ماذا يحدث عند تناول الأم الحامل للكوكايين؟

ماذا يحدث عند تناول الأم الحامل للكوكايين؟

ربما في الوضع المعتاد عندما تكون الأم حامل، فأنها تكون حريصة جدا في تناولها للمأكولات والمشروبات وحتى تناول العقاقير.
لكنك ستصدم عندما تعرف أن هناك العديد من الأمهات التي قمن بتناول الكوكايين أثناء فترة الحمل مما يؤدي إلي إصابة الأم والطفل على حد سواء وقد تمتد هذه الاثار لفتره طويله جدا.
في أحدث الدراسات التي اجرتها إحدى الجامعات العالمية أوضحت أن هذا الاستخدام يكون منتشر بكثرة وبكثافة بين والفتيات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 18 إلي 25 عام، وفي الواقع أن هناك العديد من الأمهات التي يقمن بتناول الكوكايين قبل أن يعرفن أنهن حامل.
لذا سوف نحاول في هذه المقال أن نقدم بعض من الأضرار التي سوف تقع على الأم أثناء فترة الحمل فضلا عن الأضرار الأخرى المتنوعة والكثيرة التي يمكن أن تصيب الجنين وهو مازال في بطن امه كما سنلقي الضوء لتلك الأضرار التي سوف تلازم الطفل حتى ولادته من جراء تناول الكوكايين.

 

آثار الكوكايين على الأم الحامل:

وجدت العديد من الدراسات التي قام بإجرائها مجموعة من الأطباء أن تعاطي سيدات حوامل لمادة الكوكايين يكون له ضرر بالغ على الأم الحامل.
فقد وجدت تلك الدراسات أن هؤلاء الأمهات يلجأن إلى تناول الكوكايين نتيجة لعده أسباب تتعلق بالفقر وسوء التغذية وسوء الرعاية قبل فترة الولادة، وتظهر تلك النتائج أن تعطي الأمريكيين خلال فترة الحمل سوف يؤدي إلى نزول الجنين قبل ميعاد الولادة المحدد له، مما يؤدي إلي الإصابة بأمراض الدماغ ونقص النمو.
من أخطر ما توصلت إليه تلك النتائج السلبية هو تعرض الأم إلي الإجهاض التلقائي، وذلك بسبب أن تعاطي الكوكايين سيودي إلى الإقلال من تدفق الدم إلى مشيمة الجنين، وذلك مقارنة بالأمهات اللاتي لا يتعاطين المخدرات.
لذلك ينبغي الحذر عند تعاطي الكوكايين بالنسبة إلي الفتيات وخصوصا المتزوجات منهن، فربما تكون الفتاة حامل وهي لا تعلم تلك المعلومة نتيجة لعدم اتجاهها إلى أحد الأطباء المتخصصين.
أما الأمراض الأخرى التي المتوقع أن تصيب الأم الحامل فهي الأمراض المرتبطة بتناول المخدرات عموما.
مثل العدوى المنقولة من خلال الدم كالالتهاب الكبدي الوبائي، ومشاكل الجهاز التنفسي ومرض نقص المناعة المكتسبة ( الأيدز).

 

6 من آثار الكوكايين على الجنين:

بالطبع جميع ما تتناوله الأم يتم بالانتقال إليه عبر حبل المشيمة من مواد غذائية ومواد ضارة.
حتى تقوم بالتأثير المباشر على الجنين، وتدخل في تركيب الجينات الوراثية المكونة له خلال فترة الحمل.
من أمثلة الأمراض التي تصيب الجنين خلال فترة الحمل نتيجة تعاطي الكوكايين كلا من:

  1. انفصال المشيمة: ويقصد بها فصل المشيمة تماما عن جدار الرحم وبالتالي عدم وصول الدم والغذاء الكافي إلي الجنين ومن ثم موته.
  2. احتشاء المشيمة: ونقصد بها عدم تدفق الدم إلى المشيمة حتى موت الجنين.
  3. انخفاض وزن الجنين عند الولادة مقارنة بالأطفال الطبيعيين.
  4. ضعف نمو الجنين مقارنة بالأطفال العاديين عند ولادتهما الطبيعية.

أهم ما يميز الأعراض الخطيرة التي تنتج عن تناول الكوكايين أثناء فترة الحمل هو تعرض الحمل إلى التسمم بنسبة كبيرة جدا، ومن ثم سقوط الحمل وموت الجنين.
من الأضرار الخطيرة أيضا تناول الكوكايين خلال فترة الحمل هو الحمل خارج الرحم، وبالتالي عدم اكتمال نمو الجنين وتعرضه إلى الموت.

نود أن نشير إلي معلومة هامة جدا، أن هؤلاء الأطفال يكونون أكثرعرضة إلى النزيف الدموي داخل المخ، ومن ثم حدوث الوفاة الفجائيةتلك كانت أشهر مجموعة من الأضرار التي تظهر على الجنين نتيجة تناول الأم للكوكايين خلال فترة الحمل.

 

أضرار ما بعد الولادة نتيجة تناول الأم للكوكايين:

عرضنا في الجزء السابق من المقال الأضرار التي تتكون لدى الجنين خلال فترة الحمل من جراء تناول الأم لمخدر الكوكايين.
بالطبع فإن هناك مجموعة من الأضرار الأخرى التي سوف تتكون عقب وصول الطفل إلى مرحلة البلوغ والرشد.
من أمثلة تلك الأضرار هي:

  • حدوث بعض المشاكل  السلوكية لدى الطفل عند وصوله إلى مرحلة البلوغ.
  • بعض المشاكل الاخرى المرتبطة بالتفكير الإدراكي وقدرته على التعلم الإجرائي، وهي الأساليب المتبعة داخل المدارس لكي يتعلم الطفل العمليات الحسابية والمهارات المرتبطة باللغات المختلفة.
  • عدم القدرة على حفظ المعلومات جيدا وتكون ذاكرته ضعيفة مقارنة بزملائه في نفس العمر، وقد وجدت احدى الدراسات المرتبطة بالأطفال الذين تجاوز عمرهم 15 عاما، وكانت أمهاتهم تتعاطى الكوكايين خلال مرحلة الحمل.

أن هؤلاء المراهقين عند تعرضهم لسوء المعاملة سواء تلك عاطفية أو بدنية فإن قدرتهم على حل المشكلات مقارنة بزملائه الآخرين تكون اقل ولا يستطيعون التصرف بالشكل المثالي.
فضلا على أنهم يكونون أقل سيطرة على عواطفهم وانفعالاتهم الطبيعية مقارنة بالمراهقين العاديين، ولا يستطيعون التكيف والتعامل مع الإجهاد والمواقف الحياتية الصعبة على المدى البعيد.
بالتالي فان هذا يجعلهم أكثر عرضه للضغوط في حياتهم، وأكثر عنفا في السلوكيات العدوانية سواء في المدرسة أو في الحياة عموما.

 

الكوكايين وتأثيره على الرضاعة:

هناك العديد من الدراسات المختلفة التي أجريت على الأمهات التي كان يتناولن الكوكايين خلال فترة الحمل أن هناك تقصير وملحوظ شديد جدا بالنسبة للرضاعة وخاصة أثناء الأيام الأولي من الولادة في بعض الأحيان قد تضطر تلك الأمهات إلي اللجوء إلي اللبن الصناعي حتى يقمن بإرضاع أطفالهن.
لذلك فعندما تعرف الأم أنها حامل ينبغي التوقف عن جميع المنشطات والعقاقير أو المخدرات بذلك نكون قد قدمنا أشهر الأضرار التي تنتج من تعاطي الكوكايين على الأم الحامل فضلا عن تأثير تلك الأضرار على كل من الجنين في بطن الأم، وتأثيراته المتنوعة على المراهقين بشكل خاص.

اترك رد