هل الحالة النفسية تؤثر على الحالة الجنسية؟ اليك الاجابة الكاملة

هل الحالة النفسية تؤثر على الحالة الجنسية؟ اليك الاجابة الكاملة

يمر الجميع بالعديد من الضغوط النفسية والمشكلات في فترات خلال الحياة، بينما نلاحظ أنه كلما كان الشخص يشعر بالضيق أو قلقًا تجاه العمل أو الأبناء تتغير حالته الجنسية، فـ هل الحالة النفسية تؤثر على الحالة الجنسية؟ وما هي الاضطرابات النفسية المرتبطة بالدافع الجنسي؟ وكيف يمكنك حل هذه المشكلة؟ هذا ما سوف نوضحه من خلال هذا المقال.

هل الحالة النفسية تؤثر على الحالة الجنسية

هل الحالة النفسية تؤثر على الحالة الجنسية؟ نعم، وقد أشارت العديد من الدراسات إلى أن العلاقة بينهما عميقة جدًا، وأن الصحة الجنسية والاضطرابات النفسية يؤثر بعضهما على بعض، فعندما تمر بحالة من الإحباط والحزن تنخفض لديك الرغبة الجنسية، والعكس حينما تشعر بالضعف الجنسي فإن ذلك يصيبك بالكآبة والقلق والإحباط، لذا فإن كلاهما يؤثر على الآخر بشكل واضح، ونذكر ذلك تفصيلًا فيما يلي..

تعرف ايضا علي : حقائق هامة حول علاقة ادوية الاكتئاب والجنس تعرف عليها

ما هي الاضطرابات النفسية التي تؤثر على الحالة الجنسية

دعنا ننظر إلى التأثير بشكل أعمق، من خلال مجموعة من الاضطرابات النفسية التي تؤثر على الحالة الحالة الجنسية، وتشمل:

  • اضطرابات القلق كيف تؤثر على الحالة الجنسية

علاقة اضطرابات القلق والعلاقة الجنسية يمكن وصفها بـ عدم التوافق بين العقل والجسد، لذا يعد القلق أحد أكبر العوامل التي تسبب ضعف الانتصاب أو الضعف الجنسي لدى الذكور، وتقول جو كورت، المعالجة النفسية والجنسية، أن الكثير من الشباب الذين تتراوح أعمارهم من 20 : 30 عامًا يعانون من ضعف الانتصاب، ذلك لأن الوعي لديهم يكون قلقًا ومتوترًا تجاه الأداء الجنسي، والتركيز على عدم الانتصاب، مما يؤدي إلى استمرار ضعف الانتصاب لكنه ليس اضطرابًا في الانتصاب حقيقيًا.

أيضًا النساء اللاتي يعانين من القلق حيال الاختراق التناسلي، أو اللاتي تم تشخيصهن سابقًا باضطرابات القلق، لديهم اختلال في الوظيفة الجنسية، وصعوبة في الشعور بالنشوة والإثارة، وبعضهن يعاني من آلام جسدية خلال الجماع، ذلك لأن القلق يطغى على مشاعر المتعة ويسبب ما يسمى باضطراب ألم الاختراق التناسلي.

  • الاكتئاب كيف يؤثر على الحالة الجنسية

يسبب الاكتئاب بعض المشاكل الجنسية مثل العجز الجنسي وضعف الانتصاب لدى الذكور، فيما يسبب فقدان الرغبة الجنسية والألم الجنسي لدى النساء، ويزيد الاكتئاب من خطر إصابة المرأة بعسر الجماع بمقدار ثلاث مرات.

ويشير عالم النفس دكتور روبرت مودي إلى أن الإصابة بالاكتئاب تحد من الرغبة الجنسية، نظرًا لأن المصابين بالاكتئاب يكون أقل اهتمامًا بالتواصل الاجتماعي أو العلاقة الحميمة، كذلك النساء كونهم أكثر عرضة للإصابة بـ أعراض الاكتئاب، فهم يشعرون بالشك في أجسادهن، وعدم الأمان حيال مشاركة النشاط الجنسي، مما يقلل من الرغبة لديهن.

  • اضطراب ما بعد الصدمة كيف يؤثر على الحالة الجنسية

تؤكد الدراسات أن الأشخاص الذين تعرضوا لتجارب صادمة، تميل حياتهم الجنسية إلى درجة أقل إرضاءً، ويرتبط ذلك بصدمات أدت لعواقب نفسية بعيدة الأمد، كما يميلون إلى الشعور بالكآبة بعد الجماع، وذلك ما فسرته الدراسات أن هناك علاقة بينه وبين وجود تاريخ من الاعتداء الجسدي أو الجنسي.

فيما يقول دكتور كورت، أن الأشخاص الذين تعرضوا للإيذاء الجنسي، يقومون بإعادة تمثيل الحدث باستمرار، وذلك يتداخل مع الحالة الجنسية، فقد يؤدي إلى فرط النشاط الجنسي، أو السلوك الجنسي غير المتحكم به، فقد يظن الشخص أنه دائم الاستثارة، بينما في الحقيقة يتعلق الأمر بالصدمة وليس بالدافع الجنسي.

ويضيف "كورت" أن لدى بعض الأشخاص قد تتعلق الصدمة بانخفاض الرغبة الجنسية، أو عدم وجودها على الإطلاق، كما تشير دكتور "بريتو" أن النساء يعانين من العنف الجنسي وكذلك العنف المنزلي والتحرش الجنسي وصراع الأدوار والتمييز بين الجنسين، وبالتالي تعاني من اضطراب ما بعد الصدمة، والعديد من التأثيرات على صحتهن العقلية، فهذه الأحداث تنتج شعورًا لديهن بالدونية والقلق والاكتئاب والعزلة، وذلك يزيد من مضاعفات العجز الجنسي.

  • الوسواس القهري كيف يؤثر على الحالة الجنسية

الوسواس القهري هو اضطراب عقلي مزمن، عادة لا يبلغ المصابين به عن مشاعرهم، وخاصة عندما يتعلق الأمر بوجود أفكار وسواسية تجاه الجنس، مثل الخوف من أن يكونوا مثليي الجنس، الخوف من وجود رغبات جنسية غير طبيعية، مثل الانجذاب إلى أفراد الأسرة أو الأطفال أو الشخصيات الدينية، أو وجود صور ذهنية حول الجنس غير مناسبة.

لذا يميل عادة هؤلاء الأشخاص إلى وجود اختلالات جنسية، وصعوبة الإثارة، وانخفاض الرغبة الجنسية، وقد يتعلق الوسواس القهري بوجود وساوس أو أفكار أخرى غير مرغوبة مثل الخوف من الجماع، أو الإشمئزاز من الأنشطة الجنسية، ويعد الأخير شائع جدًا لدى الأشخاص المصابون بوسواس التلوث.

  • اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والحالة الجنسية

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هو حالة نمو عصبي ينتج عنها سلوكًا اندفاعيًا وصعوبة في التركيز، وارتبط هذا الاضطراب بنوعين من الأعراض الجنسية، هما فرط الرغبة الجنسية، وانعدام الرغبة الجنسية، وحين تعلم أن الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب إذا وضعوا اهتمامهم في أحد الأشياء فإنهم يركزون عليها تمامًا دون سواها في معظم وقته.

ويقول دكتور "كورت" أن الأمر كذلك أيضًا بالنسبة للحالة الجنسية، مما قد يبدو الأمر أنه إدمان الإباحية، بينما أظهرت الدراسات أن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يرتبط بفرط النشاط الجنسي لدى الرجال والنساء.

أيضًا الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب عندما لا يكون لديهم فرط نشاط جنسي، فهذا يعني أنه لا يستحوذ على اهتمامهم أو تركيزهم.

  • الاضطراب ثنائي القطب كيف يؤثر على الحالة الجنسية

يؤدي الاضطراب ثنائي القطب إلى زيادة الرغبة الجنسية خلال نوبات الهوس، فقد يتم تشخيص الأشخاص بفرط النشاط الجنسي أو النشاط الجنسي القهري، وهو يرتبط عادة بممارسة سلوكيات جنسية خطيرة.

ويقول "بريتو" أن خلال نوبات الهوس يتسم سلوكك الجنسي بالاندفاع، والانخراط في سلوكيات غير طبيعية، مثل العلاقات الجنسية مع أشخاص لا تعرفهم أو مع أكثر من شخص، أو مشاهدة الإباحية وممارسة العادة السرية.

بينما خلال نوبات الاكتئاب تنخفض الرغبة الجنسية، وتزداد مشاعر التوتر وانعدام القيمة والتعب والقلق حيال عدم الرغبة في الانخراط في نشاط جنسي مع الآخرين.

  • اضطراب تعاطي المخدرات والحالة الجنسية

عادة الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات، يعتمدون عليها في تحسين الحالة الجنسية لديهم، بينما ما يحدث هو العكس، على سبيل المثال الأشخاص الذين يتعاطون الميثامفيتامين، تتأثر أدمغتهم لدرجة عدم القدرة على ممارسة النشاط الجنسي بدونه.

أيضًا بعض أنواع المخدرات تؤدي إلى توقف الإثارة، مما يتسبب في ضعف الانتصاب، وبالتالي العجز الجنسي.

هل الاكتئاب مرتبط بالحالة الجنسية

نعم، الاكتئاب يؤدي إلى انخفاض الرغبة الجنسية، وكذلك يسبب العديد من المشكلات الجنسية مثل ضعف الانتصاب لدى الرجال والألم الجنسي وعدم الشعور بالنشوة لدى النساء، وكذلك المشكلات الجنسية تؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب في كثير من الأحيان.

اليك ايضا : الوسواس القهرى الجنسى - اسبابه و اعراضه

إحصائيات عن تأثير الاكتئاب على الحالة الجنسية

تشير بعض الإحصائيات إلى تأثير الاكتئاب على الحالة الجنسية، فقد أفادت إحداها أن نسبة الإصابة بالعجز الجنسي المرتبط بالاكتئاب أحادي القطب تتراوح بين 25 : 47 بالمائة.

بينما كشفت إحدى الدراسات انخفاض نسبة الإثارة الجنسية لدى مرضى الاكتئاب الشديد، من الرجال والنساء بنسبة 40 : 50 بالمائة، فيما ارتبطت صعوبة القذف والنشوة بالاكتئاب بنسبة 15 : 20 بالمائة.

بعد ان تعرفنا هل الحالة النفسية تؤثر عل الحالة الجنسية وارتباط الاكتئاب بها ، اليك كيف تتخلص من هذه التاثيرات..

كيف يمكن التخلص من تأثيرات الحالة النفسية على الحالة الجنسية

كيفية التخلص من تأثيرات الحالة النفسية على الحالة الجنسية انقسم فيه العلماء إلى شقين، فرأى بعضهم أن علاج الحالة النفسية يجب أن يتم أولًا، فيما رأى الجانب الآخر أنه يجب علاج المشكلتين معًا، أي يسير العلاج بطريقة تكاملية.

وينصح متخصصو مستشفى الأمل للطب النفسي بضرورة علاج الحالة النفسية والصحة الجنسية كما يلي:

  • التقييم والتشخيص

يجب إجراء التشخيص الدقيق للحالة النفسية والحالة الجنسية، عن طريق توقيع الفحص البدني، وجلسات التقييم النفسي، وإجراء بعض التحاليل اللازمة، وفور وضع التشخيص الصحيح للاضطراب النفسي الذي يعاني منه الشخص، وتشخيص الحالة الجنسية، يمكن تحديد البرنامج العلاجي المتكامل للتخلص من كلا المشكلتين.

  • العلاج الدوائي

يصف الطبيب العقاقير المستخدمة في علاج بعض الاضطرابات النفسية، والتي لا تسبب مشاكل في الصحة الجنسية، وذلك للسيطرة على أعراض الاضطراب النفسي دون تفاقم المشكلة الجنسية.

  • العلاج السلوكي المعرفي

يستخدم العلاج السلوكي المعرفي في علاج بعض الاضطرابات النفسية، مثل الاكتئاب والقلق، وأيضًا لعلاج الحالة الجنسية، مما يساعد في التخلص من المشكلتين معًا.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

هل الحبوب النفسية تسبب الضعف الجنسي؟

نعم، بعض الحبوب النفسية تسبب الضعف الجنسي، مثل مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية، فبالرغم من أنها تسيطر على أعراض الاكتئاب والقلق، إلا أنها تسبب تغييرات في الدافع الجنسي، وتقلل من الشعور بالمتعة والنشوة الجنسية.

هل يوجد أدوية تحسن الحالة الجنسية؟

نعم، يوجد أدوية تحسن من الحالة الجنسية، يحددها لك الطبيب وفقًا للمشكلة التي تعاني منها، والحالة النفسية والحالة الصحية الشاملة والعمر والعديد من العوامل الأخرى، وإليك أكثر هذه الأدوية شيوعًا ( سيلدانيفل، أفانافيل، فيردينافيل، تادالافيل).


مقالات قد تهمك

ادمان الجنس والعلاقات

الدليل الكامل حول داوء نايت كالم وعلاقته بالجنس وهل يسبب ادمان ؟

ما هو الهوس الجنسي واسباب حدوثه واهم الطرق الحديثة في علاجه

أخطر 7 أنواع للاضطرابات الجنسية!

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد