسواس القهري كاملة.

أعراض القلق:

  1. الارتباك الشديد.
  2. التوتر معظم الوقت.
  3. صعوبة التركيز أو التذكر.
  4. العصبية الزائدة.
  5. عدم الصبر.
  6. الخمول والتعب.
  7. آلام جسدية غير مبررة.

أعراض الوسواس القهري:

  1. الشعور بالذنب.
  2. الخوف من الخطأ.
  3. الرهبة من الأمراض.
  4. الميل إلى الدقة المبالغ بها.
  5. الخوف من الفشل.
  6. ارتكاب سلوكيات متكررة.

ما المضاعفات الناتجة عن الوسواس القهري والقلق؟

تتمثل المضاعفات الناتجة عن الوسواس القهري فيما يلي:

  • التعرض لمشكلات صحية مثل التهاب البشرة.
  • فقدان الرغبة في ممارسة الأنشطة الاجتماعية.
  • تدهور المستوى الدراسي أو العملي.
  • الميل إلى الانتحار.
  • اضطراب العلاقات الشخصية.

ما هي العلاقة بين الوسواس القهري والقلق وفيروس كورونا؟

الأشخاص المصابون بوسواس التلوث يكون لديهم هوس مستمر بغسل اليدين والتنظيف المستمر، بغرض تجنب التلوث، ومع تفشي فيروس كورونا، تزداد عدد مرات غسل اليدين والاستحمام، ويشعر المريض بمزيد من القلق والتوتر.

من السمات المميزة للوسواس القهري، وجود شك دائم لدى المريض بخصوص عدم اكتمال ومثالية سلوكه القهري، لذلك يجد مرضى هذا الاضطراب صعوبة في التوقف عن غسيل الجسم أو تنظيف المنزل، مع الشك في تقنية الغسيل وفعاليته، وهو ما يسبب أضرارًا عديدة مثل تلف الجلد. 

بالنسبة لاضطراب القلق، فإنه يتفاقم مع وجود أي خطر صحي مثل تفشي فيروس كورونا، لذلك نجد الشخص في حالة من الخوف والارتباك الشديد معظم الوقت، وقد يميل إلى العزلة والانطواء، ويسعى إلى الهروب من الضغط النفسي الذي يتعرض له بأي طريقة ممكنة، حتى ولو تمثلت في قطع علاقته ببعض الأشخاص، أو ترك الوظيفة. 

كيف يتم تشخيص الوسواس القهري والقلق؟

يتم تشخيص القلق والوسواس القهري وغيرهم من الاضطرابات النفسية وفقًا لمجموعة من الاختبارات والفحوصات التي يجريها الطبيب، وتتضمن:

  • فحص جسدي

يتم فحص جسم المريض بالكامل للتأكد من عدم وجود أي مشكلة جسدية تسبب القلق والتفكير الزائد.

  • اختبارات معملية

قد يطلب الطبيب بعض التحاليل المعملية ليستطيع التعرف على الأمراض المصاب بها الشخص والتي قد تكون أعراضها مشابهة للقلق والوسواس القهري.

  • فحص نفسي

وهو يتضمن بعض الاختبارات النفسية التي يتعرف خلالها الطبيب على أفكار المريض، والسلوكيات التي يمارسها، والضغوط التي يمر بها، والأعراض التي تظهر عليه، للتمكن من تحديد نوع الاضطراب. 

ما هو مدى خطورة تشخيص الوسواس القهري على أنه قلق والعكس ايضا؟

يساعد التشخيص الدقيق لطبيعة الاضطراب الذي يعاني منه الشخص على تلقي العلاج المناسب، ومنع تطور المرض، وفي حالة التشخيص الخاطئ، من المحتمل أن تتفاقم حدة القلق أو الوسواس القهري، ويصل المريض إلى مراحل متقدمة قد تدفعه إلى الانتحار.

ويوضح المقطع التالي كل ما تحتاج معرفته عن الوسواس القهري وكيف يمكن علاجه فتابع معنا...

اليك ايضا : ابرز علامات الشفاء من الوسواس القهري تعرف عليها

ما هي افضل طرق علاج الوسواس القهري والقلق؟

يتضمن علاج الوسواس القهري والقلق مرحلتين أساسيتين متزامنتين، هما العلاج الدوائي والنفسي ليتم تدريب الشخص على التعايش مع الاضطراب، وتقليل حدته. 

  • العلاج الدوائي

يصف الطبيب الأدوية التي تقلل من حدة الأفكار والوساوس، وتساعد المريض على الحصول على قسط كاف من الراحة والهدوء، والتخفيف من الضغط النفسي، وفي الغالب تكون أدوية مهدئة أو منومة أو مضادات القلق. 

  • العلاج السلوكي المعرفي

عبارة عن إعادة تأهيل نفسي للمريض كي يتمكن من التعامل مع جميع الضغوطات والأفكار التي تؤرقه، حيث يتعلم تقنيات جديدة تساعده على تقبل مرضه، وتمنحه شعور بالاستقرار والطمأنينة، ومن الممكن أن يجري الطبيب جلسات علاج فردي أو حث المريض على ممارسة تمارين الاسترخاء والتأمل. 

اليك اهم الاسئلة الشائعة التي تدور بين الكثير عن الوسواس والقلق

ما هي اشد أنواع الوسواس القهري خطورة؟

يصنف وسواس الاكتناز على أنه أخطر أنواع الوسواس القهري، حيث يقوم الشخص باكتناز العديد من الأشياء القديمة التي ليس لها أهمية، والتي تتراكم عليها الجراثيم والميكروبات والفيروسات التي من الممكن أن تسبب مضاعفات جسدية خطيرة.

هل يحتاج القلق الى مصحة نفسية ام يمكن علاجه في المنزل؟

إذا كان القلق في مستوياته الطبيعية ولا يستمر لأكثر من أسبوعين متواصلين، فأنت لست في حاجة إلى رؤية طبيب متخصص أو تلقي العلاج، أما إذا كنت تعاني من القلق المستمر الذي يؤثر على حياتك بصورة ملحوظة فيجب الذهاب إلى مصحة نفسية لزيارة الطبيب وفي أغلب الأحيان يتم علاج اضطراب القلق في المنزل ولا يحتاج المريض إلى البقاء داخل مصحة. 


مقالات قد تهمك

تعرف على كيفية التخلص من الوسواس القهري نهائيا

ما هو القلق؟ - الفرق بين القلق و الخوف

الاجابة الكاملة | هل نقص فيتامين د يسبب الوسواس القهري

ما هو القلق والت وتر والإجهاد والفرق بينهم ؟

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد