اسئلة واجوبة حول هل الإدمان مرض؟ وهل هو مزمن ام مؤقت؟ اليك التفاصيل

اسئلة واجوبة حول هل الإدمان مرض؟ وهل هو مزمن ام مؤقت؟ اليك التفاصيل

هل الإدمان مرض؟ يختلف الكثير حول معرفة أن الإدمان مرض أم أختيار، خاصة أن طريق الإدمان ليس سهلا، ويسبب العواقب النفسية والجسدية الخطيرة التي من المحتمل أن تؤدي بك إلى الموت، كما أن قرار علاج الإدمان لا يتوقف على سحب المادة من الجسم والتعامل مع الأعراض الانسحابية، بل يشمل بعض الجوانب الهامة، لذلك نعرض لك في المقال الآتي اسئلة وأجوبة حول هل الإدمان مرض أم اختيار؟

هل الإدمان مرض أم اختيار

هل الإدمان مرض؟ قد يتساءل الكثيرون حول ماهية الإدمان وكيفية الانخراط في هذا السلوك، ويقصد بالإدمان الذي يشار إليه هو اضطراب تعاطي المخدرات، وهو مرض معقد يصيب الدماغ.

ينطوي الإدمان على الاستخدام القهري للمواد المخدرة، على الرغم من العواقب الصحية والاجتماعية الخطيرة التي تحدث للمدمن، إلا أنه لا يمكنه أن يتوقف عن تعاطي المخدر.

لنتعرف أكثر هل الإدمان مرض ام اختيار....

كيف يغير الإدمان المخ

يسبب تعاطي المواد المخدرة زيادة إفراز الدماغ للمواد الطبيعية ( الأندروفين و السيروتونين ) المسئولة عن الشعور بالمتعة والسعادة.

ومع مرور الوقت يتسبب الإطلاق الزائد لهذه المواد في حدوث تغييرات لنظام الدماغ والمرتبط بنظام المكافأة والتحفيز والذاكرة.

تحاول الدماغ العودة إلى الحالة المتوازنة, وذلك من خلال تخفيف التفاعل مع هذه المواد الكيميائية وإطلاق هرمون التوتر.

مما يدفع الشخص إلى استخدام كميات كبيرة من المخدر حتى يحصل على نفس الشعور الأول، ويظل يعاني المدمن من الرغبة الملحة والشهوة الشديدة للمخدر، لانها سببت اعتماد نفسي وجسدي.

ويستمر في استخدام المواد المخدرة على الرغم من العواقب الضارة والخطيرة، إذا يعطل الإدمان أماكن الدماغ المسئولة عن المكافأة والتحفيز.

تعرف ايضا علي : كيف يمكن تمييز الشخص المدمن؟ - علامات وأعراض الإدمان

اذا هل الإدمان مرض مزمن أم مؤقت

الإدمان مرض مزمن طويل الأمد، لا يمكن السيطرة عليه، ولكن يمكن علاجه، ووفقاً للاحصائيات التي تم حصرها أن هناك مايقرب من 25-50% من الأشخاص يعانون من اضطراب تعاطي المخدرات المزمن الحاد، أي بعد الإدمان لديهم مرض تدريجي ويقعون في فخ الانتكاسة، مما يتطلب منهم رعاية وعلاج مكثف والرقابة الشديدة.

ولكن حتى الاضطرابات المزمنة يمكن التحكم فيها، وعادة ما يشمل العلاج طويل الأمد والمراقبة المستمرة وتقديم الدعم النفسي والسلوكي، للوصول إلى التعافي.

ما هي أسباب اعتقاد الكثير أن الإدمان ليس مرض

يعتقد الكثيرين أن الإدمان ليس مرض وإنه ناتج عن اختيار الفرد في تعاطي المخدرات، على الرغم من أن تناول المخدر في البداية قد يكون عن طريق الاختيار، خاصة أن البعض يعتقد أنه يمكن السيطرة على سلوكه بكل سهولة.

ولكن يجب أن تعلم... أن الاختيار لا يحدد إذا كان الشئ هو مرض، حيث تضمن بعض أمراض القلب والسكر العديد من الاختيارات الشخصية للانظمة الغذائية والتمارين الرياضية، أي يحدث المرض نتيجة لهذا الاختيار.

هل يمكن العودة للإدمان بعد العلاج

قد يتعافى مدمني المخدرات دون الحاجة إلى مستشفى علاج إدمان، وهم الأشخاص المصابون باضطراب خفيف في تعاطي المخدرات، ولكن يحتاج الذين يعانون من الإدمان المزمن إلى العلاج والمكثف، والمتابعة الدورية لإدارة المرض مدى الحياة.

ومع ذلك فإن المدمن يمكن أن يعود مرة أخرى إلى تناول المخدرات، أو ما تسمى بالانتكاسة، وتتضمن محفزات الانتكاسة بعض العوامل التي تساهم في العودة إلى تعاطي المخدرات، وتكون كالآتي :-

  1. الجلوس مع الأصدقاء القدامى الذين كان يتعاطى معهم المخدرات.
  2. الاستماع إلى شخص يتحدث عن تعاطي المخدرات بشكل إيجابي.
  3. المعاناة من بعض الاضطرابات النفسية، مثل الغضب والخوف والاكتئاب.
  4. الانخراط في السلوكيات القهرية والسلبية.
  5. التعرض لصدمة نفسية وعصبية وفقدان أحد المقربين.

ومن خلال المقطع التالي نوضح اهم معايير اختيار مصحة علاج الادمان فتابع معنا...

اليك ايضا : كيف يشعر المدمن أثناء رحلة علاج ادمان المخدرات؟

إذا ما هي أهم مبادئ علاج الادمان الفعالة

بعد ما استطعنا أن نجاوبك هل الإدمان مرض مزمن أم اختيار، يمكن أن نتعرف على مبادئ علاج الإدمان الفعالة التي تتضمن مراحل علاج الادمان الفعالة التي تتكون من عدة مراحل علاجية هامة نذكرها لك:

  • التشخيص والكشف

يتم توقيع الكشف الطبي وإجراء كافة التحاليل والفحوصات اللازمة للمريض، ومعرفة نسبة سموم المخدر داخل الجسم، كما يتم التعرف على الحالة الصحية للمدمن، وتحديد البرنامج العلاجي المناسب.

  • سحب السموم من الجسم

يقوم بوصف بروتوكول دوائي للتخلص من سموم المخدر والأعراض الانسحابية للمخدرات المؤلمة، وتستهدف التخلص من سموم المخدرات بدون آلم، كما يتم متابعة الدمن لحظة بلحظة حتى تمام التعافي.

  • التأهيل النفسي والسلوكي

تعد هذه المرحلة أهم مراحل علاج الإدمان، والتي تتمثل في تأهيل المدمن نفسياً وسلوكياً من خلال علاج الأسباب النفسية التي أدت إلى الإدمان، والتخلص من السلوكيات السلبية واستبدالها بعوامل إيجابية.

كما يساعد العلاج المعرفي السلوكي على كيفية إدارة الأعراض الإدمانية، والسيطرة على الرغبات، لضمان عدم التعرض الانتكاسة والعودة إلى تعاطي المخدرات مرة أخرى.

  • المتابعة الخارجية

تتضمن هذه المرحلة متابعة المدمن بعد التعافي، والتواصل الدائم مع فريق الدعم للمساعدة في حل أي مشاكل او ضغوطات قد تواجهه.


مقالات قد تهمك

ما هي اسباب الادمان على المخدرات وكيف أصبحت مدمن؟

10 من أشهر اعراض الإدمان - علامات الشخص المدمن

هل المدمن يعود طبيعي بعد العلاج؟ وكيفية علاج الانتكاسة

علاج المدمن بالقوة هل ذلك الحل الامثل؟ اليك الاجابة الكاملة

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد