ما هي أعراض الفصام واهم 6 من أعراض انتكاسة الفصام تعرف عليها

ما هي أعراض الفصام واهم 6 من أعراض انتكاسة الفصام تعرف عليها

لا شك أن الفصام هو أحد أشد الأمراض النفسية فتكًا بالإنسان، ويعتبر الفصام من الأمراض النفسية التي لم يجد لها الأطباء سببًا مباشرًا، إلا أن أعراض الفصام عديدة ومتنوعة، وربما يرجع ذلك إلى أن أنواع الفصام أيضًا عديدة، فهي تبلغ حوالى 5 أنواع تظهر على تصرفات المريض وتجعله منعزل عن العالم الخارجي، ومثله مثل أي مرض نفسي آخر فإن علامات الفصام تجعل المريض يعيش مضطرب وقلق، تظهر عليه تصرفات غريبة، بل تمتد علامات الفصام أن يظهر المريض بعض التصرفات التي تبدو مرعبة للعديد من الأشخاص. 

كما يجب أن نوضح أن هناك نوع من أنواع الفصام، تبدو فيه أعراضه غير واضحة، ويسمى بالفصام الغير متميز، ويرجع ذلك إلى الأطباء لا يفسرون بدقة إذا ما كان المريض مصابًا بالمرض أو لا؟

بينما يرى خبراء الطب النفسي، أن السبب الدقيق لـ اضطراب الفصام كما ذكرته الدراسات والبحوث الحديثة، من خلال آلية التحليل المركز، أن الاستعداد الوراثي هو السبب الرئيس للإصابة باضطراب الفصام، خاصة إذا كانت القرابة من الدرجة الأولى.

كذلك تُسهم البيئة بشكل كبير فى هذا النوع من الاضطرابات النفسية، لذلك لا يفُضل الزواج من نفس العائلة التى يوجد بها أشخاص مصابين باضطراب الفصام، والجينات هى التى تتحكم فى هذا الأمر، ولكن هذا لا يعني أن علامات الفصام لا يمكن تمييزها، بل أن هناك مجموعة من الأعراض التي يمكن ملاحظتها بدقة ووضح، وسنحاول في هذه المقالة أن نعدد بعضًا من أعراض الفصام في جميع أنواعه الخمسة.

ومن المقطع التالي، اليك اسرار هامة حول مرض الفصام فشاهد معنا...

بشكل مختصر .. ما هو الفصام؟

الفصام هو اضطراب في العقل يُفسر فيه الناس الواقع بشكل غير منطقي، ويمنع تدفق الأفكار الصحية والتحكم في العاطفة والسلوك الطبيعي، وهو نوع من أنواع الذهان، والمُصاب به قد لا يكون قادرًا دائمًا على تمييز أفكاره الخيالية عن الواقع، وتظهر عليه أعراض الأوهام والهلوسة والكلام غير المنظم.

متى يبدأ مرض الفصام؟

في الغالب يبدأ مرض الفصام في الظهور من سن الـ 15 عامًا، حتى عمر الـ 35 عامًا، وقلما يحدث في عمر أقل أو أكبر من هذه السنوات.

والان اليك أعراض الفصام

أعراض الفصام دائمًا ما توصف أنها معقدة ومركبة، فهي تتكون من مجموعة من العوامل التي تكون عبارة عن تغير في شخصية المريض، مرورًا بحدوث تغيرات في قدراته إظهار بعض التصرفات الغريبة التي لا تناسب الواقع، والحياة التي كان يعيشها من قبل، لذا دائمًا ما يكون ظهور علامات الفصام على الشخص للمرة الأولى حاد وفجائي، لذلك دعونا أن نقدم بعض من هذه الأعراض، والتي تظهر بدرجات متفاوتة طبيعة الحالة المرضية، والنوع الذي يسيطر على مرض الفصام من الأنواع الخمسة.

أعراض الفصام يتم تقسيمها إلى 3 أنواع

  • أعراض الفصام الإيجابية.

  • أعراض ارتباك وبلبلة.

  • أعراض الفصام السليبة.

وسوف نقوم بشرح كل نوع من الأنواع الثلاثة، وبعض الأعراض المرتبطة بهم.

أولاً: أعراض الفصام الإيجابية

وهنا لا يقصد بها أن أعراض جيدة، أو مفيدة للمريض، ولكن ما يقصد بها أن تكون ظاهرة وواضحة للطبيب، وبالتالي يستطيع أن يشخص المرض، وفى نفس الوقت فهي لا تظهر على الأشخاص العاديين، ويُطلق عليها أحيانًا الأعراض النفسية، أو أعراض الذهان، وهى عبارة عن:

  • الأوهام

حيث يتوهم المريض مجموعة من الأمور والأحداث التي لا يوجد لها أساس من الواقع، ويتوهم مجموعة من الأمور التي تعكر مزاج حياته الطبيعية.

  • الهلوسة

وهى مرتبطة ارتباطًا مباشرًا وناتجة عن الأوهام، وترديد أمور غير مفهومة.

ثانيًا: أعراض الارتباك والبلبلة

وهى مجموعة من الأعراض التي تظهر على الشخص الذي يصاب بالانفصام، وتعكس وتوضح مدى عدم قدرة هذا الشخص على التحكم في عقله، والتفكير بوضوح وشمول، والقدرة على اتخاذ القرارات السليمة في حياته، وتكون هذه الأعراض عبارة عن:

  • تغير الموضوعات أثناء الحديث بسرعة، والانتقال من فكرة إلى فكرة أخرى، دون أن يستطيع إيصال ما يريد قوله أثناء المحادثة.

  • أثناء الحديث فإنه يقوم بإصدار بعض الجمل الغير منطقية، والتي تتكون من نسج خياله، وتكون بعيدة تمامًا عن سياق الحديث، أو بمعنى أصح غير ذات معنى، مما يفقد الآخرين القدرة على التواصل معه، وعدم قدرته على توصيل أفكاره ومشاعره للآخرين.

  • نتيجة للتشويش الذي يملأ ذهن مريض الفصام، فإنه يكون عاجزًا عن اتخاذ القرارات التي تمثل حياته، وهذا يعتبر من أشهر أعراض الفصام.

  • يقوم المريض بكتابة بعض الأشياء عديمة الفائدة، كما أنها مشتتة، وغير مترابطة في الموضوعات.

  • يقوم مريض الفصام ببعض الحركات أو الإيماءات والتي ليس لها معنى، مثل أن يصعد ويهبط بعض درجات السلم دون أن يدرى، أو يكرر بعض الكلمات التي اكتسبها من بعض الأشخاص الذين كانوا على تواصل معه منذ فترة قريبة، حتى تصبح له "لزمة".

  • من أعراض الانفصام أن الشخص يميل إلي نسيان بعض الأمور المعينة، كما أن قدرته على التذكر تكون ضعيفة، وربما نجده يقوم بفقد بعض الأشياء الثمينة في بعض الأوقات.

تعرف اكثر حول مرض الانفصام في الشخصية وهل يختلف لدى النساء عنه لدى الرجال؟

ثالثًا: الأعراض السلبية للفصام

ليس المقصود بالأعراض السلبية أنها أعراض ضارة، وإنما يقصد بها صعب أن يتم ملاحظتها بالعين المجردة، ومن أمثلة تلك الأعراض السلبية:

نقص في الطاقة

حيث يعاني من خمول في النشاط والحركة، وعدم القدرة على أنجاز أعماله بنفسه.

نقص التحفيز والدافعية

دائمًا ما يعاني من نقصان الدافعية، وعدم الرغبة في القيام بالأعمال المتجددة، والتي تعود عليه بمزيد من النشاط والحيوية.

فقدان الاهتمام بالحياة

ويرجع ذلك لعدم تجديده لحياته، وعدم شعوره بملذات الحياة، والهلاوس التي تأتي له، والأوهام التي تحضره داخل نطاق معين.

التعود على بعض العادات الصحية السيئة

نجد أن مريض الفصام نتيجة انفصاله عن الواقع وانغماسه في عالمه الخاص، فإنه يهمل في صحته الجسمية، كما أنه لا يقوم بالاعتناء بنفسه من حيث المظهر العام، ونظافته الشخصية، ومن المتوقع أن يُصاب ببعض الأمراض، والتقرحات، وغيرها من الأمراض.

مشاكل في الأداء الوظيفي

من أعراض الفصام أن الشخص يُعانى من مجموعة من الاضطرابات الوظيفية التي تعوقه عن القيام بأعماله سواء كان طالبًا، أو كان يعمل في أحد الأعمال العادية، مما يعرضه لضياع مستقبله الوظيفي، وعدم قبوله في بعض الوظائف الأخرى.

المزاجية

يُعانى مريض الفصام من المزاج المتقلب، ففجأة نجده تحول من حالة الحزن الشديد إلى الفرح، والعكس، ويصعب فهم مشاعره، أو تحديد دوافعه وعواطفه.

الجمود

وهى أحد أنواع الحالات الخمسة لمرض الفصام، كما أنها أحد أعراضه في بعض الحالات، حيث نجد أن الشخص قد اتخذ وضعية معينة، وأصبح عليها لفترة طويلة من الزمن، قد تمتد إلى ساعات.

الانسحاب

أحد أشهر علامات الفصام، حيث نجد أن الشخص يعزُف عن المشاركة في الاجتماعيات، وينسحب من الحياة الأسرية، والأصدقاء، كما إنه ينسحب من المسئوليات الملقاه عليه، ويمتد الأمر إلى انسحابه عن المجتمع بوجه عام.

انتبه ايضا إلي .. أعراض الفصام عند الاطفال؟

يصعب فهم أعراض الفصام لدى الأطفال لأن تطور اللغة لديهم وعدد الكلمات وقوة التعبير محدودة، لذلك يُنصح بالتركيز في ردود الفعل العاطفية غير المناسبة وتعبيرات الوجه التي لا معنى لها كما يجب فحص الأعراض الأخرى.

الأوهام

الوهم هو معتقد خاطئ لا يستند إلى الواقع، ويعتقد الشخص أن إيماءات وتعبيرات الوجه للآخرين تستهدفه، أو قد يعتقد بأنه يتمتع بموهبة أو حالة شُهرة لا تصدق، أو أن شخصًا ما يحبه.

الهلوسة

الهلوسة هي أن يرى الشخص أو يسمع أشياء غير موجودة في الواقع، ويُعاني الشخص المصاب بالفصام من الهلوسة كما لو كانت تجربة حقيقية، وقد يسمع أصوات غير موجودة، والهلوسة السمعية أكثر أنواع الهلوسة شيوعًا.

عدم القدرة على التفكير السليم

لا يستطيع المصاب بالفصام التفكير بشكل سليم، وتكون عباراته غير منظمة، ويجيب على الأسئلة الموّجهة له بجمل غير ذات صلة أو غير مكتملة، وقد يقومون بإدراج كلمات غير مفهومة واحدة تلو الأخرى بسبب عدم قدرتهم على التفكير بشكل صحيح.

سلوكيات حركية غير منتظمة وغير طبيعية

قد يكون لدى المصابين بالفصام سلوكيات حركية غريبة ليس لها أي هدف وتمنعهم من أداء أي مهمة، ويمكن إعطاء أمثلة على السلوكيات مثل هذه الحركات كهز الأيدي والتصفيق، ومقاومة الامتثال لتعليمات الوالدين أو المعلمين إذا كان الطفل في مدرسة.

الأعراض السلبية

وتشمل هذه الأعراض السلوكيات والمواقف التي تجعل من الصعب القيام بالوظائف الطبيعية، ويمكن الاستشهاد بأمثلة مثل عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، وعدم التواصل بالعين، وعدم استخدام تعابير الوجه أو اليدين أو الرأس أثناء التحدث، والكلام الرتيب.

اذاً ماذا يرى مريض الفصام؟

يرى مريض الفصام مجموعة من الهلاوس البصرية، غير الحقيقية، وفي الغالب تكون مزعجة ومرهقة له، سواء بظهور أشخاص يعرفهم أو لا يعرفهم وخوضه نقاشات مرهقة أو أحداث صعبة.

هل اقوال مرضي الفصام حقيقية؟

لا يمكن الاعتماد على أقوال مرضى الفصام لأنها اقول غير حقيقية، وذلك لأنه يختلط عليهم الحقيقية بالخيال بسبب أن علامات الفصام تكون بعض الهلاوس والضلالات المختلفة، ورغم إيمانهم أن تلك الأشياء حقيقية وحدثت بالفعل لكنهم يمكن أن يكونوا يتخيلونها.

لم ننتهى بعد ... فى السطور القادمة سوف تجد اجابتك حول انواع الفصام تابع معنا..

أنواع الفصام

مقالة مميزة حول ما هو الفرق بين الفصام والانفصام؟ اليك الاجابة الكاملة

اهم أنواع الفصام تعرف عليهم..

رغم أن الفصام هو مرض له طبيعة عامة، ولكنه ينقسم إلى عدة أنواع مختلفة وهي:

انفصام الشخصية

هذا النوع من الفصام المصحوب بـ جنون العظمة، والذي يعد أكثر انتشاراً خاصة في وسائل الإعلام، وعادة ما يتميز بـ علامات الفصام الإيجابية التي يتخللها الأوهام والهلاوس.

الفصام غير المنتظم

الفصام غير المنتظم، يقصد به أن هؤلاء الأشخاص غير منظمين في سلوكهم وعاداتهم، وليس لديهم استجابات عاطفية.

الفصام السلبي

يُصاب بالفصام السلبي بعض الأشخاص الذين لديهم تاريخ من أعراض الفصام الإيجابي، وقد تشمل أعراض الفصام السلبي بعض الاضطرابات العقلية والانسحاب العاطفي.

الاضطراب الفصامي العاطفي

هذا النوع من الفصام يعاني فيه المريض بمجموعة من الأعراض الذهانية إلى جانب الهوس الاكتئابي، أي نجد المريض يتأرجح بين الطاقة العالية أو الإنفعال الشديد والمنخفض جداً، وعادة ما يكون الاضطراب الفصامي العاطفي إلى مدى الحياة.

فصام الطفولة

تتمثل أعراض الفصام الطفولي في بعض الاضطرابات مثل التوحد واضطراب النمو، واضطراب فرط النشاط التي تشمل:

  • تأخر الكلام.
  • المشي أو الزحف غير المعتاد.
  • حركات غير طبيعية

ولكن يعتبر الأطباء أن التشخيص قبل سم 13 و18 عام مبكر جداً، ونادراً ما يحدث الفصام الطفولي.

الفصام الجامودي

هو أحد أنواع الفصام النادرة، وغالبًا ما يعاني المصابون به من أعراض شبيهة بـ مرض الكاتاتونيا، إذ لا يستجيبون لما حولهم، ومن الصعب القيام بحركات جسدية، حتى أطرافهم متصلبة تظل في نفس الوضع، وقد يظلون في نفس الوضع لفترة طويلة.

الفصام غير المتمايز

يصحب هذا النوع مجموعة من الأعراض المصحوبة بجنون العظمة، مع أوهام وهلاوس، وتغيرات مزاجية شديدة.

الفصام المتبقي

يرتبط هذا النوع من الفصام بأعراض ذهانية مع الحركة البطيئة وضعف الذاكرة وقلة التركيز.

الفصام البسيط

هو مرض نادرًا ما يتم تشخيصه، لأنه لا يوجد بكثرة، وتكون أعراضه مشاكل في التفكير والسلوك وبطء الحركة مع مشكلات في الذاكرة.

مقالة يهمك قرءاتها حول اهم 7 من علامات الشفاء من الفصام تعرف عليهم الان

تعرف على أهم أسباب الفصام

هناك أسباب بيولوجية ونفسية وبيئية لمرض انفصام الشخصية، وتعتمد الأسباب البيولوجية بشكل عام على العوامل الوراثية.

السبب البيولوجي

الجين المُختص بعملية التنظيم العصبي يعتبر عامل فعال للغاية في مرض انفصام الشخصية، وقد تم بالفعل اكتشاف أن معدل الإصابة بالفصام هو أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين لديهم أقارب من الدرجة الأولى مصابين بالفصام، وفي التوائم المتطابقة، إذا مرض أحد التوأمين، فقد تم تحديد أن المرض يظهر في التوأم الآخر بمعدل خمسة وثلاثين بالمائة.

الاستعداد الوراثي

مهم للغاية لتطور المرض، ويعتبر البنية التحتية الجينية التي تسبب مرض انفصام الشخصية من خلال التأثير على الخلايا العصبية.

لكن من الجدير بالذكر أن العوامل البيولوجية والعوامل الوراثية وحدها لا تكفي لتكوين مرض الفصام، والدليل على ذلك معدل الاعتلال المشترك في التوائم المتطابقة هو خمسة وثلاثون في المئة.

العامل البيئي

الأم التي لديها مواقف عدائية، ولا تحب الناس وتنظر لهم نظرة سلبية وغير مبالية، أو مُصابة بجنون العظمة والشك تبيّن أن الفصام أكثر شيوعًا لدى أطفال هؤلاء الأمهات.

كذلك بعض الأحداث الاجتماعية على سبيل المثال، هناك بعض الحالات مثل المجاعة التي تحدث بعد الحروب، كما تعد الهجرة عاملاً مهمًا يزيد من الإصابة بالفصام.

بمعنى آخر، تشكل هذه الأحداث أساسًا لمرض انفصام الشخصية، وإذا كان لدى الشخص استعداد وراثي، فإنه يزيد من احتمالية الإصابة بالمرض.

غالبًا ما يحدث الخلل البيولوجي الذي يؤدي إلى المرض في العامين الأولين من الحياة، وينجم هذا الاضطراب عن عوامل بيولوجية في الرحم وعوامل وراثية من الوالدين، ومع ذلك، فإن ظهور المرض يتحدد بعوامل مثل: 

  • الأحداث الحياتية.
  • بنية الشخصية.
  • بنية الأسرة.
  • قوة العقل.

هل اعراض الانفصام تصل إلى الانتحار؟

الانتحار هو السبب الرئيسي للوفاة بين مرضى الفصام، وتشير الأبحاث إلى أن ما لا يقل عن 5-13% من مرضى الفصام يموتون بسبب الانتحار، ومن المحتمل أن يكون الحد الأعلى للنطاق هو التقدير الأكثر دقة. 

اليأس والعزلة الاجتماعية، والاستشفاء، وتدهور الصحة، والخسارة أو الرفض، وانعدام الدعم الخارجي، والضغط العائلي أو عدم الاستقرار، كلها عوامل تُحفز الرغبة في الانتحار لدى مرضى الفصام.

والان لنتعرف على رأى الطب النفسي

من جانبه يقول الدكتور شعبان فضل أستاذ الصحة النفسية مدير قسم التأهيل النفسي بـ مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الادمان، أن الفصام ليس الانفصام، أو انفصام الشخصية كما يعتقد البعض وهو خطأ شائع، والفصام له عدة أعراض تختلف من الذكور إلى الإناث، فالأعراض بين الذكور تكون ما بين سنة 16 : 25 عامًا، بينما تتأخر عند الإناث ما بين 25 : 30 عامًا، ونسبة الإصابة بهذا المرض فى أى مجتمع من 1.3 : 1.7 من السكان تُصاب باضطراب الفصام.

وتظهر علامات الفصام فى وجود انفعالات غير منتظمة، وخلل فى التفكير، حيث يكون الكلام غير منطقي، وتطاير فى الأفكار، والأعراض متشابهة لدى جميع المرضى، لكن تختلف فى حدتها، وأول هذه الاعراض السائدة تسمى الاعراض "السلبية"، وتبدأ بالعزلة التى تصبح جزء رئيسي من حياته، وعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، شعره، مظهره العام، وهذا يختلف عن اضطراب الاكتئاب.

فالشخص المُصاب بالفصام يتعرض للخلل فى التفكير، نتيجة حدوث ضلالات وتهيأت، والشك عند دخول مكان ما أنه غير آمن، أو أنني سأترك العمل، أو أن شخصًا ما سيؤذيني، والشخص الفصامي تزيد عليه علامات الشك، واتخاذه من المؤامرة منهج حياة فى طريقة تفكيره، وأن الجميع ضده، كذلك الإشارة، وهى الإحساس بأن من حولي يتعاملون معي على أنني شخص غير محبوب، ويشيرون إلىّ بالبنان فى كل موقف اتعرض له، وأنني شخص غير مرغوب فيه.

ويضيف فضل أن الفصام، هو اضطراب نفسي أو ذهاني يعيق الحياة العقلية لدى الفرد، ويتحرك الإنسان فى 3 دوائر متصلة وتتأثر بشكل سلبي بالنسبة للفصام، وهى دائرة الأسرة "التوافق النفسي"، دائرة العمل "الإنجاز"، ودائرة المجتمع "التكيف"، وكلها تؤثر بشكل مباشر على الشخص المُصاب بالفصام.

ولابد أن نعي مفهوم الإدراك أولاً، فهو بوابة التعامل مع العالم الخارجي، ومفهوم الإدراك هو "استقبال مجموعة المثيرات الحسية ومعالجتها فى الدماغ فى ملتي مليون من الثانية واتخاذ قرار"، ويكون التفكير هو أرقى عملية عقلية لاتخاذ هذا القرار، والشخص الفصامي يحدث لديه خلل فى التفكير، وبالتالي يكون فاقدًا للإدراك، لأنه يدخل دائرة الشك، الاضطراب، التوتر، وعدم الثقة فى الآخرين.

الهلاوس والضلالات، لدى الشخص الفصامي تكون دائمة، فإما أن يسمع أشخاص ينادون عليه، أو يتكلم مع أشخاص غير موجودين من الأساس، أو يشعر بـ"زنة" فى رأسه، أو يتماثل للضحك فجأة دون وجود داعي لذلك.

أما اضطراب الكلام فهو جزء من شخصية الفصامي، فيكون لديه تفاصيل غير عادية عن أى سؤال يجيب عنه، وعند شدة الاعراض وتطورها مع عدم التعرض للعلاج، فيحدث خلل فى الكلام، ويفقد القدرة على الإقناع والمنطقية فى الحديث عن أى شيء.

هل أعراض انفصام الشخصية مزمنة؟

الفصام مرض مزمن ويتطلب علاجًا مدى الحياة، حتى لو تم التخلص من الأعراض إلى حد كبير بمساعدة الأدوية المُضادة للذهان التي تقضي على حدة الأعراض عن طريق التأثير على الناقل العصبي "الدوبامين" في الدماغ. 

والغرض الرئيسي من العلاج الدوائي هو القضاء على الأعراض الناجمة عن المرض وتمكين الأفراد من أن يعيشوا حياة قريبة من الأفراد الأصحاء من الناحية الاجتماعية والنفسية والفسيولوجية. 

والهدف الآخر هو مواصلة العلاج بأقل جرعة دوائية ممكنة، لأن علاج الفصام يستمر مدى الحياة، ويقوم الأطباء النفسيون بمراقبة المريض بانتظام ويمكن تغيير نوع الدواء وجرعته عند الضرورة، كما يمكن الجمع بين الأدوية المضادة للاكتئاب والأدوية المضادة للقلق، وقد يستغرق الأمر من 3 إلى 4 أسابيع حتى تبدأ التأثيرات الكاملة لهذه الأدوية في الظهور.

ما هي مراحل مرض الشيزوفرينيا؟

الفصام له ثلاث مراحل وهم:

  • المرحلة الحادة.
  • مرحلة الاستقرار.
  • المرحلة المستقرة.

خلال المرحلة الحادة، تسود الأعراض الإيجابية الشديدة، وقد تصبح الأعراض السلبية أيضًا أكثر خطورة، وقد تكون هناك حاجة إلى علاج مكثف أو في بعض الأحيان دخول المستشفى.

مع انخفاض شدة الأعراض الإيجابية، تبدأ مرحلة الاستقرار، وقد تستمر هذه المرحلة لمدة ستة أشهر أو أكثر بعد بداية النوبة الحادة.

خلال المرحلة المستقرة، تكون الأعراض ثابتة نسبيًا أو قد تختفي تمامًا تقريبًا، وفي بعض المرضى، تبقى أعراض قليلة جدًا، بينما في حالات أخرى، قد تستمر أعراض مثل التوتر أو القلق أو الاكتئاب أو الأرق.

كيف تتعامل مع مريض الفصام العقلي؟

غالبًا ما يجد أصدقاء أو أقارب مرضى الفصام أنفسهم في موقف لا يعرفون فيه ما يجب عليهم فعله، لأن التناقضات بين العالم الحقيقي والعالم الذي يعيش فيه هؤلاء المرضى، الذين لا يستطيعون التمييز بين الأحلام والواقع، تؤثر سلباً على العلاقات الشخصية للمريض، وقد يصبح أقارب المريض منهكين نفسيًا وقد يرغبون في الابتعاد عن المريض، ولا يعرفون كيفية مساعدته وقد لا يكون بمقدورهم منعه من مواجهة الصعوبات في أمور يحتاجها لمواصلة حياته مثل العمل وغيره.

كُن مُتعاطفًا

ولأن مريض الفصام عادةً لا يرى مشكلة في نفسه، فهو يؤمن إيمانًا راسخًا بواقعية الأشياء التي يمر بها، وفي هذه الحالة يجب أن يلعب أقارب المريض دورًا نشطًا و يضمنون حصول المريض على المساعدة من أحد المتخصصين.

قد يكون إقناع المريض بالحصول على المساعدة عملية صعبة، وفي هذه الحالة قد يكون من المفيد إجراء محادثة متعاطفة وغير قمعية من شخص قريب من المريض كأن يقول له مثلًا

  • "أجد صعوبة في فهمك وأنت تجد صعوبة في فهمي، هذه المناقشات لا تؤدي إلا إلى إرهاقنا، أعتقد أنه سيكون من المفيد لكلينا استشارة أحد الخبراء وأخذ رأيه، ما رأيك؟"
  • "أرى أن لديك بعض الأفكار التي لا يمكنك إخراجها من رأسك، ويؤثر هذا الأمر على حياتك بأكملها ويجعلك أكثر غضبًا وقلقًا، ربما لا أستطيع مساعدتك، لكن يمكنني إيصالك إلى شخص يمكنه مساعدتك"

النقطة المهمة هي تلخيص الموقف بموضوعية دون توجيه لوم، واحترام مشاعر المريض، وتعبير الشخص القريب منه عما يشعر به بصدق، والتأكيد على أن هناك من يمكننا استشارته في هذه القضية لننعم بحياة أفضل.

كُن داعمًا

من المهم جدًا أن يشعر المريض بوجود شخص يدعمه تحت أي ظرف من الظروف، لأن الدعم العاطفي يُساعد المريض على بدء عملية العلاج ومواصلتها.

كما أن وجود شخص يهتم بالمريض عن كثب ويمكنه تقديم معلومات دقيقة في الاجتماع الأول مع الأخصائي سيساعد الأخصائي في الحصول على معلومات أكثر دقة ويزيد من دقة العلاج المطلوب تطبيقه.

لا تُجادل

عندما يعاني المريض من الهلوسة أو يقول أنه يسمع أصواتاً، من الضروري في هذه الأوقات عدم مناقشة دقة الأحداث مع المريض أو محاولة إقناعه، وبما أن المرضى يعانون من هذه الهلوسة كما لو كانت حقيقية، فإن محاولة إقناعهم بعدم وجودها سيكون أكثر ضررًا.

وفي الوقت نفسه، فإن الموافقة على ما يقولونه هو أيضًا تصرف خاطئ، بل يكفي أن تقول أنك لا ترى ما يسمع وما يرى، وأنك لا تستطيع أن تدرك الأحوال كما يدركها، وتعامل معه بطريقة متعاطفة وعبّر عن مدى حزنك لشعوره بهذه الطريقة.

انتبه لعلاجه

من المهم جدًا لمرضى الفصام استخدام الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب بانتظام أثناء عملية العلاج ومع ذلك، في بعض الأحيان قد لا يتمكن المريض من تلبية احتياجاته اليومية ولهذا السبب، سيكون من المفيد لأقارب المريض مراقبة أدويتهم.

بالإضافة إلى ذلك، من المضر أيضًا القيام بكل شيء من أجل المريض، ومن المهم أن يستمر في القيام بالأشياء التي يستطيع القيام بها وأن يتم تعزيز هذه السلوكيات لتعزيز قيمته الذاتية وثقته بنفسه.

حافظ على هدوء محيطه

أيضًا سيكون من الجيد تقليل التوتر في الحياة اليومية وتمكينهم من القيام بمهام منخفضة التوتر، كما أن مساعدتهم على تحديد أهداف صغيرة وقابلة للتحقيق ستزيد من ثقتهم بأنفسهم.

عند حدوث حالات الأزمات، لا ينبغي للمرافق أن يرفع صوته أو يهدد أو يستخدم العنف الجسدي، وسيتم تخفيف حالة الأزمة إذا حافظ أقارب المريض على هدوئهم واتخذوا موقفًا مطمئنًا.

ثقف نفسك

سيسمح لك التعرف على مرض انفصام الشخصية وعلاجه باتخاذ قرارات مستنيرة حول أفضل السبل للتعامل مع الأعراض، وتشجيع الشخص العزيز عليك على اتباع استراتيجيات المساعدة الذاتية، والتعامل مع الانتكاسات، والعمل على التعافي والتحلي بالصبر.

اهم الطرق المتبعة في علاج مرض الفصام

لا شك أن مثل هذه الأعراض تحتاج إلى جهد كبير لكي يتم تقليلها، ومن المعلوم أن مرض الفصام من الأمراض التي تحتاج إلى فترة علاج طويلة..

وسوف نحاول أن نقدم بعضًا من الأساليب التي يتم إتباعها من أجل التقليل من علامات الفصام، ولكننا لابد أن نوضح أن مثل هذه الأساليب يجب أن تقدم تحت إشراف الطبيب النفسي، ومن الممكن أن نتعاون معه، وتشمل معالجة مرض الفصام وتخفيف أعراضه إلى:

المعالجة الدوائية

وهى عبارة عن مجموعة من الأدوية التخصصية التي يحصل عليها المريض، وتكون ذات تركيبات كيميائية، ويحظر تناولها إلا تحت إشراف طبي متخصص.

المعالجة النفسية

وذلك عن طريق مجموعة من الأطباء النفسيين الذين يقومون بإعداد مجموعة من الكورسات النفسية التي تهدف إلى تخفيف حدة الأعراض والتقليل منها.

المعالجة النفسية الفردية

ويقصد بها مساعدة المريض من خلال جلسات فردية تساعده على فهم طبيعة المرض، والتصرف معه بشكل أفضل يضمن له تحقيق المواءمة مع المرض حتى يمكن الشفاء منه، وتوجيهه إلى أبسط الحلول لكي يتخلص من مشكلاته.

المعالجة النفسية العائلية

وذلك من خلال تقديم الأسرة يد العون والمساعدة لمريض الفصام، ومساعدته على أفضل الطرق التي تساعده على التخفيف من وتيرة الأعراض التي يشكو منها.

التأهيل

ويقصد به التركيز على مجموعة من المهارات الاجتماعية التي تساعد مريض الفصام، على الاندماج في المجتمع، والتمكن من ممارسة حياته والاندماج وسط المجتمع الذي يعيش فيه.

أساليب تتم داخل المستشفى

هناك مجموعة من الإجراءات التي يتم متابعتها داخل المستشفى وتحتاج إلى تدخل جراحي ومن أمثلة هذه الإجراءات:

العلاج بالصدمات الكهربائية

يتم توجيه مجموعة من الصدمات الكهربائية، والتي يُطلق عليها أحيانًا بـ"التخليج الكهربائي"، وذلك للتخفيف من أعراض الفصام.

المعالجة الجراحية في الدماغ

حيث تحتاج مثل هذه العمليات إلى تدخل في نسيج المخ، والتأني والتمهل قبل اتخاذ هذا القرار، وعند حدوث مثل هذه الأعراض لدى شخص عزيز لديك، أو وقوعك فى مثل هذه الاعراض التى تنغص عليك حياتك، عليك بالاستعانة بمركز أو طبيب نفسي متخصص لتشخيص الحالة العلاج، لأن التمادي فى السكوت على مرض الفصام، قد يُفاقم الأمور إلى أمراض نفسية خطيرة.. فلا تتردد فى التواصل.

وبعد ان تعرفنا علي علاج مرض الفصام اليك علامات و أعراض انتكاسة الفصام تابع معنا...

اليك اهم أعراض انتكاسة الفصام

بعد التعافي يمكن أن تعاود أعراض الفصام المريض من جديد، ويمكن معرفة العلامات التحذيرية لعودة المرض من خلال ظهور أعراض انتكاسة الفصام مثل:

  • صعوبات في النوم.
  • الانسحاب الاجتماعي.
  • صعوبة التركيز.
  • فقدان الاهتمام.
  • زيادة جنون العظمة.
  • هلاوس سمعية وبصرية.

في الغالب يعاني 70% من الأشخاص من هذه الأعراض قبل حدوث الانتكاسة الكاملة، وذلك بمتوسط شهر واحد لذا إدراك هذه الأعراض خلال هذا الوقت يساعد في اتخاذ خطوات سريعة للعلاج قبل انتكاسة المرض من جديد.

ولكن يبقى السؤال الاهم ...

ما هى نهاية مرض الفصام ؟

مرض الفصام من الأمراض الذهانية، ومن المتعارف أنها تحتاج إلى العلاج طوال الحياة، وذلك للتعامل مع الأعراض، والالتزام بالخطة العلاجية التي يحددها الطبيب.

أما نهاية مرض الفصام إذا لم يلتزم المريض بالجلسات العلاجية وتناول الدواء، من المحتمل أن يؤدي إلى الانتحار والموت.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

هل مرض الفصام خطير؟

يعد مرض الفصام خطيرًا، لأن المريض فيه يفقد تواصله مع العالم من حوله، وغير أن مريض الفصام لن يؤذي من حوله، ولكنه يمكن أن يؤذي نفسه لذا هو خطورته أن أعراض الفصام يمكن أن تؤذي المريض نفسه.

هل يوجد فصام بدون هلاوس؟

قلما يوجد فصام بدون هلاوس ويحدث هذا خلال الفترة الأولى من الإصابة ثم يمكن أن تظهر الهلاوس فيما بعد، ولكن قد يعتقد المريض أنه غير مصاب بالهلاوس، ويرفض تصديق ذلك.

هل مريض الفصام يتكلم مع نفسه؟

بسبب رؤية المريض هلاوس بصرية أو سماع هلاوس سمعية فإنه قد يتحدث مع أشخاص وهميين حوله، لذا يظن المحيطون به أن يتحدث مع نفسه، غير أنه يظن أنه يتحدث مع آخرين.

سكيزوفرينيا ماذا تعني؟

مشكلة صحية عقلية مزمنة تستمر لفترة طويلة، وتشمل الأعراض الأوهام (معتقدات غير عادية)، والهلوسة (رؤية أشياء غير موجودة في الواقع)، والكلام غير المنظم، وصعوبات في التفكير، ونقص الحافز، ويمكن أن تتراجع العديد من الأعراض بشكل ملحوظ بمساعدة طرق العلاج المختلفة.


مقالات قد تهمك

اضطراب الانفصام في الشخصية وعلاقته بالإدمان

هل مريض الفصام مجنون ؟ وافضل طرق علاجه اليك الاجابة الكاملة

ماهو مرض الشيزوفرينيا : الاعراض و خطوات العلاج بالخطوات

اضطراب الشخصية الفصامية الأعراض والأسباب والعلاج

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

تعليقات

اترك رد
  • ايمان
    October 4, 2022

    لو سمحت انا عندي مشكلة كبيرة بقعد أتخيل نفسي عايشة حياة أفضل من حياتي دلوقتي واني بحقف كل حاچه نفسي فيها واني شخصية مشهورة المشكله اني بتخيل ناس واقعد اتكلم معاهم واخلق احداث كاني في مسلسل او فيلم ساعات بتكلم في عقلي وساعات برد بصوت لما بكون لوحدي الموضوع دا من وانا صغيرة خالص بس كل اما بكبر الموضوع بيطور معايا اكتر وبقيت بنسى كتير خالص وبشكل ملحوظ وبعاني من عدم التركيز وبفضل الوحده واتفرج على مسلسلات من اني اقعد مع الناس او اخرج من البيت

    • مستشفى الأمل
      October 4, 2022

      اهلا بك في مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الإدمان, يوجد لدينا عده برامج علاجيه لمرضي الامراض الذهانيه. اذا اردت معرفه كافه التفاصيل فنظن اننا قد نحتاج الي معلومات تفصيليه اكثر عن حالة المريض لكي نستطيع مساعدتك في وضع الخطة العلاجية بشكل مناسب الرجاء التواصل علي أرقام الخط الساخن : جمهوريه مصر العربية : 00201020226226 -00201020226227

  • عُلا
    September 4, 2022

    السلام عليكم ، عمري 18 واعاني من اصوات لا اسمعها بأذني ولكن استشعرها واعرف عن ماذا تتحدث ، ويأتي معها تشوش قوي وتقلص والم في رأسي ، وكل صوت منها يتحدث عن موضوع معين ، فمثلا شخص يقول اقتل ويذكر كلمات عنيفة ومخلة للانسانية وأشعر وكأنه يتحكم بي ولكني اقاومه ومع قدومه اكره كل البشر حولي ولكنني لست انا من يكره، وشخص دائما يذكر الموت ويكرر كلمة انتحار داخل رأسي ورغبة قوية بالهروب _ وايضا احلم كثيرا اني في منزل ضخم مليء بالغرف متعددة الاشكال والتصاميم ودائما اضيع فيه .وهذه الأشياء جعلتني لا استطيع انجاز مهامي وواجباتي واتعرض كثيرا للنقد بأني أنسى الاشياء المهمة كثيرا وغريب ومتقلب وكسول ومخيف وغير منتبه والخ وهذا الشيء يعطل حياتي وانا لدي الكثير من المهام والدروس التي تحدد مستقبلي وهذهِ الأحداث تسبب لي أزمة حقيقية وربما تدمر كل مستقبلي

    • مستشفى الأمل
      October 4, 2022

      اهلا بك في مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الادمان اذا اردت معرفه كافه التفاصيل فنظن اننا قد نحتاج الي معلومات تفصيليه اكثر عن حالة المريض لكي نستطيع مساعدتك في وضع الخطه العلاجيه بشكل مناسب الرجاء التواصل علي أرقام الخط الساخن : 00201020226226 – 00201020226227

  • ياسين
    January 28, 2022

    اهلي تبتو لي كاميرات مراقبة مع مؤامرة مع جيران و لما كشفتهم دهبو بي الى طبيب نفساني و شخصة لي على اني فصامي مع علمي اني لست كدالك و انا اتناول الدواء ريسبيردال هل يشكل على خطر انا في حيرة من أمري ان إمتنعت عن دواء سيدهبوني الى مصحة العقلية و يرموني

    • مستشفى الأمل
      October 4, 2022

      اهلا بك في مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الإدمان, يوجد لدينا عده برامج علاجيه لمرضي الامراض الذهانيه. اذا اردت معرفه كافه التفاصيل فنظن اننا قد نحتاج الي معلومات تفصيليه اكثر عن حالة المريض لكي نستطيع مساعدتك في وضع الخطة العلاجية بشكل مناسب الرجاء التواصل علي أرقام الخط الساخن : جمهوريه مصر العربية : 00201020226226 -00201020226227

  • رئد
    January 8, 2022

    اخى كان في بديات مرضه لما يصير معه موقف يكبروه موقف بسيط يكبروه ويشك ان الي حصل معه الموقف عمله عمدان وخايف من اناس انها بترقبه وبتكره اول مضهرات عليه هذي العلامات ودينه ادكتور انفسي الحمدلله اشك راح منه بس صار عنده سلوك الكذب عشان ياخذ ذي يشتي يكذب وحيان يتعصب زياده هوا متزوج وي حب مرتوه بس اكثر الا وقات يزعلها بل كلام مكان يخرج من البيت الا اذا في اشي ضروري الحين صار يخرج شويه ابي اعرف ايش مرضه لن احنا لا الاان معرفنا ايش مرضه ومرضه معا العلاج هل يشفى

    • مستشفى الأمل
      October 4, 2022

      اهلا بك في مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الإدمان, يوجد لدينا عده برامج علاجيه لمرضي الامراض الذهانيه. اذا اردت معرفه كافه التفاصيل فنظن اننا قد نحتاج الي معلومات تفصيليه اكثر عن حالة المريض لكي نستطيع مساعدتك في وضع الخطة العلاجية بشكل مناسب الرجاء التواصل علي أرقام الخط الساخن : جمهوريه مصر العربية : 00201020226226 -00201020226227

  • نوره
    November 16, 2021

    انا عندي فصام ولم استفد من الادوية هل احتاج الى علاج بالصدمات الكهربائية

    • مستشفى الأمل
      October 4, 2022

      اهلا بك في مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الإدمان, يوجد لدينا عده برامج علاجيه لمرضي الامراض الذهانيه. اذا اردت معرفه كافه التفاصيل فنظن اننا قد نحتاج الي معلومات تفصيليه اكثر عن حالة المريض لكي نستطيع مساعدتك في وضع الخطة العلاجية بشكل مناسب الرجاء التواصل علي أرقام الخط الساخن : جمهوريه مصر العربية : 00201020226226 -00201020226227

  • ابو حسين
    September 22, 2021

    حدثت بعض المشاكل بين اختي وزوجها وذات مره استمرت بالبكاء ولم تتمكن من السيطره على نفسها ثم بدأت ترى أشخاص من أهلها وتتحدث معاهم ثم فاقت بعد ذلك وكانت تتكلم ببطئ وتتكلم قليلا وتنسى ماتريد قوله لمدة نصف ساعة تقريباً حدث ذلك معها ثلاث مرات خلال خمسة أشهر

    • مستشفى الأمل
      October 4, 2022

      اهلا بك في مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الادمان اذا اردت معرفه كافه التفاصيل فنظن اننا قد نحتاج الي معلومات تفصيليه اكثر عن حالة المريض لكي نستطيع مساعدتك في وضع الخطه العلاجيه بشكل مناسب الرجاء التواصل علي أرقام الخط الساخن : 00201020226226 – 00201020226227

  • كاستلا
    September 20, 2021

    ممكن أعرف إذا كان هذا مرض لأن أختي دوما ما تقوم بالجري و القفز بشكل غير طبيعي و عندما نقول لها لماذا تتصرفين هكذا تجيبنا أنها تتحمس و تتخيل قصص من الانمي و القصص المصورة و أنها في بعض المرات تقوم بذلك بشكل غير إرادي عندما تسمع الموسيقى . هل يمكنكم أن تقولوا لي إذا كان هذا مرض ؟؟؟؟؟. من فضلكم

    • مستشفى الأمل
      October 4, 2022

      اهلا بك في مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الادمان اذا اردت معرفه كافه التفاصيل فنظن اننا قد نحتاج الي معلومات تفصيليه اكثر عن حالة المريض لكي نستطيع مساعدتك في وضع الخطه العلاجيه بشكل مناسب الرجاء التواصل علي أرقام الخط الساخن : 00201020226226 – 00201020226227

  • محمد جعار
    September 6, 2021

    لدي انفصام بسيط اسمع اصوات في داخلي ولدي هلاوس سمعية وحركات لا ارادية صعوبة توضيح الافكار وعدم الثقة في النفس انا العب رياضة كل يوم وادرس كل يوم واساعد اهلي دائما والكلام في داخلي يقول اني مراقب ولكن انا لااشعر بذلك ويشتم الناس الاخرين انا عندي اصحاب كثر وانا سميته انفصام بسيط بسبب اني لا ارى هلاوس بصرية ولا اكره الاخرين ولا احب الانعزال الا احيانا ولا اشعر اني مراقب انا فهمت تقريبا كل شيء عن الانفصام واريد علاجه باسرع وقت ممكن اتمنى ان ترد علي.

    • مستشفى الأمل
      October 4, 2022

      اهلا بك في مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الإدمان, يوجد لدينا عده برامج علاجيه لمرضي الامراض الذهانيه. اذا اردت معرفه كافه التفاصيل فنظن اننا قد نحتاج الي معلومات تفصيليه اكثر عن حالة المريض لكي نستطيع مساعدتك في وضع الخطة العلاجية بشكل مناسب الرجاء التواصل علي أرقام الخط الساخن : جمهوريه مصر العربية : 00201020226226 -00201020226227

  • زينب
    September 6, 2021

    اود الافصاح عن ماعاني منه ولازلت اقاوم مشكلتي انني لطالمااعتبر نفسي فتاةاخرى واظنني كذلكلكن سرعان ما اسمع اي صوتسواءا داخل راسي او ماشابهاعود الى طبيعتي ولا احد مدرك لما اعايشه واسمر في ججعل امي امي السبب وراء الامي النفسية لكنها فقط تحزن ولا تعلم ان التي تسببت في حزنها ليست انا بل الفتاة الاخرى.

    • مستشفى الأمل
      October 4, 2022

      اهلا بك في مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الادمان اذا اردت معرفه كافه التفاصيل فنظن اننا قد نحتاج الي معلومات تفصيليه اكثر عن حالة المريض لكي نستطيع مساعدتك في وضع الخطه العلاجيه بشكل مناسب الرجاء التواصل علي أرقام الخط الساخن : 00201020226226 – 00201020226227

  • سالم
    August 24, 2021

    قريبي دائما يتحدث وحده و لا يتواصل مع المجتمع و لا يثق في أي أحد و لديه صعوبة في التواصل و الكلام و هو مزاجي جدا و متقلب و دائما ما يردد الكلام كثيرا و دائما قلق

    • مستشفى الأمل
      October 4, 2022

      اهلا بك في مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الادمان اذا اردت معرفه كافه التفاصيل فنظن اننا قد نحتاج الي معلومات تفصيليه اكثر عن حالة المريض لكي نستطيع مساعدتك في وضع الخطه العلاجيه بشكل مناسب الرجاء التواصل علي أرقام الخط الساخن : 00201020226226 – 00201020226227

  • Ayten
    July 12, 2021

    هل حل المشكلة اللي تسببت بصدمه لشخص أدت إلى ظهور الأعراض الايجابيه لمريض الفصام مثل الهلوسه تساعد في تخفيف الأعراض أو تزيد من نسبة شفاء المريض ؟؟

    • مستشفى الأمل
      October 4, 2022

      اهلا بك في مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الادمان اذا اردت معرفه كافه التفاصيل فنظن اننا قد نحتاج الي معلومات تفصيليه اكثر عن حالة المريض لكي نستطيع مساعدتك في وضع الخطه العلاجيه بشكل مناسب الرجاء التواصل علي أرقام الخط الساخن : 00201020226226 – 00201020226227

  • هدى
    June 28, 2021

    وأنا طليقي مريض فصام وولدي يحضر عنده يومين في الاسبوع وأخاف ينتقل له على كبر كانت عنده هلوسات والان يستخدم العلاج ولكنه شديد مع الولدويطلبه بأشياء مستحيلة مثل يقول شيل دولاب الملابس بأصبع واحدة ويأمره بأعمال أكبر من عمره والولد يرفض ولايطيعه في هاذي الاشياء فما العمل

    • مستشفى الأمل
      October 4, 2022

      اهلا بك في مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الادمان اذا اردت معرفه كافه التفاصيل فنظن اننا قد نحتاج الي معلومات تفصيليه اكثر عن حالة المريض لكي نستطيع مساعدتك في وضع الخطه العلاجيه بشكل مناسب الرجاء التواصل علي أرقام الخط الساخن : 00201020226226 – 00201020226227

  • حمودي
    June 15, 2021

    اخي دائما يكلم نفسه وحزين ولا ينام كثيرا ويشك بنا وبمن حوله ولاكن يميل ويحب الأطفال ولا يرضى ان احد يضرب طفل او يخاصمو الاطفال

    • مستشفى الأمل
      June 16, 2021

      أهلا بيك يا فندم في موقع مستشفي الأمل للطب النفسي الحالات المشابهة لتلك الحالة يفضل أن تقوم بزيارة طبيب متخصص للقيام ببعض الفحوصات والاختبارات اللازمة وبالتالي تشخيص حالة المريض ومعرفة أفضل طرق العلاج المناسبة لحالته .. لمزيد من الإتسفسارات والتواصل مع متخصص ولحجز موعد مع طبيب متخصص برجاء التواصل علي أرقام الخط الساخن : 00201020226226 - 00201020226227

اترك رد