الدليل الكامل حول رهاب المرايا وكيفية علاجه بالخطوات

الدليل الكامل حول رهاب المرايا وكيفية علاجه بالخطوات

رهاب المرايا أو الكاتو بتروفوبيا، كم مرة تنظر إلى المرآة يومياً؟ هل يمكنك أن تعيش دون استخدام المرآة لأنك تخشى أن ترى انعكاسك بها؟ بالنسبة للبعض هذا الأمر طبيعي، وهو ما يسمى بـ رهاب المرايا والذي يتمثل في الخوف من النظر إلى المرآة أو رؤية الانعكاس، وهذا الشعور غير منطقي ويتسبب في مشاكل للأشخاص عند رؤية أنفسهم في المرآة، لذلك نتعرف معاً في المقال الآتي عن الكاتوبتروفوبيا، كيفية علاجه بالخطوات.

ما هو تعريف رهاب المرايا Catoptrophobia

رهاب المرايا هو الخوف من النظر إلى المرآة او أي شئ قد ينعكس على الشخص، ويشار إلى رهاب المرايا بإسم رهاب الكاتوبتروفوبيا.

الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب يشعرون بالخوف والهلع عند النظر إلى المرايا، حتى أنهم يرون أشباح في المرآة.

رهاب المرايا حالة نادرة الحدوث، ولكنه يؤثر على جميع النواحي الحياتية للشخص،

ماهي علامات رهاب المرايا؟

تختلف علامات وأعراض رهاب المرايا باختلاف الفرد ومستوى الخوف الذي يصيبه، كما أنها تنقسم إلى أعراض نفسية وجسدية، وعادة ما تكون استجابة الخوف والقلق الذي يتعرض له الشخص، وتتضمن مايلي:-

  • الأعراض الجسدية

  1. تجنب النظر إلى المرآة.
  2. اتساع حدقة العين.
  3. الخوف والذعر.
  4. التعرق الشديد.
  5. زيادة معدل نبضات القلب.
  6. الغثيان.
  7. جفاف الفم.
  8. الرعشة.
  9. الضيق وعدم التنفس بشكل جيد عند النظر إلى المرآة.
  • العلامات النفسية

  1. تجنب المرايا والأسطح التي تعكس الشكل.
  2. الاضطراب والشعور بالقلق عند النظر إلى المرآة.
  3. الخوف والشعور بالذنب عند النظر إلى المرآة.
  4. الفرار وتأنيب الضمير، إذا نظرت إلى المرآة بالصدفة.
  5. البكاء ونوبات الغضب للأطفال، بسبب رؤية الأشباح عند النظر إلى المرآة.

يجب أن تعلم :-

إذا كنت تعتقد أنك تعاني من رهاب المرايا، فاستشر طبيبك، لأنه يؤثر على الكثير من النواحي الحياتية، كما أن العلاج المبكر لهذا النوع من الرهاب قد يخلصك من القلق والتوتر.

اليك ايضا : الفرق بين الخوف والرهاب والعلاج لكلاً منهما

ما هي أنواعه

توجد عدة أنواع من الاسبيكتروفوبيا، وكنها ليست تصنيف رسمي معترف به، وتشمل مايلي:-

  • الخوف من صورة الجسد

إذا كنت تواجه مشاكل في صورة جسدك بالمرآة، على سبيل المثال : قد تعاني من السمنة أو النحافة، فإنك لا تحب ان ترى انعكاس جسدك أمام المرآة، لذلك فأنت تعاني من رهاب المرايا أو اضطراب التغذية والأكل، أو اضطراب تشوه الجسم.

  • الخوف من الانعكاس

هذا النوع من الرهاب مرتبط بالخوف من الانعكاسات، أي الخو بشكل عام من أي انعكاس، على سبيل المثال: قد تخشى انعكاس سيارة شديدة اللمعان، أو بعض النظارات الشمسية، وهذا الخوف غير واقعي، ولكن يجدها البعض حالة مزعجة.

  • المخاوف الدينية

ارتبط رهاب المرايا عند البعض ببعض الطقوس والمعتقدات والعادات الدينية، حيث يعتقد البعض أنها تعكس روح الإنسان، لذلك يقوم الكثير بوضع غطاء على المرآة في منزل الشخص المتوفى حديثاً، وذلك اعتقاداً أنها تسبب ظهور الأرواح الميتة مرة أخرى، أو أنها تساعد على ظهور الاشباح في المنزل.

إذا ما هي أسباب حدوثه

يعتقد الكثيرين أن رهاب المرايا هو استجابة لحدث سابق، أو استجابة لبعض المعتقدات أو الخرافات في بعض المجتمعات، كما يفسر آخرون أنه سوء الصورة الذاتية للشخص نتيجة لحدث صادم.

وتشير بعض الدراسات أن أسباب رهاب الطيف، ترجع إلى:-

  1. العوامل الوراثية وانتقال الجينات الوراثية للأبناء، وذلك من خلال التعرض لصدمة أو حادث.
  2. قد يصبح الأطفال الذين يعانون من نشاط اللوزة الدماغية ( هي الجزء المسؤول عن المشاعر والسلوكيات ) هم أكثر عرضة للإصابة برهاب معين.
  3. التجارب الجينية والبيئية المؤلمة، حيث يشعر بعض الاشخاص المصابون برهاب المرايا، بالخوف من الأشباح او الانعكاسات أو الموت.

كيف كان رهاب المرايا قديماً؟

بالعودة إلى جذور حالات الخوف من رهاب المرايا قديماً، نجد أن أول مخاوف الأشخاص من المرايا هي خوف الجنس البشري من الخيال في المياه الراكدة، أي رؤية انعكاسه، والتي كانت بمثابة اعتقاد أن ارواحهم تحدق بهم مرة أخرى.

مما أدى إلى ظهور أن الروح من المحتمل أن تنفصل عن الجسد مرة أخرى، ومع التطور واختراع المرآة، أصبح هذا الاعتقاد سائد لديهم بأن المرآة هي الكارثة أو الشئ الذي يسبب الموت.

ولكن .. كيف تتعامل مع رهاب المرايا؟

يمكنك التعامل مع أعراض رهاب المرايا، أو التخلص منها، وذلك من خلال تجنب المشاعر غير المريحة، وتجاهل بعض العلامات، وذلك من خلال الآتي:-

  • تخطى الحدود

يحب أن تبدأ في الكشف عن معرفة ما يمكن أن تفعله حتى تتمكن من التعامل مع الرهاب، قد يكون الأمر صعب في البداية، ولكن يجب أن تعرض نفسك الأسطح العاكسة، وتتعرض لـ المرآة ولو للحظات، لأنها تعمل على زيادة فرصتك في التغلب على الرهاب.

  • تتبع مصدر الخوف

إذا كانت لديك أي مخاوف منذ الصغر، وتزال عالقة في ذهنك؟ أو شاهدت قديماً مشهد مرعب عن المرآة قديماً يمكنك إعادة النظر إليه مرة أخرى، وتسجيل بماذا تشعر، كما تبدل قصارى جهدك في الشعور بعدم الخوف، وإعطاء إشارة للمخ أن هذا حدث منذ الصغر، ولا يؤثر على حياتي الآن.

  • التحدث مع نفسك أمام المرآة

حاول أن تنظر إلى المرآة وتحدث نفسك أمامها، وتردد أن الشعور عادي، وانه لا يوجد شئ مخيف، هذا الشئ يعطي إيحاء إلى تغيير الطريقة التي ينظر بها دماغك إلى المرآة، كما يساعد على تدريب العقل على التفكير بشكل مختلف.

  • تصغير المرآة داخل المنزل

نعلم جيداً قيمة المرآة في حياتنا اليومية، ولكن إذا كان لديك المخاوف حتى الآن، يمكنك أن لا تجعلها عنصر بارز في المنزل، والاعتراف بأنها ليست شئ هام للغاية.

كما يمكنك لصق صورة أشياء محببة على المرآة، حتى تساعدك على النظر إليها.

ما هي مضاعفات رهاب المرايا؟

يتداخل رهاب الطيف مع الحياة اليومية، خاصة إذا ترك بدون علاج، وتشمل المضاعفات المحتملة لرهاب المرايا، مايلي:-

  • الاكتئاب واضطراب القلق، والتفكير في الانتحار.
  • العزلة الاجتماعية والوحدة، ومواجهة مشاكل في العمل والمدرسة والعلاقات الاجتماعية.
  • اضطراب تعاطي المخدرات والكحوليات، وذلك في محاولة للتداوى الذاتي والتعامل مع الرهاب.

تعرف ايضا علي : الفوبيا وأنواعها وعلاجها والخوف الغير عقلاني وعلاج الرهاب

والنقطة الأهم … طرق علاج رهاب المرايا

التغلب على رهاب المرايا، يتم من خلال اتخاذ بعض الطرق العلاجية الصحيحة التي تساعد على علاج المخاوف والقلق الذي ينتابك خلال النظر إلى المرآة، وتتضمن الآتي:-

  • العقاقير الطبية

لا يتطلب علاج رهاب المرايا في بعض الحالات إلى تناول الأدوية، ولكن من المحتمل أن يصف الطبيب، خاصة إذا كان المريض يعاني من اضطراب في الصحة العقلية، مثل الرهاب الاجتماعي أو اضطراب القلق والاكتئاب، وتتضمن خيارات العلاج، مايلي:-

مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية.

  1. البنزوديازيبينات.
  2. حاصرات بيتا.
  3. مثبطات مونوامين أوكسيديز.
  • العلاج النفسي

العلاج النفسي هو الخيار الفعال لعلاج الأشخاص الذين يعانون من أعراض رهاب الطيف، والذي يستخدم أساليب حديثة ومجربة، كما يعتمد على احتياجات المريض، ومن أكثر الطرق العلاجية الشائعة لرهاب المرايا.

  • العلاج المعرفي السلوكي

ويتضمن طرق علاجية جيدة تشمل مايلي:-

العلاج الجماعي

العلاج الجماعي، جلسات علاج جماعية لمن يعانون من نفس الرهاب، وذلك لتشجيع بعضهم على تلقي العلاج بشكل جيد، والمشاركة وبث روح جديدة في التغلب على المخاوف.

العلاج بالتعرض

يساعد هذا النوع من العلاج على التعرض في النظر إلى المرآة ببطئ، وذلك للتغلب على الخوف، حيث يتم في البداية بالتمهيد من خلال النظر إلى صور المرآة، والتفكير بها، ثم يتقدم ويمسك بها وينظر إلى انعكاسه.

  • العلاج بالكلام

العلاج بالكلام يتم من خلال الانضمام إلى مجموعة الدعم، والتعبير عن المخاوف وشرحها للطبيب النفسي أو الأخصائي دون الشعور بالخجل أو التسخيف والتقليل من الرهاب الذي تعاني منه.

في النهاية ... رهاب المرايا هو اضطراب نفسي ليس خطير أو مزمن، ولكن يجب علاجه قبل تطور الأعراض، خاصة إذا كنت تعاني من اضطراب نفسي، كما أن الهدف من العلاج يكمن في تغيير طريقة التفكير ومحو التجربة السيئة معها، من خلال طرق علاجية جيدة وحديثة.


مقالات قد تهمك

ما هى العلاقه بين الاكتئاب والرهاب الاجتماعى اليك الاجابة الكاملة

الرهاب الاجتماعي وأضراره على الفرد والمجتمع

معلومات قد لا تعرفها حول فوبيا الاماكن المغلقة وكيفية علاجها بالخطوات

دليلك الكامل حول فوبيا النخاريب وطرق هامة فى علاجها تعرف عليها

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد