الفرق بين العلاج فى مركز معالجه الادمان والعلاج بمفردى وايهما الافضل

الفرق بين العلاج فى مركز معالجه الادمان والعلاج بمفردى وايهما الافضل

لا شك أن البحث عن مركز معالجة الإدمان الذي تتوافر فيه الشروط الصحيحة لاستقبال المرضى وعلاجهم هو أفضل وسيلة للتخلص من طريق الإدمان المظلم وفتح صفحة بيضاء جديدة في الحياة، ولكن ماذا إن فكرت أن تعالج إدمانك على المواد المخدرة بمفردك دون اللجوء للطبيب والبرنامج العلاجي الآمن، هل سيكون هذا الخيار جيدا؟ دعنا نتحدث بمزيد من التفصيل عن مركز معالجة الإدمان وشروطه وعواقب علاج الإدمان دون ملاحظة طبية في هذا المقال.

الفرق بين العلاج فى مركز معالجه الادمان والعلاج بمفردى

سنتعرف علي اهم الفروق بينهم من خلال المميزات والمخاطر التي يتعرض لها المريض في السطور التالية :

مميزات العلاج في مركز معالجه الادمان :

لا تتوقف مميزات العلاج في مركز معالجة الإدمان على الحفاظ على صحتك النفسية والجسدية حتى تنتهي من هذا الطريق فقط، بل توجد العديد من المراحل العلاجية الهامة التي يحرص المركز المختص على مرورك بها على النحو الآتي :

  • التقييم والتشخيص

قد تعد أول ميزة من مميزات علاج الادمان في مراكز معالجة الإدمان المختصة هي وجود التقييم الشامل من الأطباء لحالتك التي أوصلتك إليها المادة المخدرة، ومعرفة درجة الإدمان التي أوصلتك إليها مع السؤال عن التاريخ المرضي في العائلة.

  • سحب السموم من الجسم 

والتي قد تعد من أهم المراحل العلاجية التي توفرها المراكز العلاجية، والتي تعد من أهم مميزاتها هو سحب المادة المخدرة من الجسم دون ألم ودون حدوث أي مضاعفات نفسية أو جسدية تؤثر على المريض، وكذلك من أهم مميزات التي توفرها مراكز علاج الإدمان هي مراقبة العلامات الحيوية للمريض جيدا من ضغط الدم ونبض القلب ودرجة الحرارة ومعدل التنفس للتدخل السريع في حال اضطراب هذه العلامات وسرعة معالجة السبب.

  • إعادة التأهيل النفسي والسلوكي 

برامج إعادة التأهيل التي توفرها مراكز علاج الإدمان تهدف إلى إعادة الشخص مرة أخرى إلى أسرته وعمله دون المادة الإدمانية التي استحوذت عليه لفترات ومنعته من ممارسة حياته جيدا.

  • المتابعة بعد العلاج 

لا تنتهي رحلة العلاج بمجرد تخلصك من المادة الإدمانية التي أوصلتك لهذا الطريق المظلم، ولكن نجاح المراكز العلاجية في هدفها يتبين في عدم عودة الشخص لطريق الإدمان من جديد، وهذا الذي نحرص على توفيره عن طريق وجود برامج المتابعة التلوية التي تعمل على متابعة الشخص جيدا.

اليك ايضا : الفرق بين بيوت التعافى و مستشفى او مركز علاج الادمان

مخاطر علاج الادمان في المنزل :

على الرغم من أن مميزات العلاج في المراكز العلاجية المختصة لعلاج الإدمان عديدة وتفوق بالطبع علاجك وحيدا دون خبرة طبية، إلا إنك قد تعرض نفسك للعديد من المخاطر إن تعاملت مع الإدمان بمفردك مثل :

  1. أنك قد تعرض نفسك لخطر الأعراض الانسحابية التي قد تصل إلى درجة كبيرة من الشدة كما هو الحال في الكثير من مثيرات الجهاز العصبي المركزي كـ الأمفيتامين والكبتاجون على سبيل المثال.
  2. ربما تتعرض لبعض المضاعفات التي قد تودي بحياتك دون أن تجد النجدة من الطاقم الطبي.
  3. ربما تصاب بـ الإثارة العصبية الشديدة وتعرض أمن المحيطين بك للخطر.
  4. قد يسهل عليك العودة للإدمان مرة أخرى دون وجود متابعة من الأطباء.
  5. الطريق بعد التوقف عن تعاطي المخدر ليس ممهدا كما تظن، فقد تحتاج إلى إعادة التأهيل التي تمكنك من العودة لحياتك الطبيعية معافا.

العلاج في مركز معالجه الادمان والعلاج بمفردي ايهما افضل؟

قد تظن أنك قد تتغلب على علاج الإدمان في البيت بمفردك، ولكن الواقع أن السير في رحلة علاج الإدمان في المراكز العلاجية المختصة هو الخيار الأفضل دون شك، حتى تتجنب المخاطر التي من الممكن أن تحدث لك بمفردك والحصول على مميزات العلاج التي توفرها مراكز علاج الإدمان، وبالطبع جميع المميزات التي ذكرناها لك والتي توفرها مراكز معالجة الإدمان لا تتوافر في المنزل، وتتعرض للمخاطر التي قمنا بذكرها.

كيف تختار أفضل مراكز علاج الادمان في مصر :

إن شعرت الآن بأهمية علاج الإدمان في المراكز العلاجية المختصة بذلك، دعنا نخبرك بالخطوة التالية لهذا وهي البحث عن أفضل مركز علاج ادمان، والذي يجب أن تتوافر فيه الشروط الآتية :

  • التراخيص الطبية

يجب أن يكون مركز معالجة الإدمان الذي تنوي الذهاب إليه مستوفى لشروط الترخيص التي تفرضها الدولة أو الولاية التي يقع فيها المركز الطبي.

  • الخبرة العلاجية

من الأفضل أن تكون الخبرة العلاجية لمركز علاج الإدمان لذي تنوي الالتحاق به كبيرة، لأن سنوات الخبرة توحي بكثرة الحالات التي تعامل معها مركز علاج الإدمان، واحرص كذلك على سماع آراء المتعافين منه.

  • الطاقم الطبي المعالج

يجب أن يكون الطاقم الطبي المعالج على قدر كبير من السعة العلمية والخبرة العملية التي تمكنهم من التعامل الصحيح مع جميع الوافدين إليهم على اختلاف درجة الإدمان التي وصلوا إليها والمادة الإدمانية التي اعتادوا على تعاطيها.

  • الموقع الجغرافي

قد يفضل بعض الناس قرب الموقع الجغرافي لمركز علاج الإدمان لشعورهم بقرب الابن منهم في رحلة علاجه، وقد يرغب البعض في بعد الموقع الجغرافي لـ مركز معالجه الادمان للحفاظ على سرية العلاج قدر المستطاع، وعلى كل حال قد يعد تعدد فروع مراكز علاج الإدمان هو الحل الأمثل لكل من الرأيين.

  • توفير البرامج العلاجية المتعددة

توفير البرامج المختلفة والمساعدة للمريض على تخطي المراحل العلاجية التي ذكرناها لك هي من أهم العناصر التي يجب أن تبحث عنها في مركز علاج الإدمان الذي وقع عليه اختيارك.

  • الوصول لأكبر قدر من راحة المرضى

المضي في رحلة العلاج في وجود أكبر قدر من وسائل الراحة مع الحفاظ على السرية التامة تعد من أهم الوسائل المساعدة على الاستمرار في مركز علاج الإدمان.

إذا استوفى المركز العلاجي الشروط التي ذكرناها من قبل فيمكنك أن تخطو خطوة للأمام وتتوجه إليه بعد سماعك لآراء المتعافين من المركز العلاجي، وتعد المراكز العلاجية في مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان من أفضل المراكز العلاجية بشهادة المتعافين.

اليك ايضا : كيف تختار افضل مركز لعلاج الإدمان في الكويت؟

ما هي مدة علاج الادمان داخل مركز معالجه الادمان

تختلف المدة العلاجية في مراكز علاج الإدمان بناء على درجة الإدمان التي وصل إليها المريض، والبرنامج العلاجي الملتحق به على النحو الآتي :

  • قد تختلف مدة علاج أعراض الانسحاب من شخص لآخر بناء على شدة الأعراض وقوتها وغالبا ما تستغرق مدة تتراوح من 7 إلى 10 أيام، إلا أنها قد تزيد إذا كانت الأعراض الانسحابية مصحوبة بهذيان كالتي تحدث في مدمني الكريستال ميث.
  • أما في مرحلة إعادة التأهيل النفسي والسلوكي فقد تختلف الفترة العلاجية باختلاف البرنامج العلاجي الملتحق به المريض فقد تصل المدة إلى 28 يوما وقد يصل في بعض الحالات إلى 60 يوما وقد يزيد إلى 90 يوما، ومن خلال المقطع التالي نوضح مدة علاج الادمان بشكل تفصيلي تابع معنا...

والجدير بالذكر هنا أن المدة تتحدد بشكل دقيق في مرحلة التقييم والتشخيص التي تعد أول المراحل العلاجية.

مقالة مميزة لك ايضا عن : حقائق هامة حول مدة علاج الادمان واهم العوامل المؤثرة على فترة العلاج

اليك اهم الأسئلة الشائعة التي تدور بين اذهان الكثير

السير في طريق علاج الإدمان ليس أمرا سهلا كما يظن البعض خاصة إن عرضت نفسك لخطر الأعراض الانسحابية بمفردك، لهذا كثرة السؤال والبحث عن أفضل مركز لعلاج الإدمان هو أمر لا بد منه، ودعنا نجيبك على بعض الأسئلة التي قد تدور في ذهنك :

ما هي اسعار وتكلفة علاج الادمان داخل مركز معالجه الادمان؟

تختلف أسعار علاج الإدمان باختلاف البرنامج العلاجي الملتحق به المريض ودرجة الإقامة المطلوبة.

هل تتشابه برامج سحب السموم لجميع المخدرات.

تختلف الأعراض الانسحابية باختلاف المادة الإدمانية التي اعتاد الشخص على تعاطيها، وقد تصل إلى درجة كبيرة من الشدة في المخدرات المثيرة للجهاز العصبي المركزي مثل الكريستال ميث. 

كيف اتجنب الانتكاسة بعد العلاج في مركز معالجه الادمان؟

من الأفضل المتابعة بعد العلاج في برامج الرعاية التلوية التي تهدف لمتابعة المريض بعد خروجه من مركز علاج الإدمان.


مقالات قد تهمك

أفضل مركز لعلاج الإدمان في عمان

ماهي أفضل مستشفى علاج إدمان وتكلفة مراكز علاج الإدمان في مصر

أفضل مصحة ومركز لعلاج الإدمان في الإمارات

أفضل مصحة لعلاج الإدمان في السعودية ومعايير اختيار مركز علاج ادمان

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد