اليك اهم 6 من اهم ادوية اعراض الانسحاب تعرف عليهم الان

اليك اهم 6 من اهم ادوية اعراض الانسحاب تعرف عليهم الان

أدوية أعراض الانسحاب هي عقاقير طبية يتم استخدامها للتخلص من سموم المخدر داخل الجسم، ويتم تناولها بجرعات محددة ولفترات محددة، ادوية اعراض الانسحاب لا يمكن استخدامها خارج الإشراف الطبي لأنها تسبب تأثير إدماني، لذا نود في المقال التالي نتعرف معاً على اهم ادوية أعراض الانسحاب.

ما هي أشهر أدوية أعراض الانسحاب

تتعدد ادوية اعراض الانسحاب، ويتم تناولها حسب نوع المخدر الذي يتعاطاه المدمن، وكذلك طول الفترة الإدمانية، كما تختلف من شخص لآخر، وتشمل الآتي:-

ادوية اعراض انسحاب الافيون

  • البوبرينورفين (سوبوكسون)

دواء البوبرينورفين هو مادة أفيونية يتم استخدامها للإدمان المعتدل، وتعمل على مستقبلات الدماغ، وقمع الرغبة في تناول المخدر والتخفيف من أعراض الانسحاب.

  • النالتريكسون

يعمل النالتركسون على منع الرغبة في تناول المخدر، من خلال سد مستقبلات الأفيون في الدماغ، ولا يسبب النشوة أثناء استخدامه.

أدوية اعراض انسحاب الكحول

  • النالتريكسون (فيفيترول)

يعمل على سد مستقبلات الكحول في الدماغ، وتخفيف الرغبة في تناول الكحول، من المحتمل أن يسبب الغثيان والصداع ولكن لا يسبب أضرار جانبية خطيرة.

  • أكامبروسيت (كامبرال)

يعمل الدواء على تخفيف الرغبة في تعاطي الكحول، ومنع الاكتئاب والقلق الناتج من التوقف عن تعاطي الكحول، والحفاظ على التوازن الكيميائي في المخ.

  • ديسفلفرام (أنتابوس)

يعد ديسفلفرام من أقوى ادوية علاج ادمان الكحول، وعلى الرغم من أثاره الجانبية التي يتخللها القئ والغثيان إلا أنه يعمل على سد مستقبلات الكحول في الجسم.

أدوية اعراض انسحاب الحشيش

  • دواء بوبروبيون (Bupropion)

يتم استخدامه لتخفيف الرغبة في تناول الحشيش، بالإضافة إلى التخفيف من الاكتئاب والأفكار الانتحارية الناتجة من التوقف عن تعاطي الحشيش.

  • سيروكويل

يتم تناول سيروكويل للتخفيف من الفصام الناتج عن إدمان الحشيش، ولكن يستخدم بكميات محددة ولفترات معينة.

تعرف ايضا علي : هل تعاطي السوبوتيكس(البيوبرينورفين) آمن لعلاج الادمان؟

ادوية اعراض انسحاب الهيروين

  • الميثادون

يعد من أكثر الأدوية الشائعة التي يتم تناولها لـ علاج ادمان الهيروين، ويتم تناوله بواسطة طبيب علاج إدمان ولا يمكنك استخدامه خارج الإشراف الطبي.

  • البوبرينورفين (Subutex)

يعمل على تخفيف الرغبة الشديدة في تعاطي المخدر، وهو عبارة عن ناهض أفيوني، يتم تناوله عن طريق الفم، أو تحت اللسان، ولا يسبب الشعور بالنشوة، كما يعمل البوبرينورفين على استعادة التوازن الكيميائي للجسم.

ادوية اعراض انسحاب الكوكايين

  • بروبرانولول

يعمل دواء بروبرانولول على التخفيف من القلق الناتج من التوقف عن تعاطي الكوكايين، و علاج الأعراض الانسحابية الصعبة مثل التعرض للذبحات الصدرية وضغط الدم المرتفع.

  • مودافينيل

يعمل دواء مودافينيل على التخفيف من اعراض انسحاب الكوكايين المؤلمة، كما يسبب التخفيف من الرغبة في تعاطي المخدر.

أدوية اعراض انسحاب الاستروكس

  • البنزوديازيبينات

هي عقاقير طبية مهدئة، تعمل على علاج القلق ونوبات الهلع الناتجة عن اعراض انسحاب الاستروكس، والتي تسبب توازن المواد الكيميائية في الدماغ خلال مرحلة سحب السموم.

  • مثبطات المزاج

تستخدم هذه الادوية لتحسين الحالة المزاجية من خلال التأثير على الناقلات العصبية في المخ، والتخفيف من نوبات الهياج والعنف.

أدوية اعراض انسحاب الأمفيتامين ( الشبو، الكبتاجون )

  • مودافينيل

يعمل على التخفيف من الآلام الناتجة من إدمان الكبتاجون، واستعادة طاقة الجسم والحد من الشعور بالتعب والإرهاق.

  • بوبروبيون

يصف الطبيب بوبروبيون لـ علاج الاكتئاب الناجم عن المخدر، كما يعمل على التخفيف من نوبات القلق والرغبة الشديدة في الحصول على المخدر.

كم تستمر أعراض الانسحاب

تختلف مدة اعراض الانسحاب من مريض لأخر، وذلك بناء على عدة معايير يجب أن نتعرف عليها :

  • الحالة الصحية للمدمن

كلما كانت الحالة الصحية للمدمن جيدة، كلما كان أسرع التخلص من سموم المخدر.

  • كمية المخدرات

كلما كانت كمية المخدرات التي يتناولها المدمن كثيرة، كلما كان من الصعب التخلص منها بكل سهولة، واستغرقت فترة طويلة في الأعراض الانسحابية.

  • السن

يلعب السن دوراً في علاج أعراض انسحاب المخدرات، كلما كان المريض صغير في السن كلما استغرقت الأعراض الانسحابية فترة أقل.

  • طول فترة التعاطي

الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات لسنوات طويلة، يستغرقون وقت طويل في فترة الأعراض الانسحابية، على عكس متعاطي المخدرات لفترات أقل.

ما هي الأضرار الناتجة عن ادوية أعراض الانسحاب

على الرغم من فوائد أدوية أعراض الانسحاب في التخلص من سموم المخدر واستعادة التوازن الكيميائي للجسم، إلا أنها سلاح ذو حدين لأنها تسبب بعض الأضرار الجانبية، خاصة إذا تم استخدامها خارج الإشراف الطبي، وتشمل الآتي:-

  • الغثيان.
  • الإسهال.
  • الألم في المعدة.
  • الاكتئاب.
  • الاعتماد النفسي والجسدي.

هل تسبب ادوية أعراض الانسحاب الادمان

ادوية أعراض الانسحاب تسبب الدخول في الإدمان، إذا تم استخدامها بشكل خاطئ، وخارج الإشراف الطبي، لذلك ينصح الطبيب بتناولها بجرعات محددة ولفترة معينة، وذلك بسبب تأثيرها السلبي على المريض.

هل ادوية علاج الادمان في البيت امنه

لا ينصح الاطباء بتناول ادوية علاج الادمان في البيت، لأنها تشكل خطورة على المريض، وتهدد حياته، كما تعرضه لخطر الإدمان، كما أن تناولها تحت الإشراف الطبي هو أمر ضروري وصحي للعديد من الأسباب

الفحص الطبي وتشخيص حالة المريض ومعرفة الأمراض المزمنة التي يعاني منها، هذا بخلاف معرفة طول فترة الإدمان نسبة المخدر في الجسم.

المتابعة المستمرة تحت الإشراف الطبي أثناء فترة سحب السموم، وقياس الحرارة ومعدل نبضات القلب.

اليك ايضا : مصحة علاج الإدمان - معايير اختيار واسعار المصحات في الإمارات ومصر

ما هي خطوات علاج الادمان الآمنة

إذا كنت تبحث عن علاج الادمان بشكل علمي وحديث ومتطور، نرشح لك مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الإدمان، التي تضم نخبة من أفضل أطباء علاج الادمان والتي تتبع أحدث الطرق العلاجية الآمنة في علاج ادمان المخدرات.

وتتم خطوات علاج الادمان، على عدة مراحل نذكرها لكم بالتفاصيل:-

  • المرحلة الأولى: الكشف والتشخيص

يتم الكشف الطبي على المريض ومعرفة نسبة السموم في الجسم، وذلك من خلال إجراء كافة الفحوصات والتحاليل اللازمة، لتحديد البرنامج العلاجي المناسب، والبدء في رحلة العلاج.

  • المرحلة الثانية: سحب السموم من الجسم

تتضمن هذه المرحلة سحب سموم المخدر والتخلص من الأعراض الانسحابية، وذلك من خلال خطة دوائية فعالة، تخضع للإشراف الطبي، والتي تستهدف علاج الآلام الناتجة من التوقف عن تعاطي المخدر، كما يتم متابعة المريض أول بأول حتى تمام التعافي.

  • المرحلة الثالثة: الدعم النفسي والتأهيل السلوكي

تعد هذه المرحلة من أهم مراحل علاج الإدمان والتي تتضمن جلسات نفسية فردية وجماعية مع الطبيب النفسي، ومعرفة السبب الرئيسي لإدمان المخدرات، كما تستهدف تغيير السلوكيات والأفكار المغلوطة، وتصحيح مسار المدمن بعد التعافي.

  • المرحلة الرابعة: المتابعة الخارجية

الخروج من مصحة علاج الإدمان ليس نهاية الطريق، بل يتم التواصل مع الفريق العلاجي، وتقديم الدعم المستمر والمساعدة في حل أي مشاكل أو ضغوطات قد تصادفها، وذلك لتجنب الوقوع في الانتكاسة.

في النهاية ... ادوية أعراض الانسحاب إذا تم استخدامها بشكل سليم وإيجابي، ستساعدك في التخلص من الإدمان، أما الإسراف في تناولها يعرضك للإدمان، ويجعل الأزمة تتفاقم .. لذلك احذر تناولها خارج الإشراف الطبي.

اسئلة يبحث البعض عنها حول ادوية أعراض الانسحاب

ما هي أعراض انسحاب المسكنات؟

تشمل اعراض انسحاب المسكنات الألم في المفاصل والعضلات، والتعب، والإرهاق.

هل تؤثر أدوية أعراض الانسحاب علي الحالة النفسية؟

تعمل ادوية اعراض الانسحاب على تحسين الحالة المزاجية، وذلك من خلال تأثيرها على النواقل العصبية في الدماغ والتخلص من الاكتئاب والقلق أثناء فترة الاعراض الانسحابية.

ما هي مدة علاج الادمان داخل مصحات علاج الادمان؟

تختلف مدة علاج الادمان من مصحة لأخرى، كما تختلف من برنامج علاجي إلى اخر، وعادة ما تستمر فترة الاعراض الانسحابية من 7 -14 يوماً، وتستغرق فترة التأهيل النفسي والسلوكي من 3-6 أشهر.


مقالات قد تهمك

اسئلة واجوبة هامة حول دواء النالتريكسون وعلاقته بالادمان

أعراض انسحاب الكحول

اعراض تعاطي الحشيش - كيفية علاج الأعراض الانسحابية للحشيش

ما هي الأعراض الانسحابية للكبتاجون؟ وأضراره على العقل

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد