تجربتي مع اكتئاب مابعد الولادة وكيف تتخلصى منه فقط 3 خطوات

تجربتي مع اكتئاب مابعد الولادة وكيف تتخلصى منه فقط 3 خطوات

تجربتي مع اكتئاب مابعد الولادة، أخبرني الطبيب أن هناك 80% من الأمهات يعانين من اكتئاب ما بعد الولادة، او ما يسمى اكتئاب النفاس، والذي يتخلله التهيج والبكاء وصعوبة النوم، لم تكن تجربتي جيدة مع هذا النوع من الاكتئاب، بل عانيت الكثير خلال هذه المرحلة، ولكن بعد فترة تكيفت هرمونات جسدي في وحصلت على الاستقرار بعد هذه الفترة السيئة، لذلك أود أن أسرد تجربتي مع اكتئاب مابعد الولادة، وكيف تخلصت منه في 9 خطوات بسيطة.

بداية تجربتي مع اكتئاب مابعد الولادة

 لم يبدو العالم جيد بالنسبة لي منذ عامين، خاصة عندما مررت بتجربة اكتئاب ما بعد الولادة، كانت نوبات اليأس الكامل والألم لم تتركني، حيث لم يصبح على أي شئ على ما يرام على الإطلاق.

كان ينتابني شعور الفشل لإنني لم أقدم الرعاية الكاملة لطفي على الإطلاق، و امتدت تجربتي مع اكتئاب مابعد الولادة حتى 10 أيام، وأنا لم اشعر سوى بالحزن واليأس.

حتى كان رضيعي دائم البكاء والصراخ، كنت أشعر بعدم الرغبة في عنايته، او حتى العناية الشخصية الخاصة بي، وبدأت تظهر أعراض الاكتئاب والحزن واليأس على وجهي، حتى زوجي كنت افتعل معه المشاكل و دائمة الصراخ حتى على أتفه الأمور.

انا اكره طفلي

ومع مرور شهر بعد تجربتي مع اكتئاب مابعد الولادة، تجلى هذا الشعور على طفلي، حتى كلما نظرت إليه أردد: لماذا أنا أنجبت ولماذا تزوجت، ولا استطيع مساعدة نفسي على الإطلاق.

يصفني بعضهم بالجنون

كان الكثير ممن حولي يلقي علي اللوم، ويعتقد أنني لا أمر بمرحلة سيئة، حتى زوجي الذي وجه لي بعض الاتهامات بإنني ساخطة على الحياة، بسبب العصبية الزائدة والصراخ الدائم، كادت حياتي الزوجية سوف تنتهي بعد عدم رغبتي في مقابلة أحد،

حتى قررت أن أطلب المساعدة و الذهاب إلى الطبيب النفسي.

اهم 10 علامات الاكتئاب عند المرأة وإليكى افضل 5 خطوات للعلاج

أعراض اكتئاب مابعد الولادة التي ظهرت علي

تعاني النساء المصابات باكتئاب ما بعد الولادة من الارتفاع والانخفاض العاطفي والبكاء المتكرر، والشعور بالتعب والذنب، كما تواجهن صعوبة في رعاية طفلها.

وتتضمن أعراض اكتئاب ما بعد الولادة، مايلي:-

  1. الشعور وانعدام القيمة واليأس.
  2. الشعور بالذنب.
  3. القلق والتوتر المفرط.
  4. الشعور بالضيق.
  5. فقدان الاهتمام بالأشياء.
  6. التغيرات في الشهية، وعدم تناول الطعام.
  7. فقدان الطاقة والتحفيز.
  8. البكاء دون سبب.
  9. مواجهة صعوبة في التركيز.
  10. البكاء الشديد والتفكير في الانتحار.
  11. عدم الاهتمام بالطفل.
  12. الشعور بالقلق حول الطفل.
  13. الأفكار لإيذاء الطفل.
  14. الشعور بأنها لا تريد الطفل.
  15. كان دائماَ تواصلي مع الطبيب النفسي.

الاسباب التي ادت بي الى اكتئاب ما بعد الولادة

خلال تجربتي مع اكتئاب مابعد الولادة، عندما تساءلت حول أسباب الإصابة بالاكتئاب وما هي العوامل التي تحفز الاكتئاب، أخبرني الطبيب أنه حتى الآن لا توجد سبب محدد انخفاض الهرمونات بعد الولادة والاكتئاب، ولكن يرجح الطبيب بعض العوامل التي تحفز الاكتئاب، وتشمل:

  • زيادة هرمون الاستروجين والبروجسترون عشرة أضعاف خلال الحمل، ولكنه ينخفض بشكل حاد بعد الولادة.
  • وبعد مرور ثلاثة ايام بعد الولادة، ينخفض مستوى الهرمون إلى مستوى ما قبل الحمل.

التغييرات الاجتماعية والنفسية التي ترتبط بإنجاب طفل، تجعل الأم أكثر عرضة للإصابة باكتئاب ما بعد الولادة، ومن أكثر التغييرات الجسدية تشمل:-

  • قلة النوم.
  • القلق الدائم بشأن الأبوة والأمومة.
  • التغيير في العلاقات.

كيف يمكن التعامل مع اكتئاب مابعد الولادة من خلال تجربتي معه

من خلال تجربتي مع اكتئاب مابعد الولادة، قمت باتباع بعض الإجراءات التي قامت بمساعدتي في التخلص منه، لذلك أود أن أتواصل معكم حول طرق التعامل معه، والتي تشمل:-

التحدث

الصمت يسبب زيادة أعراض الاكتئاب، لذلك يمكنكِ تجربة التحدث مع أحد المقربين خلال هذه المرحلة، أي من الهام أن لا تكتمي مشاعرك، وإذا كان هناك شئ سوف يجعلك تشعرين بالانزعاج أو الحزن والقلق، تحدثي عنه على الفور.

التأمل

التأمل هو إحدى الطرق التي تجعل عقلك هادئ وسط كل هذه الأفكار السلبية والبيئة المحيطة، لذلك حاولي الاستمتاع به خلال فترة نوم رضيعك، حتى ولو كان مدته 10 دقائق، سوف تلاحظين التغيير على المدى البعيد.

تقبلي الوضع

فكرة تقبل الوضع و المرحلة التي تمرين بها من أهم أسباب العلاج بشكل سريع، أي يمكنك إدراك إنها مرحلة وسوف تنتهي، وأن رضيعك سوف يكبر وتختفي كافة الاضطرابات في النوم والحزن الذي سيحدث معك.

طلب المساعدة

عادة ما تسعد أفراد العائلة والأجداد والاصدقاء بالطفل الجديد، لذلك يمكنك ان تغتنمي الفرصة وتتركي لهم الطفل، وأخذ قسط من الراحة والنوم لساعات متواصلة، أو الخروج في نزهة مع زوجك، ستندهش من النتائج إذا قمتي بتطبيق هذا النوع من العادات.

العلاج النفسي

اكتئاب ما بعد الولادة تتفاوت أعراض على الأمهات، لذلك إذا كنتي لا تستطيعين التخلص من الاكتئاب يمكنك أن تتواصلي مع طبيب نفسي، وتخضعين للجلسات النفسية، خاصة إن تناول العقاقير الطبية خلال هذه المرحلة ليس جيداً لرضيعك.

أو من المحتمل أن يصف لك الطبيب بعض العقاقير التي لا تسبب خطورة لطفلك، قد تشعرين بالضيق والخمول في البداية، ولكنك سوف تشعرين بالتحسن يوماً يلو الاخر.

من خلال تجربتي مع اكتئاب مابعد الولادة هل يمكن علاجه بدون ادوية

خلال تجربتي مع اكتئاب ما بعد الولادة، كانت حالتي لا تتطلب تناول الدواء، لذلك لم يصف لي الطبيب مضادات الاكتئاب، ولكن عادة ما يصف الطبيب للنساء المصابات باكتئاب ما بعد الولادة بعض العقاقير الطبية للتحكم في الأعراض، والتي تعمل على تحسين الحالة المزاجية والتخلص من الكآبة.

ولكن تتوقف نوعية مضادات الاكتئاب على اذا كان هناك رضاعة طبيعية أم لا، وذلك حتى لا يتأثر الطفل من الأدوية خلال الرضاعة من لبن الأم.

وعادة ما تكون بعض مضادات الاكتئاب آمنة، ويمكن لطبيبك تحديد الدواء المناسب بناء على الاعراض التي تظهر عليك، و تتضمن أبرز الأدوية الشائعة لـ علاج اكتئاب ما بعد الولادة، مايلي:-

  • مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية مثل : سيرترالين.
  • مثبطات امتصاص السيروتونين والنورابينفرين مثل : دولوكستين.
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات مثل: إيميبرامين.

كما أن العقاقير الطبية تستغرق ما لا يقل عن ثلاثة أو أربعة أسابيع حتى تعمل بشكل جيد، وإذا شعرتي بأي أعراض جانبية خطيرة، أو استمرت الأعراض الخفيفة أكثر من أسبوع، فعليك بالتواصل مع الطبيب النفسي ووقف الدواء على الفور.

والمقطع التالي ايضا نوضح مدى أهمية علاج الاكتئاب بالادوية فشاهد معنا...

6 معلومات حول تجربتي في علاج الاكتئاب يهمك معرفتها الان

اليكِ اهم علامات الشفاء من اكتئاب ما بعد الولادة؟

كيف تعرفين انك تعافيتِ من اكتئاب ما بعد الولادة، وهل يستمر اكتئاب إلى عدة أشهر او سنوات أو لا، قد تتساءل الكثير حول علامات التعافي و علاج الاكتئاب، وفقدان الاهتمام والحزن الذي يسيطر عليها

لذلك أوضح لك أبرز علامات التحسن:-

  1. القدرة على رعاية الطفل وحمايته.
  2. تحسن الحالة المزاجية تدريجياً.
  3. تصبح أكثر استقرارا في إدارة يومها.
  4. زوال مشاعر الفراغ واليأس.
  5. زيادة مستوى الطاقة مع مرور الوقت.
  6.  التفكير والتطلع إلى المستقبل.

نصائح هامة لك من خلال تجربتي مع اكتئاب مابعد الولادة

قد تتعرض بعض الأمهات إلى اكتئاب ما بعد الولادة والبعض الأخر يشعر بسوء الحالة المزاجية، لذلك يمكننا أن نوضح لك بعض الممارسات اليومية التي يمكنك تطبيقها، خلال فترة ما بعد الولادة، والتي تشمل:-

  • تطبيق نظام غذائي جيد يحتوي على الألياف والخضروات.
  • تلقي الدعم الطبي المستمر.

تنفيذ الممارسة الذاتية من خلال:-

  • التنفس بعمق.
  • اليوجا والتأمل.
  • الحصول على قسط كافٍ من الراحة.
  • النوم لساعات متواصلة لا يقل عن 6-8 ساعات.
  • ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على الاسترخاء.
  • تجنب تناول الكافيين والمأكولات الجاهزة خلال هذه المرحلة.

في النهاية .. خلال تجربتي مع اكتئاب مابعد الولادة، يجب ان تعلمي الصحة النفسية لا تقل اهمية عن الصحة البدنية، وإن الشعور باكتئاب ما بعد الولادة شئ سئ، لذلك يتطلب الاهتمام به وعلاج كافة المشاكل التي تعاني منها، لإن رفاهيتك وصحتك النفسية سوف تعود على الرضيع، وهذا لا يعني إنك أصبحتي انانية، بل فحسب إنك تحافظين على صحتك وصحة رضيعك، لإن مضاعفات الاكتئاب خطيرة.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

ما هي حبوب اكتئاب ما بعد الولادة؟

لا يمكن وصف حبوب اكتئاب ما بعد الولادة، إلا تحت الإشراف الطبي، وذلك تجنبا للآثار الجانبية التي قد تصيب الرضيع، وتنقل له عن من خلال حليب الأم.

متى ينتهي اكتئاب ما بعد الولادة؟

يشير بعض الأطباء إنها تنتهي في غضون ثمانية او ستة أسابيع بعد الولادة، ولكنها تختلف من حالة إلى حالة بناء على الأعراض.


مقالات قد تهمك

كيف اعالج نفسي من الاكتئاب؟ اليك اهم 7 خطوات عليك اتباعهم

7 خطوات فى علاج انتكاسة الاكتئاب تعرف عليهم

ما هو الاكتئاب الحاد وكيفية علاجه وطرق الوقاية منه؟

احدث طرق علاج الاكتئاب في المنزل

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد