اشكال واسباب التنمر اللفظي واهم 5 طرق التعامل معه

اشكال واسباب التنمر اللفظي واهم 5 طرق التعامل معه

التنمر اللفظي؟ يتعرض واحد من كل خمسة أطفال الذين تتراوح اعمارهم بين 12-18 عاماً إلى شكل من اشكال التنمر، وذلك حسب احصائيات التنمر حول العالم، التنمر اللفظي هو أكثر أنواع التنمر شيوعاً، والذي يسبب الكثير من الآثار النفسية للضحية، لذلك نود أن نتعرف معا حول أشكال و أسباب التنمر اللفظي، وما هي أكثر الطرق الصحية في التعامل معه.

ما هو التنمر اللفظي؟

التنمر اللفظي هو شكل من أشكال التنمر، وهو سلوك غير مرغوب ومقبول اجتماعيا، والمقصود به استخدام الفرد لغة لفظية مثل : الضرب والإهانات والمضايقات للآخرين، بهدف احراجهم واكتساب القوة عليهم.

أي ينطوي التنمر اللفظي بشكل عام على الإهانات والتهكم وأنواع أخرى من الإساءة اللفظية.

ولا يقتصر التنمر اللفظي على الأطفال فقط، ولكنه يرتكبه الكثير من الأشخاص البالغين.

ما هي علامات و أشكال التنمر اللفظي

كثيراً ما يتساءل ضحايا التنمر اللفظي عما إذا كان يواجهونه مسئ لهم حقاً أم لا، كما يتساءلون هل هذا يمثل مشكلة أم لا، وفيما يلي نوضح لك بعض الدلائل والعلامات التي توضح أن أحد من أفراد عائلتك أو اصدقائك يعرضك للتنمر:

المناداة بأسماء

الكثير من الأشخاص قد يوجهون إليك بعض الشتائم والسباب والمناداة بأسماء غير مقبولة اجتماعيا، وهذا نوع من الإساءة اللفظية.

استخدام الكلمات لاحراجك

من علامات التنمر اللفظي هو توجيه بعض الكلمات التي توحي بالانتقاد والسخرية أو تهدف إلى الإحباط واليأس، والتي تكون عبارة عن تعليقات حول اللباس والحديث ومستوى الذكاء، أي هو أي تعليق يجعل الشخص يشعر بالدونية والخجل.

إلقاء النكات في التجمعات

عادة ما يقوم بعض الأشخاص بإلقاء النكات في بعض التجمعات، وجعلك موضع نكاتهم، خاصة إذا كانت غير مثيرة للضحك والدهشة، وعادة ما يقوم الأشخاص الذين يمارسون التنمر اللفظي باستخدام منطقة أو موضع تشعر فيها بالحرج والضعف.

التعرض للإهانة في الأماكن العامة

عندما تتعرض للإهانة في الاماكن العامة من خلال صديق أو أحد من المقربين، فقد يصبح هذا مؤلم بشكل صعب، والتي تعد أكثر علامات التنمر اللفظي بشاعة.

الانتقاد

الشخص المتنمر دائما ما قد يعرضك للانتقاد الدائم في كافة الأوقات، حتى وإن كنت على حق، خاصة إذا كان الشخص لئيم أو نرجسي.

توجيه التهديدات

لا ينبغي عليك الاستخفاف بأي تهديد قد تتعرض له، لأن المتنمر قد يحاول السيطرة عليك والتلاعب بك، ولكن تذكر دائما أنه لا توجد طريقة أفضل للتحكم في شخص ما من جعله خائف بأي شكل من الأشكال.

اليك ايضا : كل ما تود معرفته حول ما هو التنمر وانواعه ومدى تأثيرة

ما هو تأثير التنمر اللفظي؟

تؤثر الإساءة اللفظية على كافة عناصر الحياة، بداية من الجزء الدراسي والأكاديمي، إلى العلاقات الاجتماعية والحياة اليومية، فإن الإساءة اللفظية لها عواقب طويلة المدى، وتسبب:-

  • القلق والتوتر.
  • التغيرات المزاجية.
  • انعدام الثقة بالنفس.
  • الكآبة.
  • الشعور بالخزي.
  • اضطراب ما بعد الصدمة.
  • الانسحاب والعزلة الاجتماعية.

العلامات التي تدل على تعرض طفلك للتنمر اللفظي

قد تتغير الكثير من عادات طفلك اليومية، وأنت لا تشعر أنه يعاني من التنمر، سواء في المدرسة أو النادي أو بين أحد أفراد العائلة، والتي تظهر في العلامات الآتية:-

  • تغير عادات الأكل اليومية.
  • مواجهة صعوبة في النوم، والتعرض للكوابيس المتكرر.
  • تراجع المستوى الدراسي، أو عدم الرغبة في الذهاب إلى المدرسة.
  • تجنب المواقف الاجتماعية، والابتعاد عن بعض الأصدقاء.
  • اختيار العزلة والوحدة، خاصة مع الأشخاص المتنمرين.
  • انخفاض الثقة بالنفس، والشعور بالعجز الدائم.
  • الخوف المعمم، من الذهاب إلى المدرسة أو النادي.
  • التغييرات المزاجية عندما يعود إلى المنزل، ودائماً ما يبدو حزيناً.
  • التنمر على الأطفال الآخرين، قد يبدأ في العدوانية وغير متعاون مع والديه.

يجب أن تعلم .. تختلف حدة التنمر اللفظي على الأطفال، بدرجة تأثيره على حالتهم النفسية ومدى استيعابهم له، لنتعرف أكثر على أسباب التنمر، وما هو تأثيره على الأطفال.

ما هي أسباب التنمر اللفظي

تتعدد أسباب التنمر اللفظي، ولكن هناك بعض العوامل التي يميل المتنمرون إلى الوقوع فيها، وتشمل:-

التعرض للتنمر من قبل

تشير العديد من الدراسات أن هناك 5% من الأشخاص المتنمرين، قد تعرضوا للتنمر من قبل أقرانهم أو والديهم الذين أساءوا معاملتهم، لذلك هم يفتقرون إلى التعاطف نتيجة لما حدث لهم.

الوحدة والعزلة

من أسباب التنمر اللفظي أيضاً هي أن المتنمر شخص وحيد، وليس لديه أصدقاء حقيقيين، لذلك يحاول لفت الانتباه بأي شكل من الأشكال.

الحسد والإحباط

قد يتنمر بعض الأشخاص على الأفضل منهم، سواء كان في التفوق العملي أو ممارسة الرياضة، أو الترقيات في العمل، حيث يتطلع المتنمر إلى تقييد مهارات الشخص بالتنمر والعدوانية، خاصة أن الشخص المتنمر يفتقد إلى الصحة النفسية، لذلك هناك الكثير من المقارنة التي تتم في دماغه.

الشعور بالعار

من أسباب التنمر اللفظي أيضاَ هو عندما يخجل الشخص المتنمر من ضعف عقليته وعدم قدرته على النجاح في أي شئ يحاول الوصول إليه ولا يستطيع، لذلك نجده ينتقد بأفعال عدوانية، أي يفتقر إلى النزاهة الشخصية.

إذاً ما هو تأثير التنمر اللفظي على طفلك

يؤثر التنمر اللفظي على الأطفال بشكل سلبي، ويسبب تشويه الصورة الذاتية لهم خاصة في مرحلة البلوغ، والتي تتسبب في:

  • تدني احترام الذات.
  • الاكتئاب الحاد.
  • مواجهة صعوبة في المهام اليومية.
  • العزلة الاجتماعية والإصابة بـ اضطراب القلق.
  • محاولات الانتحار المتكررة.

لذلك يؤثر التنمر اللفظي على الحياة الأسرية والصداقات في حياة طفلك، خاصة إذا كان يعاني من الأذى الجسدي والتنمر اللفظي جنباً إلى جنب.

هل هناك علاقة بين التنمر اللفظي والصحة العقلية

بالفعل توجد علاقة بين التنمر اللفظي والصحة العقلية أو بعض الاضطرابات، وهي أن ضحايا التنمر اللفظي هم أكثر عرضة إلى الإصابة ببعض الاضطرابات النفسية الآتية:-

  • اضطراب الاكتئاب.
  • القلق.
  • الوحدة والعزلة.
  • اضطراب الأكل.
  • اضطراب تعاطي المخدرات.
  • إيذاء النفس.
  • التفكير في الانتحار.

كما أن العلاقة بين التنمر اللفظي والصحة العقلية لا يتوقف تأثيرها السلبي على الضحية، بل أشارت العديد من الدراسات أن الشخص المتنمر عادة ما يعاني من اضطراب نفسي أو خلل عقلي، أو بعض اضطرابات الشخصية، مثل اضطراب الشخصية الحدية.

اليك اهم المعلومات ايضا حول التنمر بشكل عام فشاهد معنا ...

اليك افضل رقم طبيب نفسي ممتاز بخبرة 15 عاما من مستشفى الامل

كيف تتعامل مع التنمر اللفظي

التعرض للتنمر ليس أمرا جيدا، ولكن ربما قد تعرضت من قبل إلى أي نوع من انواع التنمر سواء كان اللفظي أو الجسدي، ولكن يمكنك التعامل مع التنمر اللفظي بشكل جيد من خلال الرد على الشخص المتنمر ووضع بعض الحدود، لذا نذكر لك بعض طرق التعامل التي تفيدك عند التعرض للتنمر:

ابق هادئا

عند التعامل مع الشخص المتنمر قد ترغب في الرغبة البكاء والصراخ، وإن القيام بهذه السلوكيات سوف يجعله يتصرف بشكل سئ، لذلك حاول الاسترخاء وتحدث بصوت منخفض، وابذل قصارى جهدك كي لا تبكي.

ضع الحدود

حاول أن تخبر الشخص الذي يسئ لك وينتقدك، إنه إذا استمر في هذا السلوك أنك لن تتواصل معه، على سبيل المثال: أخبره أنك إذا صرخ عليك وأقسم عليه، أنه سوف تنتهي المحادثة على الفور، وكن صارم في الحديث.

قم بإنهاء العلاقة

إذا لم تكن هناك علامة على أن التنمر اللفظي سينتهي، أو إنك حاولت مرارا وتكرارا في وضع بعض الحدود له، فأنت على الأرجح سوف تحتاج إلى اتخاذ بعض الخطوات اللازمة لإنهاء العلاقة.

أخبر الشخص أن حديثه يؤذيك

الشخص المتنمر يجهل حديثه الذي يؤذيك أحيانا، أو لا يعرف أن ما قاله كان مؤلما، قد يفعل ذلك بسبب الجهل والإهمال، لذلك أخبره بماذا شعرت من حديثه، وأسمح له بفرصة لتغيير سلوكه، على سبيل المقال: يمكنك أن توجه له كلمات أنك قد جرحت مشاعري عندما سخرت من ثوبي، لقد جعلتني أشعر بالسوء.

تغيير الموضوع

عندما يبدأ الشخص في توجيه الإهانة لك، حاول تغيير الموضوع إلى أهم الاخبار والاحداث التي تدور حول مشاهير ولاعبي كرة القدم، خاصة إذا كنت وسط الجموع، وذلك لصرف انتباههم عنك.

تجنب أن تصبح بمفردك

حاول أن تتجنب أن تصبح بمفردك إذا تعرضت للتنمر اللفظي، لأن المتنمر سوف يشعر بالتشتت وأنه فقد السيطرة عليها، عندما يجعلك ليس بمفردك أو أنك لا تبالي له.

في النهاية ... التنمر اللفظي على الرغم من أن آثاره من المحتمل أن تصبح كبيرة، إلا أنه يجب اتخاذ قرارات حاسمة وجادة من الضحية، وذلك من خلال البدء في اتخاذ كافة القرارات الحياتية والصداقات، وتذكر دائما أن الشخص المتنمر هو الذي يعاني من اضطراب نفسي وليس أنت.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

هل يعتبر التنمر مرض نفسي؟

التنمر ليس مرض نفسي، ولكن اشارت بعض الدراسات أن الشخص المتنمر من المحتمل أن يعاني من اضطراب نفسي مثل : اضطراب الشخصية الحدية.

هل التنمر يسبب الاكتئاب؟

التنمر يؤثر على الحالة النفسية للشخص، ويسبب الاكتئاب والحالة المزاجية السيئة للضحية، مما يعرضه للاكتئاب والقلق.


مقالات قد تهمك

8 اضطرابات نفسية تهدد حياتك!

قائمة أسعار المصحات النفسية فى مصر المرخصة

8 نصائح للحفاظ على الصحة النفسية.. تعرف عليها

أعراض المرض النفسي وأنواعه وعلاقته بالإكتئاب

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد