ما هى مدة انسحاب النالوفين من الجسم وكيفية علاج ادمان النالوفين

ما هى مدة انسحاب النالوفين من الجسم وكيفية علاج ادمان النالوفين

قد تشكل مدة انسحاب النالوفين من الجسم قلقا كبيرا عند بعض مدمني النالوفين نظرا لشدة أعراضه الانسحابية، في النالوفين ينتمي إلى عائلة الأوبييود opioid التي تتسم بشدة الأعراض التي تحدثها عند انسحابها من الجسم أو التوقف عن تعاطيها فجأة،

ولكن التعامل الطبي الصحيح في مرحلة سحب سموم النالوفين من الجسم يساهم بشكل كبير في التحكم في أعراض الانسحاب وتقييد مدة انسحاب النالوفين من الجسم، لنتعرف سويا في هذا المقال على عقار النالوفين والجرعة المناسبة منه وآثاره الجانبية والأعراض الانسحابية التي يتسبب فيها.

ما هو النالوفين وما هي استخداماته

ينتمي النالوفين لعائلة الأوبيود كما سبق أن وضحنا لك، وهو لا يقل في قوته عن قوة المورفين في التأثير على المستقبلات العصبية، لهذا هو يستخدم لتسكين الآلام القوية التي تحدث بعد العمليات الجراحية أو حوادث الطرق وغيرها تماما كا دواء المورفين،

كما أنه يستخدم كعقار طبي في التخدير، ولكن مثله مثل باقي الأفيونات استخدامه خارج المظلة الطبية يؤدي إلى العديد من العواقب والتي يعد من أبرزها الاعتمادية الجسدية والذهنية والإدمان على المادة الفعالة.

الآثار الجانبية للنالوفين

الآثار الجانبية للنالوفين تتراوح كثيرا في شدتها، ومن أبرز أعراضه الجانبية ما يلي: 

  • النوم والخمول
  • التعرق الشديد
  • الغثيان
  • القيء
  • الدوار.

-وتجدر هنا الإشارة ان لآثار الجانبية الوارد حدوثها من الجرعة الصحيحة من النالوفين يمكن تداركها بسهولة إن حدثت، أما أعراض الجرعة الزائدة من النالوفين قد تصل إلى درجة كبيرة من الخطورة إلى درجة تثبيط الجهاز التنفسي والوفاة،

فتعاطي النالوفين دون داعي طبي يذكر قد يزيد بالطبع خطر الإصابة بالجرعة الزائدة، بالإضافة إلى الاعتياد الجسدي والذهني على النالوفين وإدمانه ومن ثم ظهور الاعراض الانسحابية للنالوفين وهي ما سنتداولها فى الفقرة القادمة.


تعرف على كيفية علاج ادمان المورفين وتحوله من دواء الى ادمان 


مدة انسحاب النالوفين

أعراض انسحاب النالوفين؟

الاعتياد الجسدي والذهني الذي قد يتسبب فيه استخدام النالوفين دون روشتة أو وصفة طبية يؤدي إلى ظهور أعراض غير محبذة عند التوقف عن تعاطيه فجأة، و أعراض انسحاب النالوفين الأولية ما يلي:

  1. الانزعاج العصبي
  2. الارتباك و الأرق
  3. آلام العضلات والمفاصل
  4. التعرق و الغثيان
  5. القيء و الإسهال
  6. اتساع حدقة العين.

-ومن المعلوم أن الأعراض الانسحابية هي أكثر ما يؤرق الكثير من المرضى، ولكن توجد بعض العوامل التي تتحكم في مدة أعراض انسحاب النالوفين وشدتها. 

مدة اعراض انسحاب النالوفين؟

-كما سبق ان ذكرنا أن أعراض انسحاب النالوفين تختلف عبين شخص للآخر بماء على العوامل التي سبق ان ذكرناها، ولكن من المعلوم أنها تعتمد بالضرورة على العمر النصفي للنالوفين الذي يقدر بـ 3 إلى 6 ساعات،

لهذا تبدأ أعراض انسحاب النالوفين في الظهور في خلال يوم من آخر جرعة تعاطاها المدمن، وغالبا ما تنتهي أعراض انسحاب النالوفين من الجسم في خلال 72 ساعة من الظهور.

عوامل المؤثرة فى مدة اعراض انسحاب النالوفين؟

من أكثر العوامل المؤثر في مدة أعراض انسحاب النالوفين ما يأتي:

  • طول مدة التعاطي
  • نوع المادة المخدرة.
  • الجرعة التي اعتاد الشخص على تعاطيها.
  • تعاطي أكثر من مخدر في نفس الوقت.
  • الصفات الفسيولوجية للجسم كالوزن والطول وغيرها.
  • الحالة الصحية العامة للجسم خاصة وظائف الكبد والكليتين؛ لأن الجسم يعتمد عليهما بشكل كبير في التخلص من السموم من الجسم.

تعرف على 5 مراحل خروج المورفين والهيروين من الجسم 


تأثير مدة اعراض انسحاب النالوفين على الجسم؟

لعلك تعلم أن أعراض انسحاب المخدرات خلال رحلة علاج الإدمان من الجسم قد تصل إلى درجة كبيرة من الخطورة في بعض الأحيان إلى الدرجة التي قد تهدد بها حياة المتعاطي، ولكن ما الكيفية التي تؤثر بها تحديدا مدة اعراض انسحاب النالوفين على الدماغ والجسم، دعنا نوضح لك في نقاط

  • النالوفين يؤثر على ناقل عصبي في الدماغ يسمى الدوبامين والذي بدوره يعطي لك شعورا فائقا بالسعادة.
  • انسحاب النالوفين من الجسم فجأة يعطى صدمة للمستقبلات العصبية الموجودة في الدماغ التي اعتادت على وجوده.
  • طول مدة انسحاب النالوفين تظهر أعراض قلة الدوبامين في الدماغ والتي من أهمها الارتباك العصبي و التوتر والقلق النفسي والاكتئاب وغيرها.

-وتجدر هنا الإشارة أن النالوفين يؤثر كذلك على كثير من الأعضاء الحيوية الموجودة في الجسم، وتأثير انسحابه من الجسم فجأة يظهر على هيئة الأعراض الانسحابية الشديدة التي سبق أن ذكرناها لك، لهذا حتما ستستدعي الضرورة البحث عن مستشفى علاج ادمان للتعامل الصحيح مع أعراض انسحاب المورفين.

ماهي جرعات النالوفين المناسبة؟

تختلف جرعة النالوفين بناء على الداعي المطلوب له وأيضا تختلف الجرعة باختلاف العمر، على النحو الآتي:

الجرعة المستخدمة من النالوفين كمسكن للآلام للبالغين 

الجرعة الأولية للنالوفين تقدر ب 10 مجم تعطى بالحقن الوريدي أو الحقن العضلي أو تحت الجلد كل ثلاث أو ست ساعات كلما دعت حاجة المريض لتسكين الآلام.

ولكن الجدير بالذكر هنا أن هذه الجرعة قد تقل كثيرا إلى أن تصل إلى 20 مجم للجرعة الواحدة أو إلى 160 مجم في اليوم كله إذا كان الشخص لا يتحمل الآثار الجانبية للنالوفين.

الجرعة المستخدمة من النالوفين كمخدر للبالغين 

- تبدأ جرعة التخدير الأولية ب 3. إلى 3 مجم لكل كيلو جرام من الوزن عن طريق الحقن الوريدي.

وبعد ذلك تقل الجرعة إلى 25. إلى 5. مجم من النالوفين تعطى مرة واحدة عن طريق الحقن الوريدي للحفاظ على تخدير الجسم حتى تنتهي العملية الجراحية.

وربما تجدر هنا الإشارة أن جرعة البالغين المحددة تحسب على الشخص البالغ من الوزن 70 كجم، وزيادة الوزن تعني بالضرورة زيادة الجرعة، وكذلك لا تغني هذه الجرعات الاسترشادية عن سؤال الطبيب.


تعرف ايضاً على جرعات دواء لوديوميل المناسبة وكيفية علاج ادمانه 


تقليل مدة انسحاب النالوفين

طرق مستشفى الأمل لعلاج ادمان النالوفين دون الم؟

النالوفين من عائلة الأفيونات التي تتسم بالأعراض الانسحابية الشديدة، لهذا لا تفكر في التوقف عن تعاطي النالوفين وحدك في المنزل؛ لأن هذا قد يؤدي إلى العديد من العواقب بالضرورة، أما الذهاب للمركز المتخصص في معالجة الأعراض الانسحابية سيساهم في تقليل شدتها عن طريق هذه الوسائل:

  • سحب سموم النالوفين من الجسم تدريجيا مما يؤدي إلى تقليل صدمة المستقبلات العصبية عند اختفاء المادة المخدرة من الجسم.
  • مراقبة العلامات الحيوية للجسم من ضغط الدم ودرجة الحرارة ومعدل التنفس ومعدل نبضات القلب.
  • استخدام الأدوية العلاجية لتقليل شدة الأعراض الجسدية والنفسية.

-وفي المجمل يمكننا القول ان علاج الأعراض الانسحابية في مسشتفى الأمل أفضل مركز علاج الإدمان المتخصص أفضل من التوقف عن التعاطي في البيت دون إشراف طبي دوائي.

أسئلة شائعة 

مدة سحب النالوفين من الجسم تثير قلق الكثير من المرضى؛ نظرا لشدة الأعراض الانسحابية التي يتسبب فيها اختفاء النالوفين من الجسم فجأة؛ لهذا تثار العديد من الأسئلة حول المدة التي قد تستغرقها هذه الأعراض حتى تنتهي

هل استخدام بديل حقن نالوفين يقلل مدة خروج النالوفين من الجسم؟

يعرف النالكسون ببديل حقن نالوفين وله القدرة على غلق المستقبلات العصبية الخاصة بالنالوفين الموجودة في الجسم؛ لهذا فهو يستخدم طبيا في تقليل مدة خروج النالوفين من الجسم.

ما فائدة حقنة نالوفين بعد الولادة؟

يستخدم النالوفين كما وضحنا لك طبيا في علاج الآلام الشديدة والمتوسطة والتي تعجز المسكنات الطبية الاعتيادية على معالجتها، ولكن استخدامه دون إرشاد طببي قد يؤدي إلى الاعتياد عليه؛ لهذا لا يعطى النالوفين دون وصفة أو روشتة طبية.

ما هي أعراض الجرعة الزائدة من النالوفين؟

النالوفين من مثبطات الجهاز العصبي المركزي لأنه يعمل على تقليل النواقل العصبية، وتناول جرعة زائدة منه سيؤدي بالضرورة إلى تثبيط الوظائف الحيوية كالتنفس وضربات القلب وقد يؤدي إلى الوفاة المباشرة.


مقالات قد تهمك

ما هى برامج علاج اعراض الانسحاب

أخطار المورفين والترامادول على الإنسان

كم تستغرق مدة أعراض الانسحاب

ماهي الاعراض الانسحابية للافيون

---------------------------------------

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد