كل ما يدور فى ذهنك حول معاناة مريض الإدمان وطرق تخطيها

كل ما يدور فى ذهنك حول معاناة مريض الإدمان وطرق تخطيها

معاناة مريض الإدمان تظهر في السلوكيات القهرية التي يفعلها مدمن المخدرات، والتي تعد بمثابة كابوس يطارده ولا يمكنه التخلص منها، كما تختلف معاناة مريض الإدمان من مدمن لآخر، بناء على الحالة الصحية وطول فترة التعاطي، لذلك يمكن ان نجاوب على كل ما يدور في ذهنك حول معاناة مريض الإدمان وطرق تخطيها.

ما هي معاناة مريض الإدمان

تختلف معاناة مريض الإدمان من شخص لآخر، والتي تتشكل في العديد من السلوكيات والمشاعر التي يعانون منها يوميا،َ بداية من إخفاؤه لتعاطي المخدرات عن الآخرين، لاحقاً بالأعراض الجسدية والنفسية التي يمر بها مريض الإدمان.

وتتمثل معاناة مريض الإدمان، في الاتي:-

  • عدم القدرة في التوقف عن الإدمان

ينخرط المدمن في المواد المخدرة و السلوكيات الإدمانية الضارة لشهور وسنوات، وإذا أراد التوقف وحاول العديد من المرات تخفيف تناول المخدرات، ولكنه لا يستطيع أن يفعل ذلك.

  • التحمل

مع مرور الوقت وطول فترة الإدمان يحتاج المدمن إلى المزيد من المواد المخدرة والكحوليات، حتى يشعر بنفس تأثير المخدر عند التعاطي لأول مرة، كما يستمر المدمن في استخدام نفس كمية المخدر للتعامل مع أعراض الانسحاب النفسية والجسدية التي يمكن أن يواجهها عند انتهاء تأثير الجرعة، وهذا لأن جسده تسامح مع المخدر.

  • التركيز على المخدر

من معاناة مريض الإدمان أيضاً هي الانشغال والاهتمام المرضي بالمخدرات التي يتناولها، قد تجدهم أن الإدمان استحوذ على حياتهم، ويقضون المزيد من الوقت والتفكير للحصول على المخدر.

  • اعراض انسحاب المخدرات

تعد اعراض انسحاب المخدرات أكثر معاناة المدمن صعوبة وحدة، التي يواجهها عندما يفكر في التوقف عن التعاطي، والتي تشمل الأعراض النفسية والجسدية والاهتزاز وارتفاع درجة الحرارة، والشعور والانفعال والحزن الشديد.

  • العجز وفقدان السيطرة

يشعر مريض الإدمان بفقدان السيطرة على تعاطي المخدرات، وعادة ما يشعر بالعجز والاكتئاب بسبب إدمانه، وينتابه شعور بالأسى والحزن الشديد.

  • المشاكل الحياتية

يؤثر الإدمان على جميع الجوانب الحياتية للمدمن، وعلى صحته العقلية والنفسية وعلاقاته بالآخرين، وعادة ما يلجأون إلى السرقة وارتكاب الجرائم، وخسارة الكثير من الأموال في الإنفاق على المخدر الذي يسيطر على حياته.

كما يعاني مدمن المخدرات من تكوين علاقات اجتماعية ايجابية فعالة، خاصة ان كل ما يشغل تفكيره وذهنه هو الحصول على المخدر.

تعرف ايضا علي : 4 أشياء لا تقولها إلي الشخص المدمن

كيف يمكنك تخطي هذه المعاناة

يكمن تخطي معاناة مريض الإدمان من اصطحاب المدمن إلى أقرب مصحة علاج ادمان، حيث تشمل خيارات العلاج العديد من الطرق والانظمة العلاجية التي تضمن التعافي من الإدمان، تشمل :-

  • إزالة السموم

تعد أهم مراحل التخلص من الإدمان، وهي عملية سحب السموم من الجسم، والتي تساعد في تخفيف الأعراض الانسحابية للمخدرات، والتي تتم من خلال بروتوكول دوائي يضعه الطبيب بناء على الحالة الصحية للمدمن.

  • العقاقير الطبية

يقوم الطبيب بوصف العقاقير الطبية لتخفيف الرغبة الملحة في تعاطي المخدرات، خاصة إذا كان المريض يعاني من اضطراب نفسي مثل : مرضى الاكتئاب، مرض اضطراب ثنائي القطب.

  • إعادة التأهيل

يقدم الطبيب العديد من الجلسات العلاجية الفردية والجماعية لعلاج المعاناة النفسية لمدمن المخدرات، أي جميع العوامل النفسية التي أدت إلى الإدمان، كما يساعده في التخلص من السلوكيات السلبية واستبدالها بأفكار إيجابية.

كما يساهم هذا النوع العلاجي في حماية المدمن من خطر المخدرات مستقبلاُ، وكيفية السيطرة على الرغبات الملحة.

  • الانضمام لمجموعة الدعم

وهي مشاركة مدمنين سابقين في الاستماع إلى تجاربهم لتخطي وعلاج الإدمان، وما هي المعاناة التي واجهتهم خلال رحلة العلاج.

هل تختلف معاناة الشخص المدمن باختلاف العمر؟

بالفعل توجد بعض المعايير التي تختلف من مدمن إلى اخر، خاصة أنه كلما كان عمر المدمن صغير، كلما أصبح من السهل التخلص من الإدمان، على عكس أصحاب الفئات العمرية الكبيرة لديهم تاريخ إدماني كبير، ومعاناة من الإدمان، لذلك تختلف المعاناة باختلاف العمر.

ما هي أهم أسباب الانتكاس التي يتعرض لها مريض الإدمان

أثبتت العديد من الدراسات وجود أكثر من 40% من متعافي الإدمان ينتكسون مرة أخرى بعد سحب السموم، وذلك بسبب عدم تلقيهم العلاج النفسي والسلوكي، وعدم التواصل والمتابعة الخارجية التي يحصل عليها الأفراد بعد الخروج من مصحة علاج الإدمان.

وفيما يلي بعض المحفزات التي تساهم في الانتكاسة، وتشمل:-

  • أعراض الانسحاب

ينتكس بعض الأشخاص في الأسبوع الأول من التوقف عن التعاطي، وذلك بسبب تجنبهم اعراض انسحاب المخدرات المؤلمة، والتي يمكن أن تستمر من 6-18 يوماً.

  • الاضطرابات النفسية

من الأسباب الرئيسية لحدوث الانتكاسة هي عدم علاج الاضطرابات النفسية التي أدت إلى الإدمان، خاصة أن الكثير من الأطباء يعالجون الإدمان بالتخلص من الأعراض الانسحابية والتوقف عن التعاطي، دون اقتلاع الإدمان من جذوره.

ومن أكثر الاضطرابات النفسية التي يجب الكشف عنها وعلاجها مع الإدمان، هي:

  1. الاكتئاب والقلق
  2. اضطراب الشخصية.
  3. نوبات الهوس.
  • دائرة الأصدقاء

عادة ما يحيط بعض الأفراد الذين يعانون من الإدمان العديد من الأشخاص الذين يحاولون إعادة الشخص إلى تناول المخدرات والكحوليات، والضغط على نقاط الضعف لديهم.

  • ضعف الرعاية الذاتية

تتمثل معاناة مريض الإدمان حول الانتكاسة هو عدم الاهتمام بالرعاية الذاتية والمتابعة بعد الخروج من مستشفى علاج الادمان، والتي تمثل جزء هام في حماية الشخص من خطر الانتكاسة، تجعله على تواصل مع الفريق العلاجي وتلقي الدعم في اللحظات الحرجة التي تدفعه إلى تعاطي المخدرات.

ومن خلال المقطع التالي نوضح علاج الادمان من المخدرات بشكل أمن فتابع معنا...

اليك ايضا : المخدرات و الاعياد - طرق للمدمن المتعافي حتى لا يقع فى الانتكاس

أهم النصائح للتخلص من الإدمان بشكل آمن

 بعد ما تعرفنا على معاناة مريض الإدمان، والخطورة الشديدة التي يتعرض لها المدمن، يمكن أن نقدم لك بعض النصائح التي قد تفيدك في التخلص من الادمان بشكل آمن:-

  1. يجب أن تعترف بوجود مشكلة لديك وهي الإدمان، ولا تخشى منه أو تخفيه على المقربين.
  2. يجب أن تمارس التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي صحي.
  3. مارس هواياتك واهتماماتك والأنشطة التي تحبها.
  4. إذا كنت تعاني من أي اضطراب نفسي، يمكنك التوجه إلى الطبيب وتتعرف على اضطرابك وتعالجه.
  5.  يمكنك تدوين الآثار الضارة للإدمان، وبين كل حين وآخر تقرأها، حتى تتذكر التأثير السلبي على حياتك.
  6. تعلم من الماضي وحب نفسك، وتذكر أنك تستحق العيش بلا إدمان.
  7.  الالتحاق ببرنامج العلاج المعرفي السلوكي لعلاج السلوكيات والعوامل السلبية التي أدت إلى الإدمان، وكيفية إدارة الأعراض.

    مقالات قد تهمك

طرق علاج الادمان فى المنزل ومدى خطورة العلاج بالمنزل

كل المعلومات حول الادمان السلوكى وانواعه وطرق علاجه

اهمية التأهيل النفسى للمدمن - علاج ادمان المخدرات

7 من أضرار المخدرات على حياة المدمن

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد