علامات الغيرة المرضية عند الرجال والنساء وهل تعتبر مرض نفسي؟

علامات الغيرة المرضية عند الرجال والنساء وهل تعتبر مرض نفسي؟

ربما قد تكون وقعت ضحية للغيرة المرضية سواء من شريك العمل أو شريك حياتك، ورغم أن الأمر قد يبدو يمكن التعامل معه ولكن يمكن أن يتعرض ضحايا الغيرة لإيذاء بدني ومشكلات قد تصل لانتحارهم، فكيف تدرك أنك وقعت ضحية للغيرة وما هي علامات الشخص المصاب بها، وكيف يكون تأثيرها على الحياة الزوجية، والأهم كيف يمكن علاجها؟ هذا ما ستعرفه في هذه المقالة.

ما هي الغيرة المرضية

هي أحد الاضطرابات النفسية التي تشغل المصاب بها بمجموعة من الأفكار التي ليس لها أساس مادي، أو تفسير واقعي، ولكنه يؤمن بها ويتبناها ويصر عليها، دون مقاومة لها، ويمكن أن ينمو هذا الشعور خلال العلاقات العاطفية وعلاقات الأصدقاء وعلاقات العمل بمشاعر مختلفة حسب نوع كل علاقة.

أعراض الغيرة المرضية عند الرجال والنساء

يمكن أن تعرف إن كان شريكك أو شريكتك أو شخص تعرفه مصابًا بالغيرة المرضية إن ظهرت عليه هذه العلامات، وهي:

  • اتهامات بالاهتمام بآخرين وأنت معه.
  • شكوك مستمرة في سلوك الشريك.
  • البحث في ممتلكاتك الشخصية.
  • تساؤل دائم عن مكانك وما الذي تفعله.
  • محاولة الانتقام بسبب هذه الأوهام.
  • عدم وجود أية ثقة مع الطرف الآخر.
  • اتهامات بعدم التقدير أو الابتعاد أو بشأن السلوك.
  • إلقاء اللوم دائمًا على الطرف الذي يغير منه أو عليه.
  • إنكار مستمر لاتهامه بالغيرة.
  • إيجاد أعذار مستمرة لشعور الغيرة.
  • تقدير مبالغ فيه لهذه الأفكار وعدم رغبة في تغييرها.
  • عدم تصديقه للأفكار المغايرة.

اليك ايضا 6 معلومات هامة قد لا تعرفها حول مرض الوهم والتخيلات تعرف عليهم الان

من الاكثر عرضة للاصابة بالغيرة المرضية

وجد أن أكثر فئة عمرية مصابة بمشكلة الغيرة الوهمية هي فئة الشباب، خاصة في هذا العمر ولم ينضج الشخص بعد بشكل كافٍ، مع الرغبة في إثبات الذات.

أما بخصوص الجنس فوجد هناك اختلاف في الإصابة بالغيرة المرضية في مواقف بعينها، ففيما يتعلق بالأوهام حول الشريك، فوجد إصابة النساء أكبر بتلك الفكرة، أما الرجال كانوا قلقين من احتمالية عدم إخلاص النساء بشكل كاف جنسيًا، لذا فالنسب متساوية في الغالب وتتغير بخصوص الأفكار نفسها.

ما هي أنواع الغيرة الثلاثة؟

تنقسم الغيرة الوهمية إلى ثلاثة أنواع من الغيرة، تتغير حسب كل شخص وآخر وهي:

الاستحواذ الوسواسي

في هذا النوع يعترف المريض أن أفكاره غير حقيقية ويحاول رفضها وعدم تصديقها، ولكنه في نفس الوقت لا يستطيع أن يغيرها حيث تؤثر أيضًا على تصرفات قهرية يقوم بها يعلم أنها تزعج الآخرين، ولكنه يظل في محاولة لمقاومتها.

استحواذ مفرط وسواسي

يصعب على المريض بهذا النوع أن يسيطر على الأفكار، ولكنه لا يستطيع التعامل معها ورفضها، وبالتالي يتم ترجمة هذا لمجموعة من التصرفات غير الطبيعية التي يشعر أنه بحاجة لفعلها كي يهدأ الضجيج داخل عقله ويتخلص من ثقل هذه الأفكار.

ضلالات و أوهام

في هذه الحالة يصدق المريض تلك الأفكار بشكل كامل، ويصير أسيرًا لها، ولا يشك في عدم صحتها بأي شكل، وبالتالي يبدأ في تفسير تصرفات كل الشخصيات بشكل سلبي، وتبدأ الغيرة تسيطر عليه بشكل كامل.

ما هي اسباب حدوث الغيرة المرضية

يمكن أن تحدث الغيرة المرضية بسبب عدة أشياء منها جينية ومنها بيئية، وهي:

اضطرابات القلق

إن كان الشخص مصابًا بـ اضطراب القلق، فإنه يزيد لديه شعور عدم الأمان وقلة احترام الذات، وبالتالي يزداد لديه شعور بالغيرة.

انفصام الشخصية

وجد أن هناك علاقة بين الإصابة بـ انفصام الشخصية والغيرة الوهمية، خاصة مع زيادة الضلالات والأوهام، التي يمكن أن تكون إحداها الغيرة والشك.

اضطرابات الشخصية

هناك تداخل بين عدد من أنواع اضطرابات الشخصية مثل جنون العظمة واضطرابات الشخصية الحدية والإصابة بالغيرة الوهمية، حيث يرغب الشخص في التفرد دون أن يفعل أحد ذلك غيره من حوله.

إصابات أو أمراض الدماغ

تسبب بعض الإصابات والأمراض الدماغية، بعض السلوكيات الموهومة والشكوك والغيرة غير المبررة تجاه الآخرين.

استخدام المواد المخدرة

وجد أن 34% من الأشخاص الذي أصيبوا باضطراب إدمان الكحوليات عانوا من علامات الغيرة.

اذاً هل الغيرة المرضية مرض نفسي؟

بحسب ما سبق و أوردناه، فالغيرة هي إحدى أعراض المرض النفسي، لذا فينبغي إن شعرت أن شريكك مصابًا به أن تشجعه على الذهاب للطبيب لكي يعرف المرض النفسي الذي يعاني منه شريكك، ومع علاج المرض، سيختفي أو يقل العرض، أو على أقل التقدير سيستطيع شريكك التحكم به.

ما هي معاناة الشخص المصاب بالغيرة المرضية

يمكن أن يعاني الشخص المصاب بالغيرة في حياته بشكل كبير بالشكل الذي يمكن أن يدفعه لإيذاء نفسه، ويمكن أن تكون أشكال المعاناة هي: 

الهواجس

تزداد الهواجس والضلالات خلال فترة الإصابة، الأمر الذي يصعب على المريض معرفة الحقيقي من المتخيل، وبالتالي يشوشهم ويقلقهم، وفي الغالب يزيد من الاكتئاب لديهم، لذا وجد هناك ارتباط بين الاكتئاب وبينه.

تعاطي المواد المخدرة

يلجأ عدد من مرضى الغيرة المرضية لتعاطي الكحوليات أو المواد المخدرة، وذلك كي يهدأون من الضجيج داخل عقلهم أو كي يشعرون ببعض السيكنة والهدوء بدلًا من محاولة علاج تلك المشكلة عبر الذهاب للطبيب النفسي لرغبتهم بعدم الاعتقاد بوجود مشكلة.

إيذاء النفس

ترتبط الرغبة بإيذاء النفس بالاكتئاب وتعاطي المواد المخدرة، وقد يرغب الشخص في أن يصيب شريكه الندم وبالتالي يقبل على تلك الخطوة، لذا فهو عرض يمكن حدوثه.

تأثير الغيرة المرضية على العلاقة الزوجية

يمكن أن تؤثر الغيرة الوهمية على العلاقة بين الشريكين بشكل صعب ما لم يتم العلاج، وتظهر هذه المشكلات عبر:

صعوبة العلاقة

بسبب حدوث تصرفات مثل استجواب الشريك والاتصال به بشكل متكرر ومطاردته، والتفتيش ورائه، أو حتى اللجوء للعنف والغضب، فيمكن أن يصعب هذا من العلاقة، بل ويتسبب في إنهائها كذلك.

العجز الجنسي

يعاني في الغالب المصابون بالغيرة المرضية بالعجز الجنسي نظرًا لقلة ثقتهم بنفسهم مما ينعكس على أدائهم الجنسي، الأمر الذي يزيد الفجوة مع شركائهم، فيما ينكرون دائمًا إن كان هذا سببًا نفسيًا أو عضويًا، وسيرجعونه إلى عوامل خارجية كي لا يعترفوا بوجود المشكلة.

خطر على الآخرين

قد يزداد اللجوء إلى العنف خلال هذا الوقت إلى الدرجة التي يصبح فيها الشريك خطرًا على شريكه، لأنه قد يصل إلى مرحلة فيها يقرر أن ينهي حياته بسبب اعتقاده بالخيانة، وبالفعل فإن 17% من حالات القتل بالولايات المتحدة كانت بسبب الغيرة! كما أن 23% من النساء و 15٪ من الرجال تعرضوا للاعتداء الجسدي من قبل شركائهم بسبب الغيرة الوهمية.

خطر على الأطفال

إن كان لديكم أطفال من هذه العلاقة، فمن المرجح أنهم هم أيضًا قد يعانون من خطر الإيذاء، إذ قد يتم إصابتهم أثناء الخلاف بين الوالدين، أو يتم معاقبتهم بشكل تعسفي من قبل أحد الوالدين لمضايقة الطرف الآخر.

مخاطر أخرى

قد يكون الشركاء الأصحاء معرضون هم أيضًا لخطر الإصابة بمرض عقلي من استمرارهم في علاقة مع شخص مصاب بـ الغيرة المرضية، بما في ذلك القلق والاكتئاب، بل وجد أن هناك حالات من الشركاء قد قررت أن تنهي حياتها بسبب تعرضها ضحية للغيرة المرضية.

اذاً متى تصبح الغيرة مرضا؟

تصبح الغيرة مرضًا حينما لا يستطيع الشخص السيطرة عليها بالشكل الكافي، وحينما تبدأ بالتأثير سلبًا على حياة الشخص وحياة الآخرين من حوله، وبالتالي حينما يبدأ ذلك من المهم الذهاب، لأحد مراكز الطب النفسي، لأنها أحد الدلائل على وجود مرض نفسي أو عقلي ينبغي علاجه.

تعرف ايضا علي المشاعر السلبية الخمسة وكيفية التغلب عليها في 6 خطوات

هل يمكن التخلص من الغيرة المرضية

إن كنت تشعر أنك مصابًا ببعض من علامات الغيرة الوهمية، فيمكن أن تتخلص من تلك الأعراض عبر هذه الخطوات، وهي:

الموازنة بين الإيجابيات والسلبيات

يمكن أن يعتقد البعض أن غيرتهم تساعده وهي مهمة لاستمرار العلاقة سواء مع شريكه في علاقة الزواج أو حتى العمل لظنه أن الغيرة تدفعه ليكون أفضل، ولكن من المهم أن يوازن الشخص بين الإيجابيات والسلبيات التي تخلقها هذه الغيرة، ومع شعوره أن لها عدة سلبيات لا يمكن حلها فيجب أن يوقف هذه الغيرة فورًا.

ادخل إلى أعماق مخاوفك

من المهم أن تدخل لعمق شعورك وغيرتك، فما الذي يدفعك لهذا الشعور، هو خوفك من الوحدة؟ أو الفشل؟ أو التصديق؟ من المهم أن تحدد مخاوفك التي تغذي غيرتك، وبالتالي ستعلم كيف تتعامل مع تلك الغيرة وتحلها.

ضع لنفسك القواعد

ضع لنفسك عدد من القواعد الأساسية في علاقاتك ولا تتخطاها، كأن لا تؤذي من تحبهم، وألا تسابقهم أو تفتش وراءهم، أو التفكير في عقلانية تلك المخاوف لفترة قبل مصارحة الآخرين بها، وقم بتأجيل مخاوفك وتصديقها حتى تتأكد من صحتها بالتفكير معهم.

تحدث إلى شريكك

حينما يكون لديك وشريكك وجهات نظر مختلفة حول أمر واحد بخصوص علاقتكما فإنك يجب أن تتكلم مع شريكك عنه أولًا بأول، لأن الغيرة دائمًا تنشأ من سوء التفاهم الذي لم يتم حله، ثم تكرار عدد من الحوادث المشابهة، لذا اجعل حل المشكلات التي تنشأ بينكما تباعًا هي أحد أولويات علاقتكما.

ركز على الأشياء الجيدة

يمكن للغيرة أن تغير وجهة نظرنا بشكل مختلف تمامًا، فبدلًا من أن يكون لدينا تقدير للآخرين وتركيز على الجوانب الإيجابية للعلاقة، فإنها تجعلنا نركز دائمًا على الجوانب السلبية، وتنسينا الأشياء التي نحبها بشأن الآخرين، لذا فإن التركيز على الجوانب الإيجابية ستيعد علاقتك الجيدة بمن حولك وتقوي من احترامك وتقديرك لنفسك.

الذهاب للطبيب

من المهم الذهاب للطبيب إن شعرت سيطرة تلك الأفكار الوسواسية عليك بشكل لا يمكنك السيطرة عليه ومتكرر، وسيقوم الطبيب أولًا بالتأكد من إصابتك بأحد الأمراض النفسية أو العقلية، وسيعطيك الدواء المناسب مع جلسات العلاج النفسي، والتي ستمكنك من مقاومة والتحكم في أعراضك.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

ما هو المرض العقلي المرتبط بالغيرة؟

هناك علاقة بين مرض الوسواس القهري بشكل خاص والغيرة المرضية، وذلك بسبب أن تكرار الوساوس القهرية يمكن أن تكون إحداها هي الغيرة.

هل الغيرة جزء من النرجسية؟

يمكن أن تكون الغيرة هي جزء من النرجسية خاصة أن المصاب بالنرجسية لديه شعور بالحسد تجاه الآخرين مع وجود غيرة شديدة على شركائه.

هل الغيرة من أعراض الاكتئاب؟

يعد الاكتئاب أحد الأشياء الناتجة عن الإصابة بالغيرة، وذلك بسبب سوء شكل الحياة بعد الإصابة بها.


مقالات قد تهمك

مرض الشك : الاعراض والاسباب وكيفية التشخيص تابع معنا التفاصيل

كل ما تود معرفته عن الهلوسة الفكرية وانواعها وكيفية علاجها

8 معلومات هامة يهمك معرفتها حول علاقة الشخصية الحدية والزواج

معلومات ستدهشك حول الشخصية الحساسة وهل هو مرض نفسى ام لا ؟

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد