6 معلومات هامة قد لا تعرفها حول مرض الوهم والتخيلات تعرف عليهم الان

6 معلومات هامة قد لا تعرفها حول مرض الوهم والتخيلات تعرف عليهم الان

ربما تظن أن مرض الوهم والتخيلات لا يحدث إلا في كبار السن أو مرضى العناية المركزة فقط، ولكن مرض الوهم والتخيلات أو ما كان يعرف بمتلازمة الشك والارتياب سابقا هو أحد الاضطرابات العقلية الذهانية التي قد لا تتوقف على عمر معين، لنتعرف أكثر في المقال عن اضطراب الوهم والتخيلات أسباب حدوثه والأعراض التي يقاسيها المصاب به وكيفية علاجه.

ما هو مرض الوهم والتخيلات

مرض الوهم والتخيلات هو أحد الأمراض الذهانية التي يتسم المريض بها بالانفصال عن الواقع، فهو يعتقد اعتقادا جازما بحدوث بعض الأمور، وقد لا يمكن إقناعه بالمنطق بأن ما يفكر به لا وجود له، وكما يبدو من مسمى المرض الأوهام والضلالات هي السمة الرئيسية لهذا الاضطراب.

ما هي أعراض وعلامات مرض الوهم والتخيلات

من أبرز أعراض مرض الوهم والتخيلات كلا مما يأتي :

  • الأوهام والضلالات 

والتي قد تختلف في نوعها من مريض لآخر كما سيأتي تفصيل هذا.

  • الهلاوس 

والتي قد تكون سمعية أو بصرية أو حسية، فقد يرى المصاب بهذا الاضطراب بعض الصور والأشياء التي لا يراها الشخص الجالس بجواره، وقد يسمع بعض الأصوات الغير موجودة وقد يشعر بمرور بعض الحشرات على جسده على سبيل المثال.

  • الاضطرابات المزاجية

غالبا ما يكون مرضى هذا الاضطراب في حالة مزاجية سيئة أو في حالة من الارتباك العصبي أو الغضب.

اسباب حدوث مرض الوهم والتخيلات

توجد العديد من العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بهذا الاضطراب على النحو الآتي :

  • العامل الوراثي 

فقد توجد جينات حاملة للمرض في العائلة، ووجود أقارب من الدرجة الأولى مصابين بهذا المرض قد يزيد بالطبع من خطر الإصابة.

  • العامل الاجتماعي

تعرض الشخص لبعض المواقف أو الصدمات الحياتية قد يزيد من خطر الإصابة بهذا الاضطراب.

  • العامل البيولوجي

مثل اضطراب نسبة النواقل العصبية في الدماغ خاصة الدوبامين أو غيره من النواقل الهامة.

اسباب التخيلات الوهميه عند الاطفال

تلعب بعض العوامل الوراثية والنفسية في إصابة الأطفال بالتخيلات الوهمية، وتطورها لدى الأطفال، لنتعرف أكثر حول أسباب الإصابة بتلك الأعراض:-

اضطراب طيف التوحد

قد يفضل الأطفال المصابين بالتوحد عالم الخيال، وعادة ما يرتبط بسوء اتخاذ وجهة النظر،وعدم فهم كيفية ارتباط أفكارهم بأفكار الآخرين، عندما يذكر الطفل إنه يرى أو يسمع أشياء لا يراها الأخرون، تسبب هذه الأعراض مفاجأة للبعض، أي تبدو أفكار وآراء التخيلات الوهمية للطفل ولا يصدقها الآخرون.

الاكتئاب

يعاني بعض الأطفال من الهلاوس والأوهام والتخيلات الوهمية، بسبب الشعور بالحزن والضيق، الذي يجعلهم يعانون من هذه الأعراض.

اضطراب ثنائي القطب

يشير الأطباء إنه عادة ما يعاني الأشخاص المصابون بـ اضطراب ثنائي القطب من سلوكيات غير منتظمة ونوبات غضب وفرط النشاط واضطراب فكري، والتي يتخللها الأوهام والهلاوس الشديدة.

الصدمات

صدمات الطفولة والاعتداء الجسدي والجنسي للأطفال المتكرر، قد يجعل الأوهام تتطور بشكل كبير، خاصة إذا استمر الطفل العيش في نفس مكان الصدمة والتعرض للخطر، والتي تجعلهم ينفصلون عن الواقع كآلية للتكييف.

من الاكثر عرضة للاصابة بمرض الخيال النفسي

يشير الأطباء أن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض الخيال النفسي، عادة ما تكون أعراض الهلاوس والأوهام التي يعانون منها تتعلق بالآتي:-

  • الإصابة باضطراب ذهاني مثل الفصام.
  • بالإصابة باضطراب ثنائي القطب.
  • العوامل الوراثية و وجود أحد المقربين يعاني من اضطراب الوهم.

كما أن الذكور هم أكثر عرضة للإصابة باضطراب الوهم عن الإناث بمقدار الضعف.

ما هي أنواع الأوهام النفسية؟

اليك ايضا : كل ما تود معرفته عن الهلوسة الفكرية وانواعها وكيفية علاجها

ما هي أنواع الأوهام النفسية؟

ليس كل المصابين باضطراب الوهم والتخيلات يمتلكون نفس الأفكار دون اختلاف، بالطبع قد يختلف نوع الوهم على النحو الآتي :

  • أوهام العظمة

تختلف أوهام جنون العظمة نفسها من شخص لآخر، على سبيل المثال قد يظن بعض المصابين أنهم أنبياء أو أولياء أو غيرها من أفكار العظمة الدينية، وربما قد يظن بعضهم أن لديه موهبة فذة وقدرة خارقة لا يمتلكها أحد سواهم.

  • أوهام الغيرة

 يشك المصاب بهذا النوع من الأوهام أن شريك حياته دائم الخيانة له ، وغالبا ما يتهمونهم بهذا الأمر بدون أي سبب يذكر. 

  • أوهام الاضطهاد

في هذا النوع من الأوهام قد يشعر المريض بأنه دائما ما يساء معاملته من قبل الآخرين، وقد يظن أنه دائما ملاحق وبأن هناك من يخطط لإيذائه ليل نهار، وربما تدفع هذه الأوهام المريض بها لإبلاغ السلطات أو الشرطة دون وجود دليل لمثل هذه الأفكار.

  • الأوهام الجسدية

قد يظن المصاب بهذا النوع من الأوهام بأنه مشخص بأحد الأمراض الجسدية أو أنه لديه عيبا خلقيا.

  • أوهام الحب

المصابون بهذا النوع من الأوهام قد يظنون أن شخصا ما واقع في حبهم للدرجة التي قد تجعلهم يحاولون الاتصال بهذا الشخص أو مطاردته صباحا ومساءا، وغالبا ما يكون هذه الشخصية شخصية سياسية أو مشهورة.

ما هي مخاطر مرض الوهم والتخيلات

لا يتوقف خطر مرض الوهم والتخيلات على هذه الأعراض فقط على الرغم من أنها قد تؤدي إلى للعديد من المشكلات، ولكن قد يؤدي هذا الاضطراب إلى بعض المضاعفات الأخرى مثل :

  • الانعزال عن الآخرين.
  • التصرفات العدوانية.
  • تعاطي المخدرات.
  • الاكتئاب.

ويوضح المقطع التالي ايضا الاضطرابات الذهانيه وعلاقتها بالتعاطي فتابع معنا...

تعرف ايضا علي : 6 أسباب لمرض الذهان...و4 من النصائح لعلاج مرض الذهان

ما هي العلاقة بين الوهم والفصام

في الواقع العديد من الأمراض يمكن وضعها تحت عنوان الاضطرابات الذهانية، ولكن على الرغم من هذا، قد يعد مرض الفصام من أبرز هذه الأمراض، وكلا المرضين يتسم بالهلاوس الحسية والسمعية والبصرية وبكثرة التهيؤات والضلالات.

هل يمكن علاج الوهم والتخيلات بالاعشاب

قد تعد مضادات الذهان من أكثر الوسائل التي يمكن بها علاج أعراض مرض الوهم والخيالات ومنع مضاعفاته من الحدوث، ولكن استخدام الأعشاب في هذا المرض قد لا يكون كافيا، وما زال استخدام الأعشاب في هذا المجال قيد البحث والدراسات العلمية.

كيف يتم تشخيص مرض الوهم والتخيلات

يعتمد تشخيص مرض الوهم والتخيلات في البداية على أعراض المريض، فإن كان الشخص يعاني من الأعراض التي ذكرناها من قبل، فقد يبدأ الطبيب بعدها باستبعاد الأمراض الجسدية التي قد تؤدي لهذه النتيجة مثل 

  1. مرض الزهايمر.
  2. الصرع.
  3. أمراض الكبد والكلى.

-إذا لم يجد الطبيب سببا عضويا لهذه الأوهام والخيالات، فالخطوة التي تليها هي توجيه المريض للطبيب النفسي المختص، ولكن كيف سيستطيع الطبيب النفسي علاج هذه الأوهام والخيالات….لنتعرف!!

كيف اتعامل مع مريض الوهم والتخيلات

قد تكون أفضل طريقة للتعامل مع مريض الوهم والتخيلات هي توجيهه لطلب المساعدة من الطبيب النفسي المختص، لهذا عليك أن تنتبه إلى هذه النقاط جيدا :

  • كن حريصا على مشاعر الشخص المصاب بهذا الاضطراب، لا تحاول السخرية من أفكاره أو مشاعره.
  • حاول التعبير عن قلقك تجاه الأعراض التي يقاسيها.
  • كن حريصا على متابعة علاجه وجلساته مع الطبيب النفسي المختص.
  • لا تحاول استخدام لغة العنف ضده.

هل مرض التخيلات الوهمية مزمن

مرض التخيلات الوهمية يختلف باختلاف الاضطراب المصاب به الشخص، أي يعتمد على بعض العوامل، منها:-

  • نوع الاضطراب الذي يعاني منه الشخص.
  • مدى خطورة التخيلات الوهمية.
  • الظروف الحياتية للشخص من خلال ( توفر الدعم وتلقي العلاج).

ولكن لا تؤثر التخيلات الوهمية بشكل كبير على الأداء اليومي للشخص، ولكنها أيضا قد تتفاقم بشكل تدريجي، ويصبح تشخيص الاضطراب الوهمي أفضل إذا التزم الشخص بالخطة العلاجية بشكل كامل.

وتشير العديد من الدراسات إنه يتعافى ما يقرب من 50% من الأشخاص بشكل كامل، وأن 20% من الأشخاص تنخفض أعراضهم.

اذاً ما هي افضل طرق علاج مرض الوهم والتخيلات

مثل العديد من الاضطرابات النفسية الأخرى، يعتمد علاج مرض الوهم والتخيلات على العلاج الدوائي والعلاج النفسي المصاحب له، على النحو الآتي :

  • العلاج الدوائي

الأدوية المضادة للذهان قد تكون ذات أهمية كبرى في علاج هذا الاضطراب مثل كلوربرومازين، فلوفينازين هالوبيريدول، لوكسابين، بيرفينازين، بالإضافة إلى بعض الأدوية النفسية الأخرى مثل مضادات الاكتئاب والانزعاج العصبي وغيرها من الأدوية التي قد يصفها الطبيب إن استدعت حالة المريض.

  • العلاج النفسي

مثل العلاج السلوكي المعرفي وغيره من أنواع العلاجات النفسية.

-والجدير بالذكر هنا أن علاج اضطراب الوهم والتخيلات قد يكون صعبا للغاية، لأن المريض غير مدرك إدراكا تاما للواقع الذي يعيش فيه، وغالبا ما يظن أن هذه الأوهام التي يفكر بها حقيقية تماما ولا تستطيع إقناعه بغير هذا.

تجربتي مع مرض الخيال النفسي

كنت أبلغ من العمر 21 عاما عندما تم تشخيصي بـ مرض التخيلات الوهمية، رغم إن أدائي كان جيدا للغاية، ولكن بدأ يتغير فجأة، وأصبحت مصابة بجنون العظمة بشكل متزايد، مع التصرف بطريقة غريبة للغاية.

وكنت أتحدث مع الأشخاص السرية في حياتي، ولا يمكنني أن أخبر أحد بهم، كما توقفت عن ممارسة عملي كما أخبروني، ولم أستمع إلى حديث أمي وابي أو أي من المقربين.

ومع مرور الأيام ساءت حالتي النفسية والجسدية بشكل واضح، وتأثرت الأوهام والهلاوس، أثر المرض على حياتي، ومن أبرز تأثيرات الاضطراب التوهمي، الآتي:-

  • تدمير شبكة العلاقات الاجتماعية.
  • فقدان الوظائف.
  • الفشل الدراسي.
  • تدهور الحالة الجسدية.
  • التعرض للمشاكل.
  • العزلة الاجتماعية.
  • الانتحار.
  • إيذاء الآخرين.

إليك ايضا تجربتي مع علاج التخيلات الوهمية

مرض تخيل أشياء غير موجودة هو الذي أصابني ولم استطيع التخلص منه، حاولت مرارا وتكرارا أن أذهب إلى الطبيب ولكنني لم اتخذ خطوة جادة على الإطلاق.

عانيت كثيرا خلال مرحلة الدراسة الجامعية، خاصة أن كان هناك أشخاصا يقومون بمراقبتي، ليلا ونهارا.

حتى قررت عدم الذهاب إلى الجامعة مرة أخرى، وجلست داخل المنزل لعدة أسابيع لم أتحدث مع أحد، حتى وإنني لم أهتم لنظافتي الشخصية، وحاولت الانتحار ذات مرة، وبعد مرور فترة من تأثيرات التخيلات الوهمية على حياتي ذهبت إلى مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الإدمان.

خضعت إلى الكشف من خلال الطبيب النفسي الذي أخبرني إنني أعاني من مرض التخيلات الوهمية، وهو أحد الاضطرابات النفسية، ووصف لي الطبيب بعض العقاقير الطبية التي يجب أن نتناولها بشكل يومي ومتكرر.

مع الخضوع لجلسات علاج نفسي وسلوكي، كان يجعلني تتعرف على كيفية ممارسة الحياة بدون التعرض للأوهام، وما هي الهلاوس التي تنتابني، وما هي محفزات الأوهام.

كما أخبرته عن كافة التخيلات التي تحدث معي خلال اليوم، وطلب مني تدوين اليوم بشكل متكرر، بداية من الصباح حتى مساءً، وتحسنت حالتي النفسية بشكل جيد، واستطعت ممارسة حياتي.

نصائح للوقاية من مرض الوهم والتخيلات

على الرغم من أنه لا يوجد وسيلة بعينها يمكن بها الوقاية من مرض الوهم والتخيلات، إلا أنه استكشاف المرض في المراحل الأولية وسرعة التوجه للطبيب النفسي المختص، قد يؤدي بالضرورة إلى تقليل تأثير المرض على حياة الشخص.

اليك اهم الأسئلة الشائعة التي تدجور حول مرض الوهم والتخيلات

مرض الوهم والتخيلات من الأمراض التي يدور حولها العديد من علامات الاستفهام والتعجب، فالعديد من الأسباب قد تؤدي إلى إصابة الشخص بهذه الأوهام والضلالات، وقد لا يوجد سببا واضحا لمثل هذه المعاناة، ودعنا نستعرض أبرز الأسئلة الشائعة في هذا السياق.

هل يمكن علاج مرض الوهم والتخيلات بالكلام؟

لا بد في علاج مريض الوهم والتخيلات من الجلسات النفسية القائمة على العلاج السلوكي المعرفي وغيرها من أنواع الجلسات النفسية.

ما هي العلاقة بين الوهم والاكتئاب؟

قد يؤدي مرض الوهم والخيالات لبعض المضاعفات مثل الاكتئاب أو الانعزال عن الآخرين أو التورط في العديد من المشكلات القانونية الأخرى.

ما هي مدة علاج مرض الوهم والاكتئاب؟

تختلف مدة علاج مرض الوهم والخيالات من شخص لآخر بناء على شدة الأعراض التي يعانيها، ووجود سبب عضوي لمقاساة المريض لمثل هذه الأعراض.


مقالات قد تهمك

8 اضطرابات نفسية تهدد حياتك!

الطب النفسي وتشخيص الأمراض النفسية

أسباب الإصابة بالأمراض النفسية

أسباب التفكير بالانتحار والاضطرابات النفسية التي تؤدي إلى الانتحار

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

تعليقات

اترك رد
  • أم علاالدين
    November 24, 2023

    أمي عندها الوهم ومقتنع أن زوجي يضربني ويشرب محرمات ويشربني معه وتسمع ضرب وبكاء وتشم رائحة الخمر ورافض العلاج

    • مستشفى الأمل
      November 28, 2023

      أهلا بك في مركز دار الامل للطب النفسي اذا اردت معرفه كافه التفاصيل فنظن اننا قد نحتاج الي معلومات تفصيليه اكثر عن حالة المريض لكي نستطيع مساعدتك في وضع الخطه العلاجيه بشكل مناسب الرجاء التواصل معنا مع متخصص عبر الواتساب أو هاتفيا من خلال الخط الساخن: : 01020226226-002 01020226227-

  • ضحى
    April 12, 2023

    دكتور اني صارلي خمس سنوات اعاني من التخيلات شلون اتركهه وماريد اهلي يعرفون

    • مستشفى الأمل
      November 28, 2023

      أهلا بك في مركز دار الامل للطب النفسي اذا اردت معرفه كافه التفاصيل فنظن اننا قد نحتاج الي معلومات تفصيليه اكثر عن حالة المريض لكي نستطيع مساعدتك في وضع الخطه العلاجيه بشكل مناسب الرجاء التواصل معنا مع متخصص عبر الواتساب أو هاتفيا من خلال الخط الساخن: : 01020226226-002 01020226227-

  • محمد
    March 14, 2023

    عندي وهم الغيره

    • مستشفى الأمل
      November 28, 2023

      أهلا بك في مركز دار الامل للطب النفسي اذا اردت معرفه كافه التفاصيل فنظن اننا قد نحتاج الي معلومات تفصيليه اكثر عن حالة المريض لكي نستطيع مساعدتك في وضع الخطه العلاجيه بشكل مناسب الرجاء التواصل معنا مع متخصص عبر الواتساب أو هاتفيا من خلال الخط الساخن: : 01020226226-002 01020226227-

  • علي
    January 1, 2023

    انا اعني من هاذه المرض الوهمي والشك

    • مستشفى الأمل
      November 28, 2023

      أهلا بك في مركز دار الامل للطب النفسي اذا اردت معرفه كافه التفاصيل فنظن اننا قد نحتاج الي معلومات تفصيليه اكثر عن حالة المريض لكي نستطيع مساعدتك في وضع الخطه العلاجيه بشكل مناسب الرجاء التواصل معنا مع متخصص عبر الواتساب أو هاتفيا من خلال الخط الساخن: : 01020226226-002 01020226227-

  • علي البعداني
    January 1, 2023

    انا اعاني من هاذه المرض الوهمي والشك

    • مستشفى الأمل
      November 28, 2023

      أهلا بك في مركز دار الامل للطب النفسي اذا اردت معرفه كافه التفاصيل فنظن اننا قد نحتاج الي معلومات تفصيليه اكثر عن حالة المريض لكي نستطيع مساعدتك في وضع الخطه العلاجيه بشكل مناسب الرجاء التواصل معنا مع متخصص عبر الواتساب أو هاتفيا من خلال الخط الساخن: : 01020226226-002 01020226227-

  • زينب
    December 13, 2022

    السلام عليكم امي بعدما عملت عمليه في ظهرها جاءها هذا المرض ولا اعرف هل هو وهم او النفصام لانها دائما تتخيل اشياء عدوانيه و قتل وعايشه في خوف شديد جدا حتى الأدوية الى الان ماحسها اثرت فيها ابدا

    • مستشفى الأمل
      December 15, 2022

      اهلا بك في مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الادمان اذا اردت معرفه كافه التفاصيل فنظن اننا قد نحتاج الي معلومات تفصيليه اكثر عن حالة المريض لكي نستطيع مساعدتك في وضع الخطه العلاجيه بشكل مناسب الرجاء التواصل علي أرقام الخط الساخن : جمهوريه مصر العربيه : 00201020226226 -00201020226227 دوله الامارات العربيه : 00971565553556 سلطنه عمان:0096871775103

  • ساره
    October 15, 2022

    صديقتي تتوهم ان هناك من يريد ادبتها هي او احد افراد اسرتها ارجو مساعدتي بطريقه لاخراجها مماهي فيه

    • مستشفى الأمل
      December 15, 2022

      اهلا بك في مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الادمان اذا اردت معرفه كافه التفاصيل فنظن اننا قد نحتاج الي معلومات تفصيليه اكثر عن حالة المريض لكي نستطيع مساعدتك في وضع الخطه العلاجيه بشكل مناسب الرجاء التواصل علي أرقام الخط الساخن : جمهوريه مصر العربيه : 00201020226226 -00201020226227 دوله الامارات العربيه : 00971565553556 سلطنه عمان:0096871775103

  • احمد ابراهيم العجيمي
    August 2, 2022

    انا اتخيل واسوي العاده السريه على اقاربي وسعوديات

    • مستشفى الأمل
      December 15, 2022

      اهلا بيك في مستشفي الامل للطب النفسي و علاج الادمان, اذا اردت العلاج الرجاء التواصل علي أرقام الخط الساخن : جمهوريه مصر العربيه : 00201020226226 -00201020226227 دوله الامارات العربيه : 00971565553556 سلطنه عمان:0096871775103

  • محمد
    July 6, 2022

    لدي مريض يعاني من التخيلات والوهام ويتخيل ان حشرات تمشي علا جسمه هل الدويه المذكوره تفيد

    • مستشفى الأمل
      December 15, 2022

      اهلا بك في مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الادمان اذا اردت معرفه كافه التفاصيل فنظن اننا قد نحتاج الي معلومات تفصيليه اكثر عن حالة المريض لكي نستطيع مساعدتك في وضع الخطه العلاجيه بشكل مناسب الرجاء التواصل علي أرقام الخط الساخن : جمهوريه مصر العربيه : 00201020226226 -00201020226227 دوله الامارات العربيه : 00971565553556 سلطنه عمان:0096871775103

  • June 20, 2022

    اعاني م̷ـــِْن الوهم منذو سنه تقريبا ولا استطيع التخلص منه وهو يضل في رائسي طوال والوقت ولا اجد ٵჂ حل ڵـهٍ

    • مستشفى الأمل
      December 15, 2022

      اهلا بيك في مستشفي الامل للطب النفسي و علاج الادمان, اذا اردت العلاج الرجاء التواصل علي أرقام الخط الساخن : جمهوريه مصر العربيه : 00201020226226 -00201020226227 دوله الامارات العربيه : 00971565553556 سلطنه عمان:0096871775103

  • صدام
    May 31, 2022

    تأتيني فكرة انني اعصر السيارات هل هذا صحيح

    • مستشفى الأمل
      December 15, 2022

      اهلا بك في مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الادمان اذا اردت معرفه كافه التفاصيل فنظن اننا قد نحتاج الي معلومات تفصيليه اكثر عن حالة المريض لكي نستطيع مساعدتك في وضع الخطه العلاجيه بشكل مناسب الرجاء التواصل علي أرقام الخط الساخن : جمهوريه مصر العربيه : 00201020226226 -00201020226227 دوله الامارات العربيه : 00971565553556 سلطنه عمان:0096871775103

  • عباس
    May 16, 2022

    اخوي يتخيل أشخاص يذهبون اليه

    • مستشفى الأمل
      December 15, 2022

      اهلا بك في مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الادمان اذا اردت معرفه كافه التفاصيل فنظن اننا قد نحتاج الي معلومات تفصيليه اكثر عن حالة المريض لكي نستطيع مساعدتك في وضع الخطه العلاجيه بشكل مناسب الرجاء التواصل علي أرقام الخط الساخن : جمهوريه مصر العربيه : 00201020226226 -00201020226227 دوله الامارات العربيه : 00971565553556 سلطنه عمان:0096871775103

    • اسلام
      July 3, 2022

      اخي يتخيل أشياء غير موجودة في الواقع ويتخيل أنه يأتيه وحي وأنه عايش في الجنه ويقول إنه يرى عفاريت من حوله ولا يستريح في مكان واحد ودايما يشغل القران في كل مكان في البيت ويقول انه يخاف

      • مستشفى الأمل
        December 15, 2022

        اهلا بك في مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الادمان اذا اردت معرفه كافه التفاصيل فنظن اننا قد نحتاج الي معلومات تفصيليه اكثر عن حالة المريض لكي نستطيع مساعدتك في وضع الخطه العلاجيه بشكل مناسب الرجاء التواصل علي أرقام الخط الساخن : جمهوريه مصر العربيه : 00201020226226 -00201020226227 دوله الامارات العربيه : 00971565553556 سلطنه عمان:0096871775103

    • مستشفى الأمل
      May 22, 2022

      اهلا بك في مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الادمان اذا اردت معرفه كافه التفاصيل فنظن اننا قد نحتاج الي معلومات تفصيليه اكثر عن حالة المريض لكي نستطيع مساعدتك في وضع الخطه العلاجيه بشكل مناسب الرجاء التواصل علي أرقام الخط الساخن : 00201020226226 – 00201020226227

  • عبد الرحمن
    April 6, 2022

    اعاني من تخيلات في راسي كثير ولا اتخلص منها حرفيا و عندما اقنع نفسي انها ليس حقيقية تجيني اكثر و انا لا اجيد التعامل مع نفسي

    • مستشفى الأمل
      May 22, 2022

      اهلا بك في مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الادمان اذا اردت معرفه كافه التفاصيل فنظن اننا قد نحتاج الي معلومات تفصيليه اكثر عن حالة المريض لكي نستطيع مساعدتك في وضع الخطه العلاجيه بشكل مناسب الرجاء التواصل علي أرقام الخط الساخن : 00201020226226 – 00201020226227

  • Ayat
    March 17, 2022

    هل الوهم يشترط ان يكون فى وقت محدد ولا ساعه محدده او فى جميع الاوقات وهل من الممكن ان يكون المريض مثلا موهوم باليل فقط وباقى اليوم طبيعى

    • مستشفى الأمل
      December 15, 2022

      اهلا بك في مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الادمان اذا اردت معرفه كافه التفاصيل فنظن اننا قد نحتاج الي معلومات تفصيليه اكثر عن حالة المريض لكي نستطيع مساعدتك في وضع الخطه العلاجيه بشكل مناسب الرجاء التواصل علي أرقام الخط الساخن : جمهوريه مصر العربيه : 00201020226226 -00201020226227 دوله الامارات العربيه : 00971565553556 سلطنه عمان:0096871775103

  • مجهول
    March 5, 2022

    اني اعاني من التفكير الزائد السلبي والغريب افكر اني مريضة بس اني مومريضة او اتخيل اني اسوي عملية جراحية اهلي ميقبلون اروح لطبيب نفسي تعبت تجيني هالافكار بشكل مستمر ولااستطيع التركيز بالدارسة بسبب تفكيري

    • مستشفى الأمل
      December 15, 2022

      اهلا بك في مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الادمان اذا اردت معرفه كافه التفاصيل فنظن اننا قد نحتاج الي معلومات تفصيليه اكثر عن حالة المريض لكي نستطيع مساعدتك في وضع الخطه العلاجيه بشكل مناسب الرجاء التواصل علي أرقام الخط الساخن : جمهوريه مصر العربيه : 00201020226226 -00201020226227 دوله الامارات العربيه : 00971565553556 سلطنه عمان:0096871775103

  • يوسف احمد
    February 12, 2022

    اصبت بهاذا المرض النفسي قبل شهر و كل يوم تدور في بالي قصة جديدة ليس لدي تفسير انها حقيقية في نفس الوقت ليس لدي تفسير بانها ليس حقيقية و سبب لي مشاكل مع الاصدقاء و السبب هاذا و كل ما احاول افهم منهم القصة الذي تخيالتها او شفتها ادخل في نقاشات حادة و قوية و احاول افهمهم حالتي لكن في الواقع لا يفهمو حالتي لقد ترعرعت كثير بهاذا المرض لكن حجزت موعد لديكم و سوف ازوركم قريبأ اتمنى ان اتعالج في اسرع وقت.

    • مستشفى الأمل
      December 15, 2022

      اهلا بيك في مستشفي الامل للطب النفسي و علاج الادمان, اذا اردت العلاج الرجاء التواصل علي أرقام الخط الساخن : جمهوريه مصر العربيه : 00201020226226 -00201020226227 دوله الامارات العربيه : 00971565553556 سلطنه عمان:0096871775103

  • وسام
    July 1, 2021

    انا اعاني من هذا المرض و لا انام عندما يأتي الليل اشعر بالرعب لانه وقت التخيلات المشينة مللت من هذا المرض لكن لم اذهب الى العلاج

    • مستشفى الأمل
      December 15, 2022

      اهلا بيك في مستشفي الامل للطب النفسي و علاج الادمان, اذا اردت العلاج الرجاء التواصل علي أرقام الخط الساخن : جمهوريه مصر العربيه : 00201020226226 -00201020226227 دوله الامارات العربيه : 00971565553556 سلطنه عمان:0096871775103

  • بوعلي
    May 27, 2021

    جزاكم الله خيرا

    • مستشفى الأمل
      December 15, 2022

      اهلا بيك يافندم ويشرفنا مروركم الكريم

اترك رد