ما هى متلازمة ستندال ؟ وما هى اعراضها ؟ وهل لها علاج ؟ اليك التفاصيل

ما هى متلازمة ستندال ؟ وما هى اعراضها ؟ وهل لها علاج ؟ اليك التفاصيل

الشعور بالجمال والدهشة عند رؤية أحد المعالم الحضارية، أو مشاهدة لوحة فنية جذابة ومثيرة قد يصيبك بالدهشة والثبات وتتسع عيناك بشكل لا إرادي، كل هذا ما يطلق عليها متلازمة ستندال أو متلازمة الجمال، لعلك تساءلت هل  يمكن ان يصيبنا جمال الفن بالمرض؟ دعنا نجاوبك في السطور القادمة على متلازمة ستندال وما هي أعراضها.

ما هي متلازمة ستندال وتاريخ ظهورها

متلازمة ستندال هو اضطراب الجمال الذي يحدث لبعض الأشخاص عند رؤية تحفة فنية أو معالم حضارية، والتي تصيبهم بالتبلد والثبات مع اتساع حدقة العين.

تاريخ ظهور متلازمة ستندال

 يرجع تاريخ متلازمة ستندال لعام 1989 على يد الطبيبة الإيطالية سانتا ماريا، والتي سجلت ملاحظتها على بعض المرضى في المستشفى، وذلك بعد زيارتهم لبعض المعارض الفنية والمتاحف في مدينة فلورنسا.

وقسمت المرضى إلى ثلاثة فئات، وكانت الفئة الاولى تتراوح أعمارهم بين 15 -30 عاماً، وكانت تظهر عليهم أعراض ذهانية، يتقمصون أحد الشخصيات، والعيش في عالم موازي.

أما الفئة الثانية تظهر عليهم اضطرابات في المشاعر والإفراط في الانفعال والعصبية، وتعد أقل خطورة من الفئة الأولى، أما الفئة الثالثة تتشابه أعراضها مع أعراض القلق مثل سرعة نبضات القلب وضيق التنفس والإرهاق، والفئة الثالثة كانوا يعانون من ضيق في التنفس والضيق الشديد والإرهاق.

أعراض متلازمة ستندال

تظهر أعراض متلازمة ستندال، عند رؤية الأشياء الجميلة والمبهجة، وتشمل بعض العلامات التالية:-

  1. اضطراب القلق.
  2. التوتر الشديد.
  3. ضيق التنفس.
  4. الارتباك والخوف.
  5. عدم التركيز.
  6. فقدان التوازن.
  7. الهلاوس السمعية والبصرية.
  8. زيادة الشعور بالقلق والذنب والاضطهاد في إدراك الألوان والأصوات.
  9. الشعور بعدم الكفاءة أو الشعور بالنشوة والقدرة المطلقة.
  10. ألم في الصدر، والإصابة بنوبات الهلع.

اليك ايضا : 8 اضطرابات نفسية تهدد حياتك!

هل تختلف أعراض متلازمة ستندال عند المراهقين عن البالغين

وفقاً لما ذكرته الطبيبة الفرنسية أن اعراض ستندال لدى المراهقين هي أشد من البالغين، و التي يتقمص فيها المريض أحد الشخصيات ويعيش في عالم موازي.   

اسباب حدوث متلازمة ستندال

لا يمكننا ذكر سبب محدد للإصابة بمتلازمة ستندال، ولكن توجد بعض العوامل التي تجعل الشخص أكثر عرضة بـ متلازمة ستندال وتشمل :-

  • العوامل الوراثية

إذا كان لدى الشخص أحد الأباء والأمهات، ببعض الاضطرابات النفسية، من المحتمل أن تنتقل عبر الجينات الوراثية إلى الأبن.

  • العوامل النفسية

يصبح الشخص أكثر عرضة بمتلازمة ستندال، إذا كان مصاب ببعض الاضطرابات النفسية مثل اضطراب القلق، الفصام.

كما أن زيادة إفراز بعض الهرمونات في الدماغ، مثل السيروتونين والدوبامين تسبب للشخص الشعور ببعض الاضطرابات النفسية، منها متلازمة ستندال.

هل تعتبر متلازمة ستندال اضطراب حقيقي

اعتبر العديد من الاطباء النفسيين أن متلازمة ستندال ظاهرة نفسية حقيقة، خاصة بعد التجارب والدراسات التي تم إجراؤها على بعض الأشخاص والتي أشارت إلى وجود مثل هذا الاضطراب.

في دراسة استقصائية تم إجراؤها على 6 من الأشخاص الذين تعرضوا إلى رؤية بعض المعالم الفنية في فرنسا، حيث سعى المسح إلى تقييم أعراض متلازمة ستندال التي ظهرت عليهم أن 13% من الأشخاص يعانون من القلق، 62% من الأشخاص يشعرون بالحماسة، 33% مبتهجين، و 10% يعانون من اضطراب في الإدراك.

كيف يتم تشخيص متلازمة ستندال

حتى الآن لم يتم إدراج متلازمة ستندال في الدليل التشخيصي للاضطرابات الصحية والعقلية ، ولكن يرى الأطباء أنها تظهر على السياح الذين يقومون بزيارة أحد الأماكن السياحية لأول مرة.

 ويتم تشخيص متلازمة ستندال من خلال معرفة التاريخ المرضي للشخص، وتعرضه إلى بعض المواقف التي تثير اضطراب الجمال أو متلازمة ستندال.

 علاج متلازمة ستندال

تشمل الخطة العلاجية للأشخاص المصابين بمتلازمة ستندال هي  العلاج المعرفي السلوكي، والذي يهدف إلى تغيير توقعات الشخص عن العالم والأشياء التي يسمع عنها ويراها في الحقيقة.

كما يستهدف إعادة تقييم العالم علاقة الشخص بتوقعاته حتى لا يصاب بالصدمة.

  • العلاج بالعقاقير الطبية

عادة ما يلجأ الطبيب إلى العلاج الدوائي، إذا كان الشخص يعاني من :

  1. اضطراب القلق.
  2. الأمراض الذهانية.

في النهاية .. متلازمة ستندال ليست اضطراب خطير كما يعتقد البعض، ولكنها ظاهرة نفسية حقيقة يصاب بها بعض الأشخاص عند رؤية لوحة فنية في غاية من الجمال.


مقالات قد تهمك

انواع اضطراب الشخصية - طرق علاج اضطراب الشخصية

ما هي أعراض الفصام؟ - كيف يمكن علاجها والتخفيف منها؟

اضطراب الشخصية الهستيرية.. الأسباب والأعراض والعلاج

6 أعراض تكشف إصابتك باضطراب الشخصية الانعزالية

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد