اجابات هامة حول سبب الاكتئاب الليلى وهل هو مرض نفسي؟

اجابات هامة حول سبب الاكتئاب الليلى وهل هو مرض نفسي؟

الاكتئاب الليلي، يعاني كل شخص منا من الاكتئاب بشكل مختلف، ويصاب الكثير من مرضى الاكتئاب من الاكتئاب في الليل، قد يعانون من أعراض محددة او كافة اعراض الاكتئاب، يمكن أن يسبب الاكتئاب الليلي في الإصابة بالأرق أو تفاقمه، من خلال ابقاء الشخص مستيقظ لفترات طويلة وجعل النوم أكثر صعوبة، الكثير والكثير حول الاكتئاب الليلي والتساؤلات التي يبحث عنها البعض حول هل هو مرض نفسي أم لا، لنتعرف أكثر في المقال الآتي.

ما هو الاكتئاب الليلي

الاكتئاب الليلي هو واحد من اضطرابات المزاج الذي ينضم إلى الاكتئاب بشكل عام، يصيب أي شخص وفي أي عمر، ولكن يشعر المصابون بالاكتئاب الليلي بالحزن الشديد خاصة في الليل، والذي يؤدي إلى الأرق والقلق ومشاعر اليأس والعزلة.

أعراض الاكتئاب الليلي

قد يصبح للاكتئاب في الليل عدد من الأعراض المختلفة، ويعاني بعض الأشخاص من شدة أعراض الاكتئاب لديهم، بينما يعاني البعض الأخر من زيادة العزلة واليأس والفراغ ليلاً.

قد يصاب الشخص ببعض الأفكار المتسارعة التي تؤدي إلى الأرق ومواجهة صعوبة في النوم، لنتعرف أكثر حول أعراض الاكتئاب الليلي:

  • مواجهة مشاكل في النوم أكثر من الطبيعي.
  • التغييرات في الشهية (الأكل أكثر أو أقل من المعتاد).
  • الزيادة أو النقصان في الوزن.
  • فقدان الاستمتاع بالأنشطة.
  • نقص الطاقة.
  • عدم الاهتمام بالمظهر الخارجي أو العادات اليومية.
  • الصداع.
  • الألم في البطن أو اي ألم لا يستجيب للعلاج، وليس له سبب محدد.
  • البكاء والحزن.
  • الأرق.
  • الشعور بالحزن واليأس.
  • التهيج.
  • العزلة والانطواء.
  • الشعور بالذنب والعجز.
  • مواجهة صعوبة في التركيز.
  • التفكير في الانتحار.

يجب ان تعلم .. أن أعراض الاكتئاب الليلي هي جزء من أعراض الاكتئاب بشكل عام، لذلك إذا كنت تعاني من هذه الأعراض في أغلب اليوم، وعلى مدار أسبوعين أو أكثر، ولم تشعر بالتحسن يجب أن تذهب إلى الطبيب.

تعرف ايضا علي : علاج الاكتئاب والقلق بطرق سهلة وبسيطة

اسباب الاكتئاب الليلي

يشير الأطباء أن أسباب الاكتئاب الليلي تعود إلى بعض العوامل التي تقوم تعمل على تحفيز أعراض الاكتئاب، وتشمل:-

التفكير وتكرار الأحداث

وهي التفكير بشكل مفرط ليلاً في في الأحداث السابقة، مرارا وتكرارا، ومحاولة فهم ما حدث والبحث حول نتائج مختلفة، نظراً لإن الاكتئاب يسبب التركيز على الأحداث السلبية، مثل : إعادة موقف سئ مع أحد المقربين، والتي تسبب أعراض الاكتئاب الليلي.

على الرغم من أن استرجاع الاحداث اليومية امراً طبيعي، ولكنه لن يصبح صحي إذا كان يسبب زيادة الاكتئاب والقلق.

التعرض للضوء ليلاً

تشير بعض الدراسات حول العلاقة بين التعرض للضوء في الليل والاكتئاب الليلي، إن الشخص عندما يتعرض لضوء منخفض في غرفة النوم ليلاُ يسبب تطور أعراض الاكتئاب، وخاصة كبار السن، ولكنه لن يصبح السبب الوحيد على الأرجح حتى يسبب زيادة أعراض الاكتئاب.

اضطراب الساعة البيولوجية

يشير العديد من الأطباء إنه من أسباب الاكتئاب الليلي هو اضطراب الساعة البيولوجية وتغيير موعد النوم، فإن خطر إصابة الشخص بالاكتئاب يكون أعلى، وعادة ما يحدث بسبب تغيير موعد العمل، أو السهر أو النوم في منتصف النهار.

النمط الزمني للنوم

من أكثر أسباب الاكتئاب الليلي شيوعا، هي النمط الزمني والمقصود به المظهر السلوكي لإيقاع الساعة البيولوجية، والفروق الفردية في النشاط واليقظة في الصباح والمساء.

حيث يشير الأطباء أن الاشخاص الذين يتبعون نمط النوم الليلي هم أكثر عرضة للاكتئاب بحوالي 12%، على عكس الذين يتبعون نمط نوم نهاراً.

إحصائيات عن الإصابة بالاكتئاب الليلي

تؤكد بعض الاحصائيات أن الاشخاص الذين يعانون من الأرق هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب، وذلك بمقدار عشرة أضعاف الذين يحصلون على نمط نوم جيد ليلاً.

وأن 75% من المصابين بالاكتئاب يواجهون صعوبة في النوم، وان من أكثر شكاوى النوم الشخصية لدة مرض الاكتئاب هي الأرق وعدم النوم بشكل جيد والتي تصل إلى 88% من مرضى الاكتئاب.

اذاً هل يصنف الاكتئاب الليلي مرض نفسي يجب علاجه

الاكتئاب الليلي هو أحد أعراض اضطراب الاكتئاب، أي جزء لا يتجزأ منه، وهو ينتمي إلى فئة الاضطرابات النفسية التي يجب علاجها، وفقاً للدليل التشخيصي للاضطرابات العقلية.

العلاقة بين مصادر الضوء والاكتئاب الليلي

تتعدد مصادر الضوء منها الطبيعي (الشمس) والصناعي، وعادة ما يؤدي نقص الضوء إلى التخلص من إيقاع الساعة البيولوجية، والذي يتسبب في إفراز الدماغ لهرمون النوم (الميلاتونين) و إفراز كمية قليلة من السيروتونين.

كما إن أشعة الشمس تلعب دوراً في تنظيم هرمونات الجسم ونمط النوم، وذلك من خلال التأثير على الساعة البيولوجية من الميلاتونين (هرمون تنظيم النوم في الجسم)، حيث عندما تتعرض للضوء الساطع يتوقف الجسم عن صنع مادة الميلاتونين

لذلك النوم في الظلام هو أفضل علاج لاضطرابات النوم، حيث يرسل غياب الضوء إشارة للجسم بإنه فقد حان وقت الراحة. 

كيف تتعامل اذاً مع الاكتئاب الليلي

قد تكون هناك بعض الاستراتيجيات مفيدة لكسر الأفكار السلبية في الليل، والحد من اعراض الاكتئاب الليلي، والتي نذكر لكم أهمها:-

البحث عن أفكار إيجابية

يمكنك الاستمتاع ببعض الأفكار الايجابية من خلال المشاركة في بعض الأنشطة والهوايات التي تستمتع بها، ممارسة رياضة محببة مثل التأمل أو اليوجا، والعزف على الآلات الموسيقية، حاول ملئ عقلك بأفكار إيجابية حتى لا يكون مجال للأفكار السلبية التي تشغل مساحة من تفكيرك.

الأحداث السلبية لحل المشاكل

حاول الابتعاد عن التفكير بشكل سلبي عندما يحدث شئ سئ معك، وذلك من خلال الانخراط في بعض الأفكار مثل: لماذا يحدث هذا معي، لا استطيع تحمل مشكلتي.

يؤدي هذا النوع من الأفكار إلى الشعور بالعجز، ولكن يمكنك أن تتوقف لحظة وتحدد خطوة إيجابية للتغلب على المشاكل، مثل : التواصل مع صديق لطرح الأفكار، نسيان المشكلة وعدم التحدث بها.

التدريب على عادات النوم

حاول أن تستمتع بقدر الإمكان بعادات النوم، من خلال اتباع بعض العادات الجيدة، مثل:

  • لا تذهب إلى الفراش حتى تشعر بالتعب الشديد.

يمنحك هذا وقت أقل في التفكير وأنت على الفراش، لإنك سوف تدخل في النعاس بشكل لا إرادي، وإن لم تشعر بالنعاس حاول أن تقرأ رواية أو كتاب محبب.

  • اجعل الغرفة مظلمة

حاول قد الإمكان أن تجعل غرفتك مظلمة، قدر الإمكان وذلك للمساعدة في الاضطراب في النوم ليلاً، لا تمسك بهاتفك أو تجعل شئ يشتت انتباهك.

كم من الوقت يستمر الاكتئاب الليلي؟

لا يوجد وقت محدد للإصابة بالاكتئاب الليلي، لكن عادة ما يستمر من اسبوعين حتى 3 أشهر أو أكثر إذا لم يتم علاجه، وتختلف أعراضه من شخص لآخر، بناء على حدة الاكتئاب.

ومن المقطع التالي نوضح لك تأثير الاكتئاب علي المخ وطرق علاجه فشاهد معنا...

قد يهمك معرفة ما هي احدث طرق علاج الاكتئاب في المنزل

كيف تتخلص من الاكتئاب الليلي؟

الطريقة الوحيدة للتخلص من الاكتئاب الليلي هي التواصل مع الطبيب النفسي، ومعرفة السبب الرئيسي وراء الاكتئاب، وتعلم الطرق الصحيحة لعلاجه

وعادة ما ينصح الطبيب بالتوصل إلى خطة علاجية، التي تتضمن العقاقير الطبية والعلاج النفسي وتغيير نمط الحياة، حتى تتخلص من الاكتئاب الليلي، وتشمل الخطة العلاجية مايلي:-

العلاج النفسي

هو أحد الطرق الشائعة لـ علاج الاكتئاب من خلال العلاج السلوكي المعرفي الذي يساعد على اجترار الأفكار السلبية، وذلك من خلال اتباع استراتيجيات علاجية جيدة.

والتعلم على السيطرة على العوامل التي تحفز الاكتئاب، بالإضافة إلى تغيير نظرة الشخص إلى الحياة،و من خلال اقتلاع الاكتئاب من جذوره والقضاء على العوامل التي تسبب الاكتئاب.

العلاج الدوائي

هو العلاج بالعقاقير الطبية الذي يستهدف علاج الناقلات العصبية في المخ، وإعادة توازن نسبة السيروتونين في المخ وتنظيم الحالة المزاجية.

وعادة ما يقوم الطبيب بوصف مايلي:-

  • مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية
  • تغيير نمط الحياة

قد يقوم الطبيب بإجراء بعض التغييرات الحياتية والروتين اليومي بشكل صحيح حتى تستطيع التخلص من الاكتئاب في الليل، والذي يتمثل في:-

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على المعادن والفيتامينات والألياف.
  • التعرض إلى أشعة الشمس، والتي تسبب توازن السيروتونين في المخ.
  • ممارسة التمارين الرياضية التي تعمل على التخلص من الطاقة السلبية.
  • عدم تناول منتجات الكافيين والتبغ، خاصة في الليل. 

 في النهاية .. الاكتئاب الليلي هو أحد أعراض اضطراب الاكتئاب، ولكنه تكون أعراضه ليلاً والتي ذكرناها، وعاد ما يتم التخلص منه من خلال تغيير نمط الحياة واتباع جلسات العلاج النفسي والعلاج الدوائي، وتختلف درجات الاكتئاب الليلي باختلاف الأعراض التي تظهر على المريض.

لذلك إذا كان لديك أحد المقربين يعاني من الاكتئاب الليلي حاول ان تساعده في الذهاب إلى الطبيب حتى لا يتفاقم الأمر.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

ما هي الأمراض العقلية التي تزداد سوءا في الليل؟

لا يوجد اضطراب محدد يمكن أن تزداد أعراضه ليلاً، ولكن يشير الأطباء أن اضطراب النوم، والاكتئاب الليلي هم احد أكثر الاضطرابات شيوعا في الليل.

ما هو شهر الاكتئاب الأعلى؟

يصاب البعض بالاكتئاب العاطفي الموسمي، وهو الذي يحدث بين تغيير الفصول، وعادة ما يصبح في شهر 9 و10 من السنة الميلادية، وعادة ما تكون بداية فصل الخريف.


مقالات قد تهمك

ما هو الاكتئاب الحاد وكيفية علاجه وطرق الوقاية منه؟

6 معلومات حول تجربتي في علاج الاكتئاب يهمك معرفتها الان

كيف اعالج نفسي من الاكتئاب؟ اليك اهم 7 خطوات عليك اتباعهم

7 خطوات فى علاج انتكاسة الاكتئاب تعرف عليهم

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد