هل اختلال الآنية يؤدي إلى الجنون؟ و3 طرق اساسية لعلاج اختلال الآنية

هل اختلال الآنية يؤدي إلى الجنون؟ و3 طرق اساسية لعلاج اختلال الآنية

هل اختلال الآنية يؤدي إلى الجنون، سؤال ردده أحد المقربين من مريض يعاني من اضطراب الآنية ولا يعلم ما يمر به حقيقي أم وهم، ربما تصادم الجميع عندما وجدوه يرى القطار كأنه عربة صغيرة أو إن هناك جدار زجاجي يفصل جسده عن مشاعره، حدثنا أحد المرضى عن رؤية أجزاء جسده تبدو أكبر مما هي عليه، حيث يدرك المريض إنه يعاني من الانفصال عن الواقع، لنتعرف أكثر في المقال التالي حول هل اختلال الآنية يؤدي إلى الجنون، وما هي الطرق العلاجية.

هل اختلال الآنية يؤدي إلى الجنون؟

إذا تٌرك دون علاج من المحتمل أن يسبب اختلال الآنية الجنون، لإنه يؤثر على قدرة الشخص في التعرف على أفكاره ومشاعره وجسده على إنها ملك له.

قد يشاهد الشخص نفسه وهو يمثل دور البطولة في فيلم بدلاً من ان يعيش حياته، أو أن هناك شخصا آخر يتصرف بدلا عنه.

على سبيل المثال : إذا ذهبت إلى التسوق لشراء الطعام، فمن المحتمل أن تشاهد شخصًا يدفع عربة التسوق، ويقوم باختيار الطعام، و يمر عبر بوابة الخروج، أو لا تتعرف على انعكاس صورتك أمام المرآة.

لا تبدو الأمور حقيقة لدى الشخص المريض باضطراب الآنية، لإنها تؤثر في التعرف على محيطه بشكل دقيق، كما تبدو الأشياء مشوهة في الشكل والحجم، وتشعر إنها تتغير أثناء النظر إليها.

لذلك يتساءل البعض حول هل هل اختلال الآنية يؤدي إلى الجنون، لإن الشخص المُصاب قد يواجه كافة الاعراض المرضية عن اضطراب الآنية أو اضطراب تبدد الشخصية، الذي لم يفقد فيه الاتصال بالواقع ولكن يدرك أن تصوراته ليست حقيقية، ولكن هل يسبب اختلال الآنية مضاعفات أو أضرار .. هذا ما سنتعرف عليه.

هل اختلال الآنية يؤدي إلى الجنون؟

معلومات مميزة حول تجربتي مع اختلال الانية وطرق الشفاء

ما هي أبرز الأضرار الناتجة عن اختلال الآنية

هل اختلال الآنية يؤدي إلى الجنون، بعد ان تعرفنا على الإجابة الشاملة حول أعراض اضطراب الآنية، نجد البعض يبحث عن المضاعفات والأضرار الناتجة عن أعراض الانفصال عن الواقع وتبدد الشخصية.

لذلك يمكن أن نوضح لك بعض المضاعفات والأضرار التي تسبب:-

  • حدوث بعض مشاكل التركيز والقدرة على التواصل الجيد.
  • عدم تذكر الأحداث خاصة القريبة.
  • عدم الاهتمام بالأنشطة والأعمال اليومية.
  • الاصابة بـ اضطراب القلق والاكتئاب.

ما هي أسباب حدوث اختلال الآنية

قد يكون الإصابة باضطراب اختلال الآنية في بعض الأحيان أحد أعراض حالة طبية، وفي أحيان أخرى يمكن أن يحدث من تلقاء نفسه، أي رد فعل للتعرض لصدمة شديدة أو إجهاد

ويشير الأطباء إلى بعض الحالات الصحية التي ترتبط بحدوث اختلال الآنية:-

  • التعرض للنوبات.
  • الخرف.
  • الإدمان على المخدرات.
  • الإصابة بالفصام.
  • التعرض لنوبات الذعر.
  • الإصابة الاكتئاب.
  • الإصابة باضطراب انفصامي أخر.

ولكن يعد الحدث الأكثر شيوعا يسبب اضطراب اختلال الآنية هو الإساءة العاطفية والجسدية والتعرض للإهمال، حيث تدفع هذه التجارب الأطفال في الانفصال عن محيطه، والتي تعد وسيلة لإدارة الصدمة، وتشمل أسباب التوتر:-

  • الاعتداء الجنسي والجسدي.
  • التعرض للعنف المنزلي.
  • وجود أباء يعانون من اضطراب عقلي شديد.
  • وفاة أحد المقربين.
  • اضطراب ما بعد الصدمة الناتج عن الحروب والصراعات.
  • التعرض للصدمات الناتجة عن الحوادث والكوارث الطبيعية.

هل اختلال الانية مرض خطير؟

اختلال الأنية ليس مرض خطير، إذا تم علاجه، كما إنه ليس مرض ولكنه أحد أعراض مرتبطة بالانفصال عن الواقع واضطراب تبدد الشخصية.

ولا يمكننا القول إنه مرض خطير، لإن حدة الاضطرابات العقلية تختلف من شخص لأخر، بالإضافة إلى تلقي العلاج الذي يؤثر بشكل كبير على الحالة العقلية، ويقلل من حدة الأعراض، التي ترتبط بشعور الاغتراب عن الجسد ومشاعر تبدد الشخصية والانفصال عن الواقع.

هل اختلال الأنية مرض روحي ام نفسي؟

اختلال الآنية هو مرض نفسي وليس روحي، يعاني فيها الشخص بمزيج من أعراض تبدد الشخصية والاغتراب عن الواقع، حيث يمر الشخص بتجربة الخروج من الجسد، وتجربة الانفصال في بعض الأحيان، أو يصبح له تشوه مصور عن نفسه ومحيطه.

ولكن عندما يصبح الأمر مستمرا ويسبب الإزعاج، والشعور بأنك في حالة تشبه الأحلام المستمر، لدرجة إنه يتعارض مع العلاقات والحياة اليومية، فإن هذا يجعل الأمر أكثر خطورة.

الفرق بين اختلال الآنية واضطراب الذهان؟

هل اختلال الآنية يؤدي إلى الجنون، ما هو الفرق بين اختلال الانية واضطراب الذهان؟ ربما لا يُدرك الكثير الفرق بينهما، كما يخلط البعض بين الانفصال عن الواقع، والاعراض الذهانية، التي يسببها مرض الفصام.

يمكن أن نُحدثك أن اختلال الآنية أن المريض لديه إدراك كامل بالمشاعر وكافة الاحداث التي تمر معه، وان جسده خارجه، وأن كافة أشكال التشويش وتبدد الشخصية ليست حقيقة وإنها نابعة من الانفصال.

ولكن مريض اضطراب الذهان، لا يمكنك إقناعه إن ما يشعر به ليس حقيقي، وانها هلاوس وضلالات نابعة من المرض، لكنه على اقتناع كامل أن أجهزة المخابرات تبحث عنه، وأن هناك مجموعة من الأشخاص يريدون قتله.

كيف اتعامل مع مريض اختلال الانية؟

ارى صديقي منزعج من وجودي بجواره، هل اختلال الآنية يؤدي إلى الجنون، أسمعه ينظر إلى نفسه في المرآة كثيرا، ويتحدث معي بكلام غير مفهوم، كيف اتعامل معه.. تلك أبرز الجمل التي تردد إلينا من أحد الأشخاص حول التعامل مع مريض اختلال الانية .. لنتعرف تفصيلا..

  • في البداية إذا كنت تعلم أن صديقك مريض اضطراب الانية، يجب أن تبحث على الانترنت حول المرض وأعراضه، وما هي محفزات الاضطراب، وأبرز الانتكاسات التي تحدث للمريض.
  • إذا وجدته منغمس في أفكار الاغتراب وأن جسده خارجه، حاول أن تفعل اي شئ حتى تشعره بالحقيقة والواقع.
  • يمكنك تشغيل حواسه من خلال الصوت العالي فجأة، أو أي رد فعل غير متوقع، يجعله يركز معك.
  • حاول الابتعاد عن فكرة انت بخير وأن جسدك طبيعي وحواسك لا يوجد بها شئ، لإنه لا يصدقك، خاصة أن مريض الشخصية الانفصالية يشعر بالاعراض.
  • يجب أن تعلم إنه في بعض الحالات يعاني من الخدار في العقل والجسم، وأن كافة الحواس متوقفة، أنت في هذه المرحلة لا يمكنك مساعدته.
  • يمكنك طلب المساعدة له من خلال التواصل مع الطبيب، والبدء في تلقي العلاج.

هل يمكن علاج اختلال الانية بدون أدوية

إذا اعتقدت أنك سوف تتخلص من اختلال الانية بدون أدوية، دعني أخبرك أنه لا يمكن أن علاج الاغتراب عن الواقع إلا بمزيج من تناول العقاقير الطبية والعلاج النفسي والسلوكي.

كما تشير الإحصائيات إلى أن 50% من مرضى اضطراب تبدد الشخصية، يلجأون للعلاج الدوائي الذي يساعد على علاج الحالة المزاجية، وعلاج اختلال توازن الناقلات العصبية في المخ، بالإضافة إلى العلاج المعرفي السلوكي، دعنا نتعرف معا على قصص الشفاء من اختلال الانية. 

شفيت من اختلال الانية بالتجاهل!! .. إليك تفاصيل هذه التجربة

كنت في الثلاثين من عمري عندما تعرضت لحادث سير، على إثره خضعت للكثير من العمليات الجراحية في قدمي، ولا استطيع المشي حتى 5 اشهر، كانت تمر عليَ الأيام بشكل حزين، بسبب خوفي الشديد من بتر قدمي وعدم المشي مرة أخرى.

لا أخُفي عليكم سرا كانت الهلاوس والأوهام تنتابني حتى وانا صاحي، حتى بدأت أتخلص من هذا الشعور وأحُدث نفسي أن كل ما يحدث ما هو إلا فترة محددة، وسوف أشفى من المرض وأستطيع النهوض والسير على قدمي.

وتجاهلت كل هذه المشاعر السلبية والأوهام، والافكار التي كانت تراودني، ولكن بعد فترة شعرت إنني كنت  في حلم كبير لم أتخلص منه إلا على الكابوس الكبير، وهو أن المرض مازال في جسدي ولم أشف حتى بالتجاهل، وأنني كنت أعاني من اختلال الانية ولا أدري، وهو الذي تسبب في ظهور أعراض الانفصال عن الواقع وتفاقم الأوهام.

حتى تواصلت مع الطبيب الذي أخبرني بكل هذه الأعراض، وخضعت للعلاج النفسي الذي ساعدني تقبل الوضع الذي أعيش، وأن أكون أكثر واقعية، واسيطر على أي أوهام قد تنتابني.

إليك قصص الشفاء من اختلال الانية

ربما عانى أحد اصدقائك او المقربين منك من اختلال الانية، ظهرت عليه أعراض المرض، بعد معاناة لفترات، إليك بعض قصص الشفاء التي نتعرف عليها ..

3 أشهر من القلق

يروي لي صديقي الذي يبلغ من العمر عشرون عاما، عن أفكار تبدد الشخصية التي كانت تحاوطه، وتظهر على شكل كوابيس أثناء نومه، قائلا .. كانت هذه الافكار المخيفة تأتي إلى رأسي طوال اليوم، لدرجة إنني في الكثير من الأحيان لا أتمكن من إدراك حقيقتها.

وحاولت مرارا وتكرار في الخروج من هذه الأفكار والمشاعر من أجل إيقاف الذعر، كان من الممكن تصديق أي شئ أخر غير فكرة إن هذه الشعور سوف يستمر لفترات.

كنت مهووساً بالأسئلة الوجودية، وحتى الأفكار والعوامل الأكثر دنيوية، يمكنها أن ترسل موجة من القلق عبر جسدي.

لم أتعرف على نفسي في المرأة، بدا الأشخاص الذين احببتهم والذين كانوا الأقرب لي، وكأنهم غرباء تماما.

ولكن بعد مرور الثلاثة أشهر الأولي اختفى تماما وبدأت أعراض تبدد الشخصية تتلاشى من تلقاء نفسها.

التجربة الثانية

من الحالات التي شفيت من اختلال الانية، هي امرأة تبلغ من العمر 40 عاما، توفى زوجها، وسردت إنها كانت تعاني من أعراض الاغتراب عن الواقع بالإضافة إلى الهلاوس، وظلت عاما تبحث عن العلاج، لم تستطيع ان تركب اي وسيلة مواصلات، لإنها كانت ترى انعكاس جسدها في المرآة.

لم يكن الأمر سهلا على شخص ظل يعاني من تلك الأوهام وهو يدركها ولا يستطيع مساعدة نفسه، حتى نصحها أحد المقربين أن تذهب إلى الطبيب النفسي.

وكانت هنا المفاجأة إنه تم تشخيصها باضطراب اختلال الانية، وأن كل العلامات التي تظهر عليها هي أعراض المرض، وبعد ذلك قام الطبيب بوصف الدواء المناسب، بالإضافة إلى خضوعها للعلاج السلوكي المعرفي الذي جعلها تتخلص من مشاعر القلق والاكتئاب التفكير السلبي، وتحدي كافة السلوكيات الناتجة من الأفكار الخاطئة، وبعد مرور شهرين من تلقي العلاج، اختفت تماما كل هذه الأعراض، وعدت إلى ممارسة حياتي مرة أخرى. 

قصص الشفاء من اختلال الانية

ما هو اضطراب تعدد الشخصيات وما هى اعراضه وطرق علاجه ؟

ما هي اذاً افضل طرق علاج اختلال الآنية

بعد ما توصلنا إلى الإجابة الشاملة حول هل اختلال الانية يؤدي إلى الجنون، يمكن أن نوضح الطرق الصحيحة العلاجية التي تساعد المريض في التخلص منه، وعلاجه بشكل كامل.

العلاج الدوائي

على الرغم من أن الكثير من الأطباء لا يفضلون الأدوية لعلاج الاضطرابات الانفصامية، إلا إنها يمكنها علاج الحالات الاخرى التي تؤدي إلى تفاقم الأعراض الانفصامية، مثل تبدد الشخصية والاغتراب عن الواقع.

وتساعد فئة العقاقير الطبية في تهدئة الأعراض، مثل:-

تعديل السلوكيات

هناك عدة أنواع من العلاجات التي تعمل على علاج أعراض تبدد الشخصية والاغتراب عن الواقع، أبرزها العلاج السلوكي المعرفي الذي يساعد المريض على إعادة صياغة عواطفه و معتقداته وتصوراته والتشكيك فيها.

بالإضافة إلى تعلم تقنيات تخفيف القلق التي تساعد في تقليل أعراض تبدد الشخصية، كما ينصح الطبيب باستخدام بعض التقنيات العلاجية، مثل:-

  • ممارسة التمارين الرياضية باستمرار.
  • ممارسة التأمل والاسترخاء.
  • تغيير النظام الغذائي.

علامات الشفاء من اختلال الآنية

تشمل هذه العلامات التخلص من كل أعراض المرض، وتظهر عليه الاتي:

  • يبدو الشخص كأنه طبيعي ولا يعاني من الأوهام.
  • لا تنتابه الكوابيس والأفكار المزعجة ليلا.
  • لا يشعر بالتبدد والانفصال عن البيئة التي يعيش فيها.
  • عندما ينظر إلى جسده وأعضائه يراها في الحجم الطبيعي.
  • النظر إلى الحياة بشكل واقعي أكثر، وليس من خلال الزجاج والشعور بالضبابية.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

هل اختلال الانية مزمن؟

اختلال الانية ليس مرض مزمن، ولكن هي اضطراب يمكن علاجه، خاصة إذا كان المريض في المراحل الأولى من المرض.

ما هي مدة بقاء اختلال الانية؟

مدة نوبات اختلال الانية قد تستمر لايام وساعات أو حتى أسابيع، ويرجع ذلك إلى حدة الاضطراب لدى الشخص.


مقالات قد تهمك

كيف تتغلب على اضطراب قلق الانفصال ؟ فقط اتبع 5 خطوات

ما هى اضطرابات التكيف ؟ وهل يمكن علاجها ؟ اليك التفاصيل

اليك تجربتي مع الانفصال عن الواقع و4 مضاعفات كادت ان تدمر حياتي

اليك أعراض انفصام الشخصية عند النساء وأهم طرق علاج انفصام الشخصية

معلومات قد لا تعرفها حول وهم كوتار وأهم أعراضه وطرق العلاج

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد